قال سياحة قال

تحتل السياحة مكانة مهمة في البنية الاقتصادية للعديد من الدول فهي تمثل رافعة حقيقية لتسريع التنمية (السوسيو اقتصادية) باعتبارها محركا للنمو فهي تؤثر إيجابا على جميع مجالات الأنشطة الاقتصادية وتساهم بشكل ملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص عمل تساعد في الحد من البطالة والفقر .
لمتابعة قراءة هذا المقال يرجي إستشارة طبيبك الخاص ..

للتو قد فرغت من قراءة تصريح للسيد م. محمد عبدالكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية بأنه يتوقع أن يرتفع عدد السياح الذين تستقبلهم بلاده إلى مليون سائح خلال العام الجاري 2014 مفيداً (هداه الله) إلى أن (مليار دولار) هي العائدات المتوقعة من السياحة لهذا العام !
هسه الزول يا جماعة الخير يضحك وللا يبكي وللا (يلطم) وللا يعمل في الحالة دي شنووو؟ واضح أن سعادة الوزير (بيتكلم ساكت) فليس هنالك من أساسو ما يدعو أي شخص للسياحة في السودان لخلوه من أي مقومات للسياحة فالسياحة ليست (مناظر) و (آثار) إذ أن السياحة باتت صناعة تحتاج إلى مقومات متكاملة فإن كان سعادة الوزير لا يعلم هذه المعلومة (وهذا هو الراجح) تكون مصيبة وإن كان يعلمها فالمصيبة أعظم !
اين هى مقومات السياحة فى السودان يا سعادة الوزير التي يمكنها إستيعاب وخدمة مليون سائح في العام؟ اين هى الفنادق الخمسة وسبعة نجوم (والبدون نجوم ذاااتا) والمنتجعات السياحية والشقق السياحية التى سيقضى فيها هؤلا المليون سائح الليل ؟ وين (مواصلاتك) ليهم من طائرات وقاطرات ومتروهات وباصات ؟ وطرق سفرية مسفلتة ياخي المليون ديل لو سافرو بشارع الخرطوم مدني يوصلو هناك تلتمية !!
ثم ثانياً المليون ديل ياكلو وين؟ (سوق الناقة)؟ أين مطعاعمك السياحية التي تتقن الوجبات الأوروبية والعالمية الأمريكية والصينية والفرنسية والأسبانية واليابانية والإيطالية وأين الطواقم السياحية المدربة التي تشرف على إدارة هذه المطاعم ، وأين أحواض السباحة وملاعب التنس والقولف والبارات مزودة بكل أنواع الخمور الأجنبية والبيرة (الباااارده) ؟ أين إعلامك السياحي الذي يستطيع أن يجذب (هذا المليون) ويقنعه أن ينفق هذا المليار دولار (في بلادك) دون سائر بلاد العالمين؟ وأين مكاتب السياحة والسفر التي تقوم بتنظيم رحلات هؤلاء (المليون سائح) بل اين ومكاتب تأجير السيارات السياحية وشركات النقل السياحي وأدلاء السياحة والسفر.

سعادة الوزير يمني نفسه بان ترسو باخرة فى ميناء بورتسودان على ظهرها ألف ألفين سائح من مختلف الجنسيات يستقبلهم موظفو الجمارك وعلى وجوههم إبتسامات الترحيب فيجدون في إنتظارهم خارج الميناء الباصات السياحية المكيفة وموظفو الشركات السياحية التي قامت بتنسيق هذه الرحلات الذين يقومون بنقلهم في مجموعات إلى (شيراتون الثغر) وهيلتون (بورتسودان) و حياة ريجنيسي (سواكن) ومنتجع (سنكات) فيقضون بقية يومهم للراحة من وعثاء السفر ثم لا يلبثون في صباح اليوم التالي أن يصطحبهم الأدلاء السياحيون المتقنون لعدد من اللغات الحية (ولا ميتة ذااااتو مافي) في جولة للمدينة ثم يعودون بالليل للفنادق والمراقص والمطاعم والشراب والسهر و(اللازم منو) !

أو أن تهبط طائرة (جامبو) في مطار الشهيد (صبيرة) تحمل في جوفها عشرات السواح فتتطاير على أثر أزيزها السقوف والأبواب والشبابيك وينهد المطار على من فيه ! (ما زنك أمريكي وكده)

? يا عزيزنا الشيخ الوزير (قول ليك كلام تاني) فوزارتك لا تستطيع أن تنفق على نفسها دعك من أن تدر مالاً (للخزينة العامة) ولو كنت مسؤولاً لما ترددت في تسريح منسوبيها وإخلاء من فيها وتحويلها لعدد من الشقق المفروشة التي تستوعب (الخمسين سائح) البجونا سنويا ديل !! قال أيه (مليون) !!

كسرة :
مليار دولار سنوياً من السياحة ؟ هات الحبوب يااااا ولد !!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟

تعليق واحد

  1. انتهيت من الوزير ياخي الراجل بقي وزيرلوزارة تابعة لاحزاب الفكة نظام مشي حالك وطلعك قرشين مالك عليهو

  2. والله يا استاذ جبرا مع انى عطشان شديد وراسى موجعنى لكنى ضحكت كما لم اضحك من قبل يديك العافيه

  3. وزير السجم والرماد عااااارف ده كلوا وعارف انو من سابع المستحيلات ان ياتى هذا العدد من السياح الى السودان ..ولكن بصفته الوزير لازم يصرح كم تصريح كده ما عندوا معنى عشان يطلع فى وسائل الاعلام و يورى الناس انوا وزارتوا (( شايفه شغلا ))..!!!
    الذين يقصدون السودان هم الرجرجة والدهماء من الاحباش والارتريين وزبالة المصريين ..

  4. يا اخ الفاتح.(1) هذا الشاب أللى اسمه “الهد” تساءلنا عما قام بانجازه فى حياته العامره بكل ما انقطعت صلته بالعمران والتقدم وألأنفتاح وايقاد الشموع؟ ماذا هدمن المبانى؟ عمارات؟ بيوت؟ مفاهيم؟ دنيا وعالمين؟ حدد لينا يا استاذ عشان نكون على بينة من االأمر و عشان ما ننسى عايزين نعرف الحقيقه .. حقيقة الزول اللى عمّال بيلعن فى الظلام بدون ما يفكر يولّعلو شمعه تنير طريقه! (2)الموضوع التانى برضو متعلق بألأسم “الهد” هو “هدّ” فى شنو يعنى ايه هو الشيء اللى اخد من لون الوزير او هدّ فى منو؟ بمعن ترك آثار وبصمات فى منو؟ مين الشخص اللى اخد من طباع اوتفكير السيد الوزير (بس فى مجال السياحه) علما بان الرجل حالما تولى مقاليد الوزاره وجلس على كرسيها صرّح بعضمة لسانو مفتخرا بانه لم بحلّ ازار عينيه على رؤية صنم او وثن ولم تحمله قدماه الى متحف وبالتالى لم تكتحل عيناه برؤية منتجع سياخى مما يدل بما لا يدع مجالا للشك انه لا يعرف حتى معنى كلمة “سياحه” ..ناهيك عن متطلباتها التى لا يوفر المسؤولون عنها للسياحة فى السودان الآ الكلام والآمال العراض لتوفر الدولار (عملة بلاد قال قوم الوزير وآباؤه ألأولون “دنا عذابها وما عليك الآ ضرابها (ان وقعت فى عينك)”
    (3)فليقم الوزير ويفضها سيره ويحمد الله ويشكره وينطلق ساعيا الى تخفيف وزنو استعدادا لوثوب رئاسى ما فيه دغمسه او جمجمه (حميدتيه) خوفا عليه من ان يقع على “زمكه.. بكسر حرف الزين والكاف مع التشديد” فينكسر!! او يقع من ابراجه العاجيه “فتدق عنقه” كا دق عنق الشاعر قيس بن غيلان الملقب بالأعشى الذى قال يتبعه الى الحانوت (المواقع السياحيه فى حاله السيد الهد) “الشاوى المشل الشلول الشلشل الشول”

  5. ألم يتعظ هؤلاء الوزراء النأفونين من الكذب الصراح والفساد المباح .. أين هذه السياحه التي تأفك بها والبلد كلها حميدتي نجتي وهلمجرا من حاملي السلاح ؟ السياحه محناجه لمقوماتها كالأمن والبنيه التحتيه المؤهله لسكن السياح ولا عايز تسكنهم في الفلل الرئاسيه التي تم بيعها لقوات المارينز الأمريكيه .. قوم لف يا وزير النفاق .

  6. كلام الوزير صحيح انت ماعارف منهم السواح 200 حبشيه من تكراي 50 من ارومو50 من امهره و200 صوماليات و200 مشرد من دارفور 300من ارتيريا والفنادق معروفه الديم الصحافه الجريف الشيطهو لااماب اعتقد انهم ها يجلبومعاهم 500كباية شاهي و200 فنجان قهوه ومعادات والاقي الشحاتين الى خليهم الكيزان متسولين طول ربع قرن اكيد هايدخلو الميار الدولار +الضريبه على ستات الشاهي وغيره اما الفنادق والمطاعم السياحيه غرفه واحده فيها 10 حبشيات و15 رجل والكل خوي وقريبي هذههي السياحه في عهد الكيزان لعنة الله تغشاك يازوير ياسافل وعلى من اعطاك وزير

  7. أتخيل ياود جبره كده الجماعة ديل المليون سائح ديل مشوا رحلة سفاري وكده للدندر ولمو فيهم جماعة شنو ديك السلفيين وللا مشو على جبل مره ولمو فيهم جماعة منو ديك وللا مشو جنوب كردفان وقام بيهم لغم وللا جاتهم انتنوف من السماء وللا مشو الشمال لقو ناس السدود وللا ناس الدهب وللا ناس الشنو زاتو ما بعرفو الله يكون في عونهم وعونا ده لو جوا مية مش مليون

  8. البيرة عرفناها لكن بااااردة دى يا ود جبرة اظنها من اثار الصيام وكدة شكلك نسيت المشروع الحضارى والدى منة

  9. المحترم الأستاذ الفاتح …. المعلوم أن السياحة أنواع و أشكال وليس كلها يتطلب ما ذكرته في مقالك أعلاه. إلا أن ماتتفق عليه كل الأهواء و الأمزجة (من مزاج) هي توفر شرط أكثر من أساسي وهو أن لا يعامل السائح كجاسوس بمجرد أن نطأ قدماه أرض هذه البلاد. أما الباقي فمقدور عليه بما هو متوفر. أرجو أن أكون قد أوضحت ما أعني بدون إسهاب و تفصيل.

  10. يااستاذ جبرة خلى الراجل يحلم دا زول موهوم مفتكر السودان جزيرة فى الكاربين اظنو مقال جميل يرسم البسمة اجمل شى فى هذا المقال مطار صبيرة اجمل واكبر مطار فى غرب افريقيا قوليهم الكلام ما بمشى على زول ما ركب تيارة ولا هديدة سنينة ههههههه شكرا

  11. عاب وخدمة مليون سائح في العام؟ اين هى الفنادق الخمسة وسبعة نجوم (والبدون نجوم ذاااتا) والمنتجعات السياحية والشقق السياحية التى سيقضى فيها هؤلا المليون سائح الليل ؟ وين (مواصلاتك) ليهم من طائرات وقاطرات ومتروهات وباصات ؟ وطرق سفرية مسفلتة ياخي المليون ديل لو سافرو بشارع الخرطوم مدني يوصلو هناك تلتمية !!
    ثم ثانياً المليون ديل ياكلو وين؟ (سوق الناقة)؟ أين مطعاعمك السياحية التي تتقن الوجبات الأوروبية والعالمية الأمريكية والصينية والفرنسية والأسبانية واليابانية والإيطالية وأين الطواقم السياحية المدربة التي تشرف على إدارة هذه المطاعم ، وأين أحواض السباحة وملاعب التنس والقولف والبارات مزودة بكل أنواع الخمور الأجنبية والبيرة (الباااارده) ؟ أين إعلامك السياح يا استاذ جبرة نيست حاجة مهمة خالص اين الحمامات السايفون . اين يقضي السائح حاجته .تخيل السائح ماشي تجول في السوق العربي وانزنقك وعايز ليهو ادبخانه نوديهو نقول ليهو شوفك ليك ركن حيطة واقضي حاجتك . اول حاجه ننظف بلدنا من اكياس البلاستيك المنتاثرة فوق الاسلاك والكوش .

  12. برافو عمو جبرا دي عملتها كيف ؟؟؟
    الظاهر العم جبرا عرف وتأكد(بما لا يدع مجال للشك) بأن وزير السياحة هذا (فشـنك) – يعني ما زول شـدايد ولا يأتي من جهـته شـر.. والا فما سـبب هذه الهجمة الشرسة والجرأة غير المعهودة من رجل يحسب ألف حساب لكل حرف يكتبه؟؟؟ على كل حال نقول: الى الامام يا جبرا ونحن من خلفك نشد من أزرك… بس عليك الله ياعمو أعـفينا من قصـة كسرة ثابتة (قديمة) وكسرة ثابتة (جديدة)
    هذه امور غير مجدية ولا معنى لها وشكرا..

  13. ياجبرة خلى سعادة الوزير يتفسح شويةويحلل الراتب والبدلات والمخصصات البياخدها .
    قالوا (القحة ولا صمة الخشم) .. ملحوظة( دى ما اّية ولا حديث نبوى)

  14. يا جبرا الوزير بيفول استنادا علي ايرادات النصف الاول من عام 2014 سيكون دخل السياحة مليار دولار تقوم انت تغالطو ثانيا اتقي الله انت في شهر رمضان شنو حكاية البيرة البارده اظنك لا زلت تحن الي العهود البائدة

  15. ***يا أخونا جبرة…رمضان كريم…ياخى مانت نوعك ده ذاتو القال عليهو وزير الاعلام بتاع حزب الزغاريد أحمد بلال انك بتطفش المستثمرين من السودان!!!هسع أى مستثمر يقرا كلامك ده بيفكر يزور السودان وانت تقول يركبو مليون سايح يصلو تلتمية…نحن فاهمين قصدك حوادث المرور …لكن المستثمر حيفهمها انو الموضوع فيهو تفجيرات وحزامات ناسفة وكدا…ياخى الوزير قال الراجل ولا مرة تانى يكتب كلام يطفش المستثمرين…انت ما خايف؟؟؟

  16. انت يا أستاذ السياحة النضيفة دي شنو؟ سمعنا الوزير بتكلم عنها ، و هل في سياحة وسخانة؟
    المحميات الطبيعية نهبوها و أصبحت اوكار للإرهابيين ، و مناطق دارفور و كردفان الرائعة أصبحت بدون امن و المناطق الاثرية ضل راكوبة ما فيها و زير يشربوا منو موية مافي …. و البدخل العاصمة يلقى العاصمة كلها قوات مدججة بالسلاح و جنجويد و عربات بالأسلحة الثقيلة، يرجع بي طيارتو الجا بيها … و البشوف الاخبار يشوف المسئولين يهددوا و يورورو بعكاكيزهم أصلا ما بفكر يجي ، و المقامر البجي يلقى الدنيا وسخ و زحمة و حر و غبار و مواصلا زي الزفت و شوارع ازفت و الناس كلها فاتحة خشومها عايزة قروش : المسئولين و الحكومة و الناس الساي، و لو فكر السائح ياكل عليهو بسوق الناقة او عوضية سمك و بالهنا و المستشفى من هنا … و طبعا اسعاف مافي الا ايجار بالكيلومتر و يوصلو بعد روحو تصل الحلقوم و يمكن يقطع بنزين في السكةو مستشفى طوارئ عام مافي الا يمشي المستشفيات الاستثمارية يقدو جيبو و يطلعوا روحو ….
    ياخي كيزان السجم ديل انتهوا من البلد نهاية بطل …. زير السياحة دا كان بختشي و بخاف من ربنا كان استقال لانو بياكل من مال الشعب بلا مقابل و عامل فيها انصار سنة كمان

  17. والله يا استاذ جبرا ما عرفنا نضحك والا نبكي اسلوبك الساخر خلانا نضحك ومضمون المقال خلانا نبكي. وبعدين انت اذا عارف انه ضروري نستشير طبيبنا قبل ما نقرا المقال مالك علينا ما كفانا الزمن والانقاذ. وفى الحقيقة الواحد بقى يرثي لحال السودان فكيف اصلا يتم تعيين وزير لوزارة لا يعرف عنها ومتطلباتها وامكانياتها لا كثير ولا قليل فما قاله هذا الوزير لا يتطلب اقالته فورا فحسب بل ومحاكمته بتهمة التضليل المتعمد والجهل الفاضح والمعرفة الفطيرة . انها والله لكارثة وماساة. كم كنا نتمنى ان تستقطب بلادنا مثلها مثل غيرها ملايين السواح ولكن مثل هذه العقليات المتحجرة لن تمكن البلد من استقطاب حتى الخمسين سائح اللذين ذكرتهم.

  18. هو زاتو وشو ده سياحي عليك الله احتمال يكونوا ناس داعش وداعس وداقس وبوكو حرام والقاعده والواقفة وجماعتة زاتو وباقي اخوان الشيطان

  19. الاستاذ جبره كل سنة وانت طيب بمقالك ده وقعت في ايد الوزير التركي ولا المتورك القال علينا بنطير المستثمرين ، واليوم بنطير السواح ياوزير السجم والرماد اقال سياحه اقال ( المليون يبقوا تلتمية ههههههههههههههههههههه ولو مشوا بطريق الموت اقصد التحدى ما برجع ولا واحد لبلده )

  20. هذا الوزير المدعو الهد ( أرجو من الأخوة افادتي هل هذا الإسم سودانياً) وقبل أن يستوزر حرض المصلين على حرق كنيسة بالجريف. وبعد أن صار وزيراً للسياحة دخل متحف السودان الذي يحتوي على الأصنام لأول مرة في حياته. وعموماً لا تظلم الرجل يا أستاذ الفاتح جبرة فربما أنه يقصد تدفق السياح من تنظيم داعش وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة للوقوف على مشروعنا الحضاري، وهؤلاء السياح ليسو في حاجة لكل ما ذكرت من مقومات السياحة، وهم سينفقون فلوسهم عندنا في الصدقات والزكاة.

  21. الجماعة طوالي بيكشفوا نفسهم ياجبره يعني مافسروا في المقال ده الا ذكر البيرة (الباااارده) !!

    ياجماعة الظنون بالسمع ونط الحيطان هنالك:
    البيرة (الباااارده) التي لاتحوي كحول
    والبيرة (الباااارده)التي تحوي كحول بدرجة غير مسكره
    والبيرة (الباااارده) الفي خاطركم العطشان

    تقول لي سياحة في السودان في سحائي في السودان وده من تخنة الجلود وعفنها

  22. والله احلى نكتة سمعتها فى حياتى وضحكتنى لما بكيت تصريح هـذا الوزير الأنتيكة باستقبال ( مليون سائح ) ياخى باريس اكثر مدينة تستقبل سواح فى العالم لا تستقبل هـذا الرقم .

  23. بالله عليكم خلونا من الكلام الفارغ وده وكده ورونا كنه الوزير ده من اين اتى ولاى حزب كرتونى او سلوفانى ينتمى ؟!! طبعا النظام كحال كل الانظمه الشموليه المستبده إعتاد على ان يورينا كل يوم جديد ما كان على بال !! ولم نسمع بإسم هذا الوزير ولم نر له اى إسهامات فى اى مجال ككرة قدم او بنغ بونغ او واعظ فى مسجد او مطرب او حتى (شيالا)مع فرقه شعبيه!! والله نفسى وأموت وأعرف ياجبرا النظام ده بجيب الوزراء ديل من وين بالضبط ؟!!العاملين ذى الداخلين فى (خته) وكل شهر بيآتى على احدهم الدور وذى ما كل صاحب صرفه حر فى صرفتو كمان الظاهر كل وزير يقع عليه الدور بيكون حر التصرف فى وزارتو وليهو حق التصريح كيف ما شاء له ولا يشترط ان تكون هناك خطه او دراسه المهم يجلس على الكرسى ويقضيها نضمى ساكت ثم يتركه (للبعدو).. وانا أظن وإن كان بعض الظن وليس كله إثم إننا نعيش مع هذا النظام لحظات هى لفواصل (الكاميرا الخفيه أقرب!!) واخشى من أن يآتى علينا يوم ونسمع هاتف من السماء ليقول لنا (كنتم فى السودان مع الكاميرا الخفيه!!) لانه بصراحه دى والله لا دوله ولاعلاقة لها بحاجه إسمها دوله.ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  24. له وله المطعمين الكانوا نضاف بعد الربح رقدوا واطه وهاك ياعماله رخيصة ووسخانه !!!!!وله ممكن يوديهم بتاع للايسكريم المجاور الطلمبة بتاعت البنزين!!وناس امدرمان عاملين فيها تحنكشوا وهاك ياسكريم!! والعمال برضو لاصحه ولاكحة!!!!

  25. المليون سايح في العام هي خطة مستقبليه للوزاره وليس هذا العام
    الوزير احدث حراكا في السياحة لم يحدثه احد قبله منذ الإستقلال
    نشيط وطموح ومتواضع وتعود جزوره الي شرقنا الحبيب وهو مهندس ودكتور وينتمي الي جماعة انصار السنه المحمديه(هذه ما اعرفه عنه)
    قدمت له (مشروعي الحلم) قبل عامين واستقبلني بمكتبه وحول دراستي الي اهل الإختصاص وعقدوا معي جلسه لمناقشة الفكرة وتبنوها ولكن متنفذين في الدوله له رأي آخر….

  26. شكرا استاد جبرة وريتووو لية مكشن بلا بصلة لو بفهم — بس عايز اتاكد من معلومة — هل فعلا بجوننا 50 الف سائح سنويا— انا شخصيا ما بصدق الا لو بجوا كداري من الحبشة وتشاد

  27. اسمع ياجبرا ما كان تتعب نفسك مع الوزير ده بس كان تشيل تصريحو ده توديهو لشيخ اسمو محمد مصطفى عبد القادر بنجمو ليك نجام

  28. ما سمعت يا أستاذ جبرا أنه الوزير دا قال قبل كده إنه عايز يسقي السياح لبن الأبل بدل البرة الباااااردة !!!

  29. عمو انت مورم ( فشفاشك ) ليه ؟ خلي يصرح زي ما عابز — الولد ( بيحلل ) مرتبو — و في زول حاكموه في تصريح ؟

  30. والله يا جبرا طلعت زول ما فاهم حاجه ساكت الزول ده وجماعة انصار السنة لديهم مشروع للسياحة الدينة بالسودان حلقات ذكر للتكفيريين وتدريب على المتفجرات والكراهية والقتل بمحمية الدندر سائحون يا حبيبي سائحون

  31. وين يااحونا الفاتح ليك زمن ماطليت انشاء الله المانع خير طبعا موضوع السيد الوزير وكلامه عن السياحه كلام زول ماجائب خبر وحظه العاثررماه فى وزاره مافيها اصول للبلع و البيع المهم اخذ لقب وزير لتكملت عدد الوزراء ليصل عدد وزرائنا الى عدد وزراء الصين والهند وباكستانوبقية دول جنوب وشرق وشمال وغرب اسيا – امال 20% من عدد سكان السودان يحملون صفة دستورى- هذه بلاد العجائب سبحان من يغير ولا يتغير- فى اوائل الثمانبنات كان الف جنبعه تساوى 6500 ريال واليوم الريال بشاوى 2500 حنيه – كان عدد الوزراء حينهالا يصل العشرون وكان معظمهم لا يملك منزلا واليوم عدد الوزراء قى السودان لايقل عن 5000 منذ89 وتقول وزير سياجه ده وزر مناحه

  32. السافر بلاد الله وشاف الدنيا يتأكد أنو كل شئ في السودتن ممكن إلا السياحة البتجيب القروش .. لأننا ناس دراب دراب .. وديل ما الناس الممكن يسووا صناعة سياحة البتجيب الككس بالدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..