مقالات سياسية

في الذكري الخامسة علي اطاحة صلاح قوش: ما هي خفايا واسرار ابعاده؟!..

بكري الصائغ

١-
***- في مثل هذا اليوم الثلاثاء ٢٧ ابريل ٢٠١٦ – من قبل خمسة اعوام مضت -اي في عام ٢٠١١-، أصدر البشير مرسوماً جمهورياً أعفى بموجبه الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية. من يوم هذه الاطاحة حتي الان لا حديث عند الناس في بعض الاحيان الا عن هذا الاعفاء الغامض المبهم لشخصية اعتبرت بكل المقاييس في وقتها انها حامية النظام ودرع السلطة القوي ، كان رجل امريكا في السودان ، هو الجنرال الذي دخل قصر الشعب سابقآ الاخرين من سياسيين وضباط كبار اتخذ مقعد فيه تحت اسم مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الامن.

٢-
***- تمر اليوم الثلاثاء ذكري خمسة اعوام علي اطاحة الفريق اول صلاح عبدالله في يوم ٢٧ ابريل ٢٠١١، ما كنت اود ان اكتب عن صلاح او عن اطاحته بقدر ما استوقفني سؤال غامض: (لماذا كانت اطاحة صلاح قوش من منصبه في القصر قد تمت بلا توضيح سبب واضح ومعين في القرار الجمهوري، مع ان البشير اوضح من قبل اسباب اطاحه علي عثمان طه..الدكتور نافع علي نافع..الدكتور عوض الجاز..الدكتور الحاج ادم يوسف ساطور؟!!)…

٣-
***- في يوم الاثنين ٩ ديسمبر عام ٢٠١٣ خرج عن الحكومة الجديدة رجل الحزب والدولة القوي نائب الرئيس الأول علي عثمان محمد طه، كما خرج النائب الثاني الحاج آدم يوسف والي جانب مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع، ووزير النفط الدكتور عوض الجاز. جاء توضيح من البشير وقتها، انه قد حان الاوان ان يتخلوا “العجايز” عن المناصب القيادية الكبيرة الذين ظلوا يتنقلون باستمرار بين الوزرات والمناصب العليا طوال الاربعة وعشرين عاما الماضية. بموجب هذا التوضيح من البشير تم ابعاد رجال “الحرس القديم” من كل المناصب الكبيرة في القصر والحكومة- (بعدها عاد مرة اخري الي القصر الدكتور عوض الجاز مسؤولآ عن الملف الصيني في اول فبراير ٢٠١٦)-.

٤-
***- اذا كان عمر البشير قد اوضح صراحة اسباب ابعاد من كانوا اقرب الناس اليه في السلطة الحاكمة -بعضهم كان معه طوال ٢٣ عام-، فلماذا اذآ لم يذكر في القرار الجمهوري تنحية الفريق اول صلاح قوش؟!!..مرت خمسة اعوام علي ابعاده وحتي الان مازالت السبب خافي عن العيون؟!!..

٥-
***- طوال الستة وعشرين عام الماضية ومنذ ان استلم البشير السلطة، اطاح خلالها عشرات الآلاف من المسؤولين في الدولة، الا ان اربعة شخصيات فقط من بين كل من اطيح بهم البشير كانوا محل احاديث الناس، هم:
أ)- الدكتور حسن الترابي،
ب)- علي عثمان محمد طه،
ج)- الدكتور نافع علي نافع،
د)- الفريق اول صلاح عبدالله قوش.

٦-
لماذا اطاح البشير صلاح قوش وابعده من القصر؟!
(أ)-
***- هل حقآ -كما اشيع من قبل-، ان قوش كان طموح للغاية في ان يكون رئيسآ للبلاد، وانه لم يخفي هذا الرأي؟!!
(ب)-
***- ***- هل صحيح ما تردد وقتها، ان، “قوش” أصبح إمبراطورية داخل السودان, وأنه سيطر بطريقة أو بأخرى على كل المؤسسات بالداخل السوداني, بالإضافة إلى علاقاته القوية بالغرب, والتى يرى فيها المراقبين تقديم ” قوش” لنفسه كبديل للرئيس البشير في المرحلة المقبلة, خاصة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني. ومن ثم قام البشير بالقضاء على ” قوش” وفقا لهذا التفسير؟!!
(ج)-
***- طرحت احدي الصحف المحلية وهي (اخر لحظة) سؤالأ:
(كيف تم ابعاد إعفاء الفريق أول قوش وهو الذي يعتبر مستودعاً للمعلومات ذات الصلة بأمن الدولة العام والخاص، وهو من الخاصة القريبة التي ترى ما لا يراه الآخرون من أقارب وأباعد، إضافة إلى تمتعه بذكاء حاد وقدرة خارقة على التحليل الأمر الذي أهله لأن يقود وفد اللجنة السياسية للمؤتمر الوطني للتفاوض مع وفد الحركة الشعبية حول قضية أبيي وبعض القضايا العالقة؟!!)…
(هـ)-
***- هل كانت المخابرات الايرانية وراء ابعاد قوش، وانها قامت باخطار البشير، ان صلاح قوش رجل امريكا في السودان يخطط الي قلب نظام الحكم؟!!..وانها (المخابرات الايرانية) عندها الادلة علي ذلك؟!!
(و)-
***- هل صراع الاجنحة المتصارعة داخل قصر الشعب كانت وراء الاطاحة؟!!
(ز)-
***- هل كان هناك من غدر وخبث فكان اقصاء قوش؟!!
(ح)-
***- هل جهاز الامن في عام ٢٠١١ هو من كان وراء ابعاد قوش من كل مناصبه؟!!
(ك)-
***- هل “المجلس الاربعيني” الحاكم هو من اصدر قرار الابعاد؟!!
(ل)-
***- في اخر ايام صلاح قوش بالقصر نشب خلاف شديد بينه مع نافع علي نافع نشرت الصحف بعض من ما وقع بينهما..فهل كانت الغلبة لنافع بعد ان عضده البشير؟!!
(م)-
تعليق ورد في احدي الصحف العربية، جاء فيه:
***- (سبق من قبل أن أصدر السيّد رئيس الجمهورية عمر البشير قراراً بإعفاء السيد صلاح قوش من منصبه كمدير لجهاز الأمن والمخابرات. تجدر الإشارة إلى أن فترة تولّي السيد قوش منصب مدير الأمن والمخابرات ، قد شهدت تمدُّداً غير طبيعي في ساحات الإعلام والاقتصاد والسِّياسة الدخلية والدولية. وذلك بصورة تخرج عن التوصيف الوظيفي لجهاز الأمن والمخابرات، سواء في الدول الكبرى أو غير الكبرى. وظيفة جهاز الأمن والمخابرات المعتمَدة في كل دولة هي جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها إلى القيادة السّياسيّة التي تتخذ القرار. جهاز الأمن والمخابرات في كل دولة ذراع للقيادة السياسية ويخضع لتوجيهها وأوامرها ويتلقى تعليماته منها، ولا يتخطى دوره المرسوم، ليمثِل مركز قوة أو يلعب دوراً أو أدواراً سياسية خارج نطاق تكليفه المهني. لكن تحوَّل السيد «قوش» في لحظةٍ ما من «مدير أمن ومخابرات» إلى «سياسي». ذلك التحوُّل أسقطه من منصب «مدير الأمن والمخابرات». كما أسقطه من منصب «مستشار الرئيس للشؤون الأمنية»)…

***- هل حقآ انحرف صلاح قوش من «مدير أمن ومخابرات» إلى «سياسي» فكانت نهايته؟!!
(ن-
***- بعد تم اطاحة قوش من جهاز الامن، وبعدها من القصر، هل تم ابعاده من حزب المؤتمر الوطني؟!! والا مامعني اختفاء اخباره ودوره في الحزب؟!!

٧-
***- هل حقآ قام صلاح قوش بمحاولة انقلاب في يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢؟!!..ام انها مكيدة وتخطيط متقن من بعض كبار اعضاء الحزب الحاكم للقبض عليه بجرم كبير، ومن ثم قص اظافره ونتف ريشه حتي لا يقوي علي القيام مجددآ ويسعي للظهور في الساحة السياسية وابعاده تمامآ من اي نشاط حزبي؟!!…..هذا ما حدث له الان واصبح كالطائر الجريح لا يقوي علي الطيران!!

٨-
***- مات الراحل حسن الترابي، وهاهي بعض اجزاء من مذكراته تظهر في الصحف المحلية وبالمحطة الفضائية “الجزيرة”، هل فكر الفريق اول صلاح قوش في كتابه مذكراته خصوصآ انه يعتبر “الصندوق الاسود” او الخزانة التي تحوي اسرار لا يملكها احد غيره…هو الوحيد القادر علي وضع النقاط فوق حروف استعصي علينا قراءتها، وحل طلاسم والغاز كثيرة.

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اليوم الاربعاء ٢٧ ابريل الحالي ٢٠١٦ وذكري مرور خمسة اعوام علي اطاحة الفريق اول صلاح قوش من منصبه كمستشار أمني لرئيس الجمهورية ، فهل ياتري ستجرؤ الصحف المحلية علي فتح ملفات قديمة وجديدة عن صلاح قوش ابان عمله في جهاز الامن وبالقصر …وتنشر ماخفي من اسرار والغاز؟!!…لماذا اطاح به البشير؟!!.. وماهي الاسباب والدوافع؟!!

  2. فعلا يعتبر قوش هو الصندوق الاسود لحكومة الانقاذ وزعامائها فهو عليم بكل شاردة وواردة في حكومة الانقاذ وهو االوحثيد الذى يعرف حقيقة هؤلاء الكيزان واسرارهم ومشاريعهم .

  3. مزكرات ايه يا سيد/ بكرى ان من يكتب مزكرات يكون له رصيد من الإنجازات فما هى إنجازات هذا
    الأعور ؟؟؟؟؟ لماذا تقيمون وزنا لأتفه البشر؟؟ و هل القتله و اللصوص يكتبون؟؟؟

  4. عزيزي الصائغ ..
    تكثر السؤال ولانجد عندك الاجابة اعتقد بعد مضي هذه السنوات الطوال وبما انك صحفي وباحث عن الحقيقة تكون قد توصلت الى الاجابة الشافية .. والا فتكون الاسئلة تحصيل حاصل فقط في انتظار مرور بضع سنين اخر ..
    ليتك تاتي بالاجابة بدلا عن الاسئلة التى لن تجد عليها اجابة عند المتلقي ..(كمل الشمار للاخر)..

  5. أستاذناالغالي/ بكري الصائغ… تحياتي لك..

    هذا الإنسان لا يستحق أن تكتب عنه بقلمك…. وهو لا يسوى شيء فهو انقاذي أدى دوره على أكمل وجه.. وبعدها تم إبعاده ليس لأنه طموح أو شيء دا كلام ساكت …. صلاح قوش هو الأن من أكبر التجار على مستوى السودان … ومن أكبر المستثمرين في دبي كما علمت..

    نظام الأنقاذ كله لا يسوى شيء….

    أخي بكري … أرجو منك أن لا تضيع وقتك في الكتابه في هؤلاء الأشخاص…. نحن عايزين الكتابه التي تؤدي إلى ثوره شعبية أو مسلحة لتخليص السودان من هذا الداء العضال..

    لك ألف تحية وتقدير واحترام..

  6. عزيزي الكريم الاستاذ بكري– لك التجلة والتقدير– يرفع الله الذكر بالحسن كما رفع ذكر الرسول الكريم عليه أفصل الصلوات والتسليم كما رفع ذكر الانبياء والرسل عليهم صلوات الله وأيضا رفع بالصيت السئ ذكر فرعون وهامان وأبي لهب وجميل منك أن ترفع ذكر هذه العصبة التي تشربت من صحف حسن البنا وأحفاد الخوارج الذين قتلوا سيدنا عثمان الذي تستحي منه الملائكة — عصابة الاخوانجية صيتها يزكم الانوف وأوردوا السودان موارد التهلكة يكفي انهم فصلوا الجنوب وهو من ديار تقاس بأهل الفترة كما أهل احراش الامازون وفرطوا في البترول أي حكمة تلك التي تشربوها من صحف حسن البنا وسيد قطب— جزاك الله خيرا

  7. يابكري الصائغ قوش شنو؟ القبل خمس سنين دااااك؟ جددوا جددوا .. شوفوا لينا موضوع جديد

  8. تمتعه بذكاء حاد وقدرة خارقة على التحليل الأمر الذي أهله لأن يقود وفد اللجنة السياسية للمؤتمر الوطني للتفاوض مع وفد الحركة الشعبية حول قضية أبيي وبعض القضايا العالقة؟!!)…

    في اخر ايام صلاح قوش بالقصر نشب خلاف شديد بينه مع نافع علي نافع نشرت الصحف بعض من ما وقع بينهما..فهل كانت الغلبة لنافع بعد ان عضده البشير؟!!

    بسبب مشكلة ابيي

  9. يا اخونا الرجل دا كان شايل النايحة ساكت في رجل اخطر منو موجود الجهاز هو الصندوق الاسود الحقيقي للانقاذ(—-)

  10. الفاسد الذى يستولى على امبراطورية من المال مستحيل أن تكون له طموح وطنية لقيادة البلد فهو جبان على أن يقوم بخطوة لتغيير النظام

  11. امثال صلاح قوش ليس لديهم مذكرات لتكتب , انما هى بالوعة صرف صحى{ سبتك تانك}
    لو تم فتحها ريحتها تعفن الدنيا كلها

  12. مع احترامنا لتحليلك استاذ بكرى فهذا الرجل لايتمتع باى ذكاء حاد ولا ايتها نظرة تحليلة ، بل هو رجل دموى ديكتاتور ازهق كثير من الارواح البريئة ،وانتهازى لابعد مايكون ، لو كان حاد الذكاء والتحليل لاستقال قبل ان يقال

  13. صلاح بوش حتى الآن موجود مع الموتمر الوطني والانتخابات القادمة تسبت إليكم كلها تحليلات خطية والأيام تسبت سوف يتم ترشيح من قبل الموتمر الوطني

  14. لك التحية اخي بكري الصائغ.. نعم انها أسئلة تحتاج الى اجابات.. انا سمعت (تحت تحت) من مصادر معتبرة..ان الموضوع داخلة فيه حسابات القبلية ايضا…وهذا هو المسكوت عنه!!!!!

  15. مقال لا معني له. تكتب مقال عن مشالة وتطرح اسئلة بلا اجابات. الصحافة مثل البحث العلمي والميداني لازم تتعب وتخرج من بيتك وتقرأ وتسال اما مجرد الجلوس امام كمبيوتر وكتابة اشياء يمكن ان يحصل عليها اي شخص فهذه مضيعة للوقت.

  16. انا عندى سؤال واحد بس يا اخواننا و احد يورينى

    كيف دخل صلاح قوش الكلية الحربية بعينه الواحدة دى

  17. نجد جزءا من الإجابة في أن الإطاحة كانت فصلا من فصول الصراع الداخلي في النظام..على عثمان بخبثه المعهود كان يعد الخطة .. ولكن من بعيد لبعيد.. وبوزنة خطى مترقبة وحذرة وطويلة المدي .. لزعزعة البشير تمهيدا للحلول محله .. قوش كاستخباراتي كان على الأقل يعرف طموحات علي عثمان ويدعمها .. الدليل ورد في تسريبات ويكليكس: أن قوش في لقائه مع القيادي الجنوبي الذي كان وزير الخارجية (أظن دينق ألور) قال قوش لألور: لماذا تركزون في تفاهماتكم (كحركة شعبية)على البشير .. (هذا كرت محروق- بالنص هنا) وكان ذلك في أعقاب الجنائية .. تعالوا أقودكم إلى رجل الدولة المتفهم والسياسي أي على عثمان.. لا شك أن البشير قرأ ذلك الكلام وأضافه إلى حصيلته ربما من مصادر متعددة عن الأشخاص الذين حوله وخاصة على عثمان المتنفذ عبر قوش وعبر سيطرته على “الحركة الإسلامية” التي كان أمينها العام ومتولي شأنها بلا منازع .. وكثيرا ما حاول أن يجعل منها كيانا له شخصيته (وصلاحياته المنفصلة) عن المؤتمر الوطني .. البشير مش سهل أبدا -مهما كانت إدانتنا له – هو عنده ملاحظة وقادر على تجزئة قراراته (بالتقسيمة).. افتعل مشكلة للواء حسب الله (؟؟) نائب قوش و(ضراعه اليمين) في خصوص تصريح بشأن الشريعة الإسلاميةوأطاح به سريعا لأنه كما قيل تفاوض مع الأحزاب المعارضة وقال ان الشريعة قابلة للتداول بشأنها… المهم إضعاف قوش حصل .. بعدها قوش صاع إلى الفصر وأيضا حاول يواصل التآمر بالتفاوض مع المعارضة بطريقة مستقلة عن البشير لصالح المستفيد النهائي على عثمان .. وتعددت في نفس الوقت زياراته لأمريكا التي بالقطع تكون أسرارها خافية على البشير … سارع البشير هنا بإقالة قوش .. وبعدها عزل على عثمان من أمانة الحركة الإسلامية فأفقده ذراعيه (الأمن والحركة الإسلامية) فسهل عليه حينئذ الإجهاز عليه تماما .. يستاهل وكلهم يستاهلوا.. سلامي

  18. اكتسب المدعو صلاح قوش كل هذا الصيت لا لذكاء وحسن فطنة وكما اشيع نبوغه الأكاديمي انما لانه كلب صيد جيد يحسن اتباع الاوامر والتعليمات سواء كان من حزبه أو سادته الامريكان الذين تسير خطتهم بصورة جيدة في المنطقة ولا سيما هذه البلاد المنكوبة بالعسكر والطائفية هم يحكمون على أي حال ودونكم التاريخ السياسي المخزي بدءاً من تسليم عبدالله خليل السلطة لعبود حتى لدن تسليم الصادق للسلطة عشية الخميس 29-6-1989 نعم تسليم وان اختلف معي المدونون فهذا الرجل كانت تصله تقارير عن تحركات بالجيش ولا يحرك ساكناً وتردده على منزل الهالك الترابي قبل الانقلاب المشئوم بايام قليلات ومعه مدعي النسب لبيت النبوة اكلي قوت الشعب عليهم من الله ما يستحقون.
    تعرضت الامة السودانية تحت حكم العسكر والطائفية لكثير من المؤامرات والخدعات وسيكشف التاريخ يوما ما حقيقة ما جرى!

  19. الغريبه مابيعرف يتكلم انجليزى
    عشان كده اندرش للامريكان
    طبعا الأمريكان تقول اى حاجه
    بيبتسموا ليك وهو فاكر نفسه
    بيتكلم كويس ، قاموا أخدوا كل حاجه،
    مابيعرف انجليزى بتعريفه اهو حظوظ
    ماسك وظيفه تتطلب براعه .

  20. نهاية مرة:
    قوش يجهش بالبكاء بعد
    الإفراج عنه ويؤكد ولاءه للإنقاذ…
    *******************
    المصدر:- موقع -“سودارس”-
    -11 – 07 – 2013-
    —————
    اطلقت السلطات الأمنية الاربعاء كل من مدير جهاز الامن والمخابرات السابق الفريق صلاح قوش واللواء صلاح احمد عبدالله المتهمين بالتخطيط لمحاولة انقلابية قالت الاجهزة الامنية انها احبطتها قبل نحو ثمانية اشهر.
    واجهش قوش بالبكاء لحظة وصوله منزله والتقاءه اسرته التى بادلته الدموع وقال للصحفيين انه لازال (ابن الانقاذ منها وليها وفيها ولم تتغير مبادئه وانه لازال ابن الحركة الاسلامية والمؤتمر وطني )معلنا نيته العودة للبرلمان ممثلا لدائرته مروى.
    وقال قوش لرويترز أثناء حفل استقبال أقامه في منزله الفخم إن الإدعاء أسقط الاتهامات الموجهة له لنقص الأدلة وأضاف أن بعض الناس قاموا أيضا بوساطة لصالحه مضيفا أنه ممتن للبشير للإفراج عنه.

  21. مسرحيه جيده اﻻخراج معده مسبقا..
    الهالك الترابي/الغازي صلاح/المانافع علي/علي عثمان امات طه/وغيرهم ممن يجيدون ادا ادوارهم
    مافي اطاحه وﻻ عزل وﻻغيره مافي حزب اسمه اصلاح وتجديد ماف جناح يمين ويسار وصقور وحمائم ديل كلهم اوﻻد كار واحد وهم متفقين علي كده المعروف عن هؤﻻ الماسونين انه من يشكو فيه اومن يخرج عن سلكهم تتم تصفيته مباشره وبدون تردد الهطله قوش ﻻزال يتمتع بحراسه تيم من اﻻمن في قصره شرق الخرطوم قرب سفاره الراعيه امركيا وﻻ زالت هناك زيارات اسريه حميمه بين الحراميه اﻻخوان في الواقع المختلفين في الشاشه وعيبنا ياالصائغ بنحلل اﻻحداث من الشاشه

  22. وهل صحيح ان صلاح قوش تخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة ؟؟؟ اذا كان الامر كذلك فهو ذكي وكمان بيتكلم انجليزي كويس . فهل من تاكيد لتخرجه من جامعة الخرطوم ؟؟؟

  23. مسرحيه جيده اﻻخراج معده مسبقا..
    الهالك الترابي/الغازي صلاح/المانافع علي/علي عثمان امات طه/وغيرهم ممن يجيدون ادا ادوارهم
    مافي اطاحه وﻻ عزل وﻻغيره مافي حزب اسمه اصلاح وتجديد ماف جناح يمين ويسار وصقور وحمائم ديل كلهم اوﻻد كار واحد وهم متفقين علي كده المعروف عن هؤﻻ الماسونين انه من يشكو فيه اومن يخرج عن سلكهم تتم تصفيته مباشره وبدون تردد الهطله قوش ﻻزال يتمتع بحراسه تيم من اﻻمن في قصره شرق الخرطوم قرب سفاره الراعيه امركيا وﻻ زالت هناك زيارات اسريه حميمه بين الحراميه اﻻخوان في الواقع المختلفين في الشاشه وعيبنا ياالصائغ بنحلل اﻻحداث من الشاشه

  24. وهل صحيح ان صلاح قوش تخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة ؟؟؟ اذا كان الامر كذلك فهو ذكي وكمان بيتكلم انجليزي كويس . فهل من تاكيد لتخرجه من جامعة الخرطوم ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..