مقالات سياسية

إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة يلتقي نائبة المدعي العام للجنائية الدولية

إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة: – لقاء مع نائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمناقشة الإحاطة المقدمة بخصوص جرائم حرب جديدة في دارفور وتعزيز التعاون بين المحكمة ومنظمات دارفور

“* إجتماع مثمر بين نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وممثلين عن المنظمات الشقيقة في دارفور لمناقشة آخر إحاطة للمحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب في غرب دارفور والتعاون المستمر مع المحكمة *”

بدعوة كريمة وهامة من منظمة مجموعة عمل نساء دارفور (DWAG) ومكتب التواصل بالمحكمة الجنائية الدولية، شارك إتحاد دارفور في المملكة المتحدة في اجتماع مشترك مع نائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، السيدة نزهة شميم خان ، في 14 يوليو 2023 ، لمناقشة الجرائم الاخيرة في غرب دارفور، جرائم مليشيات الجنجويد. علاوة على ذلك ، غطى الاجتماع الإحاطة الأخيرة التي قدمها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان امام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

في إحاطته لمجلس الأمن ، قال المدعي العام خان إن المحكمة الجنائية الدولية تحقق في جرائم حرب جديدة في غرب دارفور وأضاف “نحن لسنا على شفا كارثة إنسانية ولكننا في وسط واحدة الآن” ( المرجع 1). حيث استندت إحاطته بتقرير حقوق الإنسان الذي ذكر ان فيه “معلومات موثوقة” تفيد بأن الذين قتلوا ودفنو في مقبرة جماعية قتلوا على أيدي مقاتلي قوات الدعم السريع وميليشيا الجنجويد المتحالفة معها (المرجع 2).

كان الاجتماع بين المشاركين من دارفور (بما في ذلك اتحاد دارفور بالمملكة المتحدة) ونائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فرصة لمناقشة آخر التطورات في تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في قضية دارفور. كما ناقش الجانبان أهمية استمرار التعاون بين منظمات دارفور والمحكمة الجنائية الدولية.

قال اتحاد دارفور: “نحن ممتنون لنائبة المدعي العام على لقائنا معها ونجزم أن المحكمة الجنائية الدولية تلعب دورًا مهمًا في تحقيق العدالة لضحايا دارفور” واضاف الاتحاد “نحن ملتزمون بالعمل مع المحكمة الجنائية الدولية لضمان تقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة. ويشمل ذلك المحاكمات الجارية وايضا التحقيقات الجديدة والقضايا المستقبلية “.

يعد الاجتماع بين منظمات دارفور ونائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية علامة على الالتزام المستمر من كلا الجانبين لضمان تحقيق العدالة لضحايا دارفور. والرسالة واضحة .. لا مفر لمرتكبي هذه الجرائم بحق الشعب هناك وانه سوف تنتصر العدالة.

بالإضافة إلى مناقشة آخر إحاطة قدمها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خان ، غطى الاجتماع أيضًا مواضيع أخرى ، نذكر منها التالي:

* أهمية استمرار التعاون بين منظمات دارفور والمحكمة الجنائية الدولية

* ضرورة أن تعزز المحكمة الجنائية الدولية جهودها للتحقيق في جرائم الحرب في دارفور ومقاضاة مرتكبيها

* على مكتب الاتصال بالمحكمة الجنائية الدولية مواصلة زيادة الجهود لزيادة الوعي بالقضايا الجارية (قضية علي محمد علي عبد الرحمن (المرجع 3) ، وكذلك متابعة المتهمين الذين لم يتم القبض او لم يمثلوا امام المحكمة بمن فيهم عمر البشير وآخرين (المرجع 4). وبالتوازي هنالك دور مهم يجب ان تستمر فيه المنظمات والنشطاء وهو بث الوعي بخصوص هذه القضايا والتحقيقات لإصال صوت الضحايا

* ضرورة إستمرار المنظمات في الضغط على الحكومات المحلية والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات أكثر فاعلية مثل حماية الضحايا والمنطقة ؛ تحقيق المساءلة ضد الجناة. كما وعدت المحكمة مواصلة إثارة قضية دارفور في اجتماعاتها مع ممثلي المجتمع الدولي

* علاوة على ذلك ، إعادة التأكيد على أن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد أطلق نداءً عامًا للحصول على معلومات/ شهادات (المرجع 5) / مواد تتعلق بالجرائم المزعومة إرتكابها في دارفور، قديماً وحديثاً يمكن تزويد المحكمة بها عبر منصة جديدة اونلاين (المرجع 6)

كان الاجتماع الاسفيري بمثابة تبادل للآراء والأفكار. وأعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل معاً لتحقيق العدالة لضحايا دارفور. ويود إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة أن يشكر السيدة نائبة المدعي العام – نزهة شميم خان ، وإدوارد جيريمي – محامي في قضية دارفور ، ومكتب التواصل للمحكمة الجنائية الدولية ، والمشاركين من المنظمات الشقيقة في دارفور ، ولا سيما مجموعة عمل نساء دارفور (DWAG) ورئيستها نعمة أحمداي ، على الاجتماع المثمر.

إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة

الموقع: https://darfurunionuk.wordpress.com

إيميل: [email protected]

تويتر: @darfurunionuk

المرجع 1:- https://youtu.be/4dAkMcqLZRA

المرجع 2:- https://www.bbc.co.uk/news/world-africa-66188305.amp

المرجع 3:- https://www.icc-cpi.int/darfur/abd-al-rahman

المرجع 4:- https://www.icc-cpi.int/darfur/albashir

المرجع 5:- https://darfurunionuk.wordpress.com/2023/07/08/4234-23/

المرجع 6:- https://icc-otp-pathway.mendixcloud.com/index.html

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..