صلاح بن البادية: مطالبة علماء الدين بوقف تمدد الغناء في رمضان (قصر فهم) وحديث لا معنى له

وصف الفنان صلاح ابن البادية أن المذكرة التي دفعت بها هيئة علماء السودان لرئيس الجمهورية وطالبت بضرورة وقف تمديد الغناء في رمضان من خلال القنوات الفضائية وصفها بـ(قصر فهم) ليس ألا من أولئك العلماء وتابع ابن البادية في حديثة قائلاً : أن الفضاء ملئ بالقنوات وان كل ممنوع مرغوب موضحاً من السهل أن تتجه أنظار المشاهدين إلى قنوات أخرى لمشاهدة ما يريد و إيقاف تلك الفضائيات عن بث البرامج الغنائية برمضان أو غيره لا يعني أن نجبر المشاهد على متابعة ما تبثه من برامج دينية وتابع: أن ما تسعى هيئة علماء السودان لإيقافه عبر قنواتنا بمقدور المشاهد أن يجده في قناة أخرى متاح بها كل شيء وقال أن الإيمان بالقلب و ما جاءت به الهيئة لا يخدم غرض وحديث لا معنى له حتى إذا انصاعت الدولة لهذه المطالب وعملت بها.
يذكر أن هيئة علماء السودان دفعت بمذكرة إلى رئيس الجمهورية عمر حسن أحمد البشير تتضمن حزمة مطالب من الدولة بضرورة إجراء مراجعات وإصلاحات عديدة لعدد من المحاور والمواضيع المختلفة كان أبرزها انتقاء القنوات الفضائية السودانية التي خصصت معظم جرعاتها البرمجية في شهر رمضان الكريم للغناء والترفيه واللهو على حساب البرامج الدينية والتوعية الإسلامية التي ترفع من شان الفرد والأسرة والأمة بحسب ما جاء في المذكرة.

صحيفة فنون

تعليق واحد

  1. يا من ضاع اسمه ولقب بابن البادية ويقال انها دعوة احد والديك وذلك لاحترافك الخنا ومزامير الشيطان .
    ديار اهلك صوت القران فيها كدوي النحل ونار التقابة لم تنطفي .
    ياخي قل خيرا او اصمت .
    بلغت من العمر عتيا وما زلت تتصابا .
    اسال لنا ولكم حسن الخاتمة وباب التوبة مفتوح .

  2. ود الباديه إنت زول فنان مافى شك لكن حقو أمور الدين دى تخليها لناسها وبعدين إنت ووردى ما عارف مكنكشين فيها كده ليه؟ بقيتو ذى ست العشاء كملتو الغناء واقفين وبقيتو تجو الحفله بكراسيكم …

  3. يا علماء السلطان—-هل التربية الدينية فقط فى رمضان
    وهل الغناء حلال ومرغوب فى غير رمضان
    لماذا لا يكون التركيز على فساد السلطة المستشرى
    وما رايكم فى العقد الموقع بواسطة وزير المالية للسيد
    مدير سوق الخرطوم للاوراق المالية بمبلغ قدره مليار جنيه
    ومعظم الشعب السودانى يعانى من الفقر والعطالة
    اتقو الله ايها الناس فهذه الدنيا فانية ولا ينفعكم الا عملكم الصالح

  4. اتقي الله يا ابن البادية ولا تكن قاصر الفهم .. تحريم الغناء واللهو لا يحتاج درس عصر

  5. يا علماء السودان هنالك أشياء أكبر من ذلك لماذا لم تطالبوا رئيس الجمهورية بوقفها وانتم تعلمون ذلك تماما
    يا علماء السودان لماذا لم تطالبوا رئيس الجمهورية بوقف الفساد ؟
    يا علما السودان لماذا لم تطالبوا رئيس الجمهورية بصرف الزكاة على المستحقين ؟
    يا علماء السودان لماذ لماذا ولماذا ولماذا ولماذا أنتم تعرفون الباقى
    سوف تسالون أمام الله يوم الموقف العظيم (؟) (؟)

  6. بس ده القدرتو عليهو يا علماء السلطان …. تعبانين كده لي … مذكرتكم دي ما تكون في الفساد الذي استشري في البلاد وعن الفقر الذي عشعش في البيوتات السودانيه او عن الزكاة التي تؤخذ عنوة ولا توزع لاصحابها او عن الضرائب التي تقلع كالضرس الملتهب ثم لا يجد منها المواطن ابسط الخدمات .. ولو تاخدو نصيحتي ايها العلماء كونو في سباتكم الي ان تقوم الساعه حتي تسالو عن هذه الفتاوي التي لا تعني الا اننا موجودون .

  7. الايام دى الحيطة القصيرة هم العلماء لماذا ؟ لست ادرى والكل يريد ان يفتى حتى المغنى بن البادية وتامل منطقه العجيب اذا كان الغنا موجود فى كل القنوات ولا معنى من ايقافة فى القنوات السودانية وبنفس المنطق طبعا اذا كانت الخمور واماكن الدعارة مثلا موجودة فى دول الجوار ويمكن لاى انسان السفر والتعاطى فلا داعى لتحريمها فى السودان
    فى السودان يا ود البادية علمت انك بلغت او قاربت على الثمانين وانت بين احفادك
    الذين اصبحوا اباء يا اخى غنا شنو اللى تتكلم عنها اتق الله واستعد لملاقاة ربك
    ودع اللهو (حتى المباح ) للصغار

  8. علماء الحيض والنفاس…!

    أما يوجد من بينكم أن يقول : أتقي الله يا عمر ؟

    و هو يعلم أن عمر لا يقول : (اللهم أجعني من المتقين )

    بل الإجابة معلومة(زجوا به في غياهب السجون.)

    وليس له عبدالله لكي يقول : (أين عبدالله بن عمر )

  9. زي القمر والله احلى من القمر(بحليفتها)ال ابو قرون واحد رافضي وفنان مفتي :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  10. اتعجب من سب بعض الجهلاء للعلماء و فتواهم اذا وافقت الكتاب والسنة وجب الاخذ بها واذا افتي العلماء في موضوع فلا يجب سبهم بمجرد عدم افتاءهم في مواضيع اخري والله تعالى امرنا بقوله(اطيعوا الله ورسوله واولى الامر منكم) فبالله عليكم من من هذه الاية اطعتم في زمننا هذا حتى لو افترضنا ولي امرنا هو الوالد فاننا لم نقم بطاعته كما ينبغي ولهذا سلط الله علينا الكيزان ولا خروج من ظلم السلطان الا بالرجوع الى فهم الدين وان يغيير كل فرد نفسه قبل الاخرين واتعجب من ابن البادية التطاول علي العلماء ولا اعلم له مبلغا من العلم والله اعلم ان كان يحفظ سورة القلم وكان الصحابة رضي الله عنهم يقولون(اذا حفظ الرجل منا سورة البقرة وآل عمران كبر في اعيننا) ارجو الكف عن الاساءة الى العلماء حتى ولو كنا نختلف معهم في الرأي والفكر فلكل انسان عقل يميز به ما وافق القران والسنة والسؤال والبحث في امهات الكتب خير معين لطالب العلم (وما اتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا)

  11. ياااعلماء السلطة
    الاسلام ليس اغناني وبنت تلبس بنطلون
    الساكت عن الحق شيطان اخرص
    ارجعوللقران والسنه
    شوفو الاسلام على حقيقتو وشفو الناس محتااجه شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. جزاكم الله خيرا على هذة النصيحة وارجو ان تتبعها اخر خصوصا عن فساد السلطة وشيوع الربا وصورة مثل ثحويل الرصيد وعلى الجميع احترام العلماء والبعد عن الاهواء

  13. [zoul] [ 23/05/2011 الساعة 5:59 مساءً]
    اتعجب من سب بعض الجهلاء للعلماء و فتواهم اذا وافقت الكتاب والسنة وجب الاخذ بها واذا افتي العلماء في موضوع فلا يجب سبهم بمجرد عدم افتاءهم في مواضيع اخري والله تعالى امرنا بقوله(اطيعوا الله ورسوله واولى الامر منكم)
    اين هم العلماء وولاة الامر بلدك ام فكو لا يوجد عالم دين يملأ العين ديل جهلاءءءءءءءءءءءء واغبياء وظلاميين انا اعرف وظيفه اسمها المفتي في الدوله اما البقيه الي الجحيم وانت معهم

  14. بارك الله فيكم هيئة العلماء ووفقكم , خاصه وانه البرنامج يمتد الى زمن صلاة العشاء ….
    خسأت ياود الباديه واثبت انك لسه ما وصلت مرحلة البدايه.. تتكلم عن قصر الفهم وانت ما عندك اصلا ..
    قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا }..صحيح مسلم..
    وين انت يا ابن الباديه من الحديث دا

  15. الى كل الببغاوات الذين يرددون احاديثا و آيات لا يفقهون لها معنى قولوا لي بربكم أين العلماء؟ و متى سمعتم بأحد من الأوائل ذهب لأي من الكليات التي تخرج فيها هؤلاء. انهم ذهيوا لدراسة الفقه و الشريعة بأضعف النتائج(مجبرين لا أبطال) لبؤسهم و ضعف مقدراتهم العقلية. (فكونا قال علما قال)….

  16. يا ابن الباديه العلماء خارجو نفسهم ووصلو فهمهم للحاكم بعد كدا الحاكم وربو….. انت كمان سوي العليك برضو ووصل فهمك للحاكم انو مافي داعي ان يوقف الغناء وانت وربك بعدين
    والناس البتكلمو في العلماء ديل لو دا القدرو عليهو العلماء وانتو شايفنهم غلطانين امشو انتو للحاكم وفهموهو الحاصل ولا ما بتقدرو؟ بس فلاحتكم تتكلمو في زول امر بالمعروف ونهى عن المنكر امسكو لسانكم واتقوا الله

  17. يا إبن البادية خاف الله وأتق الله، الغناء المصاحب للموسيقى أصلاً مشكوك فيه فما بالك في شهر رمضان شهر التوبة والغفران والعتق من النيران، أيضاً لا يجوز لك وصف علماءنا الافاضل بقصر الفهم وذلك لغيرتهم على الدين الحنيف ونصحهم لنا، أرجو أن تراجع موقفك وأن تعتذر من هؤلاء العلماء لأنك سوف تقف يوم القيامة أمام الواحد القهار وسوف تسأل (وكما قال رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه "من دعا إلى هدىً كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً")، نسأل الله لنا ولكم الهداية ولجميع المسلمين (آمين).

    إستغفر الله العظيم وأتوب إليه.

    اللهم أغفر لي ولوالدي ولكل من له حق على ولكل المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات اللهم آمين يا رب العالمين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..