نلقاها منين ..؟ا

ساخر سبيل

نلقاها منين ؟

الفاتح يوسف جبرا

المواطن مسكين لا يعرف كما يقول إخوتنا في شمال الوادي (يلقاها منين وللا منين) حيث تتكاتف ضده جميع الظروف لتحيل حياته إلى جحيم لا يطاق، فالفقر تزداد نسبته يوماً إثر يوم حيث تزداد الهوة بين الدخل المهدود الثابت (إن وجد) !
وبين الإحتياجات الضرورية التى يرتفع سعرها على طريقة (ما ننوم يعنى؟) هذا غير البطالة التى أصبحت المآل الطبيعى لمعظم الخريجين الذين لا تستوعبهم أجهزة الدولة التى لا تعترف إلا (بحامل هذا يهمنى أمره)
فى ظل ظروف كهذه لابد للمواطن أن يمرض (يعنى لو ما مرض هسه يمرض متين؟) وأن يبحث عن العلاج والدواء .. هى رحلة بحث (عويصة) تحتاج إلى (حاوى) ولكن دعونا نقول بأن (المواطن لقي ليهو حاوى) وقام أداهو قروش العلاج والكشف والتحاليل والصور والشنو ما بعرف وكمان أداهو حق الدواء .. المشكلة طيب وين؟
المشكلة عزيزى القارئ أن أكثر من 30% من الدواء الموجود على أرفف الصيدليات (مغشوش) وغير فعال وبعضه منتهى الصلاحية .. !! (كما صرح بذلك نقيب الصيادلة السابق) وعلى المواطن المريض أن يتحمل آلام مرضه وأن يتحمل أيضاً ثمن الدواء المغشوش الذى لا يشفيه بل يزيد من معاناته وربما يتسبب له فى أمراض (زيادة) !
بالأمس حملت الصحف خبرا يفيد بتقديم عدد من مستوردى الأدوية إلى المحاكمة بعد أن ثبت إستيرادهم لأدوية منتهية الصلاحية من أحد الأقطار العربية ويقول الخبر أن الأدوية (الفى وش الكرتونة) تنتهى صلاحيتها فى 2014 بينما وجد أن الأدوية (التحت) منتهية الصلاحية منذ 2010م .. يعنى على طريقة بيع الطماطم (بالصفيحة) فوق كبيرة وملمعة وتحت صغيره (ومفجخة) !! تأمل عزيزى القارئ سعي البعض للكسب السريع غير المشروع حتي لو كلف ذلك حياة العديد من البشر!!
المتأمل لحالنا يعلم تماما غياب الأجهزة الرقابية على كافة المستويات فالرقابة يا جماعة (مكلفة) والدولة جنها وجن (تدفع) عاوزة تشيل وبس .. هل هنالك رقابة دورية مثلا على (المطاعم) ؟ لمعرفة الآليات المختلفة التى تمتلكها جيوش الذباب والحشرات الطائرة والزاحفة و(الراكة) التى تمتلئ بها بعض المطاعم خاصة الشعبية ؟ أو معرفة مكونات (العرق) الذى يصب من أجساد الطهاة على (حلل الطعام)؟ أو معرفة أنواع اللحوم المستخدمة إن كانت من ذات الأظلاف أو (الكدور)؟ أو أنواع الزيوت (المكنة) المستخدمة فى الطهى؟ بالطبع لا توجد رقابة للأسف الأسيف ! وقس على ذلك الرقابة على المدارس والمؤسسات التعليمة وعلى المصانع ومنتجاتها و(مخلفاتها) والمبانى التى تحت التشييد ومواصفاتها وشنو وشنو وشنو !!
على ضوء ما سبق (من عدم رقابات) فمن غير المعقول أن تكون هنالك رقابة على الدواء في الصيدليات وأماكن التخزين وخلافه ؟ بالطبع من المفترض أن تكون هنالك رقابة دورية (وفجائية) يقوم بها عدد مقدر من مفتشى الصيدلة المدربين على أسس التفتيش السليمة والذين نالوا دورات تدريبية تجعلهم مؤهلين للقيام بفحص الأدوية الموجودة فى الصيدليات أو (المخازن) ومعرفة الأدوية السليمة من (البتودى الآخرة) !
هؤلاء المفتشين يجب ألا تقتصر مهمتهم على فحص الدواء بل تتعداها إلى الاشتراطات الصحية للمنشات الصيدلية كمساحة الصيدلية إذ أن بعض الصيدليات (أكشاك بس) وكذلك التأكد من توافر اجهزة التكييف حتى يتم الحفاظ على سلامة الدواء قبل وصوله الى المريض.
كما ينبغى على هولاء المفتشين التأكد من أن الصيدليات تقوم بشراء الأدوية من خلال القنوات ذات الثقة المصرح لها بذلك وذلك بعد أن أصبح الدواء من ضمن سلع (تجارة الشنطة) !!.
كما يجب على الدولة أن تشدد العقاب على كل من يقوم بتصنيع أو إدخال أدوية مغشوشة حيث فى رأئنا المتواضع أن تجارة الأدوية المغشوسة هى جريمة أكبر وأخطر من (تجارة المخدرات) أو حتى (التدخين) ، لأن من يتعاطى المخدرات أو التبغ يعلم تأثيرها جيدا ويتناولها برغبته ويعلم أثار ذلك عليه وأضراره ، لكن المريض يأخذ الدواء أملا في الشفاء وليس في زيادة مرضه وإعتلال صحته (وللا شنو؟)
كسرة :
فى مقال كتبناهو قبل سنوات إقترحنا بان يتم تفريغ مباحث المخدرات بالداخليه للعمل على ضبط الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية لأنو على الأقل (البنقو) ما بكتل طوااالى !!

تعليق واحد

  1. فتح الله عليك ايها الفاتح,لعنة الله على الكيزان دمروا هذا البلد بحعل المواطنين ياكلون بعضهم بعض وهم يتنعمون بمال الدوله ولا يحركون ساكنا,تعتبر الصيدليات اكبر مكمن فساد مالى واخلاقى ومهنى وذلك لان اسعار الادويه على مزاج صاحب الصيدليه واحيانا يديك دواء غير صالح وفعال بس يمشى سوقو وكثير من الصيدليات ليس بها دارسون صيدله بل خريجوا كليات اكاديميه لا رقابه لاتفتيش لايحزنون,
    حكومة سجم رماد رجرجه تف عليكم 😡
    حسبى الله ونعم الوكيل

  2. أستاذ جبرة ياخوي اليومين ديل شايفك حاري على الجماعة اياهم وانت تعلم استاذي العزيز انهم ماناقصين يعني الفيهم مكفيهم وزيادة فياخي حن عليهم شوية 0 0 0
    ثانيا احسب انك سيد العارفين بان علماء السلطان ( امام مجمع النور بكافوري كنموذج ) تعلم ان هولاء يتصدون لمثل مقالك هذا ( يقولون هذه فتنة ) حيث انني اتوقع ان الخطبة الجاية تكون عن ذلك 000
    مع خالص احترامي وتقديري لك استاذ جبرة 000
    ودمت في رعاية الله وفظه 0

  3. ياجبره الكيزان ديل خلصوا الجمهوريه الاولى في 22 سنه (الشوط الاول) وبداو الجمهوريه التانيه (الشوط التاني) بالاحتياطي (الشباب) ناس سناء حمد وسوار وغيرهم يعني حايغلبونا بالمنجم زي مابتقول النكته ، بالله كلم الوداعيه حقتك دي تشوف لينا الشوط التاني والزمن الاضافي مدتو كم والحكم مايكون درمه ،
    كسره : بنقو شنو ياجبره ماطلع مامخدرات ( حسب كلام الحبشي)بالله الزمن دا كلو فاكرينو مخدرات دقسنا ماشربناهو ساكت .:mad: 😡 😡

  4. العم المحترم / الفاتح انت في المطاعم ولا في العيادات لتي لا ترقي لمسمي عيادات وانما مخازن قديمة – بيوت قديمة – كراسي مقطعة – روائح كريهة تنبعث من مراحيضها – اثاثاث قديمة اكل عليها الدهر وشرب – من المسؤول عن هذه العيادات ؟

  5. معاناتنا مع الادوية امر يحتاج الى الكثير مع الكلام
    لى اخت تعانى من مرض الذئبة الحمراء ومن ضمن الادوية الكثييييرة التى تاخذها وصف لنا الاخصائى حبوب اسمها ماى فورتك myfortic يستخدم للذين اجروا عمليات زراعة ومن هنا بدأت المعاناة الدواء فى السودان يوجد لدى جهتين صيدلية يبدو انها تاتى به عبر تجار الشنطة واحيانا نجده وكثيرا لا نجده
    مركز الكلى باحمد قاسم وهم يرفضون اعطاءه الا للقائمة الزراعة
    شركة الادوية المسجل لديها تاتى بكميات محدودة ولا تكفى حاجة المستشفى
    واخر المصائب سمعت من صيدلية قريبة مننا انه فى شكوى منه بان الداخل للبلد غير مطابق للمواصفات
    الله المستعان

  6. الاستاذ جبرا …واللة كسرتك في محلها لانو في معظم الدول الاوربية ممكن تضرب سجارتك في اي مكان وزمان .
    لكن لم نسمع غش حتي في ادوية الخنازير ….وقالوا اسلاميين ممكن تفتي لينا في الحتة دي.
    😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  7. يا استاذ جبرا

    لكن كسرتك ….ما قوية…هو البنقو مالو…وزير الداخلية ماقا ما مخدرات ولا يحزنون ..

    تصدق ( اللبكة ) بتاعتو ذاتا بقوا يغشوها

  8. ادوية منهيية الصلاحية لا تعني انها فاسدة او كما قال العلامة دكتور المتعافي فيما يخص المبيدات الفاسدةويمكن معالجة الامر بزيادة الجرعة حتى نصل للفعاليه المطلوبه

  9. هم فاضين من الرقابة على الناس والصحف ، بعدين دى عالم أفراد أسرها بتتعاج بره البلد وعلى حساب الدولة مالهم ومال خبيز وطبيز خليهم إروحوا فى ستين ألف داهية وخلى الجيوب تطق من التخمة…. وهى لله

  10. انت وين نايم ياجبر ا انت من زمن البنقو مخدرات خلاص البنقو بقى كماليات طبقا لكلام الخاساوي الارتري وزير الداخلية في زمن الكيزان والدولة الرسالية

  11. تم استيراد مستلزمات طبية من مصر مضروب تاريخ صلاحينها ال 2014 صارت 2010م. السؤال لماذا لا تستورد الامدادات الطبية تلك المستلزمات من دول المنشأ والتصنيع وهى معروفة لديهم جيدا اندونيسيا وماليزيا وبعدهما الصين وتايوان وكوريا ج.
    طيب اشترينا من مصر لماذا هذا الفساد الواضح على الاقل تكون الصلاحية قريبة ان شاء الله باقى السنة دى . طيب اشترينا من مصر وخسرانة خسرانة لماذا لم نتفق مع جهة لمراجعة البضاعة فبل الشحن وبفلوس ان شاء اتقسموها بس تكون بضاعة صالحة . ولماذا لاتشترى الامدادات رأسا من الدول الاشرنا عليها واذا ماعارفين عناوين شركات ممكن نمدكم بعشرات .
    لماذا لم يتم استيراد هذه اللمستهلكات من السعودية وتوجد بها وفرة فى عدة شركات وبأسعار منافسة . عينكم قوية . الله فى.

  12. براكم تجيبو الكلام لرقبتكم ..ما قلنا خلوها مستورة..بكرة الجماعة ديل يلبدو ليك فى ابروف وللا اقلة يختو ليك وزنة فى العربية وللا يرموها ليك بى فوق الحيطة وشوف اليخارجك منهم

  13. "كما يجب على الدولة أن تشدد العقاب على كل من يقوم بتصنيع أو إدخال أدوية مغشوشة"
    انتهى الاقتباس

    يعني تعاقب نفسها ، ما هي الدولة زاتها البتعمل كدا؟؟!!!

  14. استاذى الجليل المشكله مفى الاجهزة الرقابية الناس ديل انتوهو من حاجه اسمها وطنية وضمير فى اليبان مثلا مافى اجهزة رقابية لانو كل احد براقب نفسو وقال شنو اخوان مسليمين وشريعه وشنو ماعارف الجمهورية الاولى اول انجازاتا القضاء على الاخلاق .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..