مقالات سياسية

حميدتي والبرهان .. خطاب رجل الدولة وخطاب (اللايفاتي) !

علي أحمد

إن أي شخص مُنصف لا ينطلق من ذاتٍ مُنحازة أو يصدر عن موقفٍ أيدولوجي أو جهوي، سيتوقف كثيراً عند الفرق الشاسع بين خطاب حميدتي بمناسبة مرور عامٍ كامل على شن الحرب على قواته وعلى شخصه وعلى التحول المدني الديمقراطي من قبل فلول النظام السابق داخل الأجهزة العسكرية والأمنية، وبين خطاب قائد هذه المليشيا عبد الفتاح البرهان الشهير بخطاب اللاءات العدميّة الثلاثة المُتسم بعدم المسؤولية والمليئ بالأخطاء والخطايا، حتى أنّه أخطأ في تاريح انقلابه على التحول الديمقراطي!

في الواقع لا أريد أن استفيض في تحليل خطاب (البرهان)، فهو لا يستحق حتى الوقوف عنده لأنه بلا محتوى وبلا مضمون، خطاب أشبه بتهريح صبية الاستخبارات المعروفين باللايفاتية، وإنما خلاصة قولي إنه خطاب يشبه (البرهان).

بالعودة إلى خطاب قائد قوات الدعم السريع، نجده شاملاً كاملاً وتفصيلاً، تناول فيه الحرب شرح أسبابها وقال إنه لم يبدأها وإنما تم الاعتداء عليه وهذا أمر يعرفه جميع السودانيين والعالم الخارجي، وانتقد الرجل قواته نفسها واعترف إنها ارتكبت إنتهاكات وإن ذلك عادة ما يكون السائد في الحروب وقال إنهم يبذلون قصارى جهدهم لمعالجة الخلل، وهذه محمدة ظل يرددها في جميع خطاباته، بل دعا الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي لتكوين لجنة تحقيق دولية لمعرفة من الذي أشعل الحرب وللوقوف على الإنتهاكات التي حدثت من الطرفين وأنه على استعداد للتعاون معها، وهذا خطاب رجل دولة مسؤول وليس مهرجاً مثل (برهان سناء).

أكثر من ذلك، طالب قائد الدعم السريع وظل هذا ديدنه حتى قبل اشتعال الحرب وبعد تغيُّر موقفه واعتذاره عن انقلاب 25 أكتوبر 2021، الذي جلب عليه غضب الفلول والكيزان وبرهانهم، طالب بعدالة إنتقالية وتكوين حكومة مدنية انتقالية مؤكد ضمنياً أنّ قواته ستخضع لها إذا ما أثبتت عليها أي انتهاكات وجرائم. وهذا أيضاً خطاب وموقف رجل دولة مسؤول وليس مهرجاً كبرهان سناء ولاءاته العدمية الثلاثة.

وأبدى حميدتي رغبة واستتعداداً كاملين وظل هذا ديدنه منذ إنطلاق الحرب، لوقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة للعمل الإنساني وللمدنيين مع احتفاظه بحقه في الدفاع عن نفسه ومواقعه، وقال أنه سيقبل أي مبادرة داخلية أو خارجية تسعى لوقف الحرب وسيظل يبحث عن السلام رغم تقدم قواته وانتصاراتها المتتالية في الحرب الراهنة، كما أشار إلى دعمه الكامل لمفاوضات جدة واتفاق المنامة.

بالنسبة للموقف العملياتي الميداني، أشار إلى ان الجيش استغل وقف قواته لإطلاق النار بمناسبة شهر رمضان (من طرف واحد) فهاجمتها في أم درمان والجزيرة وسنار، بدعم من الحركات المسلحة، لكن قواته تمكنت الآن من استعادة المبادرة بعد أن أوقفت تقدم المليشيات الفلولية، وأنها ما تزال تسيطر على معظم العاصمة الخرطوم، وعلى دافور والجزيرة وأجزاء من كردفان وسنار، ومع ذلك فهو مستعد لإيقاف الحرب والإنخراط في مباحثات سلام جادة حتى تضع الحرب أوزارها تماماً. وهذا خطاب رجل دولة مسؤول وليس مهرج مثل صبي سناء وكرتي.

المقارنة بين خطابي حميدتي والبرهان ستجعل الأخير يخسر كثيراً، كما خسر كثيراً في الحرب وفي العلاقات الدبلوماسية الخارجية، فالرجل لم يترك شاردة ولا واردة في خطابه إلاّ أحصاها، إنه أقرب إلى التصور من كونه خطاباً كُتب لمُناسبة مُحددة، حيث انتقد خلاله موقف الحركات المسلحة التي خرجت عن الحياد وأصبحت تقاتل بجانب الجيش، ووصفها بأنها خانت شعاراتها وخانت إقليم دارفور وهذا توصيف دقيق وحقيقي.
كما أكّد الرجل التزامه الكامل بدمج قواته في الجيش بعد هيكلته وعودته إلى الثكنات وابتعاده نهائياً عن السياسة وخضوعه الكامل للسلطة المدنية، وهذا ليس خطاب رجل دولة مسؤول فحسب بل خطاب متقدّم فكرياً ورؤيوياً حتى عن الخطابات الصادرة عن الكثير من الأحزاب السياسية.

أيضاً من المهم أن نتطرق إلى قوله بأن قيادة الجيش الحالية تتبع للحركة الإسلامية (الكيزان) وأنها لهذا السبب شنت عليه الحرب، مُشيراً إلى أن مشروعه هو فيدرالية الدولة والتمثيل العادل للمواطنين في الجيش والحكم حسب الثقل السكاني لكل إقليم، وختم بتوجيه قواته بحماية المواطنين وممتلكاتهم وأن تكون مستعدة لوقف القتال فوراً متى ما طُلب منها ذلك.

إنه خطاب تجاوز الجميع، أما خطاب اللاءات العدمية الثلاثة فيكشف عن بلاهة وغباء وصبيانية (البرهان) ومستشاريه، الذين دمروا ا البلاد إبان حكمهم الذي امتد ثلاثة عقود وقضوا عليها تماماً بإشعالهم حرب 15 أبريل.

‫22 تعليقات

  1. هههههه المجرم اللص و زعيم قطاع الطرق بين السودان و ليبيا رجل دولة في نظرك و نظر أمثاله من اللصوص و قاطعي الطرق امثال كيكل و السافنا.
    وصفك للمجرم حميدتي بأنه رجل دولة اهانة للشعب السوداني و إهانة لرجال الدولة المحترمين.
    خسئت.

    1. يا لزو و هزو و ما تعزو
      قبلنا بكلامك ان حميدتي ليس رجل دولة و لكن هل برهان و كباشي و الاتا رجال دولة
      هل قادة الجيش الذي عرد الى ابعد مدينة من العاصمة خوفا و هربا رجال جيش و قبل ذلك هل هم رجال دولة ؟

      رجل الدولة يحمي البلاد و المواطن قبل ان يرسل اسرته الى تركيا او مصر و من المعروف ان الطيار او ربان السفينة في حالة الكوارث يكون آخر من يغادر لأنه لو غادر مبكرا فانه لن يؤدي واجبه في ضمان سلامة الركاب

      اسيادك في الجيش ما فكروا في مواطن و لا في بلد و عردوا الى بورتسودان و انبطحوا لمضر لكي يضمنوا سهملة المخارجة اذا انهزموا

      أيها الجبان العميل عن اي اهانة تتحدث
      أكبر اهانة للشعب السوداني أتت ممن يدعي انه رئيس المجلس السيادي لبلد قام هو بسلب سيادتها

    2. أولا الرجل وصف ( الخطاب ) بأنه خطاب رجل دولة .. ولم يقل أن حميدتى رجل دوله لو أنك إتفقت او إختلفت معه لافرق ..
      ثانيا حقيقة لانريد الطلب منك أن تقرأ الخطاب بوعى سودانى يعيش وطنه فى محنة قاسية ولكن كدى ( وأنا أعلم هذا مستحيل .. !! ) إستهدى بالله وأقرأ الخطابين مرة أخرى – وإن لم تفهم فلتكن لثالث مرة وشوف من من الخطابين سعى لحفظ دماء الناس وتكلم عن إيقاف الحرب ومن من الخطابين توعد الناس بإستمرار الحرب ومزيد من إراقة دماء الشعب وتدمير الوطن .. !!
      قيل تكلم حتى أراك فالنبز والألفاظ الغير لائقة تأكد أنها تدل على صاحبها والبيئة أو البيت الذى خرج منه وكفى .

      1. المدعو التلب من يريد حفظ اروح المواطنين و الشعب لا يكون في حالة هجوم و انما في حالة دفاع ههههه و هجوم علي من ؟ علي قري آمنة لا يوجد بها حتي نقاط بوليس ناهيك عن حامية للجيش.
        انت و امثالك أما في قمة السذاجة و اما تكنون حقد دفين و كراهية تجاه الشعب السوداني.

    3. يا كويز يا جهلول يا عنصري ومغرور؛ والله يا ابو عفنة ما أنت إلا رجل يباع ويشترى في سوق النخاسة السياسية.
      يا رجل أكبر سافك دماء وأطع طريق ومغتصب هو مليشيا الشمال التي تسمى جيشاً قوميا، مليشتكم أيها الجبان الرعديد الأزرقي الحقير حكمت البلد اكثر من نصف قرن؛ لم تفعل شي سوى السرقة والمحسوبية والعنصرية واشعال الحروب وإذكاء الفتن بين القبائل .
      إذا كانت الدعم السريع قاطعة طريق فإن من أسسها هو الجيش؛ وإذا كان حميدتي مجرم فهو صنيعة من هو اكثر اجراما منه.
      من هو رجل الدولة بنظرك يا حرذ، هل البرهان؟ هل البشير؟ هل نميري؟ هل الترابي؟ هل الشماليين؟
      ماذا فعل هؤلاء غير أنهم دمروا البلد وسرقوا مواردها واشعلوا الحروب ،
      سافل .

  2. الحرب بدأها من حاول الاستيلاء علي مطار مروي العسكري و بدأها من صرح في يوم 6 ابريل اي قبل الحرب بتسعة أيام و قال ( البرهان قام بتشييد سور حول القيادة لحماية نفسه ) و الحرب بدأها من حاول الانقلاب علي القوات المسلحة و حين فشل مخططهم الانقلابي حولوها الي حرب لانهم ليس سودانيين و انما مرتزقة و لا يهمهم سلامة و أمن الوطن.
    لقد إنكشف مخطط دويلة الشر الأمارات و أدواتها ( قحت / المرتزقة ) و الحمدلله نفر قليل جداً من ضباط و جنود القوات المسلحة أمتصوا صدمة غدر المجرم حميدتي و مرتزقته و افشلوا مخطط الانقلاب.

    1. من اقوالهم في الدعم السريع:
      – “طلبت منه ٥٠٠٠جاب لي ٦٠٠٠ فارس، الله أكبر، وانت حمايتي ياحميدتي، تكوين الدعم السريع كان اهم وافضل قرا ر في حياتي” عمر البشير
      – “الدعم السريع خرج من رحم الجيش وهو يحمي النايمين في الخرطوم” عبدالفتاح السجمان ود الحلمان
      – “حميدتي عرفتموه قائدا فذا ورجل بر واحسان” الكضباشي
      – “حميدتي هو نائب القائد العام لكل القوات النظامية في السودان” الهطلة ياسرالعطا
      – “واصبحن الحرائر ينمن آمنات في خدورهن، في حماية البطل محمد حمدان دقلو،حميدتي،” الكوزات اخوات نسيبة/ مجاهدات النكاح
      – “حميدتي رجل الدولة الصاعد” صبي الصحافة الكويز الممسح الهندي عز الدين

      1. يا اسماعيل حسين مدح المجرم حميدتي من قبل قادة القوات المسلحة و خروج المرتزقة من رحم الجيش و الكيزان ليس مبرر للوقوف بجانب المرتزقة ضد الجيش و المرتزقة لا يحاربون الكيزان و الجيش و انما يحاربون الشعب السوداني و الوطن و انت و امثالك إذا مبسوطين من افعال مرتزقة جرذان صحاري افريقيا و ما فعلوه في الشعب السوداني يبقي انتوا
        مرضي نفسيين و لديكم احساس بعقدة نقص و شعور بالدونية و لهذا تكنون حقد دفين و كراهية و غل تجاه الشعب السوداني.

    2. يا لزو و هزو
      أغبى منك لم نرى في هذه الراكوبة الظليلة
      مطار مروي كان محتلا من قبل قوة أجنبية لا تسمح للسودانيين بدخول اراضيها من دون تأشيرة و حميدتي حرر المطار من الغزو الأجنبي و الخونة امثالك يعتبرون التحرير تمردا

      الا لا نامت أعين الخونة الجبناء

      1. المدعو مؤدب المنافقين كعادة المفلس من هزمتهم الحجة و الحقائق لجأ الي الكذب…الوجود المصري في مروي كان بسبب مناورات نسور النيل 1و2و3 و الوجود المصري الغرض منه إرسال رسالة الي اثيوبيا.

        1. مما أدرك الناس من كلام النبوة الاولى , اذا لم تستح فافعل ما تشاء

          أيها المنافق الذي لا يستحي هل هناك مناورات تستمر لمدة سنة كاملة و في سرية تامة و في انتهاك صريح لسيادة السودان بالتصرف في برج مطار مروي و كأنه أرض مصرية خالصة ؟؟

          أيها المنافق الغبي !

  3. كذبت يارجل بان وصفت حميدتي برجل الدولة وانا أطالع كتاباتك ودفاعك المتواصل عن الدعم السريع فان ما يفعله الدعم السريع في السودان يفوق بمراحل ما فعله الجيش المنهزم في البلاد والعباد
    فحميدتي والبرهان هما كالخمر والميسر لان ضررهما اكبر من نفعهما وهما كالبيبسي كولا والكوكاكولا نفس الطعم مع اختلاف الماركة كذلك هما التعيس وخائب الرجاء لا يرجى منهما خيرا أوردا بلادنا الخراب والدمار فدعوات المظاليم ستلاحقهم اينما ذهبا هما فرعون وهامان وجنودهم ستلحقهم في الدنيا اهات المساكين والذين اخرجوا من الديار وهجروهم إلى المجهول الله غالب

  4. لا يهمني البرهان و لا الطغمة التي تقف وراءه!!
    لكن بربك …هل “حميدتي” رجل دولة ؟
    هل ما يفعلُه “حميدتي” يبين لك ملامح أي مشروع وطني؟؟
    إن كنتَ لا ترى ما ظلت تفعلًه قواتُ الجنجويد بالمواطنين العزّل في الخرطوم و الجزيرة من قتل و انتهاك للأعراض و سرقة للمتلكات و تشريد …فأنت أعمى البصر …و إن كنت تراه و تصرّ تسيل قلمك الرخيص لإلباس الطاغية ثوب المصلِح …فأنت أعمي البصيرة !!
    ألا لعنة عليكم يا عبدة الدراهم و الدولارات …
    لعنة اللهم على الكيزان و الجنجويد معاً !!

    1. حميدتى رقم تاريخى لا يمكن تجاوزه، وقد اثبت ذلك بقوة و فراسة ومن يريد تحديه فألينزل النقعة يواجهه، طق الحنك الفارغ والفصاحة ما بنفع يا فلول يا موهومين.

      1. رقم تاريخي في الإجرام و التطور من حرامي الحمير ( حميرتي ) الي قاطع طريق بين السودان و ليبيا ثم الي رئيس عصابة و قاتل مأجور قام بقتل عشرات الالآف في دارفور بأوامر من اصدقاء الامس اعداء اليوم ( الكيزان ) ثم الي حرامي دهب و اخيراً اصبح ( معرص ) لدويلة الشر الأمارات.
        نعم الفراسة و الرقم.

        1. الكوز البليد ابوعزو الشهير ب اب عفنة تبا لك من كوز عفن يا اب عفنة

          فعلا انت اب عفنة
          يا اب عفنة

  5. مصيبة هذا الشعب الكريم النبيل هو في قواته المسلحة التي استولت على الحكم بالبندقية وتعاقب علينا العسكر الاغبياء ولم يتعظوا بمن سبقوهم لانهم درسوا وتعلموا من كتاب واحد وللأسف ظن كل من يقود دبابة بانه قادر على ان يقود دولة فالعسكرية هي مدرسة البلادة والاغبياء استنزفوا خيرات البلاد وتمتعوا بامتيازات لم يجدها المعلمون والأساتذة فهؤلاء القوم لم يخوضوا حربا واحدة وانتصروا فيها فامتلأت كتفوهم بالنياشين والدبابير كانهم منتغمري او ثعلب الصحراء تبا لهم دمروا بلدا جميلا فأجابوه إلى خرابات ينعق فيها البوم

  6. انا بجيب من الاخر
    اذا كان الأمي رجل دولة مبروك عليكم في دارفور لموه عليكن واسسوا دولتكم ليحكمها لكم رجل الدولة الفاهم.
    حميتي تشادي اجنبي
    ودارفور لم ولن تكون جزءا من السودان

  7. من اقوالهم في الدعم السريع:
    – “طلبت منه ٥٠٠٠جاب لي ٦٠٠٠ فارس، الله أكبر، وانت حمايتي ياحميدتي، تكوين الدعم السريع كان اهم وافضل قرا ر في حياتي” عمر البشير
    – “الدعم السريع خرج من رحم الجيش وهو يحمي النايمين في الخرطوم” عبدالفتاح السجمان ود الحلمان
    – “حميدتي عرفتموه قائدا فذا ورجل بر واحسان” الكضباشي
    – “حميدتي هو نائب القائد العام لكل القوات النظامية في السودان” الهطلة ياسرالعطا
    – “واصبحن الحرائر ينمن آمنات في خدورهن، في حماية البطل محمد حمدان دقلو،حميدتي،” الكوزات اخوات نسيبة/ مجاهدات النكاح
    – “حميدتي رجل الدولة الصاعد” صبي الصحافة الكويز الممسح الهندي عز الدين

  8. حسب الصورتين اللي فوق تيدو الملامح كدا
    برهان حبشي و حميدتي موريتاني
    يعني شرق افريقيا و أقصى غرب افريقيا في الميدان يعني فرسان في الميدان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..