باقان أموم : بسبب الفساد والقبلية والتمردات الداخلية دولتنا الوليدة تواجه أزمة حقيقية.

لندن: مصطفى سري

اعترف مسؤول كبير في جمهورية جنوب السودان أن بلاده التي استقلت قبل عامين عن دولة السودان تواجه أزمة حقيقية في عملية البناء، وأن الفساد أصبح متفشيا إلى جانب هشاشة الأوضاع الأمنية، في وقت بدأت فيه الخرطوم وجوبا ترتيبات زيارة نائب رئيس جنوب السودان دكتور رياك مشار الأحد المقبل، والتي تم تأجيلها من قبل لنزع فتيل الأزمة بين البلدين في أعقاب قرار الرئيس السوداني عمر البشير غلق الأنبوب الناقل لنفط الجنوب إلى التصدير عبر أراضي بلاده، بينما استبعدت مفوضية الاتحاد الأفريقي طلبا تقدم به السودان لوضع خلافاته مع جوبا في أجندة الاجتماعات الطارئة لمجلس السلم والأمن الأفريقي في أديس أبابا والتي بدأت أول من أمس.

واعترف الأمين العام للحركة الشعبية الحزب الحاكم في جنوب السودان باقان أموم بأن دولته الوليدة تواجه أزمة حقيقية في عملية بنائها، معتبرا أن ظاهرة الفساد المتفشية أدت إلى إفقار المواطن، إلى جانب النزوع إلى القبلية والتمردات الداخلية. وقال في ورشة عمل «إعادة التنظيم في قطاع المرأة بالحركة الشعبية» إن الأوضاع الأمنية هشة والخدمات منعدمة تماما، داعيا إلى وحدة الصف الوطني وتطوير الذات لخروج المرأة من دائرة التهميش. وأوضح أن المرأة في جنوب السودان ظلت تناضل بقوة منذ فترة النضال المسلح إلى حين تحقيق الاستقلال في التاسع من يوليو (تموز) عام 2011، مطالبا بمنحها نسبة 50% في السلطة أسوة بالرجل، وأن تمنح منصب نائب الرئيس في الدولة أو الحزب في المرحلة القادمة.

من جهتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان في بيان لها إن جيش جنوب السودان يحتجز زهاء 130 مدنيا في ولاية البحيرات بوسط البلاد منذ فبراير (شباط) دون تهمة أو محاكمة، وأضافت أن بعضهم قد تعرض للضرب المبرح والتعذيب. وتتهم منظمات حقوقية الجيش وقوات الأمن في جنوب السودان بارتكاب انتهاكات، خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات بين الحكومة ومجموعات متمردة عليها، ودائما ما تنفي جوبا هذه الاتهامات وتصفها بعدم الدقة.

وقالت «هيومن رايتس ووتش» إن حاكم ولاية البحيرات أمر الجيش في فبراير باعتقال 50 شخصا من قريتين اشتبكتا في قتال قبلي، ونقلت عن شهود عيان قولهم: «اعتقل الجنود عشرات الشبان، وكثيرا ما كانوا يأخذون بدلاء إذا لم يجدوا الأشخاص المشتبه بهم المطلوبين. واحتجزوا هؤلاء المعتقلين في ظروف قاسية لأسابيع أو شهور»، وأضافت أن «بعضهم على الأقل تعرض للضرب المبرح».

إلى ذلك، قال سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت، في تصريحات صحافية من جوبا أمس، عقب لقائه نائب رئيس بلاده رياك مشار، إنه بحث مع مشار ترتيبات الزيارة التي يعتزم القيام بها إلى الخرطوم الأحد المقبل، والتي تم تأجيلها من قبل، إلى جانب اطلاعه على أوضاع الطلبة الجنوبيين في الجامعات السودانية. مشيرا إلى أن الطلاب الجنوبيين في السودان يصل عددهم إلى أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة، وقال إنهم يعانون من صعوبات مختلفة، منها الرسوم الدراسية.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية أبو بكر الصديق في تصريحات صحافية أن زيارة نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار قائمة في موعدها المحدد، وأضاف أن وزارته لم يصلها ما يفيد بتأجيل الزيارة. مشيرا إلى أن جوبا كانت قد وافقت على الموعد الذي اقترحته الحكومة في وقت سابق، وكشف عن أن سفير بلاده لدى جنوب السودان الدكتور مطرف صديق يصل الخرطوم اليوم لمزيد من إحكام التنسيق وإجراء الترتيبات اللازمة للزيارة.

وكانت حكومة جنوب السودان قد كلفت نائب رئيسها رياك مشار القيام بزيارة إلى الخرطوم لنزع فتيل التوتر بين البلدين بعد قرار الرئيس السوداني عمر البشير غلق الأنبوب الناقل لنفط دولة الجنوب عبر أراضي بلاده إلى التصدير، وأعلنت الحكومة السودانية تجميد تنفيذ اتفاقات التعاون مع جوبا.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. إنهم يسيرون في الإتجاه الصحيح في بناء دولتهم لأنهم لا يكذبون علي شعبهم … إنهم يقولون الحقيقة … حقيقة الفساد والنزوع إلي القبلية داخل مجتمعهم … أما نظام البشير فهو يكذب علي شعبه … وينكرون ألا فساد بينهم وليست هناك عنصرية رغم أنهم هم العنصريون .

  2. ياجماعه ماشايف اي تعليقات ؟؟ وين الجماعه الكانو بهللو ويكبرو قبل يومين لي دوله الشفافية ورئيسها الطاهر النقي سلفاكير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. المؤتمر البطشى كما احب ان اسميه له تاريخ حافل بنقض العهود والغاء كل الاتفاقيات المبرمه مع اى فصيل سوى ان كان فى دارفور او اى دوله مثل الجنوب لذا فى رايى رياره النائب مشار الى الخرطوم عباره عن (حفله فى بيت طرش) فلماذا ينفخ حكومه الجنوب فى هذه القضيه علما بان قربه الوطنى مقدوده ولا يهمهم معانات الشعبين على حد سواء (باواضح كده ياذول كبير سيب مشى الخرطوم واقعدو مع البرلمان واجيزو قانون الطرق الداخليه البتربط ولايات الجنوب ) …….. حاجه اخيره ….الطرق …هو الحل الوحيييييييد الاوحد لمساله تصدير البترول الجنوبى

  4. شكرايارفيق باقان أموم, دائم الضرب على الوتر,ولشجاعتك الادبية بطرحك مثل هذه المواضيع والتي تعتبر خط احمر.إننا في جنوب السودان نعيش اليوم في مرحلة يندى لها جبين الحياء خجلا, فساد وقتل ونهب وشبكة العلاقات الزبائنية والنفعية المافيوزية الأخطبوطية,وفشلنا في بناء بلد ودولة عصرية. نبدأ معركة العلاج من هذا الجسم المريض و نبحث عن حلول راديكالية أخرى, لدي إيمان كبير بقدرتكم على تحقيق ذلك.الوطن لأبناء ء الوطن كله وهذه بداية المعركة الحقيقية.

  5. يا جماعة زيارة النائب رياك مشار للسودان في اليوم الموافق لاحتفالات الانقاذين بعيدهم, مامقبولة لانها سوف تعكس ان الجنوب (الحركة الشعبية) موافقة على النهج الآنقاذي والاحتفال معهم منقصة في حق الشعب الشمالي.

    الافصاح عن الفساد والقبلية دليل عافية, لان متى ماعرفت الداء سهل التداوي, ولكن التمادي في نفس النهج هي خطئية لا تغتفر

  6. الدوله المدنية التي ترتكز على المجهود والفكر البشري يمكن إنتقادها لتقويم أخطائها وهي واردة بحكم طبيعة البشر، أما دولة السماء وشريعة الله فهي تابو مقدس لا يقبل المساس ما لدنيا قد عملنا… عندما يقول حاكم هكذا قول فإنه يربط عمله كحاكم بأمر الله، …. ماذا تقول حينها..؟؟؟ هذا هو الفرق بين شقي السودانين…الوليد المشرئب، والتليد الذابل،.. دولة ترتكز لعلم السياسة المتغير.. والمتجدد..، واخري تتعلق بالسماء، فتعجز مع منطق الواقع المتغير الذي تُرك لها كأمر دنيا فتحلل الربا…،!! وتُخضع ما أمر به الله للتصويت في برلمانها ( القرض الكويتي لكهرباء الشرق-52 صوت- مقابل 48صوت- وإمتناع 9 من التصويت!!!- والعضو الاخواني المخضرم سعاد الفاتح ، يخسي عليكم..!!!!!! ثم تدلف خارجة…..قف تأمل… هي لله…. ما لدنيا قد عملنا….!!! نحن للكرسي فداء!! “أما تقارير المراجع العام للحكومة..أكثر تجاوزاتها- تأدباً- التي هي سرقات ( الجيش والشرطة) تجنيباً “وإستلام شركات أموال دون وجه حق من عطاءات وهمية” – تشهد…!!!!؟

  7. ديل كلهم حرامية زي بعض وماعندهم فرق من حكومة البشير . سرقوا الجنوبيين وافقروهم بسبب العنصرية
    والبشير ساق البلاد لحروب لانهاية لها وفساد متزايد ودولتين منهارات اقتصاديا فدعونا لا نضحك علي بعض
    السودان في الحنوب او الشمال فشل ولابد من تغير الحكومة في الجنوب وفي الشمال اولا

  8. انت شفتة حاجة يا حرامية باقان اكبر حرامي انا شفتو في حياتي يا اخي ارحمو اخوانا في الجنوب شوية بس تنهبو لي نفسكم واولادكم مرتاحين برةةةة هههههههه معقولة دي لاكين يا باقان اكل شوية وادو الشعب شوية

  9. ان تعترف بالمشكلة فأنت في نصف الطريق الى حل ونصف الطريق الباقي هو تحديد ان كنت انت جزء من المشكلة او انت جزء من الحل……

    بصريح العبارة الماسك القلم ما بتكتب نفسه شقي…ان كنت داخل الحكومة فانت جزء من المشكلة وان كنت خارجها فانت جزء من الحل………

  10. السودان ده مصاب بلعنة الفراعنه لانو من يوم ما خرجوا الانجليز ونحن ما لقينا حكومه تهتم بامر البلد وتعمل فيه تنميه حقيقيه كلها صراعات ومشاكل .الحكومات الديمقراطيه ارضاءات للاحزاب والحكومات العسكريه دكتاتوربه والشعب مطحون فلك الله يا سودان العزه والكرامه والصمود ولاهلنا الطيبين الجنة

  11. يعتبر باقان اموم اكيج اكبر لص مر على شعب جنوب السودان- فهو شريك حزب الله في اكبر شركة للهاتف النقال بجنوب السودان تسمى فيفا سل . هل تصدقون ان حزب الله يستثمر في جنوب السودان عبر عدة شركات لبنانية و مع باقان اموم ؟؟؟ و السيد باقان اموم شريك في جميع الشركات المملوكة للبنانيين بشكل غير مباشر . باقان لص و مجرم لا يغشكم بالكلام المعسول.
    كل هدف باقان هو تشويه صورة الرئيس سلفا كير ميارديت حتى يتمكن من الترشح في عام 2015

    باقان هو من سعى و مازال يسعى لاشعال حرب اهلية بين النوير و الدينكا
    و ما زال يسعى للفتنة بين الرئيس سلفا كير و نائبه الدكتور رياك مشار

  12. رغم الاسى والمرارات يحدونا الحس الانساني بتقديم صادق التهاني واطيب الاماني لاخوتنا في الجنوب على تحررهم من دولة الوهم والفصام والكذب والنفاق الاسلاموعروبية الفاسدة وعقبالنا في الشمال

  13. 01- ( واعترف الأمين العام للحركة الشعبية الحزب الحاكم في جنوب السودان باقان أموم بأن دولته الوليدة تواجه أزمة حقيقية في عملية بنائها، معتبرا أن ظاهرة الفساد المتفشية أدت إلى إفقار المواطن، إلى جانب النزوع إلى القبلية والتمردات الداخلية…. و من جهتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان في بيان لها إن جيش جنوب السودان يحتجز زهاء 130 مدنيا في ولاية البحيرات بوسط البلاد منذ فبراير (شباط) دون تهمة أو محاكمة، وأضافت أن بعضهم قد تعرض للضرب المبرح والتعذيب. وتتهم منظمات حقوقية الجيش وقوات الأمن في جنوب السودان بارتكاب انتهاكات، خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات بين الحكومة ومجموعات متمردة عليها، ودائما ما تنفي جوبا هذه الاتهامات وتصفها بعدم الدقة ) … ؟؟؟ إذا جاز لنا أن نعلّق على هذا الكلام … فبإمكاننا أن نقول ما يلي :-

    02- أوّلاً التحيّة لك يا حبيبنا باقان أموم … والله مُشتاقين ليك بالكوم …. و حبايبنا بتاعين الجبهة الثوريّة زادوا الكوم ردوم … والجماعة ديل طائرتهم ضربت حمير كلتوم … أو كما قالت عائشة القوم … رحمها الله وطيّب ثراها وتولّى أمرها … مازالت تطربنا إلى تاريخ اليوم … ؟؟؟

    03- وثانياً يا باقان … يا فارس آخر الزمان … الحركة الشعبيّة ليست حزباً سياسيّاً في دولة إسمها السودان … و لا يُمكن أن تكون …. ومن الذي منحك هذه الدولة الوليدة التي تتكلّم عنها … نحن الخرّيجون السودانيّون … والخصوصيّات الإداريّة السودانيّة ….. الذين صنعنا دولة أجيال السودان … لم نمنحك دولة في جنوب السودان …. على الإطلاق … شوف طريقتك مع الأميريكان والإفارقة والإخوان … ؟؟؟

    04- وثالثاً يا باغان …. الحكم الفيدرالي قد أرهق الأميريكان … ونحن لا نريد تطبيقه في السودان … لأنّ فيدراليّات السودان كانت موجودة من زمان … ولكنّها توحّدت في دولة وطنيّة …. إدارتها مركزيّة … من عاصمتها أمدرمان … ؟؟؟

    05- الإنجليز غيّروا نظام التعايشي … ولكنّهم لم يدمّروا مدينة أمدرمان … ولم يقرضوا إنسان السودان … لأنّ الحرب كانت خارج مدينة أمدرمان … ؟؟؟

    06- نفس الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة الأمدرمانيّة … والخرّيجون السودانيّون … هم الذين غيّروا نظام الإنجليز من داخل البلمان …. الذي تمرّد عليه الجمهوريّون والشيوعيّون والإخوان المُسلمون …. أي الوافدون … والبدون خصوصيّات إداريّة … سلاطينيّة أو مشائخيّة أو دينيّة … أمثال أقري جادين اليوغندي … وجوزيف لاغو المالي … وجون قرنق اليوغندي … وسلفاكير الكيني … وباقان الكيني … ورياك مشار الكميروني … الذين إستضافهم السودان وعلّمهم سحر البيان … لكن والله إمّا أن توحّدوا السودان كما كان … بدون قيد من مؤتمر الفولان … أو شرط من حركة الأفريكان … وإمّا أنّ نختّوا معاكم قرض … ثمّ نركب معاكم في السرج الضيّق … إلى آخر الزمان … حنها سوف ترون النجوم بالنهار … يا أيّها الشيوعي باقان … شريك الهنود والإخوان …. في جيفة السودان … ؟؟؟

    07- أمّا الآن يا باقان … المطلوب من جيشكم الحقير … أن يوقف التقتيل والإعتقالات والعبث بأبناء الخصوصيّات الإداريّة لجنوب السودان … وبالخرّيجين السودانيّين المُنتمين إلى جنوب السودان … فوراً بدون أي تماطل بتاع عسكريّين عنصريّين … وبدون أيّ قلّة أدب بتاعة شيوعيّين أمنيّين … ؟؟؟

    08- وأمّا في القريب العاجل … سوف تطرشون كلّ الدولارات … يا أيّها الشيوعيّين الأونطجيّين … ويا أيّها الإخوان المُسلمين … الحراميّة التمكينيّين … المُتقعدنين على العالمين … المُتربّعين على ثروات وأطيان السودانيّين … ؟؟؟

    09- يا هؤلاء الشركاء … يا فلاسفة وقيادات الشموليّة الفارضة للغلواء … الأميريكان ليسوا أغبياء …. والدليل أنّ أوباما قد إفتضح حيازات المناضلين والمجاهدين الموجودة داخل وخارج السودان في شكل دولارات … نظام دولارات وكِدة … و معاها غابات من الشاهقات … هنا وهناك … ؟؟؟

    10- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..