عوض طالوش

في بدية سبعينات القرن الماضي لم تكن هنالك صالات أفراح حيث كانت حفلات الأعراس تقام أمام المنازل أو في ساحات الأحياء ،وحينئذ لم تكن قوانين سبتمبر قد طبقت بعد وكانت أماكن بيع الخمور (البلدية) والبارات التي تبيع والبيرة و(الشيري) وأخوانه مفتوحة على مصرعيها .
كانت هواية (عوض طالوش) أن يقوم (بفرتقة) حفلات الأعراس، لا سيما أن الله أعطاه (بسطة) في الجسم ، وما سمي بعوض (طالوش) إلا لأن كفه كانت بحجم (الطالوش) الذي يتناول به معلم البناء المونة من (الطُلبة) .. ما أن يسمع عوض طالوش (بحفلة) حتي يذهب إلى مكان تناول الخمور من (المغرب) ومعه شلته وبعد أن يتستفوا يتوجهون مباشرة إلى حيث صوت (الفنان) وعند وصولهم (وده المهم في الموضوع) كان (طالوش) يطلب من صبيته أن يدخلوا إلى الصيوان ليقوموا (بإجلاء) أسر معارفهم حتى لا يصابوا بضرر عندما تتطاير الكراسي والترابيز ويختلط الحابل بالنابل ، وبعد أن يتأكد (طالوش) من تسللهم خارجين يدخل إلى الحفل ويمسك بأول كرسي يصادفه ويقذف به في الهواء ثم يقوم بلكم أول شخص يقابله فيصرعه ويختلط الحابل بالنابل فيكون الخبر الرئيس في الحي والأحياء المجاورة (تاني يوم) بإنو (عوض طالوش) فرتق حفلة ناس (فلان) وإنو فلان (خيطو ليهو كم غرزه في راسو) وفلان (إيدو إتكسرت) والفنان قام (جاري) !!
المهم في الكلام الفوق ده أن طالوش (الله يرحمو) كان يتبع قاعدة هامة هي (إن كنت تعلم أن المكان سوف لا يكون آمناً بعد فترة فأخل رعاياك منه) !!
كيف ينسى الموقعون على الإشتراك في تحالف (عاصفة الحزم) هذه أن هنالك آلاف (المواطنين) من المفترض أن يتم إجلاؤهم من الأراضي اليمنية التي يسيطر الحوثيون على معظمها وإلا تعرضوا إلى مختلف الأخطار التي ربما تصل إلى التصفيات الجسدية ؟
من البدهي أن (التوقيع) على المشاركة في التحالف لم يأت بين ليلة وضحاها بل تم خلال أيام كانت كافية ليتم مخاطبة الجالية هنالك بحزم أمتعتها والخروج من أرض اليمن بأي منفذ كان ، ولكن يبدو أن التركيز على التصريحات و(التبريرات) لدي (المسؤولين) قد أنساهم أن لديهم (مواطنين) هنالك سيعيشون في اليمن وضعاً خطيراً بعد ان يعلم اليمنيون أن حكومتهم مشاركة في هذا التحالف .
وبالفعل رغم إحترام اليمنيين للسودانيين والتقارب الواضح بينهم إلا أن معاملتهم قد تغيرت إلى النقيض تماماً بعد بدء الغارات وأخذوا يسومونهم سوء العذاب عبر الإهانات اليومية والتحرش بأقذع الالفاظ ، وهذا شيء كان متوقعا (وما داير ليهو درس عصر) ليصبح قرابة الخمس آلاف سوداني وسودانية في خطر دائم بدوام وجودهم في الأراضي اليمنية .
وكالعادة في مثل هذه الأحوال تهرع الدول جميعها إلى إجلاء رعاياها على طريقة (عوض طالوش)، إلا حكومتنا المجيدة التي أبت إلا أن تزرع الخوف في قلوب رعاياها هناك والقلق في أفئدة أسرهم هنا.. هذه الأسر التي انقطعت أخبار أبنائها عنها وصاروا لا يدرون عنهم شيئا .
إن حكومتنا مطالبه بالتدخل لإجلاء الرعايا السودانيين هنالك أسوة بكل الدول التي شاركت حكوماتها في “عاصفة الحزم” . إن كل الأسر التي لديها أقارب عالقون في مدن اليمن يعيشون في حالة من الترقب والقلق والخوف على مصير أقاربهم هنالك ، فالجماهير الغاضبة التي تخرج بشكل يومي ضد الحرب تتحرش بالأسر السودانية هناك فالسودانيون ربما يكونون الجالية الوحيده المشاركة في هذا التحالف التي لم يتم إجلاؤها والتي لم تستخدم نظرية (عوض طالوش) .
إن البطء في معالجة هذا الأمر يعرض حياة معظم السودانيين للخطر وإلى استباحة أموالهم وممتلكاتهم وربما أرواحهم وعلى الجهات الرسمية عمل شيء على أرض الواقع بدلاً عن التصريحات التي لا تفيد .. (وتاني قبلما تشاركوا ليكم في تحالف أعملو بنظرية (عوض طالوش) !!

كسرة :
حيرتونا !!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و+و

التيار

تعليق واحد

  1. اعلن وزير الدفاع السودانى اليوم عن تسير رحلات اجلاء السودانين العالقين باليمن عبر مطارى العاصمة صنعاء وعدن وميناء الحديدة . نقلا عن سونا. تقولى عوض طالوش

  2. مقال رائع عسى ولعل يقرأوه ديل يا استاذ لا بطبقوا نظرية عوض طالوش ولاحاجة ديل لما بشوفوا الدولار والريال بتسيل ريالاتهم وبس والمغتربين في ستين داهية ويكفي ما حصل للمهندس التاي بقنصلية جدة

  3. فلنفرض انه تم اجلاؤهم من اليمن فهل ستوفر لهم الحكومة مصدرا آخر للرزق بعد تلك التى فقدوها؟ هل ستوفر تعليما لأبنائهم وسكنا لائقا لهم ولأسرهم؟ كل ذنب تلك الأسر أنهم ينتمون لدولة يحكمها عدد من القتلة عبدة المال عديمى الرحمة أو الأحساس بالمسئولية تجاه المواطن الذى يحكمون بأسمه. لك الله يا شعب السودان حتلقاها من وين ولا من وين .

  4. وهو متين اولاد الحرام ديل كان بهموا الشعب
    قبل كده سربوا خبر لليبين انه سودانين بدافعوا عن القذافي … وشوف القتل والتعذيب الحصل للسودانيين في ليبيا

  5. نظرية عوض طالوش دي حلوة شديد.. لاكين نحنا زولنا ده اسمو عمر متاعب.. مهمتو انو يجلب لينا المتاعب وبس..

  6. منذ متى والنظام يهتم بمعيشة وارواح وسلامة شعبه ؟ خليها على الله وليهم رب يحميهم . يعنى الناس هاجروا وتركوا وطنهم بعد ان ضيق عليهم النظام وسود حياتهم وشردهم وقطع ارزاقهم . كمان ما مكفيه يلاحقهم بسياسته البليدة والغير انسانية وينكد عليهم معيشتهم مرة اخرى و يعرض ارواحهم و يهددهم بالموت دون ذنب ارتكبوه فى الأرض التى هاجروا اليها من بطشه . حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. والله اذكر كان فى محسي دايما بهوى المشاكل وهو كان بفرتق اى حفلة فى بحرى كلها وشاءت الظروف وسافر للسعودية وفى حفل قريب ليهم دوروا شكلة والراجل اتصل بالشرطة فورا وانو فلان فرتق الحفل , المهم لمن جات الشرطة ما لقوا الزول دا وسالوا صاحب الحفل وين الزول فالجماعة اللي عارفين قالوا الزول دا فات السعودية , فصاحب الحفل اصر انو حتى لو سافر يمكن مراته اللي عملت المشكلة والمراة منقبة وفى بيتها

  8. يا عزيزي الفاضل لو ان لدينا حكومة محترمة اول همها المواطن و لو ان لدينا مسئولين لديهم عقول يفكرون بها لما اصابنا ما اصابنا … السمئولين هؤلاء مشغولون بالاحلام و كيفية توزيع الغنائم التي ستاتيهم من السعودية مقابل قطع علاقاتهم مع ايران … هم شاركوا في التحالف ليس من قبيل المبدأ و لا الاخلاق و لا الالتزام نحو الدول العربية .. هم شاركوا حتى يقبضوا الثمن يعني مرتزقة … اما ما يصيب الجالية باليمن فهذا ما لم يفكروا فيه و لن يفكروا فيه

  9. يا استاذ جبرة كسراتك دي الجديدة فيها بقت أقدم من الكسرة بكسر الكاف … ياخي الكسرات كتاااار ولك أن تختار

  10. جبرة انت جارى لليمن مالك .. كدى شوف لينا كيف يمكن اجلاء السوادنيين ذات انفسهم من بلادهم السودان
    هل تفتكر الوضع داخل السودان أفضل من اليمن ..!!

  11. اقبرح عليك يا ود جبرة استخدام لغة الارقام في كتابة الووات فمعلوم كل واو له صرخة وكل صرخة لهاعمر
    أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و+و =3سنوات +4شهور + و

  12. فالسودانيون ربما يكونون الجالية الوحيده المشاركة……… يا استاذ اتق الله في كتاباتك هناك جاليات مصريه موجوده في اليمن ولم يتم اجلاؤهم

  13. أنت عارف ياعمو جبرة ان عوض طالوش و جماعته مرة غشولهم حفلة فى ابو رووف و إستخدموا إستراتجية تانية غير إرسال معرفهم البيوت قبل بداية الضرب بالكراسى. و الإسترابيجة تتمثل فى دخول عوض طالوش و جماعته و و قلوا المايك من الفنان حماده سكر و كان بغنى فى أغنية وراء..وراء..وراء. وقام عوض طالوش و قال يا بشر اسمونى كويس وما بكرر كلامى تانى. الرجال يقيفو هنا و الحريم و الافندية و الأطفال يقيفو فى كوم هناك. شايف يا عمو جبرة الموفق لايقبل شئ سوى أختيار الكوم الأقل ضرر وهو كوم الحريم و الأفندية و الأطفال (الكوم الإلموا فيه جميع ناس الحفلة). لذلك ارجو من الإخوه السودانيين فى اليمن الإنضمام لهذا الكوم المتمثل فى لبس الملابس اليمنية و تحدث باللهجة اليمنية و التخفى و سط الحريم و الأطفال و حمل ربطة قاد لزوم التمثيل ربما تكون إستراتجية أخرى للمخارجة من الحفلة معزرة أقصد الأزمة التى فشل فيها المدعو عمر طالوش من أخبار أهله من المخارجة قبل المشاركة فى المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..