غير مصنف

بتكلفة 3 مليار دولار .. حميدتي يتسلم مخطط المدينة الإدارية شمال ابودليق

الخرطوم: الراكوبة

نفت قوات الدعم السريع صحة الخبر الذي نشرته الراكوبة نقلاً عن صحيفة السوداني والذي أفاد بأن نائب رئيس المجلس السيادي؛ الفريق أول محمد حمدان دقلو، المخطط المعماري المقترح للعاصمة الإدارية الجديدة في منطقة أبو دليق بكلفة مالية تقدر بنحو 3مليار دولار؛ أكدت الإدارة المالية بالدعم السريع أنه لايشكل هاجسا أمام تنفيذ المشروع.

وأعتبر بيان تلقته الراكوبة أن هذا الخبر يأتي في سياق حملة منظمة لتشويه صورة الدعم السريع.

وكشف البيان عن جهات درجت على انتحال صفة قوات الدعم السريع و نشر الاخبار والتقارير الكاذبة على صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، واعتبر البيان أن هذا عداء وإستهداف لها.

وأوضح البيان أن تلك الجهات نشرت على صفحة مزيفة بفيسبوك، تنتحل يها صفة الاعلام الالكتروني لقوات الدعم السريع ، خبرا كاذبا زعمت فيه أن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، بصدد إنشاء مخطط كامل لمقترح العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 810 مليار جنيه..!!

وأكدت إدارة الإعلام الإلكتروني لقوات الدعم السريع أن تلك الصفحة مزورة ولا علاقة لها بقوات الدعم السريع، وأن ما جاء فيها محض أكاذيب وافتراء على السيد القائد الفريق أول محمد حمدان دقلو. وأضاف: “نعلم أن مثل هذه الاخبار الملفقة المضروبة لا تنطلي على فطنة المواطن السوداني الواعي، ونؤكد اننا سنعمل بكل قوتنا وفق الإجراءات القانونية لإغلاق هذه الصفحات المغرضة والقبض على من يقفون خلفها ومحاسبتهم.
ونشير إلى أن تلك الجهات المغرضة ، بفعلتها هذه تؤكد انها غير وطنية وعديمة الاخلاق ، لسعيها المفضوح والخاسر لأحداث فتنة والوقيعة بين قائد قوات الدعم السريع و مكونات المجتمع السوداني ، في ابشع صور الاستهداف والمكر.
ونقول ان استهداف قوات الدعم السريع هو استهداف لأمن واستقرار الوطن ، واننا سنستمر في ملحقة هؤلا الاشرار الذين لا يريدون لبلادنا خيرا حتي يتم القبض عليهم ويقدموا للعدالة.”

تسلم نائب رئيس المجلس السيادي؛ الفريق أول محمد حمدان دقلو،المخطط المعماري المقترح للعاصمة الإدارية الجديدة في منطقة أبو دليق بكلفة مالية تقدر بنحو 3مليار دولار؛ أكدت الإدارة المالية بالدعم السريع أنه لايشكل هاجسا أمام تنفيذ المشروع.
ومن المقرر أن تنفذ المخطط الهيئة الهندسية التابعة لإدارة التخطيط والتكنلوجيا بقوات الدعم السريع؛ فور إجازتها في اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء والتحالف الحاكم لقوى التغيير.
وطبقا لإدارة الإعلام الإلكتروني بالدعم السريع؛ فان الفريق حميدتي؛ طلب سرا من مدير إدارة التخطيط اللواء ركن عبدالعظيم ماهر؛ تقديم مقترحات لحل الضائقة المرورية والمعيشية بالخرطوم؛ بالنظر الى تجارب البرازيل ونيجيريا في نقل العواصم وتجربة القاهرة في بناء مدينة موازية للعاصمة تنتقل اليها أجهزة الحكومة على أن تترك الخرطوم كعاصمة تجارية وهو الإقتراح الذي تبنته الإدارة بعد زيارة وفود منها للبرازيل ونيجيريا.
وقررت اللجنة المشكلة إختيار منطقة فضاء تقع شمال أبودليق في سهل البطانة بعد مفاضلة مع منطقة شمال غرب جبل المرخيات ومنطقة غرب الكاملين.
السوداني

‫22 تعليقات

  1. يحاكوا المصريين- هذا الغرض منه عرض الاراضي هناك للناس باسعار خرافية. وبعد ذلك سيكون كالصالحة بالنسبة للمطار الجديد. والله اذا نقلتم العاصمة الى السماء فلن تفقد الخرطوم قيمتها ابدا. فلا تغشوا الناس بمشاريع وهمية. غش كيزاني.

    1. ان صدق حميدتي فقد يكون اول سوداني ذو عقل مبدع هكذا تبنى المدن ونتمني ان تكون
      المدينة الادارية علي التوسع الراسي على نظام المدن العالمية وليس عيبا يا حميدتي ان تستحلب االشركات الكبيرة من الخليج وغيرها لتنفيذ المدينة الادارية

  2. بعدين الاكتظاظ السكاني والمروري ما زال قائم في ريودجانيرو ولاغوس رغم نقل العاصمتين الجديديتين لمكان ابعد .

    حاليا في الخرطوم الكبرى قامت مدن طرفية كبيرة لا يأتي نصف سكانها للخرطوم.

    مثال الكلاكلات والحاج يوسف وغرب امدرمان ام بدة والفتيحاب والصالحة وغيرها جميعهم لديهم مراكز خدمات قريبة فقط فعلها اكثر

  3. العاصمة الادارية الجديد المشاكل والحلول
    بقلم محمد ابوالدهب – الرياض
    تردد عبر وسائل الاعلام ان هناك خطة لبناء عاصمة ادارية جديدة معللين السبب محاولة فك الاختناق المروري في العاصمة.
    .
    اولا المشاكل.

    اهم مشكلة واظن انها الهدف الرئيسي الغير معلن وهو بيع المباني التاريخية العريقة ذات الطابع الانجليزي ومواقعها الممتازة.
    الله يستر على جامعة الخرطوم كمثال.

    ياسادة الازدحام ليس بسبب الموظفون في الوزارات.

    الازدحام سببه تمركز الخدمات وتوجه المراجعين كلهم لبقعة واحدة كالحجاج في مكة.

    واذا نقلت الكعبة ستنقل معها بالطبع الازدحام وستخلق نفس الازمة بالمكان الجديد.

    اذن نقل العاصمة ليس هو الحل.
    .
    الحل وحسب تقديري في توزيع الخدمات التي تقدمها الوزارات.

    بدل ان اذهب للخرطوم لاوثق شهادة بوزارة الخارجية مثلا اذهب لمركز خدمات الجمهور في بحري او ام درمان او اقرب مركز وهكذا .

    هناك مراكز خدمات موزعة في المدن عليكم فقط توسيع مهامها و خدماتها لتشمل كل المصالح الحكومية.
    .
    في اي مركز خدمات تستطيع ان تجد اي معاملة حكومية بختم اي وزارة في الدولة.

    بمعني تجعل مناديب وزارات لكل مركز خدمات رئيسي محمي كحماية الوزارات الام.

    وتوزع هذه المراكز بجميع مدن السودان الكبرى.

    بتوزيع الخدمات تستطيع ان تنهي مشكلة التكدس والازدحام المروري

    الى ان تقوم الدولة بتفعيل النظام الالكتروني الشامل ويصبح التوثيق الكتروني فقط كباقي الدول.

    انت اذا عندك ثلاثة مليار دولار حلوا المشاكل الحالية وبعدين فكروا في عاصمة جديدة.

    بعدين الاكتظاظ السكاني والمروري ما زال قائم في ريودجانيرو ولاغوس رغم نقل العاصمتين الجديديتين لمكان ابعد .

    حاليا في الخرطوم الكبرى قامت مدن طرفية كبيرة لا يأتي نصف سكانها للخرطوم.

    مثال الكلاكلات والحاج يوسف وغرب امدرمان ام بدة والفتيحاب والصالحة وغيرها جميعهم لديهم مراكز خدمات قريبة فقط فعلها لهم اكثر.

    وعلى فكرة الجامعات اكبر سبب للازدحام.

    ومقترحي بالنسبة للجامعات ان تترك الجامعات ذات المباني التاريخية العريقة في مكانها مثل جامعة الخرطوم وجامعة النيلين وتوزع فروعها ذات المباني الحديثة خارج سنتر الخرطوم .

    هذا ان اردتم فك التكدس في العاصمة
    اما اذا اردتم بيع شيء نحن جاهزون لاي حركة كيزانية حرامية لاخر نفس.
    الكوز سلوك

  4. لا تنهار ي إداري ي حصيف امام رعاة الحمير بكل المستشارين باعتبار انهم سروج ركوب فقط

    العاصمة الإدارية مثل سوق الشعبي الحيصاحيصا في عهد الكودة

  5. فكره لا باس بها و تجد الإشادة و الاطراء ، و ذلك لاستحالة اداره و تنميه مدينه الخرطوم كعاصمة تواكب الحضاره بالطرق الحديثه بسبب همجيه المخططات السكنيه و غياب الميادين المتنفسه للأحياء و ضيق الشوارع العامه و عشوائيه نظم الصرف الصحي و الإمدادات المائية و الكهربائية و الاتصالات الارضيه و بدائيه نظم طرق النقل الداخلي و كثره نقاط الاغتظاظات البشرية العشوائية الناتج عن الهجرة المعاكسة من الريف لترييف العاصمة بجانب عشوائيه المواقع العسكريه و المطارات و محطات القطارات و محطات الباصات الداخلية و القوميه و مواقع ترفيه السكان مع الاغتظاظ السكاني في نقاط بعينها و تتدفقاتهم كل صباح و مساء في خطين ثابتين منذ سنين مركزي و طرفي علي التوالي بسبب تمركز الدواوين الحكومية و الأسواق و الجامعات و المدارس و المعاهد و المستشفيات و البنوك و الصرافات العشوائية كلها مركزيا مما أنتجت انفجار بشري مركزي مهيب يستحيل فيه كل سبل المعالجات العصريه الحديثه .

  6. هذا صرف بزخي في فترة تتطلب التقشف، من المفترض توجيه هذه الأموال للبنية التحتية المنتجة أو مشاريع منتجة

  7. ويني هي ال 3 مليار دولار
    لو كان في المبلغ ده الاوله يعملو اصلاحات اقتصادية و ادارية
    بدل يبنو مدينه جديده و يضيعو قروش الشعب

  8. موقع الخرطوم الحالي كعاصمة تم اختياره بعناية من عقول تفقه في التخطيط و تفهم في الاستراتيجيا. عاصمة شمال ابو دليق تبعد عن الخرطوم حوالي ٢٠٠ كلم. و تبعد عن النيل الازرق اقرب الانهار اليها في اقرب نقطة حوالي ١٠٠ كلم. و هذه اول علامات خطل الفكرة. لكنها تقرب كثيرا من مراتع الانعام و مراعي الحيوانات، و تكثر فيها (الهمبتة) و هذا يجعل موقعها مميزا بالنسبة لمن اختارها

  9. السودان في مرحلة إنقالية هي مرحلة حساسة والتركيز الآن يجب أن في معالجة الأزمة و بناء السلام والديموقراطية وهذه هي مهام الحكومة بشقيها المدني والعسكري. أما العاصمة الإدارة لسيت من إختصاص الحكومة الحالية فهي إحتصاص الحكومة الديموقراطية القادمة.
    —————————————– الجماعة شكلهم صابِنْا صب—————————————-

  10. والله التقول قاعدين في بيت بكا وبنظروا في غرف الصيوان! دي شنو الهمجية دي وإدارة تخطيط شنو واتنين مليار شنو.
    القروش دي لو دخلت في استثمار إنتاجي ممكن تعمل هجرة عكسية وتجمعات جديدة وتخلي العاصمة تتنفس شوية.
    تاني شطحات بعد المشروع الحضاري وكنانة والرهد والبكور وسد مروي؟ التنمية الحقيقية معروفة وبتقوم على الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والبحث العلمي، ما على الصروح والأهرامات.

  11. يجب تدوير العاصمة الادارية والسياسية فى جميع ولايات السودان لكى تحظى بتذويد الخدمات وتشعر
    بان هنالك توزيع عادل لدواوين الحكم المركزى . وكذلك ازالة التهميش الجغرافى

  12. أتمنى الناس تبدأ ترتقي لمسئولية بناء السودان بعيدا عن اي مصالح وأغراض .. والنقاش يكون موضوعي ومفيد وغير محصور في أفكار المؤامرات والاهداف الخفية و و و و … الاسطوانة التقليدية .
    يا خواننا نحن عندنا مشكلة حقيقية ما بنتقبل التطوير ولا النقد الموضوعي ..
    الان الواحد مننا لو سافر برة وشاف واحتك وفهم و مارس النظافة الشخصية ، لو حاول يعمل اي تغيير في البيت لمن يرجع حا يلقى مقاومة من ناس البيت اول شي .. لو علقت بس انو الحلة ولا الكباية والترمسة بتاعة الشاي وسخانة مفروض تتغسل كويس ممكن امك تقول ليك خلي الفلهمة نحن من ما قمنا بنستعمل حاجاتنا دي كدة ..
    لو حاولت تعمل مصطبة او انترلوك قدام البيت اخوانك ممكن يقولو ليك عندك قروش ما عارف توديها وين ، هسة الانترلوك في شارع الحكومة ده في ليهو داعي …
    لو ردمت الشارع قدام البيت عشان يتصلح الجيران ممكن يعترضو يقولو ليك دايرين الشارع واطي عشان موية غسيل الحوش تطلع طوالي …
    ودايما اي زول بفهم احسن من اي زول مسئول وبفترض انه هو عنده الضمير الاحسن من الشخص الفي موقع المسئولية … عشان كدة اي خطة عمل الناس طوالي بتواجهها بي توجس وبي سلبية مبالغ فيها …

    ياخواننا واقع الحال الثورة والتغيير ده قامو بيهو الشباااااب … الشباب بتاع جيل الفيس والسيستم … اي زول من المغتربين وغيرهم (وانا من ضمنهم) يصم خشمه ويسكت ويحترم نفسه ويخلي الشباب ديل هم اليعلقو وينتقدو ويصلحو ..

  13. من الممكن نقل العاعصمة الي مدنية من مدن السودان الموجودة أصلا علي الأقل حل مشكلة الازدحام في العاصمة وتنمية المدنية المنقول اليها .ولاكن حل المشاكل التي تواجه المواطن أولا الخبز ، الغاز، والوقود

  14. من يذهب الى مدن الهند مثل بوبمباي ودلهي وحيدراباد وغيرها يستطيع ان يعرف كيف يتم تطوير المدن القديمة بالقطارات تحت الارض والطرق الطائرة التي يتم انشاءها باعمدة ضخمة على الطرق القديمة وعمليات التوسع السكني بالبناء الرأسي. كما ان كل كورنيش النيل يمكن ان يتم تحويله الى مباني برجية بشقق للعوائل تمليك. لكن ناسنا اغبياء وليس لهم عقل

  15. شر البلية ما يضحك
    يعني خلاص المال عندنا فائض والشعب وجد كل احتياجاته عشان نكلفه بعاصمة ادارية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..