أخبار مختارة

مناوي: الفاشر ستكون مقبرة لقوات الدعم السريع

القاهرة: صباح موسى

أكد مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان أن معركة مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور ستكون مقبرة لمليشيا الدعم السريع.

وقال مناوي في تصريحات خاصة لـ ” المحقق” إن مدينة الفاشر معافية تماما، وإن القوة المشتركة والقوات النظامية والإسناد الشعبي سوف يستبسلون في معركة الكرامة، مضيفا أن الحصار الذي تفرضه مليشيا الدعم السريع على الفاشر سيزال بجهود عسكرية شرعنا في تنفيذها .

وعن موقف الشيخ موسي هلال زعيم قبيلة المحاميد وإعلانه الوقوف بجانب القوات المسلحة، قال مناوي إن موقف الشيخ موسى هلال ليس جديدا، وإنما الجديد هو إعلانه، مضيفا أن موسى هلال لم ينضم للدعم السريع من قبل، مؤكدا أن زعيم قبيلة المحاميد سوداني يري أمامه أجانب يستبيحون بلاده، وأن هذا الموقف واجب.

وفي معرض تعليقه على حديث السفير التشادي السابق في القاهرة الأمين الدودو عبدالله، أوضح مناوي أن هذا الحديث يأتي في سياق تصريحات وزير الخارجية التشادي الذي يتحدث وكأنه ناطقا رسميا لهذه المليشا، وأن هذا يوضح أن مشروع الدعم السريع ليس مشروعاً سودانيا، إنما هو مشروع جاء إلى السودان وأنه عابر الحدود، لافتا إلى أن العيب في حديث الدودو أنه يعاتب الشيخ موسي هلال بذريعة أنه يقف ضد مشروع اثني وقبلي.

وبسؤاله عن تشكيل الحكومة الجديدة بالبلاد وعن مناصب حركة تحرير السودان فيها، أجاب مناوي حتي الآن ليس لدي إهتمام بالحكومة وكيف ستكون، وتابع أولوياتي الآن كيف نعيد كرامة المواطن ونحتفظ بوحدته وسلامته واستقراره، وعلق مناوي على الشكوى المقدمة من السودان لمجلس الأمن وطلب بعثة السودان الدائمة بنيويورك من المجلس مناقشة مساندة أبوظبي للدعم السريع وأنها بذلك شريكة في الحرب على السودان، قال مناوي يجب أن تأتي هذه الشكوى بنتيجة، لأن السودان لا يمكن أن يصمت أمام مماراسات التفكيك التي تقوم بها دول معروفة بعيينها.

ومن المتوقع أن يصل مني أركو مناوي إلى القاهرة مساء اليوم ” السبت” لحضور اجتماعات الكتلة الديمقراطية.

المحقق

‫23 تعليقات

  1. نعم ستكون الفاشر مقبرة الجنجويد..فالله سبحانه وتعالى لا ينصر قوة ليس لها حاضنة شعبية…هربت روسيا من افغانستان…ثم هربت امريكا بنفس الطريقه وأسوأ منها مخلفة وراءها اسلحة تفوق قيمتها إثنين تريليون دولار…وكذلك من فيتنام…فلا نصر بلا حاضنة شعبية…..والنتيجة؟عما قريب سوف تصبح قبيلة المحاميد ومن والاها قبيلة من الارامل والاطفال والعجزة كبار السن….فعل سيوفر لهم حميدتي المعاش ؟…والنتيجة ماساوية وكارثية على ارامل الجنجويد

    1. من قال لك ( فالله سبحانه وتعالى لا ينصر قوة ليس لها حاضنة شعبية ) هل تقول على الله تعالى ما لا تعلم

      الله سبحانه و تعالى ينصر من يجاهد في سبيله و من كان مظلوما و اذا انتصر من هو غير ذلك فهو انتصر بسبب قوته و حسب السنن الكونية و لا نقول نصره الله

  2. الكيزان الذين حاربتهم اشتروك اربع مرات مرات وكل مرة بيدفع ثمنك المواطن اولا اشتروك يوم الانشقاق. انشققت عن حركة تحرير السودان و قسمت الحركة الي زغاوة و فور
    اشتروك ثانيا في اتفاقية أبوجا و جابوك مساعد حلة حسب تصريحك انت
    و تمردت. وجابتك الثورة و بقتك حاكم. إقليم دارفور في ترضيات لم يكن تحدث. لولا ضعف قيادات الثورة وتامر الكيزان
    اشتروك ثالثا. و زقفت ضد الثورة و شاركت في قتل الثوار. و اعتصام الموز.
    والان اشتروك للقتال ضد الدعم السريع. وان شاءالله ما تلحق تاكل ما تدفعوا ايك. وانت مفروض تكون راجل و تمشي الفاشر وتقود جنودك المرتزقة. مش تمشي مصر

    1. اسع المغري شنو عشان ابيع نفسه عشانه من قبل الكيزان كان عندهم بترول الجنوب الان من ينتمي للدعم السريع هو من يبيع نفسه لال دقلو وال زايد او ساعي لغنيمة وشفشة اومجرم هارب من السجن

  3. عندما تهرب من الميدان وتترك ذويك بمزاعم العمل لصالحها وانت جبان يصبح الحديث والتصريح والتلميح والولولة والادعاء الكاذب لا موقع ولا رصيد ولاقيمة لها فى الميزان . ميزان الحق والتاريخ والنضال…..جولاتك السياحة اصبحت مثار للتندر واضحوكة فى المجالس لا الميدان….متى تصحو ايها المتقلب الصغير وزنا فى الممان والزمان..

    1. اسع المغري شنو عشان ابيع نفسه عشانه من قبل الكيزان كان عندهم بترول الجنوب الان من ينتمي للدعم السريع هو من يبيع نفسه لال دقلو وال زايد او ساعي لغنيمة وشفشة اومجرم هارب من السجن

  4. أكد مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان أن معركة مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور ستكون مقبرة لمليشيا الدعم السريع.
    ************************
    هذا يذكرنا بحديث ياسر العطا قبل عشرة شهور : ازبوع او ازبوعين و امدرمان حتكون نضيفة من المليشيا

  5. اركو مني مناوي من منصب مساعد حلة الكيزان الي حاكم اقليم دارفور كله بشرعية حكومة الثوره فلم يشبعه نهمه ذلك المنصب فطمع في المزيد بالتحالف مع الكيزان وها هو الان اصبح حاكم اقليم دارفور الافتراضي وبعد ايام قلائل سيصبح حاكم ادارفور السابق بعدما تستكمل مليشيا الكيزان المتمرده السيطره علي دارفور وتعيين حاكم عليها ولن تقبل بمناوي ليلعب اي دور في دارفور حتي لو انتهت الحرب بالتفاوض فالكمندان اكبر الخاسرين هو والفكي جبرين بعد انتهاء الحرب لا موقع لهما من الاعراب.

  6. يارب يا كريم تبقي الفاشر مقبرتك يا مناوي
    لأنك انسان اناني وفاسد ولا تحب الا نفسك واهلك المقربين فقط
    ماذا فعلت من عشرات السنين الي اهل دارفور

    رغم كرهي للدعامة لكن معاهم في نسفك يا كريه

  7. السيد مناوي بصفتك حاكم دارفور ماذا قدمت انت والفكي د .جبريل لأهلكم غير البلاوي والمصائب .هل إستهداف الاعمى الابرياء والثروة الحيوانية ومصادر المياة وابادة الشجر والحجر هو من المروءة واخلاق الحرب في شيء. لقد سقطتما اخلاقيا وسياسيا واجتماعيا ان كنتما علي علم بهذه الضربات الجوية واخشى ان يكون هذا بتنسيق معكما ، وان كنتما دون علم بهذا فتلك الطامة الكبرى فلا مكان لكم في حاضنتكم الاجتماعية والسياسية والعسكرية وقد لفظكما اهلكم لأنكما لم تجلبا لهم سواء الدمار . لا خير فيما ليس له خيرا في اهله.

    1. قبل كده الدعامة خلوك لاجئ واليوم خلوك جاكم إقليم نازح يعنى متخصصين فيك يا مناوى وعندك عين تتكلم كمان استحى على دمك اقعد انهب فى خيرات البلد تحت مسمى حاكم إقليم نازح وانسى حاجة اسمها جنجويد المتل مناوى اجبن من ان يواجههم بلد منكوبة حرب ومناوى وجبريل والتوم هجو وترك وبرهان وكباشي وكاسات وإبراهيم جابر وكرتى السودان ينهض كيف وقد ابتلاه الله بكل هؤلاء الساقطين

  8. هذا المهرج يذكرنى بألقرد الذى يقفز بين شجرة وأخرى طوال الوقت فى مكاواة واستعراض أمام مشاهديه, المدهش أنه يتحدث عن الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وهو آلاف الاميال بعيدا عن قواته التى ستدفن الدعم السريع فيها, يجلس فى أحد فنادق القاهرة الفاخرة ويدير معركته فى الفاشر منها, المصيبة ليست فى مناوى المصيبة فى من يتبعونه من البهائم.

  9. زرقة دارفور عندهم مشاكل مع عرب دارفور وعاووين يصفوها عندنا في بلدنا كوش علي ارض الشريط النيلي بتاعنا.
    والله العظيم يا جلابة لو ما اتوحدتوا واعلنتوا قيام دولة داوى النيل/ مملكة كوش قديما وانفكيتوا من دولة دارفور ومليشياتها ال٨٧ القبلية المسلحة والله لن يكون هناك امن وامان ولو ليوم في بلدكم ودولتكم، هاهي مشاكل دولة دارفور وحركاتها المسلحة المرتزقة العنصرية وكيزانها وخدام الكيزان من ابنائها يولعون في النيران في ارض كوش وما ادراك ما كوش دولة وحضارة عمرها اكثر من ٧٠٠٠سنة وهي الرافعة الحضارية التي يفتقدها ابناء الهامش العنصري البغيض
    دارفور هي الحاضنة الاجتماعية لتنظيم الكيزان الارهابي الذي قتل الثوار وقتل الدارفوريين انفسهم.
    دارفور اكثر منطقة في العالم بها قبلية وعنصرية وحركات قبلية مسلحة وكلهم عاوزين يجو يسكنوا في الخرطوم والشريط النيلي وسط الشماليين او الجلابة كما ينعتنا بها الدارفوريين.
    دارفور من كانت تاتي بحزب الامة لرئاسة البلد.
    دارفور شنت حروب علي دولتنا وغزتها اكثر من مرة من لدن السلطان تيراب الى فترة الدراويش بقيادة السفاح التعايشي الى غزوة كيزان دارفور لامدرمان في ٢٠٠٨م الى اتفاقية جوبا ٢٠٢٠م التى مكنت لحركات دولة دارفور من غزو ارضنا واحتلال جزء من وادى النيل.
    الان حركات دارفور القبلية المسلحة متواجدة في القضارف وكسلا وبورتسودان وشندى وعطبرة، وذلك بعد ان تحالفوا مع تنظيم الكيزان الارهابي الذي يمثلون حاضنته الاجتماعية والسياسية.
    لاحل امام الشماليين الا تقرير مصيرهم من هذه الوحدة المصنوعة واعلان اتفصال دولتهم من سودان الانجليز المصنوع في ٥٦.
    اللهم فكاكا من دارفور
    اللهم فكاكا من دارفور
    اللهم فكاكا من دارفور

  10. موقف الشيخ موسي هلال ليس معروف وغير واضح خاصة بعد ماعمل اتفاق مع الدعامة علي بناء جيش واحد والان انضم ليه الدعامة الخونة فكيف تقدر تثق فيهم تاني هؤلاء الخونة الحزر ثم الحزر https://nabd.com/s/136281044-0093c9/%D8%B9%D8%A7%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D9%85..-%D9%82%D9%88%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%82-%D9%88%D8%AA%D9%86%D8%B6%D9%85-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84

  11. ماشي القاهرة تعمل شنو .. امشي الفاشر قاتل هناك وبلاش مناورات وخسة وخبث..الكتلة ديمقراطية انتهى دورها بقيام الانقلاب ..

  12. إنت يا منافق هربت من دارفور وقفلت مكاتبك فيها. داير تحرر الفاشر بي ريموت كنترول؟
    بس خلوا الحرب دي تنتهي يا عطالى. كل حركاتكم تركب التونسية. كل شوية صعاليك عاملين حركة بي إسم دارفور ولافين خارج دارفور إذا قريبين أو خارج السودان. بقيت سمييييين سويت ليك جضوم بعد كنت بي تلاليش.

  13. امشي الفاشر وحررها مش قاعد في بور سودان ثم مصر باي صفه تمشي مصر لتتامر علي ثوره الشعب مع جماعه الموز الثوره التي عينتك حاكم لدار فور التي هربت منها

  14. اول من سيهرب من الفاشر، او سيقادر كل الاقليم باي حجة قبل الحرب
    ليت شعبي يعى بان كل يتصرد المشهد ما هم الا خونة وجهلة وتجار ازمات وامرنا وامر البلد ا يخطر ببالهم ولن قدموا اي شي.!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..