أخبار السودان

احتكاك بين مروحية أمريكية وطائرة إيرانية بالخليج خلال مراقبة لتهريب السلاح للحوثيين

(CNN)

كشفت معلومات أن حادثا خطيرا وقع قبل أيام في مياه الخليج بقيام طائرة مراقبة تابعة للجيش الإيراني بالاقتراب إلى مسافة لا تزيد عن عشرات الأمتار من مروحية قتالية أمريكية كانت تقوم بدورية روتينية، ما دفع واشنطن إلى الإعراب عن قلقها لجهة إمكانية عدم امتلاك الجيش الإيراني القدرة على ضبط عناصره في المنطقة.

وقالت المصادر التي تحدثت حصريا لـCNN أن الحادثة كان يمكن أن تتطور إلى قضية خطيرة، وقد أثارت جديتها قلق القيادة العسكرية الأمريكية باعتبار أن القوات الإيرانية قامت خلال الأشهر الماضية بعدم تدريبات ومناورات بمياه الخليج دون حوادث تذكر، في حين يأتي هذا التطور ليعكس إمكانية أن تكون الأوامر الفردية هي المسيطرة فعليا على التطورات.

وقال مسؤول عسكري أمريكي طلب من CNN عدم ذكر اسمه “نظن أنها حادثة ناجمة عن أوامر محلية”، رغم تزامنها مع المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في سويسرا وكذلك مع التوترات المتصاعدة في اليمن على ضوء عمليات “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين.

وحول تفاصيل الحادثة قال مسؤولون أمريكيون إن طائرة مروحية مقاتلة تابعة للجيش الأمريكي من طراز MH-60R كانت بدورية فوق المياه الدولية بعدما انطلقت من السفينة الحربية الأمريكية “كارل فنسون”، وخلال تحليقها اقتربت منها لمرتين طائرة استطلاع إيرانية غير مسلحة من طراز Y-12 إلى مسافة خطيرة عن تزيد عن 45 مترا.

وكانت الطائرة ضمن مهمة تقوم بها البحرية الأمريكية في مياه الخليج لمراقبة السفن الإيرانية التي قد تحمل شحنات أسلحة لدعم المسلحين الحوثيين في اليمن والإبلاغ عنها للسعودية التي تقوم الحملة الجوية ضد الجماعة.

وذكر المسؤولون الأمريكيون أن المروحية الأمريكية غيرت مسارها وواصلت الاتصال بسفينتها دون حصول أي اتصال مع الطائرة الإيرانية، وقد التقط الطاقم صورا للحادثة، ولكن البحرية الأمريكية لن تنشرها. وحاولت CNN الاتصال بالمسؤولين الإيرانيين للحصول على تعليق، لكنها لم تحظ بجواب منهم.

وبحسب المصادر في واشنطن، فإن طائرة الاستطلاع الإيرانية هذه كانت تحلق بشكل دوري فوق مياه الخليج، ولكن بعد الحادثة امتنعت عن التحليق لأسبوعين متواصلين، ما دفع الأوساط الأمريكية إلى الجزم بأن الحادث كان بقرار من قيادي إيراني محلي تعرض لاحقا للمساءلة من قادته، ولكنه تطور يثير القلق حيال قدرة القيادة الإيرانية على ضبط عناصرها.

تعليق واحد

  1. ولكن بعد الحادثة امتنعت عن التحليق لأسبوعين متواصلين
    كيف يمكن ان ان نوفق بين هذه اتعبارة والتى :
    ” رغم تزامنها مع المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في سويسرا وكذلك مع التوترات المتصاعدة في اليمن على ضوء عمليات “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين”
    الجدير بالذكر انه لم تمضى على عاصفة الحزم عدة ايام ؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. ليتهما أصطدما فى قتال راسو عديل حتى ينسحب الصغار والأقزام ويتركوا الساحة للاعبين الكبار يصفوا حساباتهم مع بعضهم البعض .

  3. أولا عندما تتحدث عن الساسةفي ايران فيجب ان تعرف أن تمر عبر فلترين

    الاول / ولاية الفقيه التي هي المحدد الاول للنفي او الايجاب في صناعة الحدث الايراني سواء داخلي ام خارجي ، بمعنى آخر هي النبوة الاخيرة و الفصل النهائي لكل إجابة تخص الامن الايراني .

    ثانيا ً / روحاني او اى رئيس بإمكانه إدارة شؤن البلاد او الامن الايراني لكن صلاحياته محددة حسب الشأن المناط قصده .

  4. زمن العار
    الدول تشبه البشر…هناك اناس “محترمين” واناس “غير محترمين” وكذلك الامر هناك “دول محترمة” ودول “غير محترمة”…مثلا ما يحير اهل السويد والنررويج كيف دول تدعي انها ديموقراطية وحاكميتها للشعوب تدعم دول فاشية لها سجل قبيح في حقوق الانسان وتشن حروب غير مبررة ضد شعوب ودول اكثر ديموقراطية منها..كما هي حرب عاصفة الحزم..لاستعادة شرعية توافقية وليس شرعية شعبية لمرحلة استنفذت اغراضها ورئيس استقال بنفسه على رؤوس الاشهاد وهم يرون الملاييين من الناس تخرج في العديد من المدن ترفض هذه الوصاية
    ****
    الحقيقية التي اوضح من الشمس
    1-دول الخليج ليس فيها ديموقراطية وصاحبةسجل قبيح في حقوق الانسان
    2-مصر ناقصة الشرعية ليس فيها برلمان
    3-السودان انتهت صلاحية البشير “المطارد دوليا “وفقا للمادة 57 من دستور السودان
    4-جامعة الدول العربية مؤسسة فوقية لا تهتم بالشعوب وتتبع اهواء امينها العام المصري “القومجي” وفقا لاهواء البعض من الحكام وليس اسس اخلاقية حقيقية
    5- الامم المتحدة تخدم مصالح الدول الاستعمارية والامبرالية “امريكا -بريطانيا -فرنسا “بالفصل السابع وتدمر الدول و تشرد الشعوب دون مبرر…وفقا لنظرية مالتيز*
    ******
    العراق واليمن….الدين لله والوطن للجميع
    1-قام جهاز المناعة الجديد في العراق المكون من “الحشد الشعبي” والجيش النظامي” والخبرات الايرانية وبالمباركة من دول الخليج وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي وفضائية العربية بتحرير “المدن السنية” المصابة بوباء “داعش” المدان عالميا والمشهود لهم بكل ما يسيء للانسانية والحضارات..وهاذ امر منطقي..
    2-قام جهاز المناعة اليمنية الجديد المكون من “اللجان الشعبية”انصار الله” والقبا ئل والجيش النظامي” الذي كان مدعوما ايضا بالطائرات بدون طيار ايضا بتنظيف الشمال من المتطرفين والمناطق الوسطى وعندما اتجهو جنوبا لتنظيف كامل اليمن..فاجئت السعودية العالم والامم المتحدة التي لازال موظيفها ومندوبها في صنعاء ينجذون مهمة التقريب بين الفرقاء وحل ازمة اليمن سياسيا واضطروا للخروج عن طريق طائرات خاصة والبحر ايضا وعلق الالاف من رعايا الدول العديدة و24 مليون يمني تحت القصف اليومي…دون نتائج…
    ****
    ما الفرق بين العراق واليمن الذي يجعل الخارج يبارك نفس ا لمكونات التي تحارب الارهاب في العراق و يرفضها في اليمن ويضعف مناعة اليمن بقصف معسكرات الجيش اليمني ومعداته الحربية والمطارت المدنية ايضا؟ وبزريعة مخجلة جدا اعادة رئيس توافقي انتهت مهمته ومدته الزمنية قبل عامين واستقال بنفسه على رؤوس الاشهاد . والامر يحتاج فقط لانتخابات رآسية مبكرة على الدستور الموجود لرئيس دائم والشعب يولي من يصلح .ثم كتابة الدستور الجديد”يحتاج لخبراء حقيقيين مصدر ثقة لليمنيين” …وينتهي كل هذا الابتزال السياسي المشين ..الذي يجعل بداية سيئة لكثير من الدول المتحالفة في ضرب اليمن غير المبرر…. والاساءة للعرب والمسلمين بل الانسانية نفسها ….. والتاريخ المجلل بالعار لمنطقة لازالت تعاني من ازمة الديموقراطية ودولةالمؤسسات كوعي وسلوك وتدار بدولة الراعي والرعية والريع والرعاع…. وفاقد الشيء لا يعطيه..اليمن كانت اكثر ديموقراطية من كل الدول التي اتحالفت ضدها …..لولا الفجر الكاذب للربيع العربي”الاخواني ” ….الذى لم يصل لى اي اتجاه في كل الدول ما عدا تونس..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..