ذكاء  بعض مصانع البلاستيك 

جلال الدين محمد ابراهيم

مقدمة :-
حديثي  هنا اخص به بعض منتجات البلاستيك ، واكرر هي تخص  بعض المصانع وليس  كل المصانع ،فهنالك مصانع وطنية  تحسن التجويد في منتجاتها  ولكن هنا اشارة نرسلها لبعض المصانع التي تنتج منتجات اكياس بلاستيك ( اقل جودة وبسعر اعلى )  وباستخدم  اسلوب (Padding material ) (سنشرحها لاحقا تابع حديثي فقط .)
المتابع لقرارات مجلس البيئة ولاية الخرطوم يجد ان هنالك اشتراط تم  على المصانع التي تنتج اكياس البلاستيك ، بان تكون الاكياس البلاستيكة المستخدمة لاغراض حمل السلع الاستهلاكية البسيطة والخبز بصفة عامة  والحليب والفول بسماكة  لا تقل عن ( 60 ميكرون ) كحد ادني ، ولحدي هنا مافي مشكلة ( كل شيء تمام ) .
فلاش باك :- لو تذكرنا عند انطلاق ذلك القرار  فان بعض المصانع قد تذمرت في بداية هذا القرار ، والبعض قال بانه على وشك  ان يقفل ابوابه وتسريح العمال ، وكل ذلك الحديث  الذي انتشر عبر الوسائط  ما هو  الا لصرف النظر استخدمه البعض من اجل ابعاد انظار البعض  عن مكونات  المنتج في المستقبل.

طيب  اين المشكلة ؟ ، المشكلة يا سادة ان هذا القرار ( وقع في جرح ) لبعض اصحاب المصانع ، فان المصانع تبيع اكياس البلاستيك  وفقا للوزن ( يعني بالكيلو ) ، ولا تبيع لتاجر الجملة او الموزع  ( بالحبة )  او بمقاس الكيس ، فان عامل الوزن (Weight factor )  هو اساس  اتمام الصفقات لبيع منتجات اكياس البلاستيك .
طيب  اين المشكلة  ؟ ، لحدي هنا مافي مشكلة ، و يا سادة في الاصل مافي مشكلة على مصانع اكياس البلاستيك ،، ولكن هنا  وحسب خبرتي الصناعية العالمية  سوف اكشف لكم بعض (الذكاء الصناعي)  والذي  اتوقع انه تم استخدامه ،،  وتم بموجبة رفع قيمة اكياس البلاستيك ( ماديا )  مع تخفيض تكاليف الانتاج  والهبط بالجودة مع اظهاران المنتج عالي الجودة (شكليا )  ! ! ،
وهذا امر مشروع في الفكر الصناعي وهو  اساس العملية الصناعية  الاقتصاية ( وهي ان تنتج منتجا باقل التكاليف مع جودة ) ونحن في عالم الصناعة نطلق عليها معادلة ( التكاليف الانتاجية  والجودة ورضاء العميل ) ، اذا ماذا  تم ؟ ؟
والسؤال هو :-  وكيف قلبت بعض مصانع اكياس البلاستيك  هذا القرار  لصالحها بسنبة ( 100 % )  لتصنع منه ارباحاً اكثر من ارباحها في السابق . ( وهنا يكون الذكاء الصناعي  والسياسي الصناعي ، ونقول ذكاء صناعي لانه يحتوي على فكر سياسي كذلك ويصبح( devil is always hiding behind the details) .
( عفريت الجن يختبئ دوما بين التفاصيل . )

والذي حدث يا سادة حسب توقعاتي وبناء على فحصي ( اليدوي فقط )  لاحظت بان هنالك اكياس  تباع في المخابز بصفه خاصة والمحلات قد زادت  فيها نسبة الصلابة فيها ، واصبحت ( المرونة في بعضها – Flexibility ) شبه معدومة ، ولا تتحمل الشد ، بل بسهولة يحدث  له تشقق ، وان مسار التشقق  يكون في شكل مستقيم وليس متعرجا ، مما يشيء بان هنالك مادة اضيفت في خلطة  مكونات المنتج  وليس لها مرونة  وبها نسبة عالية من (Solid content  ) لبعض اكياس البلاستيك المتداولة في المحلات التجاري من الانتاج الجديد من بعد القرار الحكومي اعلاه  هو ان البعض استخدم مواد حشوة رخصية الثمن ليرفع بها وزن الكيس ويرفع بها سماكة الكيس للمقاس المطلوب  ،وكمان ممكن يكون الانتاج  اعلى من المقاس المطلوب ( 80 ميكرون مثلا) حتى لا يترك للرقابة  من قبل مجلس البيئة عليه سبيل .
الحشوات التي تستخدم في الصناعات البلاستيكة هي حشوات متعددة وارخصها هي مادة ( كربونات الكالسيوم – Calcium carbonate )  وهي المادة التي تضاف لتزيد من صلابه  حبيبات بوليمرات تصنيع البلاستيك والتي تنقسم لعددة انواع منها على سبيل المثال (low density polyethylene ) بولي اثيلين منخفض الكثافة او الاخر وهو (High density polyethylene ) بولي اثيلين عالي الكثافة ، ولكن في الاثنين بقليل من الذكاء الكيميائي ، يستطيع اي شخص كيميائي بارع ان يضيف عليهم نسبة من مواد الحشوة  ، او من مواد تدوير نفايات البلاستيك الصلبه (Recycle of solid plastic waste ) ليزيد  من الثقل النوعي ( فيرتفع وزن منتج اكياس البلاستيك ويقلل العدد ، (فمثلا لو كان كيلو اكياس البلاستيك  في السابق يحتوي على 100 حبة ، فان الان يصبح الكيلو فقط 20 حبة ) ،  وهذه الحشوات كذلك من شأنها ان  تزيد من كثافة السماكة  لتصل الي اعلى من ( 60 ميكرون ) وتقلل التكلفة الصناعية ، وتقلل واهدر المواد الخام الغالية الثمن  ليتحول الفرق لنسبة عالية جدا من الارباح  ، ولكن البعض يتذمر ويشتكي من اجل ان لا تقع عليه العين .. فهل وضحت الصورة  ،

نكشة

بالعربي  ، على مصانع البلاستيك التي تستخدم نوعية الحشوات  ، ان تشكر مجلس البيئة في ولاية الخرطوم لانه اتاح لها فرصة ذهبية  لمضاعفة ارباحها بشكل غير مسبوق مبروك لمصانع الاكياس الانتصار بان حققت هدف (Maximizing  the Profitability  ) والخاسر الوحيد هنا هو المستهلك .والي اللقاء في كشف سر صناعي اخر.

‫2 تعليقات

  1. في دولة عربية قابلت أبو العريف لم يكن هذا إسمه ولكن أطلق عليه لأنه يدعي المعرفة و هو يعمل في مراقبة الأغذية و واحدة من بطولاته أنه إكتشف أن مصنع الألبان يضع أكسجين في زجاجة اللبن حتي لا يتخثر اللبن فصادر كل الزجاجات و شمع المصنع وبعدها تم الحكم علي أبو العريف بالغرامة لتعويض المصنع و السجن لمدة عام مع فصله من وظيفته
    رغم تقديمك لنفسك إنك صاحب خبرة صناعية عالمية ؟؟؟ و لكن أرجح أن مصانع البلاستيك لن تقوم بتعينك لأنك وصفت الذين يضيفون مواد رخيصة بعدم الوطنية ؟؟؟؟ فأين عدم الوطنية هنا ؟؟؟؟
    كيس البلاستيك اصبح ممنوع في معظم الدول التي تحترم البيئة .
    عندما إطلعت علي المقال كنت أنتظر أن أقرأ عن كيف يصبح كيس البلاستيك مصدر للسرطان إذا تعرض للحرارة خاصة في الميكروويف
    ولكن بعد قراءة المقال تذكرت أبو العريف .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..