شارع الغابة

كان الناس فى صلاة العيد.وكُنْتُ جالساً أمام فُندُق السلام بوسط الخرطوم.لم يكُن العيد يعنى لي شيئاً.العيد رائع لكنَّهُ فوق مُستواي المادِّي.لذا كُنْتُ صارفاً عنه النظر.كان وسط الخرطوم صامتاً صمت القبور.خالياً من البشر.نزل رجل من الفندق بكامل زينته , حيَّيْتُهُ بحركة من رأسي حتى أُعفيه من تهنئتي بالعيد.كل شئ فى يومي هذا يجب أن يكون بأقلَّ ما يُمكن من الكلام.بُؤْسِي بدا لي مُغْرِياً بالحياة وبالموت.فكَّرْتُ أنَّ الإنسان فى مثل هذا البُؤس إمَّا أن يسْمُو إلى مُنْتهى العقل ,أو يسْقُط فى مُنتهى الجُنُون.
:=ظلَلْتُ ماشِياً إلى أن وصلْتُ مدرسة على عبد اللطيف.خلف المدرسة هناك راكوبة تسكن بها أُسرة من النازحين.دخلتُ فى الراكوبة وجلستُ على بَنْبَر وطلبْتُ نُص عَرَقِي.ملامح الجالسين فاقدة لحيويتها , هيئاتُهُم مُنْهَكة ,ينظرون إلى بعضهم البعض ولا يتكلَّمُون.وضعت أمامي النُص.التفتت إليَّ كما لو أنِّي تكلَّمتُ معها جهراً.رُبَّما أحسَّتْ من خلال نظراتي لها أنِّي أُفكِّر فيها بسُوء.حوَّلْتُ نظراتي عنها.بدأتُ أنظُرُ إليها بحذر حتى لا أُثير إنتباهها.لا أُريدُ مشاكلاً معها.الدُنيا عيد.ستيانُها أصغر من نهديها الضخمين.عرقُها يكشف عن قذارة بلوزتها البيضاء.شفتها السفلى ممتلئة أكثر من شفتها العليا.شاربُها لا ينسجم مع وجهها المُدَوَّر.إنَّها مثل تُونةٍ ضخمة.
-كان في الراكوبة طفلان.أحدهما فى حوالي الثالثة والآخر فى الخامسة تقريباً.شعرْتُ بوخْز من الحُزْن أنّي لم أحمل لهما بعض الحلْوى وليس في إمكاني أن أعطيهما عيدية ولو جنيهاً واحداً.قال الأصغر للأكبر :ح نمشى متين ناس خالتي عشان العيد.
قال له الأكبر: بعدما ننوم ونصحا.ويلّا تانى ننوم ونصحا.ويَلا تانى نمشي ناس خالتي في الحاج يوسف.
–يعنى , بعد يومين.—
-خرجتُ من الراكوبة وسرتُ حتى وصلْتُ شارع الغابة.عند مدخل الشارع كان هناك رجُل يقف لفت إنتباهي ساعةٌ فاخرة كان يلبسها.سألْتُه :ياخينا لو سمحْتَ ,عليك الله الساعة كم بالله لو سمحْتَ ياخينا..?
قال : ما عندي ساعة والله.معليش ياخينا..!!.لقد كانت هيْئتي معقولة نوعاً ما.كُنتُ ألبس بنطلون جينز وفانيلة بيضاء كط رائعة.المشكلة أنّ نعالي كانت كل فردة من بلد.
مضيْتُ ماشياً داخل الغابة.لم أجد هناك سوى ثلاثة شُبَّان منفوشي الشعر يجلسون.طنين الحشرات يتعالى من كل مكان.زوج من الطيور طار على مقربة منّٓي.السراب فى عيني.قفلْتُ راجعاً.عندما مررتُ من هنا لم يكن هناك شئ.هذه المرَّة هناك سيارة واقفة.لم يكن داخلها أحد.دمدمات رجُل وإمرأة تصلُني من بين الأشجار.صوت المرأة قال بإنزعاج :انْتظِرْ , اسْتَنَّى ياخي لمّا يفُوت.أشجار السُنُط الصغيرة كثيفة.إنَّهُما يريانني من حيثُ لا أراهُما.فى السماء طائران أسودان يحومان وينسابان فى هاوية السماء.يصعدان ويتقاطعان , يُحلِّقان فى إتّجاه واحد.يتماسَّان ثُمَّ يتقاطعان.
رُبَّما الآن بعد أن إبْتَعَدْتُ عن مكانهما يكون بإمكانهما إكمال برنامجهما بإطمئنان.ستفُوحُ رائحتُهُما فى هذا الهواء الساكن.الإنسانُ للإنسان ,والطَّيْرُ لِلْطَيْر .
“شُكْرِى عبد القيوم”

تعليق واحد

  1. هذا نصّ قصصي فاتن، ليس لأنّه لا يقع فحسب في فخ ما يمكن تسميته الاعترافات الذاتية السائدة، إذ تتعدد على صغره الخطابات وتتمايز وتتداخل مكوّنة نسيج رؤية الكاتب للعالم، بل لأنّه ينجو إلى ذلك من فخ أحكام القيمة، عوضا (وهذا هو الأهم) أنّه يخفي “حرفيته” العالية، أو الجيدة، خلف ما يضعه الكاتب على الكلمات من روح، وربما لهذا لا أكاد أتوقف من ترديد فكرة مفادها أن ما يبقي ما نسطر من عمل حيّا ليس التقنية أو البراعة اللغوية، بقدر ما قد نضعه داخل هذ العمل أو ذاك من ثراء إنساني، فشكرا

  2. قبل 45 سنة قال لي الفنان التشكيلي والمحاضر في اكاديمية الفنون في اسطوكهولم الفنان مصطفيى بشير شارحا لوحة . ومصطفي حاصل على جائزة الملك وجائزة كلية الفنون الجميله …. يغني المغني وكل على هواه . ان التشكيل مثل الطرب كل ينطرب بطريقته . الكتابة لوحةتطرب الانسان. والفهم والطرب يختلف من انسان لآخر .

  3. هذا نصّ قصصي فاتن، ليس لأنّه لا يقع فحسب في فخ ما يمكن تسميته الاعترافات الذاتية السائدة، إذ تتعدد على صغره الخطابات وتتمايز وتتداخل مكوّنة نسيج رؤية الكاتب للعالم، بل لأنّه ينجو إلى ذلك من فخ أحكام القيمة، عوضا (وهذا هو الأهم) أنّه يخفي “حرفيته” العالية، أو الجيدة، خلف ما يضعه الكاتب على الكلمات من روح، وربما لهذا لا أكاد أتوقف من ترديد فكرة مفادها أن ما يبقي ما نسطر من عمل حيّا ليس التقنية أو البراعة اللغوية، بقدر ما قد نضعه داخل هذ العمل أو ذاك من ثراء إنساني، فشكرا

  4. قبل 45 سنة قال لي الفنان التشكيلي والمحاضر في اكاديمية الفنون في اسطوكهولم الفنان مصطفيى بشير شارحا لوحة . ومصطفي حاصل على جائزة الملك وجائزة كلية الفنون الجميله …. يغني المغني وكل على هواه . ان التشكيل مثل الطرب كل ينطرب بطريقته . الكتابة لوحةتطرب الانسان. والفهم والطرب يختلف من انسان لآخر .

  5. كلام فارغ… يعني كل الكلام الجاد كملتو… يا أخي ما دام ربنا أعطاك موهبة استخدمها في حاجات تفيد البشر يا مخلوق.

  6. براعة القصة انها حقيقة و خيال في آن واحد .كل حسب ما يلتمسه فيها ..ليته تفنن في النهاية بنفس البداية وزاد من فضول القارئ وراء ذلك الصوت الذي يراك من حيث لا تراهم واختبر قوي الخير و قوي الشر اللتين تتصارعان في كل قارئ…
    لك الود و مزيدا

  7. كلام فارغ… يعني كل الكلام الجاد كملتو… يا أخي ما دام ربنا أعطاك موهبة استخدمها في حاجات تفيد البشر يا مخلوق.

  8. براعة القصة انها حقيقة و خيال في آن واحد .كل حسب ما يلتمسه فيها ..ليته تفنن في النهاية بنفس البداية وزاد من فضول القارئ وراء ذلك الصوت الذي يراك من حيث لا تراهم واختبر قوي الخير و قوي الشر اللتين تتصارعان في كل قارئ…
    لك الود و مزيدا

  9. والله كلنا العيد فوق مستوانا المادى والنفسى .ولازلت تتحفنا بالمقالاتك الرائعه . وانا واحد من متابيعنك .بل اصبحت كاتبى المفضل لدجتك انتظار احرفك والبحث عنها وفيها .
    شكرا كتير ياشكرى

  10. والله كلنا العيد فوق مستوانا المادى والنفسى .ولازلت تتحفنا بالمقالاتك الرائعه . وانا واحد من متابيعنك .بل اصبحت كاتبى المفضل لدجتك انتظار احرفك والبحث عنها وفيها .
    شكرا كتير ياشكرى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..