نحن لسنا كذلك ..!

منى أبو زيد

«إياك والخلط بين الحركة والفعل» .. آرنست همنجواي..!

(1) تصريحات بعض المسؤولين عن محاربة الفساد لا تقتضي ردة فعل أكثر من تلك التي تعقب تأخير الخبر في جملة اسمية، لا يؤثر تقديمه أو تأخيره في وضوح معناها.. كل ما تفعله بعض التصريحات هو إعادة صياغة وجهة نظر هذا الشعب في نتائج سياسات هذه الحكومة التي كانت- وما تزال- تبخس الكوارث الاقتصادية حقها في ظل واقع اقتصادي هو أقرب إلى وضوح مراحل السرطان منه إلى فوضى إصابات العمل! ..
سلحفائية معارك محاربة الفساد تتنافى مع أول مبادئ إدارة الأزمات، والحلول الاقتصادية ما تزال حفنة إجراءات تعسفية لتوسيع دائرة الجبايات والمكوس والتفنن في اختراع الرسوم الباهظة عن كل شهقة، أو حركة، أو إيماءة، تصدر عن كل مواطن، على أن لا ينتقص ذلك شيئاً من حرص الحكومة على مظاهر البذخ في كل وجوه إنفاقها.. خبراء الاقتصاد يقولون إن حوالي ثمانين بالمائة من أداء الحكومات يرتبط بمدى توفر القيم الأخلاقية في مؤسساتها، لكن ذلك يبدو أبعد ما يكون عن سلوك حكومة تعلم أن انخفاض النمو الاقتصادي هو الوجه الآخر لزيادة الإنفاق العسكري، وأن الصرف على جهاز الأمن والمخابرات لا يجب أن يؤثر في زيادة الإنفاق على الزراعة والصحة والتعليم، لكنها- رغم ذلك- تحرك ساكناً ..!

(2) نحن في السودان نفاخر بتفوقنا على المصريين على مسرح التعايش الديني وحق لنا ولكن! .. قبل أن نقارن بين التسامح الديني بين البلدين يجب أن نتعلم من جيراننا فن التعايش الاجتماعي في نسيج واحد يرفض النعرات الإثنية وينبذ العصبية القبلية، وهذا في تقديري هو الأخطر والأهم.. الزعامات الدينية في مصر تستطيع لو نجحت في تأثيم العنف الطائفي أن تفرض التسامح الديني كسلوك مشترك في عبادة الرب الواحد، وإذا صاغت مصر واقعاً جديداً يعطي الأقباط حقوقهم في حجم الممارسة السياسية وصورة العدالة الاجتماعية، فالخطر إلى زوال، ولكن مشكلة العنصرية- التي أتلفت صميم ثقافتنا الاجتماعية- تكمن في نسبية المبدأ، وتدرج شيوعه حتى بين أبناء الإقليم الواحد.. لذا فالعنصرية أخطر من الطائفية، بدليل حالنا معها، وحالهم بدونها ..!

(3) ذات هواء سياسي عليل قال أحد الولاة السابقين إن بقاء الأنظمة مرتبط بإسعاد الجماهير، وأقسم على تقديم استقالته من منصبه إذا تمكنت المعارضة من إخراج تظاهرة جماهيرية قوامها نصف الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم لاختياره والياً، ثم أكد أن الحكومة نفسها ستسلم السلطة إذا تأكد لها أن ستمائة وخمسين ألف مواطن غير راضين عن أدائها.. طيب!، لو كان بقاء الأنظمة مرتبطاً باسعاد الجماهير لما تم تصنيفنا من أتعس شعوب الأرض، وبما أننا في السودان- ولسنا في السويد! – فلا فشل المعارضة في حشد الجماهير مؤشر، ولا نسبة التصويت لرموز المؤتمر الوطني في الانتخابات مقياس، في ظل مناخ سياسي نجح في تحويل المعارضة إلى «مطاردة»، وهو الآن يتفنن في تحويل السلطة الرابعة إلى «راكعة»..!

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. وجع شديد اول كلمة بادرت للساني بعفوية تامة ….اشكرك يا استاذة على هذا الفيض وهذا الدفق المعلوماتي والثقافي … قد نختلف وادب الاختلاف شي جميل لكن يعجبني هذا الاسلوب الراقي …في تشخيص الحالة السياسية الراهنة… يا جماعة الخير … ماف غير الكيزان بفوزوا في الانتخابات ولى الحكومة ما بتسمح بتكوين لجنة محايدة لمكافحة الفساد … بصراحة الحكومة غير جادة وبت كلب وملعونة ومكنكشة وما بتدي فرصة لفضحها الا لعنة الله على الظالمين … اللهم عليك بالظالمين من فوق لي تحت اي زول حرامي وخبيث وعايش يظلم الناس اللهم ارينا فيه يوما اسودا … شكرا لك…

  2. نحن في السودان نفاخر بتفوقنا على المصريين على مسرح التعايش الديني – لعلمك المصريين متعايشين برضو بصورة جيدة

  3. ذات هواء سياسى عليل كان الوالى كان الوالى منتشيا بما حققه من فوز كاذب فصرح بانه وكل حكومة الكيزان ستستقيل اذا طالب الشعب بذلك … انه كلام ليل لم يصمد حتى الفجر الصادق .
    كل ما ورد فى هذا المقال القصير الصادق صحيح فليست هذه الحكومه مؤهلة لحلحلة الكوارث اﻷقتصاديه ولا شن حرب على المفسدين ولا التوقف عن اشعال نار الحروب او تقليص اﻷنفاق العسكرى وليس بامكانها اطلاق حريات الصحفيين . بل ان مقالك هذا كان يمكن ايقافه ببساطه .
    عداك العيب …. فنحن لسنا كذلك .

  4. تشخيص راق لحالة متحللة

    انهم لا يساوون الجوع والمرض فى ضررهم

    لعنة الله تغشاهم ( وتقيم فى دواخلهم )

  5. “سلحفائية معارك محاربة الفساد”

    ظلمت السلاحف يا بنيتي، فتلك المخلوقات لا شك أن عندها ضمير ، و ان كانت أعضاؤها تتحرك ببطء. أما هؤلاء، فضميرهم ساكن بارد. يا لثقل دمهم و دمامة أشكالهم!!

  6. فى ظل هذا الواقع التعيس اصبح لامعنى لاى شئ …اختلط الحلال بالحرام والحقيقة بالوهم ..والجد بالهزل ..اصبحنا شعب هلامى يحيا لكى يعيش فقط …يكفى ان اجد قوت يومى ولايهم بعده ذلك شئ …نجحت هذه الشرزمة وبامتياز يحسدوا عليه فى تحويلنا الى قطيع من الانعام يسوقونه انى شاؤوا ..ومتى ماارادوا ..اصبحنا بلا بوصلة ترشدنا الى سواء السبيل واختلط صراخنا بدمائنا واشلائنا وهانحن ذا نهوى الى مكان سحيق لاآخر الله…
    الله وحده هو القادر على انقاذنا من براثن هذه الفئة الباغية وحسبنا الله ونعم الوكيل

  7. المصريون على اقلها مشبعون بالوطنية ( لديهم وطنية ) ونحن للاسف الشديد بجانب العنصرية نفتقد الوطنية ولا اعلم لما لا تدرس هذه المادة المهمة فى مدارسنا منذ الاساس وحبذا حتى الجامعة الوطنية بمعناها الاصيلة او الاصلية وليس الانتماء والولاء لحزب او شخص فان كما نحن الان ولاؤنا لفلان وبغضنا لعلان هكذا تربينا وللاسف نحن فى القرن ال 21 وما زال فينا من يعتقد فى الاسياد ما بالنا اذذا كانت نائبة رئيس برلماننا تبشرنا بكرامات سيدها الحسن الشعوب لا تجرب من جرب حتى ولو فعل ما فعل امريكا مثلا تعطى رئيس دولتها فرصتان فقط لا ثالث لهما اربعة سنوات ويحق له بان ينتخب مرة اخرى فيمكث اربعة سنوات اخرى ومنها الى بيت امه اما نحن فرؤسائنا يجلسون بالعشرات من السنوات ومع ذلك يلتفت ليورث ابنه فان كا ليس له ابن يلتفت الى احد اقاربه وهكذا فنحن فى دوامة وان انتفض الشعب وسلم زمام الامر لاجزابنا فانهم كايدة فيما بينهم او عندما يشعر بانه لا يستطيع ان يقدم شيئا لانه مشغول فى مخاصمة نده الاخر فيسلم الصلطة الى العسكر ويبرىء نفسه كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب

  8. شنو حكاية مقارنة حالنا بالمصريين دي التي لايكاد يخلو لك مقال منها …اذا كان لابد من المقارنة شوفينا بلدا زي الناس …مثلا دول العالم الاول
    شايفة نرجسية المصريين ديل ابتدت تنداح جنوبا ويلفح طيفها بعض صحفييننا
    …انت يامنوية عشان عشت ليك يومين في سيدي بشري ح تهيمي في المحروسة كل مرة وتتغزلي فيها
    امال انتي كان شفتي الريفيرا بتسوي شنو
    قوية يالبني الحسين تتفسحي في الشانزلزية وتتسوقي من هناك وبعد ده لم نسمع لك كلمة واحدة خارج نص يابلدي ياحبوب

  9. والله يامني مرات بشوفك خسارة في الكيزان عاملة زي الوردة الفي الكوشة
    رجعتي للراكوبة تاني وشكلك المرة دي رافعة شعار لن اعيش في جلباب الكيزان
    بس محتاجة زي مابقولن حبوباتنا حمام بي موية ملح وبعدها تتحشري في قبة ولي صالح وتشيل معاك شوية بركة تبليها وتشربيها علي الريق …بعد ده بتكوني اتحصنتي من اللعنة لكن حركات الشفتنة زي عين في الجنة وعين في النار ومسكان العصاية من النص والنفيسة فيها والقليب مابيها ولابريدك ولابحمل بلاك حركات زي دي بتخسرك الكتير ولابتلمي في بلح الشام ولارطب اليمن …

  10. كلام ليس متكامل وغير مرتب دي كانت وين وجات من وين، طردوها من هناك وجاتنا هنا متسلقة، كبيرة وعرسوها من 6 سنوات تقريبا او اقل، يا حليلك.

  11. يا أستاذة مع احترامي الشديد لك ولكن ما هذا الترفق الخجل في وضع يدك على مواضع الداء والفساد وكأني بك آسٍ تجسين عليلا والخلل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار . إن الموضوع لا يحتاج لكل هذا التنميق والتدبيج .

    قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ” متفق عليه .
    وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم ” الحلال بين ، والحرام بين ، فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك ” حديث حسن رواه الطبراني في الأوسط .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..