أخبار السودان

تجاني السيسي يُحذر من النموذج الأوكراني بالسودان

 

حذر رئيس قوي الحراك الوطني الدكتور التيجاني السيسي من انتقال النموذج الأوكراني إلى السودان ، ونبه إلى أنه يشهد صراع أمريكي روسي كما حدث فى أوكرانيا.

وناشد السيسي خلال مؤتمر صحفي بمنبر “طيبة بريس” بالخرطوم الأريعاء، المكون العسكري والحرية التغيير إلى أن يضعا البلاد في أعينهم وأن يستفيدال من تجارب الدول التى حدثت فيها حروب.

ودعا السيسي إلى تسوية شاملة دون محاصصة و قال “لابد أن تكون المصلحة عامة تحافظ علي البلد في أمنه وإستقراره” .

و دعا الأمين السياسي لحركة المستقبل دكتور ناجي مصطفى السفارة السعودية أن تكون محايدة فى الشأن السوداني والوقوف مع الشعب.

وقال مصطفى “إن الحرية و التغيير تمتلك فيديوهات فض الإعتصام وتبتز بها العسكر”، و أعلن رفضهم  التسوية بين العسكر و قوى الحرية والتغيير خاصةً فى الوقت الذى تشير في التسريبات إلى تسوية ثنائية ،  و أضاف “إن المشكلة السودانية تتمثل في الصراع الأيدلوجي”.

وقال د. عمر عثمان القيادي بقوى التوافق الوطني إنه إذا تمت أي تسوية بين العسكر والحرية والتغيير ستكون كارثية و سنستخدم كل الوسائل لرفضها حتى لو دعا الداعي لإستخدام الخشونة، وطالب بأن تكون التسوية شاملة حتى لا تجر البلاد إلى عواقب وخيمة مثل ما حدث فى ليبيا وسوريا”.

وفي ذات السياق انتقد الرئيس التنفيذي لمبادرة نداء السودان هاشم قريب الله ، التدخل الأجنبي في الشأني  السياسي السوداني  بعد الانقلاب، وتمسك بضرورة التوافق علي حكومة كفاءت وطنية تقود البلاد إلى الوصول إلى الانتخابات ، و قال “إن إعادة الحكومة السابقة هي تجريب للمجرب و يجب أن تكون الحكومة غير حزبية”.

 

‫13 تعليقات

  1. من مصطفى هذا الذي يقول “إن المشكلة السودانية تتمثل في الصراع الأيدلوجي” هل حرية سلام وعدالة أو القاتل مرة سوف يقتل مرة ومرتين لذا يجب محاسبته صراع ايدلوجي او محاسبة الساراق والانقلابيين لكي لا يفكر احد في الانقلاب مرة اخرى صراع ايدلوجي هؤلاء من يسمون انفسهم التوافق الوطني كلهم نسخة من مبارك الفاضل مجرد انتهازية ومرتزقة وعملاء وليعلموا هؤلاء ان جماعة الحرية والتغيير افضل منهم مليون مرة برغم ذهابهم للتسوية المشؤومة

    1. يا اخوي فريدوم الناس ديل بفكرو بموخراتهم الموسعة بواسطة الكيزان و كلهم عليهم فيديوهات مصورة تستخدم لابتزازهم بيقولو مثل هذا الهراء ،،،، يجب محاسبة كل مجرمي الجبهة الظلامية و متاسلمي الاسلام السياسي الذين اوردو البلاد موارد التهلكة و ارجاع الاموال العامة و الخاصة التي نهبت بواسطة كوادر المتاسلمين و محاسبة الانقلابين و الماجورين من الخونة و المرتزقة و الفلول علي انقلابهم علي التغير الديمقراطي الحاصل في البلد ،،، و اخذ حقوق الشهداء و المظلومين ،،،،

  2. عندما كنت شركاء في هامش السلطة مع البائد المؤتمر الوطني هل كانت المصلحة العامة مصانة، من أنتم يا مطية و عبدت الدكتاتوريات، المجال للشباب الذين سقوا شجرة الحرية بدماء والدمع و أنتم في ظلها تطلقون الأحاديث أما نحن وأنتم في السلطة أو النماذج السيئة التي تهددون بها الشعب، لعلمك أنتم أجبن لاكتنازكم المال والعقارات التي سوف تسكن فيها الكدائس.

  3. الذين ادلوا بالتصريحات هذه هم من يناهضون التغيير، و يرفضون أهداف و مطالب الثوره الجماهيريه السودانيه، الممثله في الحريه و السلام و العداله، و القصاص للشهداء، و إسترجاع الأموال و الأصول التي نهبها الإسلامويون طوال ثلاث عقود من حكم الاخوان المتأسلمين.
    و هؤلاء هم بالسل بعض من من تستهدف هم الثوره الشعبيه خلال مسيرتها الحراميه لترسيخ قواعد و قوانين العداله و المساواه و حكم القانون.. و هم أيضا جزء لا يتجزأ من النظام الفاسد الذي ازاحته الثوره..
    ثم من الذي أتى بشركة فانغر الامنيه الروسيه الروسيه التي ما زالت تنهب في الذهب و تهريبه حتى هذه اللحظه.
    لا مكان لفلول النظام البائد في السودان بعد اليوم بأمر الثوره… لا مكان للمهووسين و اللصوص و القتله و تجار الدين في الخارطه السياسيه السودانيه التي يعمل شباب الثوره لترسيخها لمستقبل الحكم المدني الديمقراطي،.
    لعنة الله على المتأسلمين القتله اللصوص المجرمين، الذين اساءوا للدين و الوطن و افقروا البلاد و شردوا العباد.
    و الثوره منتصره بإذن الله، ايها البلهاء الاغبياء المجرمين.

  4. كدي ادخل في الموضوع بدون لف و دوران منو يكاتِل منو؟
    تقصد العصابات مِن دهس سريع لي ميليشيات النهب المُصَلهه او همباتت الرِزيقات و بالواضح الجلابه و ناس الشريت ضدهم كلهم بعد ان بلغت الروح الحلقوم!!

  5. حلا … بالحل الخشن . وانت ما زولو …. لا زالت عبارة اي كوز ندوسو دوس موجود برامج الثورة … ووالله لو انزاح العسكر من الساحة وقالو نحن ما عندنا شغلة بيكم والله ما في كوز يعقد في البلد دي… انتو نسيتو انو في كيزان بعد الثورة مش قادرين ينومو … اي شخص في الخي كاره الكوز لسوء عمايلهم وكانو يتجسسون على الناس ويفبركون الاحداث لاجل تصفية الخصوم … فهم يحصدون مايزرعونه … ولم يعو الدرس حتى الآن… ومالين يدهم بالعسكر… رغم البطش لم تخمد نار الثورة … والجميع يرى جموع الشعب الذي يخرج ضد العسكر ولم يخشو السلاح ولا البمبان …فكيف لشعب واجه الرصاص ان يخشى كويز دنياتي همه النهب ليعيش على الفساد .والفاسد يخشى الموت.

    1. يعطيك العافيه.. و الله ريحتني من التعليق على هذا العلاج.. و عبرت بصدق عن مشاعر جموع الشعب السوداني، تجاه المتأسلمين تجار الدين، الذين اذاقوا الشعب السوداني أصناف القتل و التقتيل و التشريد و الإفقار..
      هم بلهاء و أغبياء، بدليل انهم لم يدركوا بعد مدى بغض و كره الشعب السوداني لهم، لعمائلهم التي يندي لها الجبين.
      و الثوار الأبطال قالوها بوضوح، اي كوز ندوسه دوس.. الشعار ده قائم حتى إقتلعهم من أرض السودان، كما تنبأ بذلك الشهيد محمود محمد طه، قبل أكثر من 4 عقود.. و هذا بالضبط الذي سيحدث لهم.
      الثوره مستمره حتى النصر بإذن الله،
      و لك انت كل الود و التقدير؛؛؛

  6. منتهى الغباء!!!! ما علاقة النموزج الأوكراني بالحالة السودانية، أوكرانيا دولة إعتدت عليها دولة أخرى و ليس بها حرب أهلية، ممكن النموذج الليبي أو السوري أو اليمني لكن ليس الأوكراني بأي حال….
    يرفض المذكور التدخل الدولي من الرباعية في الشأن السوداني و نسي أن (لحم أكتافه) من دولة قطر…..
    الناس لا تنسى يا سيسي فلا تحاول أن تتزاكى…

  7. قال الله سبحانه وتعالي (فمثله مثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث ) والحوت ما بيهددوه بالغرق يا السيسبان تاني مافي ليك وظيفة في الحكومة وفاقد الشي لا يعطيه مجموعة صغيرة من الدعم السريع حا تجيب خبركم احسن تسكتوا انت والمعاك من الرجرجا والدهما مساكين والله والواحد بيحن لحالكم لما يشوفكم في التلفزيون

    1. تمليك للحقائق نسأل المحامي الهمام ماذا في هذه الفيدوهات التي تملكها الحرية والتغيير وتبتز بها؟.. ولماذا لم تجلى هذه الحقيقة منذ وقت مضى؟.. أم هو كرت تلعب به؟.. انت رجل تتحدث عن الدين والشريعة والقانون ومحامي كمان يدعي الوطنية وحماية الدين والوطن كما ظللنا نتابع حتي نصدقك القول ومن معكم وضحوا لنا كل شيء على الملأ حتى نقف من الوطني ومن الخائن؟.. وقال يمتلكون فيديوهات معناها انت عارف كلو شيء وساكت..

  8. للأسف هذه هي الفوضى الخلاقة بكل وحشيتها وكل واحد فيكم يخوضها خلف فكرته من غير وعي بالحوله…انتظروا انا معكم منتظرين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..