واشنطن لن تغامر بفقدان التأثير على القاهرة من أجل 1.5 مليار دولار

وقف المنحة الاميركية يقطع الحبل السري بين واشنطن والقاهرة، ويحدث صداماً بين الادارة والمركب الصناعي العسكري.

72 مليار دولار في 27 عاماً

واشنطن – يدعو بعض النواب الاميركيين ادارة الرئيس باراك اوباما لوقف المساعدات لمصر في اعقاب حملة الجيش المصري على معتصمين، ولكن علاقة المساعدات المتشابكة مع القاهرة قد لا تكون بسيطة ويمكن ان تكون مكلفة للولايات المتحدة مثلما هو الحال لمصر.

وقال اوباما الخميس ان التعاون الطبيعي مع القاهرة لا يمكن ان يستمر واعلن الغاء مناورات عسكرية كان من المقرر اجراؤها مع مصر الشهر المقبل.

ولكن لا يبدو ان قطع المساعدات وشيك، وقد يشهد قطع المساعدات فقد اي تأثير محدود تملكه واشنطن على الحكومة المؤقتة المصرية.

ويقول جهاز الابحاث بالكونغرس ان مصر ثاني اكبر دولة بعد اسرائيل تحصل على مساعدات من اميركا منذ توقيع مصر اتفاقية سلام مع اسرائيل عام 1979، ووصلت المساعدات الاميركية للقاهرة الى 71.6 مليار دولار من عام 1984 حتى عام 2011.

وفي الاونة الاخيرة بلغت المساعدات الاميركية نحو 1.55 مليار دولار سنويا منها نحو 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية تعود للولايات المتحدة في شكل انفاق على اشياء مثل الدبابات والطائرات.

وقال جيفري مارتيني محلل شؤون الشرق الاوسط في مؤسسة راند البحثية ان “معظم المساعدات العسكرية لمصر تستحوذ عليها صناعة الدفاع الاميركية التي توفر العتاد والصيانة وقطع الغيار لمصر”.

واضاف، ومن ثم فمن الناحية الاقتصادية البحتة فان تراجع الاموال المخصصة للمشتريات سيؤثر على الجيش المصري ولكن شركات المقاولات الدفاعية الاميركية ستفقد ايضا احد الزبائن.

وظهرت نداءات هذا الاسبوع من كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لاوباما للالتزام بقانون اميركي يلزم بوقف المساعدات اذا وقع انقلاب عسكري ضد حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي.

وتقول ادارة اوباما انها لم تقرر ما اذا كان ما قام به الجيش في القاهرة من عزل الرئيس محمد مرسي يعد انقلابا.

وقال السناتور الجمهوري راند بول الذي له صلة بحزب الشاي المحافظ “على الرغم من ادانة الرئيس اوباما للعنف في مصر فما زالت ادارته ترسل ملايين الدولارات من اموال دافعي الضرائب للمساعدة في تمويله”.

ميدل ايست أونلاين

تعليق واحد

  1. امريكا لا تستطيع قطع المساعدات عن مصر لانها جزء من اتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1979، …..

  2. أذاعت قناة الحياة الفضائية خبراً عاجلاً منذ قليل , أفاد قيام قوات الأمن بإلقاء القبض على قناص سوداني الجنسية , كان احد الذين يطلقون الرصاص من اعلى مئذنة مسجد الفتح , اليوم السبت, بميدان رمسيس بالقاهره.

    شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – قوات الأمن تقبض على قناص سوداني الجنسية أطلق النار من مئذنة مسجد الفتح

  3. the strategic position of Egypt makes it diffcult for USA to stop the assistance .Russia and china will jump in .we are living in a global village now .
    Obama had committed a mistake by putting his hands with the muslim brother hood of Egypt .and his plan is scrapped .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..