أخبار مختارة

البرهان: أدعو شباب ‎السودان وكل من يستطيع حمل السلاح الانضمام للجيش

... لمواجهة المجموعات المتمردة.

دعا قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الشباب في البلاد إلى الدفاع عن بلادهم بوسائل تشمل الانضمام إلى الجيش، وأعلن وقفا لإطلاق النار في أول أيام عيد الأضحى الأربعاء، فيما أعلن طرف الصراع الآخر قوات الدعم السريع هدنة هي الأخرى.

لم تصمد اتفاقات وإعلانات وقف إطلاق النار المتعددة السابقة، منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان، ومنها اتفاقات توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة جرى تعليقها الأسبوع الماضي.

وقال في كلمة بثها التلفزيون مساء الثلاثاء “حجم المؤامرة يتطلب من الجميع اليقظة والاستعداد للتصدي للمهددات الوجودية لدولتنا لذلك نطلب من جميع شباب بلادي وكل من يستطيع … ألا يتردد أو يتأخر في أن يقوم بهذا الدور الوطني في مكان سكنه أو بالانضمام للوحدات العسكرية لنيل شرف الدفاع عن بقاء الدولة السودانية”.

وأعلنت قوات الدعم السريع في وقت متأخر من يوم الاثنين وقفا لإطلاق النار يومي الثلاثاء والأربعاء. وقال الجانبان إن وقف إطلاق النار معلن “من جانب واحد”.

وأبلغ سكان بسماع دوي نيران المدفعية والاشتباكات يوم الثلاثاء في أنحاء من العاصمة السودانية الخرطوم.

تسبب الصراع في دمار ونهب واسع النطاق في الخرطوم وأثار اضطرابات في أنحاء أخرى من السودان، لا سيما دارفور في غرب البلاد حيث انتشرت الهجمات والعنف العرقي.

ونزح ما يقرب من 2.8 مليون شخص بسبب القتال، منهم ما يزيد على 2.15 مليون داخليا، في حين فر ما يقرب من 650 ألفا إلى دول مجاورة، وفقا لتقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة يوم الثلاثاء.

وقالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها تتوقع أن يحول الصراع أكثر من مليون شخص إلى لاجئين في غضون الأشهر الستة المقبلة.

ويقول سكان إن الفارين من هجمات ميليشيات عربية وقوات الدعم السريع في مدينة الجنينة بدارفور قُتلوا أو تعرضوا لإطلاق النار في أثناء محاولتهم الوصول إلى تشاد سيرا على الأقدام.

وألقى البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان، على قوات الدعم السريع بالمسؤولية عما قال إنها “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية” في المدينة.

وقال قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، في رسالة صوتية إن قوات الدعم السريع ستشكل لجنة خاصة للتحقيق في انتهاكات تتهم قواته بارتكابها، والتي سيتم التعامل معها بصرامة وجدية.

وقال مسؤول كبير في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الثلاثاء إن العديد من النساء والأطفال يصلون إلى تشاد مصابين.

وتتهم قوات الدعم السريع الجيش بإثارة العنف في المنطقة.

يأتي ذلك وحرب الجيش والدعم السريع التي انطلقت شرارتها في 15 ابريل 2023، مازالت مستمرة فيما نزح أكثر من مليوني مواطني سوداني إلى المدن البعيدة من القتال، وحوالى 600 مواطن فروا إلى الخارج.
رويترز

‫50 تعليقات

    1. ههههه كمان قال المدعو / دقلو ! يكون مشى لفكى شال منو السحر بتاع الغرابة .. نسى لما قال مشيت اترجيت الفريق اول حميدتى لكى يقبل ان يكون نائب لرئيس مجلس السيادة المنصب الاخترعوا من راسو ! وشابكنا من رحم القوات المسلحة … وجزء لايتجزا من القوات المسلحة وتأتمر بأمر القائد العام ولا ال 30% من التصنيعالعسكرى ! نحنا بحكمونا مساطيل ولا هبل ولا طراطير ولاشنو ماعارف

      1. الخريان ده شايف ذاكرتنا ذاكرة سمك والله لن ندعم احد في هذه الحرب مالم تسبقنا تلك الملائكة التي كانت تحارب معكم في الجنوب لهذه الحرب ومعها تلك القرود التي كانت تفجر لكم الالغام ومالم نرى نصف مليون من 6 مليون عضو في المؤتمر الوطني يتقدمون الصف في الارض وما لم يعترف الجنجويد انهم يشمون رائحة المسك تفوح من جثث الكيزان غير كده اذهب أنت وربك فقاتلا

    2. الحل الانجع والانجح يا امة محمد، هو استقالة البرهان او اقالته بالقوه. هذا الشخص رجله حاره علي البلد… من يوم ما استلم من ابن عوف ما شفنا منه خير ولا استقرار غير دماء وموت وراء دماء .!! يمشي هو ويبقي السودان.. هكذا يقول المنطق !! نرحب باي جياشي غيره كارب قاشه يحل المشكله بالتي هي احسن، ولا يستمع للانجاس، ذرية ابليس الكيزان الذين ينوون مسح اسم السودان من خارطة العالم حقدا وانتقاما علي سقوط نظامهم الفاسد في ثورة ديسمبر المجيده. يريد الكيزان ان يحكمونا بالحديد والنار واستخدام بيوت الاشباح او الطوفان!! لكننا نقول لن نقبل بحكمكم ايها الاشرار مرة اخري الا عندما يلج الجمل في سم الخياط !! فاليعلم النجوس الاشرار المتاسلمين جيدا ان شعارنا اما حرية كريمه او موت شريف… واما ان نكون فوق الارض وتحت الشمس اعزاء شامخون او لا نكون… فاليخرسون… To be or not to be that is the question…!!!

    1. بالضبط ١٠٠٪؜ معلومة مؤكدة … الجماعة هرشوا يا اخ سمير السيد !
      قالوا ليهو اما الاستنفار او الانقلاب …!!!

    1. كتبوا الكيزان كتبو الشيطان لابد من الدفاع عن البلاد والعباد والله البلد دى تقع فى يد هؤلاء المجرمين القتلة الجهلاء لنكون عبيد تحتهم والله لن يحدث نموت الى اخر رجل فينا ولا نسمح لقوات من دول الجوار مجتمعه مع عرب افريقيا لاحتلال ارضنا وبلادنا وفى حدود ليبيا مجتمعين رجال ونساء من اجل القدوم الى الخرطوم والسكن فى العمارات وسرقة بلادنا والله الا علي جثثنا واليوم وانا شخصيا ولدى فى الجامعة وطلبت منه الانضمام الى الجيش وحمل السلاح لكى تدافع عن عرضك وارضك والى ان اعود انا الى ارض الوطن قريبا نعيش بكرامة او نموت مع اسرتنا بكرامة والعزة لله والوطن والقوات المسلحة

      1. منو القال جهلا و آخر يقول اللهم انصرنا علي الكافرين
        كلنا مسلمين و كل من قتل مسلما مصيره النار
        هذه فتنه كل من أراد أن يحفظ دينه فاليبتعد
        اذا حكم البرهان او حميدتي او عبد العزيز الحلو او غيرهم
        مافي داعي للتقليل من شان الآخرين و احتقارهم و تكفيرهم
        كلما مسلمين

      2. الكيزان عايشين في غيبوبة مافي شباب يرغب في حمل السلاح مع اللجنة الامنية الكيزانية اليس هم نفس الشباب الذين كنتم تهللون وتكبرون يوم فض اعتصامهم وتقولين عليهم صعاليك ومدمني مخدرات شباب هذا الزمن لا ينسى ولا يسامح ولا يغفر والعملتوا بايدك يغلب اجاويدك

      3. طيب ما تجي بسرعه تدافع عن ارضك وعرضك… كلكم كده كيزان هاربين للخارج وتحرضوا المساكين الما عندهم امكانيات للهروب للخارج .. تحرضوهم يموتوامن اجل عماراتكم وقصوركم المبنيه باموال السحت المنهوبه من عرق واهات الغلابه… كيزان انجاس وجبناء وساديين !!!

  1. اجمل واقيم واكرم عيديه تقدمها لشعب السودان يابرهان بمناسبة عيد الاضحي المبارك، هي ان تكون شجاعا ومخلصا مع نفسك، وتتقدم باستقالتك لهذا الشعب علي الفور وتتنحي جانبا، ثم تسلم القياده لمن يختاره ضباطك من بينهم لمواجهة التحديات الماثله من اجل بسط الامن وحقن الدماء، والوصول الي هدنه ثم مصالحه مع الطرف الاخر تخرج البلاد من ويلات الحروب الاهليه القذره … ذلك اجدي واكثر عقلا وحكمه بدلا من حث الشباب لحمل السلاح وسفك المزيد من الدماء وزهق للارواح، وتدمير البني التحتيه وحرق للبلاد… اتق الله في شعبك يالبرهان… اتق الله فهو سبحانه وتعالى يراك ويسمعك… اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد..!!!

    1. اتق الله في شعبك؟!!!! هل هو رئيس شرعي؟ هل للشعب يد في اختياره؟ من أتى به؟ مجرد هلفوت ظهر في غفلة وانبطح للغاشي والماشي لأجل كرسي و أضغاث أحلام واحد مفلكب كذاب. إنه تابع ذليل لحميدتي أخو الجهالة الأكبر. إنه شخص جلب للقوات المسلحة التخريب و الآثام والخزلان. هذا الذليل البرهان يحمل عقيدة الكيزان الفاسدة وميول المراسة في الانادي و جبن الفأر الاجرب في جحوره. يتكلم عن الدين والعروبة وهو غارق في براميل البغو (المريسة) والعرقي! نتمنى ظهور عسكري نظيف وليته عريفا خبيرا نظيفا ينتف ريش هذا الضعيف واشياعه من أتباع الشيخ ال…. وجملة الكيزان الرخة (مبعثرة) و مجاهيل القوات الغازية من الجراد الصحراوي من المحيط الأطلسي أقصي غرب افريقيا وصحاريها، ومن ثم تسليم البلد لحكم يديره الشعب بشفافية وعدل وحرية.
      يا برهان أتيت بعصابات متخلفة دينا وخلقا وادخلتها وسط الآمنين فصارت طاعونا أصابنا اذاها،
      كما صارت سمبكا غليظ مشرشر سخن عليك أوي يا بن الاييييه! يا برهان انت ماسك المرفعين من أذنيه وتبحث عمن يساعدك في أخذ المرفعين من أذنيه بدلا عنك ومن ثم تقوم صوف (تلوذ بالفرار) تاركا منجدك لمصيره مع المرفعين إياه. يا ود الشعب السوداني مفتح لا تنطلى عليه ضلالاتك ولا ضلال شيوخك في ناد المسيلمية للوا… العالمي أنت كدة كدة انتهيت والسكاكين جاهزة ما عندك مفر أيها الخازوق الذي انقلب على نفسه. عجبي من فاقد تربوي مثلك يلعب بأرواح الناس!!! اللهم انت المنتقم ارنا في البرهان وكيزانه اياياتك. اللهم انتقم منهم وجنجويدهم وعجل بفناءهم في هذه الايام المباركة.

  2. هو انت شباب السودان فضلت فيهم احد.. واحدين كتلتهم بدم بارد جمب القيادة انت وجنجويدك… واحدين شردتهم مع أسرهم إلى جميع بقاع الأرض… جند أولادك وأولاد القادة المعاك بدل ما انتو داسنهم

  3. ايها البرهان الوسخان المنافق المجرم لبست طاقية ما قدرك لعنك الله..ومن اتي بك ومن يقف وراءك

    كل الدمار والتشريد ولسة عايز الناس تقيف معاك .

    من هو المغفل اللذي سيأتي للدفاع عنك.

    قتلت وشردت ٱلاف الشباب وجاي بدون خجل تطلب من الشباب الفضل حمل السلاح. عجبي.

    ابدأ باولادك اولا..يا منافق

    اتمني من كل قادر على حمل السلاح الانضمام الي قوات الدعم السريع.لكنس وتنظيف الجيش من الكيزان
    والخونة والمرتزقة

    اتمني أن يتم القبض عليك وتتعلق في ميدان وينزل عليك خلق الله بالحجارة..سيكون ذالك قريباً

    1. “اتمني من كل قادر على حمل السلاح الانضمام الي قوات الدعم السريع.لكنس وتنظيف الجيش من الكيزان
      والخونة والمرتزقة”

      هناك أشخاص ساذجون يريدونك أن تصدق أن حكم البشير كان كيزاني بينما الجيش لم يكن كذلك !!! من المؤكد أن الجيش الذي أعلن الجهاد في الجنوب وقتل الكثير من المواطنين السودانيين في الجنوب آنذاك كان بقيادة الكيزان. وكذلك الجرائم ضد المدنيين الأبرياء في دارفور وجبال النوبة ….. ارتكبها الجيش بقيادة نفس العناصر الكيزانية. عندما تم الضغط على البشير لإخلاء السلطة قرر تسليمها لأصدقائه من كيزان.

      نعم ، يحتاج الجيش إلى تطهيره من الشياطين الخطرين الذين جلبوا الكثير من المعاناة للأمة السودانية.

  4. من زمان كلمناك وروحنا طلعت سلح الناس في جميع احياء العاصمة وبعض الولايات والله الغزاة ديل كان للوقت دا ماتو موت الضأن والببهرب يلتقط زي حب التسالي. وبعد التسليح عينك تشوف تاني جنجويدي يدخل حي ما بيعرف الجغمو منو.

    1. خلى الجعجعة الفارغة أظنك قاعد فى مصر وبتتفاصح, الدعامة قالو ليكم ياها ديك النقعة و الدايرم يمشى ليهم, أها أمشى اتسلح من أقرب معسكر جيش وأجغم فى الجنجويد لكن ده كلو ما بتسويهو قاعدين بس تجعجعوا فى الوسائط و الميديا.

  5. انت العدو رقم واحد للثورة يا برهان , انت من قطع الطريق امام الثورة لاكتمالها وانت اكبر مهدد لوجود الدولة السودانية !!!! انت غراب الشوم يا برهان حل عن سمانا !من اني بالجنجويدي دقلو في السلطة الست انت ايها الخيبان؟ عن اي شباب تتحدث يا برهان ؟ هل تتحدث عن الذين تم قتلهم وحرقهم ورميهم بعد توثيقم بالحبال في النيل وهم احياء!؟ ام تتحدث عن الشباب الذين قتلتموهم وهم يرددون سلمية سلمية , الجيش للثكنات والجنجويد ينحل بعد انقلابكم المشئوم في 25 اكتوبر انت وسيدك دقلو ايام شهر العسل؟!

  6. لو الجنجويد غلبوك وغلبوا كيزانك تنحى واترك ما تبقى من حاجة اسمها جيش ظلما وبهتانا لرجل ضكر ده لو في ضكر في ملشيات الكيزان الشباب الذين طالبوا بحل الجنجويد والعسكر انصاف الرجال للثكنات قتلتهم وسحلتهم ورميتهم في السجون ي كلب الان الحرب المصطنعة دي حربك انت وكيزانك ضد ملشيا صنعتموها انتم ايها الخونة العملاء ولا دخل للشعب السوداني فيها وانتم وجنجويدك وكيزانك سوف تنتظرون المعركة الكبرى ومعركة كرامة بحق وحقيقة يقودها الشرفاء الاشاوش من رجال المقاومة والوطنيين الشرفاء داخل وخارج السودان لا مكان لكم بعد اليوم في السودان اخرج من البدروم وتنحى قبل ان يقطعك الشعب اربا اربا كيزانك محصنين في تركيا ومصر وقطر ويراقبون فشلك في تحقيق اهدافهم الخبيثة في القنوات الفضائية وللاسف لازلت في غيك وتوهمك بالنصر لهم والان بداؤء يتململون من وجودك في المعركة الفاشلة حتما ستنتهي الحرب ولا يهم الشعب السوداني من هو المنتصر كلكم مجرمين وقتلة ولصوص ومصيركم تعليقكم في المشانق الشعب فقد الامن والامان وفقد ممتلكاته وأهله ووطنه وارواحه ولا زلت تدعي انك تمثل نظام سقط من اول طلقة والعجب العجاب لازلت معتقد انك تمثل رئيس سيادة كمان حتى كتلة الموز الذين لايزالون محتفظين بمناصبهم في كتلة الموز تخلوا عنك ومنتظرين لفظ انفاسك الاخيرة الان الشعب السوداني يرفض رفضا باتا باتفاقية جوبا التي حنطت العملاء والماجورين في السلطة دون وجود سلطة وفي ظل الظروف الراهنة هم الان مسيطرين على كل مفاصل الدولة وفكي جبرين يتصرف في اموال الشعب كيفما يشاء لصالح حركته المتمردة دون رقيب او حسيب. يجب حل هذه الحكومة المصطنعة فورا وخروجكم انتم وجنجويدكم وكيزانك من الخرطوم وسلموا السلطة للشعب قبل ان تجبروا على ذلك بقوة الشعب ي انجاس.

  7. الان الحرب حرب بقاء
    احمل السلاح ودافع على الاقل عن نفسك وأهلك
    الجنجويد الان يعرضون فيديوهاتهم لاهلهم في دول الشتات
    ليأتوا لينهبوا هذا البلد الهوان الما عندو رجال، بل احد سفلتهم
    يتندر على تبرع احد أعيان عطبرة بعربات، بأن شبابهم يتنافسون من سيحصل
    على سيارة غنيمة،، الجنجويد الان ينظرون باحتقار لأي شاب على أنو عوين ساكت
    وأنهم ارجل من مشي على الارض، والله الذي يحدث الان سيجعل كل غريب داخل
    عشان يبل زغيفتو، وعلى الجيش ان يجعل مجموعات المتطوعين تحت قيادة ضباط الصف
    فهم أقرب للشعب من ضباط الكلية، ضباط الكلية يتميزون بالعجرفة والتعالي وقلة الادب
    حتى جنودهم يكرهونهم

    1. من قال لك انها حرب بقاء للشعب انها حرب بقاء بالنسبة جيش الكيزان وجنجويد الكيزان اما نحن في البلد دي جالسين وما خايفين من احد وشباب الثورة موجودين ولن يهدد وجودهم احد الم ينتصروا على الاجهزة الامنية بجنجويدهم بصدور عارية ودون اللجوء للسلاح ولن نحتاج للسلاح ولا لحمل السلاح ونعم لوقف الحرب

  8. الناطق الرسمي للجناح العسكري لحركة كيزان كرتي !!
    تحالف زمرة عاهات البلد المزمنة. مع جبهة مخانيث المنظومة الخايسة في ورطة …
    الشباب الواعي مافاضي ليك …ديل عندهم حس وطني وثورة سلمية وسوف تظل سلمية ولو كره تجار الدين ؟!

  9. وين كيزانك ..اولاد نافع واسامة سدود وكتاب الظل وين اولاد الاحجار الكريمة.
    وين جيشك ومجاهدينك.
    جيش وسخان جيش جبان فلول كيزان.

  10. البرهان اكبر مراوغ يتنفس الكذب والغدر واكبر عدو للدولة المدنية الديمقراطية، ويمكن الاستدلال علي ذلك من خلال مواقفه في ثلاثة مواقف:
    ١-عندما نفذ مجزرة القيادة باوامر الحركة الاسلامية خرج على الناس بعدها ولم يعتذر عن القتل والحرق والاغتصاب، بدلا عن ذلك اعلن تولي الجيش تسيير البلاد واعلن عن انتخابات خج تاني بالحركة الاسلامية.
    ٢- عندما ازف موعد تسليم قيادة مجلس السيادة، نفذ انقلابا على المدنيين ايضا باوامر الحركة الاسلامية، وتقتيلا في الثوار دهسا بالسيارات والرصاص الحي وعبوات الغاز المسيل للدموع، واغتصاب المتظاهرات في كبري الحرية، ولغ في دماء الثوار ست النفور والريح والروسي حتى جاوز عدد الشهداء المائة والثلاثون.
    ٣- بعد توقيع الاتفاق الاطاري بشهادة المجتمع الدولي، وعندما اصبح امام الامر الواقع نفذ البرهان انقلابه الثالث باوامر الحركة الاسلامية لقطع الطريق على الحكم المدني، لكن في هذه المرة لم يكن المكون العسكري موحدا، فقد ايقن اولاد دقلو بعد انقلاب ٢٥ اكتوبر ان الحركة الاسلامية هي المسيطرة على المشهد وتديره لمصلحتها، فكانت الحرب المدمرة.
    الان يدعو البرهان الشعب لخوض الحرب بدلا عن الحركة الاسلامية ومليشياتها وقد ابتدع قادتها فقه ادخار القوة يبرروا به وقوفهم وابناءهم في الصفوف الخلفية ودفع الشعب السوداني ليخوض الحرب نيابة عنهم.
    ارجو من النشطاء انزال قوائم بابناء وبنات قادة الحركة الاسلامية وصحفييهم الداعين للحرب ويطلبوا منهم ان يتقدموا صفوف القتال هم وابناءهم وبناتهم، تشمل القائمة ابناء وبنات البرهان وكباشي والعطا وابراهيم جابر وعلي عثمان ونافع واحمد هرون وكرتي والمتعافي وسناء حمد وعبد الحي يوسف وحامد ممتاز والصحفيين مزمل ابو القاسم وعادل الباز وضياء الدين بلال والرزيقي والاعيسر. يجب اولا ان نراهم في الصفوف الامامية ونرى منهم القتلى والاسرى،
    الذين يقولون لا يمكن تغيير القيادة اثناء المعركة، نقول لهم ان عمر بن الخطاب استبدل خالد بن الوليد بابي عبيدة بر الجراح اثناء المعارك.
    الحل ليس في جر الشعب الى القتال،
    الحل في الانقلاب الكامل على الحركة الاسلامية من قبل ضباط من الصفوف الخلفية لا يدينون بالولاء لغير السودان، يلي ذلك مفاوضات سلام بين الطرفين تنتهي بجداول الدمج والتسريح للوصول للجيش الواحد وابعاد جميع القادة الحاليين من الطرفين.
    الشعب السواداني خاسر في حال انتصار الحركة الاسلامية وستذيقه من العذاب الوان وهم حاليا يتوعدون مخالفيهم بالويل والثبور، في حال انتصار الدعم السريع فالشعب ايضا خاسر فهده القوات اصبحت متقلته وحتي حميدتي لا سيطرة له عليهم، تمارس السرقة والنهب والاعتداء، وتنقل المسروقات كغنائم الي ديارها وتقيم وتحتفي بهم مجتمعاتهم واصبح النهابون قدوة للشباب في تلك المجتمعات واصبحت الخرطوم طريقهم للوصول الثروة.

  11. آفة .. دا كأن زمان لما الشباب قالو العسكر للسكنات

    قتلتهم جاي بدن خجلة تطلب العون…

    ناس قريتك قندتو ما ح يقفوا معاك..

    انتهي الوقت يا منافق ليا مرتزق..

    بأذن الله اشاوس الدعم السريع جاينك وح يقلعوك من

    جحرك المدسي فيه….

    اقتربت ساعة الصفر..ايها الخائن للشعب والوطن.

  12. سيبك من كوز وما كوز و اوهام المعلقين ديل ..انا مستعد اي دعامي أو لص أو سارق يتعدى على حرمة بيتي ما عندي ليه غير الرشاش . كل جيرانا مسلحين كلاشات بس . وما تقول لي وين دا . نحن ما بليدا ننتظر لمن نموت فطيس .
    دورياتنا شغالة ليل نهار لا منتظرين البرهان عشان يوجهنا لحماية نفسنا واعراضنا وممتلكاتنا ولا محتاجين واحد باطل يكلمنا من فوق نخرته

  13. هههههههههههه

    ههههههههههههههه

    هههههههههاى هههههههههههاااااى

    ماقلنا ليكم الكيزان الارهابيين زناة نهار رمضان ناس مخانيث ساى وشواذ تربية الهالك حاج نور الشاذ

  14. ويخاطب اردوغان فى تركيا ويقبل اى مبادرة منتركيا الا يؤكد ذلك ان البرهان رهينة عند الكيزان؟

    1. اااي..واضح
      شعبنا واعي وصاحي..
      كلهم عملاء وطابور خامس للجنجا والمرتزقة الافارقة عبيد الامارات.
      وجلهم من نفس المناطق المعروفة، مناطق الحروب والنزاعات القبلية.
      نحرق الجنجا ونكنسهم في الاول
      وبعدين الحساب ولد مع الآفات الدنيئة .

      1. نعم للجنجا لا للكيزان والتحية للجنجا وشعارهم الكوز عينك فيه اركب فيه اجمل شعار

    2. ما حقد القحاته لكن الشعب دا شاف الويل سواء كنتو بتنادوا للشرعيه الجيشيه او الحركه الكيزانيه او الجنجويد او جهاز الامن او ابوطيره انا عن نفسي اعتقلوا خالي منها ليوم الليله بيتعالج من امراض نفسيه وفي وقت كتابه التعليق دا هو داخل على نوبه رابعه ما معروف العلاجات تنجح فيها ولا لا … ودخلت معتقل جهاز امن وقسم الشمالي الاوسط ودخلت سجن سوبا واسا الدعامه اعتقلوني واتفكيت والدق والشتايم السمعناها واخدناها تحسس الواحد بالفخر انه ربنا وقف معه لمن مرق منها دايرنا نقول نعم لساداتكم ؟واكان ما قلناها نحن قحت ولا غيره ؟

      1. كل الكلام ده عشان تقنع كوز يازول الكوز ما تصرف معه عربي كتير ما يتعب من اللف والدوران علاجه عند الجنجا الكوز عينك فيه نقطة على السطر

    3. الكوز المخنث الرعديد الجبان تربية حاج نور عينك فوقو تركب فوقو… ايها الكيزان الجبناء لا تحاولوا الاحتماء تحت شعارات الوطنية والاستعطاف المناطقي والعنصري والدغدغات الدينية وفي مرات اخري محاولة تخوين القحاتة وغيره.. فالمعركة بيننا نحن الدعم السريع وانتم الكيزان واجهونا عديييييل في في الميدان بلا لف ودوران

  15. سيبهم يا ابو علي مساكين مخدوعين مشرذمين
    مشردين في كل اصقاع الارض كان عايزين يحكموا ويشرعوا كل المحرومات عميلهم المسكين هدموك هارب في الإمارات وبقيتهم متسكعين في بارات أديس أبابا وخمارات نيروبي
    حتي جوبا لفظتهم من كثرت أفعالهم اخيرا وجدو بصيص امل من كينيا بإعلان حكومة مشرده
    وبكرة مرتزقة النهب السريع يقوموا بتصفيتهم
    علي حسب لونهم قبيلة آل دقلو لن ترضي بجنس ملون ان يحكمهم وهم يعرفون ذلك جيدا

  16. لا يصح الا الصحيح والصحيح كل شباب وكهول ونساء السودان عليهم حمل السلاح للدفاع عن وطنهم ضد الجنجويد لانو هم في الحرب فعلوا بكم الافاعيل في منازلكم واعراضكم فكيف اذا استلموا السلطة.

    1. الم يفعل بنا الكيزان الافاعيل خلال حكمهم العضوض ؟ !!!! اتريدنا ان مجرمي الجنجويد بالاكثر اجراما الكيزان؟!! يا محمد لا الجنجويد ولا الكيزان لا يلزموننا فانتم وجهان لعملة واحدة!!! وهل تنكر حقيقة ان الكيزان ولجنة البشير الامنية الكيزانية هم من انشأ ودرب وسلح الجنجويد لقتل الشعب السوداني ؟!!

  17. البرهان كاذب يتنفس الكذب كالهواء والشواهد كثيرة والشباب المعلقين ذكروا جزء منها
    يكفي انو بعد قتل الثوار طلع في موتمر صحفي وذكر قدام العالم انو خدم في العسكرية ومستعد يقدم رقبتو فداء للوطن , وقعد يضرب رقبتو بيدو
    ووكت الحوبة جات جري اتدسي في البدروم وعاوز اولاد الناس يموتو ليهو
    وين عيالك وعيال كرتي ونافع وعيال الكيزان المنتفعين بخيرات البلد ؟ ان شاء الله كل عساكر الجيش المساكين ينسحبو من المعركة ويخلوك تواجه مصيرك المحتوم ياقاتل الثوار

  18. ردي الي جميل بثينة الكوز المخنث
    اكون عبد تحت الدعم السريع ولا اكون جائع ومحطم ومكبل وبلا مستقبل تحت الكيزان الفاسدين العفن المجرمين القتلة

  19. باسم شباب السودان الواعي:

    لا اعتقد ان فيكم عاقل يستجيب لهذا المرتزق المنافق

    اللذي قتلت وشرد ٱلاف الشباب الأعزل منذ 2019

    وظل يراوغ ويلف وبدور إلي أن أوصل البلاد لهذا

    الوضع..

    الجيش عبارة عن مرتزقة بقيادة الكيزان والجيش سبب

    نكبة السودان منذ الاستقلال…ولا حل غير تنظيفه من

    هؤلاء المشعوذين..

    حاليا الجيش منهار وضعيف بسبب الكيزان أنفسهم

    وهم سبب ذالك لما قاموا به من تصفيته من العناصر

    الوطنية..واليوم بدون حياء او خجل يطلبون عون الشباب.

    هيهات…

    علي الشباب الانضمام الي قوات الدعم السريع التي

    ستكون نواة لجيش وطني مهني خالي من الكيزان يحمي البلاد.

    والسلام.

    1. الجيش الكيزان ومليشيا الجنجويد وجهان لعملة واحدة , كلهم قتلوا وعذبوا وحرقوا الشعب السوداني !! لن ننضم لاي من المليشتين , وهذا الحرب حرب بين عصابتين مجرمتين ولا دخل للشعب السوداني فيها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..