مقالات سياسية

هل أنت مستعد للمثول؟؟

للمرة الألف أقرأ في الصحف تصريحاً لمسؤول يقول فيه (أنا مستعد للمثول أمام القضاء..).. أحياناً يقولها وزير.. أو وزيرة.. أو والٍ.. أو معتمد.. وهي عبارة أصبحت من مستلزمات العمل السياسي.
سؤال ربما يجدر توجيهه إلى السادة القانونين من قضاة ومحامين.. هل المثول أمام المحاكم أمر متروك لرغبة المسوؤل.. فالذي يبدي الرغبة في المثول سيمثل.. والذي ليس لديه رغبة في المثول.. لا يمثل؟.
ما معنى حكاية (أنا على استعداد للمثول أمام القضاء..)؟!!.
هل المثول أمام القضاء اختياري فقط لمن يشهر استعداده للمثول؟؟.
بصراحة عبارة (أنا مستعد للمثول أمام القضاء..) لها معانٍ إيحائية بالغة السوء.. فهي إما أنها تعني (أعلى ما في خيلكم فاركبوه..) يقولها المسؤول لمن يلوحون له باللجوء إلى القضاء.. أو? وهو الأسوأ- القضاء لن يطالني.. ولكني (من باب التحدي) أوافق على (أبقى أنزل من علاك الفوق) للمواجهة القضائية.
رئيس وزراء إسرائيل وهو في عز جلوسه على الكرسي، طاله القضاء دون أن يعلن أو ينتظره أحد ليعلن (استعداده للمثول أمام القضاء).. بل ومثل أمام متحري الشرطة، وفي قسم الشرطة، وليس في مكتبه.
رئيسان أمريكيان.. الأول (نيكسون) خشية القانون اضطر إلى الاستقالة.. والثاني (كلينتون) خضع إلى التحري المذل، ونُشرت صحائف التحقيق علناً، وبالكاد أفلت من الإقالة الجبرية.. الأمثلة كثيرة، وصارت محفوظة للجميع، لكبار المسؤولين الذين ينتهي سلطانهم عندما يبدأ سلطان القضاء.. لكن في بلادنا، المسؤولين يمتنُّون علينا أنهم سيتنازلون- طوعاً- عن حصانتهم ليمتثلوا لسلطان القضاء.
القضاء السوداني سلطة مستقلة.. كما قال سعادة رئيس القضاء البروفيسور حيدر أحمد دفع الله أمس في المؤتمر الصحفي.. وله تأريخ رصين طويل.. ولمصلحتنا جميعاً والأجيال القادمة أن تصان الرصانة بتوخي الجهاز التنفيذي والسياسي الحذر في تصريحاته.. حتى لا يتمدد الإحساس والإيحاء على المستوى الشعبي أن الكبار لا يخشون القانون.. فالذي يجهر بأنه (على استعداد!! للمثول أمام القضاء) يبعث برسالة إيحائية مبطنة، أنه (قد لا يكون على استعداد.. للمثول أمام القضاء..)، الأمر في يده ورهن موافقته..
الإيحاء أقوى من الفعل، والقول المباشر.. لأن الإيحاء يتسرب- عميقاً- إلى لبّ الضمير، ويؤثر عليه فوراً، أو يختزن ويتراكم ويظهر أثره مؤجلاً.. ولا أدري ما السبب الذي يجعل وزراءنا في حاجة إلى مثل هذه التصريحات.. هل هو نقص في (فيتامين ج) المقوي للحصافة، أم هو نقص في التدريب على العمل السياسي.. أم هو طفرة جينية من جدنا عنترة بن شداد، تأبى إلا أن تطل برأسها كل حين؟.
أنا- شخصياً- أمثل كل يوم أمام القضاء.. ولم يسألني أحد يوماً (هل أنت على استعداد للمثول أمام القضاء)..؟؟.. إذاً لأجبته وبسرعة.. (لا)..!!.

التيار

تعليق واحد

  1. با باشمهندس

    البشير هو من سن السنة السيئة بالا يمثل امام اي قضاء و بخاصة الجنائية الدولية كما رفض المجاكم المختلطة التي اقترحهها بعض الافارقة
    اذا كان رئيس الجمهورية يقول للقانو الدولي اعلى ما في خيلكم اركبوا فماذا تتوقع من الرجرجة من حوله.

    الناس كانت جايطة اوكامبو اوكامبو
    واحد مسطول سأل اوكامبو دا شنو
    قال ليهو ديل ناس محكمة دولية مطالبين بمحاكمة البشير وهو رافض التوجه اليهم
    المسطول قاليهم ليه ما يمشي
    قالوا ليهو بيقول ما موقع على قانون الجنائية
    المسطول: طيب احنا لما بيجلدونا وقعنا على قانون اي محكمة.

  2. إشراقة حزب الدقير : مستعدة للمثول أمام القضاء بشأن تجاوزات وزارة العمل

    ايوه كده يا عثمان انتقد ناس اشراقة لان الباقين بدقو عديل

  3. أنا- شخصياً- أمثل كل يوم أمام القضاء.. ولم يسألني أحد يوماً (هل أنت على استعداد للمثول أمام القضاء)..؟؟.. إذاً لأجبته وبسرعة.. (لا)..!!.
    من أنت ياهذا؟؟؟؟إن لم تكن من (هؤلاء) فإنك أكيد من (أؤلئك)؟

  4. بالمناسبة يا عثمان ميرغني ماذا حصل في قضية الدقة الدقوك ليها ناس الانغاذ هل مستعدول للمثول اما القضاء ….

  5. المسعولين في جمهورية المشروع الحضاري هم بشر فوق البشر و فوق القانون و فوق المساءلة و يفعلون ما يريدون ان ان يسالهم احد و كل مسئول هو الامبراطور على وزارته او ادارته يفعل ما يشاء و يخربط ما يشاء و ينهب ما يشاء و يجنب ما يشاء … و اسوأ جريمة يرتكبها تعالج بفقه السترة .. و مهما بلغ فساده فيمكن له ان يتحلل .. و كل مسئول كبر او صغر من الحزب الحاكم او احزاب المؤلفة جيوبهم و كل دستوري لديه حصانة و كل امنجي لديه حصانة و كل ذلك في دولة يدعي مسؤولوها انه يطبقون الشريعة … شريعة جنكيز خان دي؟

  6. يا استاذ عثمان هل مشاكل السودان كلها انتهت حتي اصبحنا نبحث عن العبارات الايحائية ويفهم ولا يفهم ( ياخي الشعب ممكن يسامحهم ولا يمثلوا امام القضاء فقط يحلوا عنا ) .

  7. منو القال ليك ياعثمان جدنا عنتر بن شداد؟؟ ناس كوكو وتيه وكافي هم اجدادك خلي الصلبته

  8. أى قضاء تقصد يا أستاذ عثمان ميرغنى ؟
    قضاء جماعة جهاز الأمن ؟ أم قضاء جهاز الشرطة ، أم قضاء ……. ؟ .

    أخبار قضيتك مع كلاب حمزة شنو ؟ .

    وأخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو ( وووو وووو وووو ) + ( ووووووووو ) + ( و ) ! .

    يا أستاذ عثمان ، هل قرأت ما حدث للمهندس أسعد بابكر عمر التاى داخل مقر القنصلية السودانية بجدة ؟ .
    هل تستطيع أنت أن توجهه وتنصحه الى أى قضاء عليه أن يشتكى بمظلمته ؟ .

    يا استاذ يا محترم ، أنت أدرى الناس ، بأن الظل لا يستقيم والعود أعوج ! .. لا يمكن إنتظار الفرج ، وترزية وترزيات يفصلن القوانين ، ويعدلوا فى الدستور على هوى جهات معينة ! . ما جدوى أن تجدع أنت الحجارة فى اتجاه ظل الفيل ، والفيل أمامك يمشى مشى القطاة الى الغدير !!! .

  9. تاني اسرائيل الناس ديل اصلهم من اروبا يعني ناس متحضرين ويفهمو في الحقوق مش زي ناسنا جاين من الشرق الاوسط والشرقالأدنة دي من عندي حيث البطش والفوضة

  10. القضاء السوداني سلطة مستقلة.. كما قال سعادة رئيس القضاء البروفيسور حيدر أحمد دفع الله أمس في المؤتمر الصحفي
    ياعم عثمان طبعا ده اعلان مدفوع الاجر ! بالشيك واللا بالكاش ؟؟؟ الاعطاك بالمليون يدينا بالعشرات يارب. وعين الحسود فيها عود . و المستحق العود يديهو خازوق لكل من اجرم و نافق و ناصر و ايد.

  11. يا عثمان ميرغني كلامك لا يرتبط بعضه ببعض؛ لماذا؟
    لأنك تتحدث عن المسؤولين وهم يقولون “سأمثل للقضاء” من باب التحدي والعلو كما ذكرت أنت ،، وزدتَ على ذلك أن المسؤول لا يعلن المثول وإنما القضاء هو الذي يجبره على المثول. ولكن كما نعرف منذ قيام الدولة الإسلامية في السودان سنة 1983 لم يقُلْ القضاء ذلك ولم نشهد مثالاً واحداً..

    فإن كان الأمر كذلك لماذا تتحدث عن القضاء كما كتبت قائلاً:
    ” القضاء السوداني سلطة مستقلة.. كما قال سعادة رئيس القضاء البروفيسور حيدر أحمد دفع الله أمس في المؤتمر الصحفي.. وله تأريخ رصين طويل “. أ.هـ.

    كان عليك أن ترد على رئيس القضاء وتقول “ولكن لم نرَ يا سعاد رئيس القضاء استقلالاً لقضائكم” دون أن تقول “وله تاريخ رصين طويل”.

    فكما تطالب المسؤولين طالب القضاء أن يقوم بدوره.

  12. مؤسف جدا انو يكون دة مستوى النقاش عندنا, كمية من الهتر وعدم الموضوعية , لسة الشعب السوداني داير شغل كتييييير اذا كان مستوى المتداخلين بالطريقة دي ,, دة ماشعب ممكن يساهم في التغيير حتى , ناهيك عن ان يغير …
    عشان كدة لمن سئل عبدالخالق محجوب ماذا قدمت لشعبك , اجاب الوعي بقدر ما استطعت .
    فالشعب محتاج توعية ابتداءا ويعرفو كيف بكون مستوى النقاش والحوار ,, واا اسفى

  13. مؤسف جدا انو يكون دة مستوى النقاش عندنا, كمية من الهتر وعدم الموضوعية , لسة الشعب السوداني داير شغل كتييييير اذا كان مستوى المتداخلين بالطريقة دي ,, دة ماشعب ممكن يساهم في التغيير حتى , ناهيك عن ان يغير …
    عشان كدة لمن سئل عبدالخالق محجوب ماذا قدمت لشعبك , اجاب الوعي بقدر ما استطعت .
    فالشعب محتاج توعية ابتداءا ويعرفو كيف بكون مستوى النقاش والحوار ,, واا اسفى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..