أميركا.. عواصف مروعة تحصد 34 قتيلا

اجتاحت عواصف جنوب ووسط الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد مما أدى إلى فيضانات وأعاصير حصدت نحو 34 قتيلا، وألحقت أضرارا بالغة ببعض المباني، وعرقلت حركة نقل ملايين المسافرين في موسم العطلات.

وقُتل 11 شخصا على الأقل في منطقة دالاس خلال مطلع الأسبوع جراء أعاصير منها إعصار محمل برياح تصل سرعتها إلى 322 كيلومترا في الساعة. واجتاح ذلك الإعصار مدينة جارلاند مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص وأطاح بالسيارات من على الطرق السريعة.

وقال خبير الأرصاد الجوية مات بيشوب من الهيئة القومية للأرصاد الجوية عبر الهاتف: “إعصار بهذه القوة نادر للغاية في منطقة حضرية”.

وتشير بيانات الطقس في الولايات المتحدة إلى إن الأعاصير القوية إحدى سمات فصلي الربيع والصيف في الولايات الوسطى، وتحدث بشكل أقل تكرارا في الشتاء.

وأفاد مسؤولون أن 3 أشخاص لقوا حتفهم في مدينة دالاس كما أصيب عشرات الأشخاص في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الشرطة في جارلاند الليفتنانت بيدرو بارينو: “إنه دمار شامل، هذا وقت عصيب للغاية أن نتعرض لمثل هذه العاصفة المروعة بعد يوم من عيد الميلاد”.

وفي ولاية ايلينوي غرق 3 بالغين وطفلين عندما جرفت مياه الفيضانات سيارتهم مساء السبت قرب قرية باتوكا الواقعة على بعد نحو 137 كيلومترا شرق سانت لويس، حسبما ذكر مسؤولون ووسائل إعلام محلية.

وتأتي هذه العواصف عقب أعاصير وقعت قبل يومين من عيد الميلاد، وقتلت نحو 18 شخصا منهم 10 في مسيسبي.

وأعلنت الهيئة القومية للأرصاد الجوية إن تكساس تعرضت يوم السبت لـ 5 أعاصير في حين تعرضت أوكلاهوما لإعصار.

وذكر جريج أبوت حاكم ولاية تكساس أن مكتبه أعلن منطقة دالاس و3 مناطق قريبة مناطق كوارث. ونبه أيضا المواطنين إلى ضرورة توخي
الحذر من الثلوج في الأجزاء الغربية من الولاية.

كما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من موجة من الطقس السيء في أجزاء واسعة من وسط الولايات المتحدة يوم الأحد تشمل تحذيرا من عاصفة ثلجية في أجزاء من نيو مكسيكو وتكساس وأوكلاهوما وكنساس، وتحذيرا من تعرض مناطق لسيول جارفة تمتد من تكساس إلى أوهايو.

وفي تكساس انقطعت الكهرباء عن نحو 25 ألف مشترك صباح الأحد، وذلك حسبما قالت شركات كهرباء محلية.

وتسببت الأعاصير في إلغاء أكثر من 150 رحلة طيران عبر الولايات المتحدة الأميركية.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..