(رجالة) الحاج آدم..!!

صلاح الدين عووضة

*ولا شئ (غطس حجر البلد) أكثر مما فعلت مفردة (الرجالة!!) التي اخترناها عنواناً لكلمتنا هذه..
*من لدن (أخذناها بالقوة) وإلى (سنحل الأمور بالرجالة)- كما قال نائب الرئيس البارحة – والوطن يدفع ثمن (الرجالة) هذه دماً واحتراباً وتمزقاً وانفصالاً.
*أربعة وعشرون عاما ولا صوت يعلو صوت (الرجالة) في بلادنا من تلقاء حاكمينا..
*ومن منطلق (لكل فعل رد فعل) التقط آخرون قفاز التحدي هذا ليلعلع الرصاص شرقاً وغرباً وجنوباً..
* بل حتى الشمال النوبي أضحى يتداول (سراً!!) فكرة تجريب خيارات (غير كلامية) جراء ممارسة ثقافة (الرجالة) تجاههم من جانب (أسامة وسدوده)..
* وفي كلمة سابقة لنا بعنوان (المرجلة) تحدثنا عن كيف أن صدام حسين “خربها و(مات) على تلها!!” بسبب هوسه بـ(الرجالة) هذه..
* ومن قبل دمّر هتلر ألمانيا بفعل غرامه الجنوني بـ(الرجالة) و(الرجولة) و(المرجلة) وفقاً لأدبيات حزبه النازي..
*و(الرجالة) المدعومة بالحق ليست التي نعنيها هنا وإنما تلك التي منطلقها الإعتداد بمحض (القوة)..
*والإنقاذ التي تهدد المعارضة باللجوء الى (الرجالة) هذه الأيام- إن لم تقبل بالحوار- استلمت السلطة منها أصلاً (رجالة) وليس عن طريق الحوار هذا أو (الإنتخابات)…
* ثم ظلت (الرجالة) هذه هي وسيلتها في (حل الأمور) وهي التي تقول الآن: (سنضطر إلى حل الأمور بـ(الرجالة) وكأنما لم تفعل من قبل..
*وفي فهم الإنقاذ- وهذه واحدة من أخطر مشاكلها- أن (الحوار) نفسه يجب أن يكون (مساقاً!!) بالقوة كيما يؤتي أكله وفق هواها هي..
*وتجاربها الحوارية جميعاً كانت فاشلة-في الصدد هذا- بشهادة التاريخ (القريب) الذي لم يبدأ بـ(فشودة) ولم ينته بـ(نداء الوطن)..
*والرجل الذي كان له فضل استلام الإسلامويين السلطة- أي الترابي- لا يتحدث حديثاً سياسياً إلا ويشير فيه إلى ما يسميه (نقض العهود والمواثيق!!)..
* ثم إن السودانيين المشهورين بـ(الرجالة) لا يقبل رجل منهم أن يتحداه آخر باسم (الرجالة!!)..
*والسياسة- كما هو معلوم- هي (فن الممكن) وليست (فن المرجلة!!)..
*وسنة أولى سياسة- وهي أيام (أركان النقاش) يُعذر فيها من لايرى السياسة إلا (صراخاً) و(لكماً) و(شتماً) و(سيخاً!!!!)..
*ولكن حين (يشب) ممارس أركان النقاش على (الثقافة) هذه فإنه (يشيب!!) عليها عملاً بالحكمة القائلة: (من شبّ على شئ شاب عليه)..
*وتضحي (الرجالة) عنده-من ثم- بديلا للحوار والحكمة والديمقراطية..
*أو بعبارة أخرى- تسود أدبيات (إنت كان راجل أطلع معاي بره!!!!!!).

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أنا ما عارف ياصلاح ، هل الرجال فى الاحتماء بالسلطة ؟ يا أخى دى ما رجالة الرجالة كان لمن الزينا كان شق الخور بالليل ؛ الرجالة فى الأخلاق الفاضلة وفى العمل الطيب وفى مؤازرة الضعيف . دحين يا صلاح إنت وكل من يكتب أو يقول فهو أرجل من أىٍّ منهم . فإنكم تتحدون فى سبيل المواطن الما لاقى فرصة يقول كلامه × موش لأنه خايف ، لكن لآنه ماعنده وسيلة يوصل رأيه . ودا حتشوف قريب لمن يقلبها حتشوفوا الرجالة كيف ؛ وأب ساطور بتاعك سيهرب من المواجهة كما فعلا سابقا . ووالله لو أنا تانى ما بخلى الشعب يشوف وش ويفضحنى : الهارب الهارب THE FUJITIVE ونافع الرمة أول من يهرب هو وعلى وش أسود ومصطفى بزاغ .

  2. الزمجرة والكواريك والفحيح كلها وضعها الله سبحانة وتعالي في الحيوانات المتوحشة والانيسة وكل قبائل الطيور وهي دليل دفاعها عن حدود مناطقها ومواليدها الجدد الا عند هؤلاء خلق سبحانه وتعالي فيهم الحماقة والبلادة و الخط الاحمر هو حدود مناطقهم (السلطة والثروه ) لا يهم اراضي تضم من قبل جيران اجانب يتحولوا الي متوحشين اذ هددت تلك الامتيازات التي منحها لهم الله عز وجل لايريدون منافس وبكره نشوف اين تنتهي هذه العوارة

  3. الحاج آدم منذ دخوله بيت الطاعة ظل متحمساً حماساً غير مرشد لأولياء نعمته لست أدري من أين جاء هذا المهرج الكبير الذي تنقصه الحكمة والفهم السليم لمآلات الأمور ، فالرجالة التي تهدد بها يقابلك بها رجال أيضاً غير أن لهم قضية وحقوقاً منهوبة وسينازلونك بعقيدة قتالية صلبة لا تعرف التراخي كتلك التي رأيتموها في مناوئيكم.
    المشكلة يا أستاذ عووضة أن من يدير شؤون هذا البلد رجال يتصرفون كالأطفال وهذا ما يخيفنا ويجعلنا نتحسب ليوم تشتعل فيه النيران في السودان من أقصاه إلى أدناه بفعل هؤلاء الصغار

  4. لقد أضحت رجالتهم مجرد عنتريات لا تقتل ذبابة ، والله الحريم والنسوان أرجل منهم وكفاية هزائمهم المخزية في هجليج والرهد وكاودا وأبوكرشولا ، هذه المناطق لو أرسل لها جيش من النسوان والبنات لعلت الزغاريد بتحريرها ، رجالة شنو يا ود عووضة؟ ديل رجالتهم بس في السرقة وال… أكمل العبارة يا ود عووضة

  5. الحاج ادم دا همبول ساكت بتذكر كان عملوا معاه لقاء ايام المظأهرات و كانت المذيعه سالتو عن زياده الاسعار و انه كيلو الطماطم بقي بي10 جنيه و صحن الفول ب5 جنيه فقال ليها (دي محمده و خير للمزأرع و غألب اهل السودان مزأرعين ) و شويه كلام فارغ كده لحدي ما خلا المذيعه فاتحا خشما من الدهشه ما عرفت تقول ليه شنو ، كانت حاجه مخجله بالجد انه نائب الرئيس و حامل الدكتوراه ما قدر يستوعب اسئله بسيطه ممكن يفهما طفل عمره 10 سنه .
    ما تضأيق نفسك يا عووضه الناس ديل براهم حيطبظو عينهم و الرجأله البتكلموا عنها دي ما بقدروا عليها و بكره لو جوا ناس الجبهه الثوريه و دخلوا الخرطوم علي بالطلاق ما تلقي واحد فيهم قاعد و اول واحد حيكب الزوغه لما يفرطق سرواله من الجري حيكون الحاج ساطور دا و قريب حتشوف .
    ديل ما فيهم راجل يقيف يمسك سلاحه و يحارب بس فالحين يرموا في اولاد الغلابه في المحارق عشان يقعدوا في الكراسي ديل ناس دنيا استحلوا التمردغ في الملذأت و ما بفرطوا تاني في حياه البذخ و الدعه .

  6. الحاج ساطور ثم الحاج رجاله .. انت لو بتعرف الرجاله هربت ليه من الامن لامن كنت مطلوب القبض عليك واعلنوا عنك في الجرايد؟؟ قمت جاري مالك.. يتحدثون عن الرجاله وكل مواقفهم تدل على الخوف والجبن ، لامن خليل ابراهيم دخل ام درمان والله كل واحد دخل في جحره واختفى زي الفئران.

  7. يا أبو ساطور الفلم قرب ينتهي .. الهروب الكبير حيكون علي وين…تخيلوا منظر بوساطور جاري وماسك جلابتوه بخشمه وشايل ساطوره مرفوع لفوق.. المهم خليك شاطر.. وماعندك حل غير دولة إسرائيل الديمقراطية ..دولة الميعاد!! ومافي مشكلة في يهود سود!! بس محسوبين درجة خامسة !!

  8. يقال ان المجرم احمد هارون بعد تعيينة واليا علي جنوب كردفان وتم دمج ولاية غرب كردفان اليها ذهب الي
    المجلد في حراسة من الاندكروزرات وفي حشد من اهلنا المسيرية اصبح يتبجح ويقول اتم عارفيني انا ما بخاف من اي زول , انا مابخاف من الحكومة ذاتها , اناما بخاف الا من الله وانا مابخاف من المحكمة الجنائية وانا ما بخاف الا من الله وانا ما بخاف — مستفزا للمسيرية فرفع عجوز من المسيرية يده فسمح له بالحديث فقال له انت يا احمد ودل هارون بتلبجح فينا كي شم الارض دي بتقول شنو؟ دي ارض المسيرية وكان انت ما بتخاف جاي بالاندكروزرات ليشنو ما كان تجي برررراك كي ؟ شوف نحن دول موبنخاف من الحكومة ولابنخاف منك ولابنخاف من المحكمة الجنائية ولابنخاف من الله فصاح حملة البخور الله اكبر الله اكبر بعد ان شعروا بان الوالي دخل في حرج فالرجال بفعلها لا بالكلام  

  9. الرجاله تعنى التحدى وهو يبدا بحرب اللسان ةهو اشد فتكا من السلاح حيث يستطيع صاحب اللسان اقصائك بعيدا حتى لمجرد التفكير انك حتتحداهو وتدخل مع صاحب اللسان فى جدال قد يكلفك حياتك بمجرد كلمه جارحه امامك اوامام اهلك او ابنائك او امام مجتمع مدنى او ندوه او اى شى فيهو تحدى وفرض راى…اما الرجاله فى الحروب فهى تعنى القرار حتى ولو يكلفك حياتك مستبعدا موازيين القوه حتى ولو لم تكن فى صالحك وهذا مافعله صدام مفضلا الموت على الخنوع وهذه هى الرجاله ما اردت ان اوضحه ليست الرجاله بالضروره تعنى النصر.

  10. لا اتفق معك في ان جماعة الانقاذ أخذت السلطة أصلآ (رجالة)عندقدومها1989 .. و الصحيح انهم سلبوها بليل كما يفعل اللص بل زادوا عليها بكذبة السجين و القصر .. مع تعمد اخفاء حقيقتهم طيلة عشر سنوات الي ان فضحهم الله بالسنتهم جراء المفاصلة .. وما تهديدهم وبطشهم بالآخرين و تسترهم خلف القوي الامنيةمع تدليلها وصرف غالب الميزانية عليها الا دليل علي عدم الرجالة التي يتبجحون بها و هم منها خواء.. وأين هذا الحاج آدم من الرجالة و هو يفر من العدالة في 2004 ليعود في 2012 الي السطح داخل القصر مدعيآ الملكية أكثر من الملك بعد ان باعهم الترام و شروه بثمن بخس ؟ ؟ ؟

  11. والله يا ود عووضة احلى مقال تكتبه فى الاونة الاخيرة ولا تعليق لى عليه!!!!!
    بس لازم اعلق تعليق بسيط كده وهو ان المرجلة اللى انا بعرفها ما بتكون على مواطنيك بل تكون على اعداء الخارج !!!!!(الرسول عليه صلوات الله مش قال خيركم خيركم لاهله وانا اخيركم لاهلى او ما معناه؟؟؟)
    انت ما ملاحظ ان الناس التلقاهم رحيمين باهلهم يكونوا مهابين امام اعداء وطنهم واهلهم؟؟؟؟؟
    ولا ناس الحركة الاسلاموية بيفتكروا ان اى زول ما معاهم لا يستحق الرحمة؟؟؟؟؟
    واذا بيفكروا بالطريقة دى تكون النعال او الجزم اطهر من اكبر راس قيهم بالعربى الفصيح كده !!!
    والله لا تبارك فى اى واحد منهم!!!!!!!!!
    بعدين يا ود عووضة والله بدون الحاشية المسلحة والله ما يقدروا على مرة مش راجل!!!!!

  12. الساسة هى فن الممكن .فهذه التصرفات الصبيانية لا ترتقى الى فهم الساسة فالعبارات التى يتلفظ بها ساستنا هى سبب كل هذه الكوارث فقط ارتقو الى مستوى المسئولية وخافوا الله فى حق الشعب المقلوب على امره

  13. والله والله العظيم ….. هذا الحاج آدم أبله لا يفقه كوعو من بوعو والدكتورة بتاعتو دي يصدق فيها المثل البقول (القلم ما بزيل بلم) ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

  14. كيف أن صدام حسين “خربها و(مات) على تلها!!” بسبب هوسه بـ(الرجالة) هذه..يا عووضة إنت تتكلم عن الرجالة ونسيت نفسك هل من الرجالة التقول على أحد رموز العرب وقول غير الحق وتشويه صورته لدى القراء ولكن عزائي الوحيد أن الواقع يكذب ما ذهبت إليه في حق صدام حسين صدام الذي أغتيل ولم يمت والذي حمى العراق وطوره وإنتقل من الدول النامية إلى دولة متقدمه والذين بالعدوان والإحتلال دمروا العراق هم الأمريكان والفرس وليس ثورة شعبية والبعث والشعب يقودون ثورة شعبية لتحرير العراق التي أعد لها صدام لتكون حرب تحرير لكامل التراب العراقي… و ختاما نقول لك ولأمثالك…

    مرة‎ ‎أخرى لكل من يريد تشويه وإنتقاد البعث وقياداته… نقول إن معيار الوطنية والشرف‎ ‎هو يقاس بموقفك من ‏حزب البعث وقيادته وفكره وأهدافه وبرامجه ومواقفه ، لأنه موقف من‎ ‎قيم العدل والحق والإنتصار للشعب ‏ومصلحته وتقدمه فإن كنت حاقد على البعث ولم تفهم‎ ‎ولم تعجبك أفكاره فإحتفظ بآراءك لنفسك ولا تستفز بها ‏غيرك من محبي صدام‎ ‎والبعث فلا مصلحة لك لكسب عدائهم إن لم تكن من أعداء البعث وفكره فأرجع‎ ‎البصر ‏مرة أخرى في البعث وفكره لعلك تهتدي بنوره وتكون من المناضلين في‎ ‎صفوفه..آمين

  15. ناس الإنقاذ يجربون الرجالة فإن وجدوا الطرف المواجه لهم قوياً لجأوا إلى المفاوضات وإلى إدخاله القصر وإغراقه بأموال دافع الضرائب المسكين كما فعلوا بمناوي وغيره. الرجالة الحقيقية هي أن تؤدي واجبك على أكمل وجه وتبرر الملايين المتلتلة التي تأخذها مقابل بعض التصريحات الخائبة لتي لا تسمن ولا تغني من جوع. الرجالة هي أن تشارك الشعب معاناته لا أن تزيدها عليهم لتزيد رفاهيتك وليست الرجالة أن تعالج ابنك في المانيا بأموال دافع الضرائب الذي يعجز عن علاج ابنه بالداخل بسبب الضرائب التي يدفعها ليتعالج ابنك في الخارج. رجالة الحاج آدم والبشير وبقية الزبانية لا تتعدى قدرتهم على فرض الضرائب والمزيد منها على الغلابى ثم قمع أية احتجاجات يقوم بها الغلابى على هذا الظلم والعنت والمشقة الذين نعانيهم لكي يعيشوا هم في رفاهية! كذلك تظهر رجالة ناس البشير في قمع المعارضة إن حاولت أن توجه نظر الحكومة إلى رأي الناس في سياسات الحكومة الظالمة وتظهر كذلك في تهديد المواطنين بالدبابين عندما يحاولوا الاحتجاج على سياسات البشير الفاشلة وإن كان ميدان الرجالة الحقيقية استعدوا تماماً – جماعة البشير – للعق حذاء العدو والدخول معه في مفاوضات وإن كان يحتل أجزاءاً من بلادنا وهكذا الظالم والنظام الظالم دائماً: أسد علي وفي الحروب نعامة!

  16. يا ناس الحاج ابوساطور الرجاله بتوه يدعم قبيلته البني هلبه للقتل وابادة قبيله القمر في كتيلا وانتكينا وتهجرهم وهو المسوؤل الاول عن قتل زعيم القمر ابكر ابوراسين في كتيلا وملفه وصل المحكمة الجنئاعية الدولية اصبح في قائمة المطلوبين

  17. لا حول ولا قوة الا بالله الغلى العظيم الجماعة ديل اسلوبهم وااااحد . ياربى كلهم خريجين

    بيوت الصول نصر الحارة التاسعة زمان ؟؟؟

  18. ديل بيفتخرو بالطيب سيخة وما بعرف سفروق وفلان عكاز
    والوافر ضراعه
    اسرائيل قالت الوافر دماغه وعملت مالم نقدر على عمله وادبتنا ومافي دولة عربية حتى مصر تقدر تقول تلت التلاتة كم
    شوف كوريا التي تصدر في شهر واحد اكثر مما يصدره العالم العربية من المحيط الى الخليج في سنة كاملة
    كوريا يكفيها جالاكسي سامسونج وهيونداي
    لم نسمع واحد كوري قال رجالة قال عمل وقال علم

  19. هل تعلم ان جزار سفاح اليمن هو ابن عمو …كلهم تجرى المرجلة الزائفة فى عروقهم…ماعى علاقة الرجالة بالجريمة..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..