حلايب قسمة السيادة على اثنين ..و" الواضح ما فاضح " ..نظام الخرطوم يغلق عينيه، وأذنيه، وفمه، إزاء هذا الاحتلال (الأجنبي) – وتبرير انقلابه على الديمقراطية لأن (قوات قرنق) إحتلت بعض المواقع،!!.

كمال الجزولي

في أكتوبر/تشرين الأول 2009م، وأثناء الإعداد لانتخابات أبريل/نيسان 2010م السودانية، استجابت مفوضية الانتخابات لمطلب مؤتمر البجا بإعلان مثلث حلايب، الشامل لحلايب وشلاتين وأبو رماد، شمال شرق ولاية البحر الأحمر، دائرة انتخابية مستقلة، بعكس رغبة الحكومة في استتباعه لدائرة أوسيف، تحاشياً للاصطدام بمصر التي كانت رفضت، في أبريل/نيسان 2008م، أن يشمله التعداد السكاني الخامس، ومنعت فرق العدادين من دخوله، بحُجة خضوعه لـ(السيادة المصرية).

وهكذا لم يتجاوز إعلان المفوضية محض إبراء الذمة، إدراكاً منها لعدم قدرتها على تنفيذه، فمصر كانت -بالفعل- قد احتلت المثلث منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي، وأخرجته من (السيادة السودانية)، واستتبعته -عملياً- إليها، فلم يعُد ثمة من يُنتظر أن يتصدى لاستعادته من بين فكيها سوى الحكومة السودانية، إن استطاعت إلى ذلك سبيلا، علماً بأنه ما من سبيل سوى أحد ثلاثة لا رابع لها: فإما الدبلوماسية، أو العسكرية، أو التحكيم الدولي على غرار ما جرى بين اليمن وإريتريا في حنيش، أو بين مصر نفسها وإسرائيل في طابا، أو بين المؤتمر الوطني ذاته والحركة الشعبية في أبيي.

(1)

ظل المثلث يتبع، تاريخياً، والأهم منذ الاستقلال عام 1956م، للسيادة السودانية. وغالبية سكان المثلث، القاطنيه بصفة مستمرة لا ينازعهم فيه منازع، وعددهم زهاء المائتي ألف نسمة، هم من البشاريين والعبابدة حاملي الجنسية السودانية. وإلى ذلك ظل المثلث، حتى أواسط تسعينيات القرن الماضي، يُرفرف عليه علم السودان، ويُتعامل فيه بالعملة السودانية، ويحرسه الجيش السوداني، ويمثل -تقليدياً- دائرة انتخابية تبعث بنائبها إلى برلمانات السودان المتعاقبة، ولم يحدث، حتى انقلاب النخبة الإسلاموية عام 1989م، أن ادعت مصر حقوقاً عليه، إلا في بواكير سنوات عبد الناصر، حين دخلته قوات مصرية، فحشد عبد الله خليل -رئيس الوزراء ووزير الدفاع، أيامها- قواته بالمقابل، حتى تكدرت علائق البلدين، وأربدت سماواتها بغيوم العداوة، ولاحت في آفاقها نذر حرب شؤم، لولا مسارعة عبد الناصر لسحب قواته، فانقشع الكرب، وانزاحت الغمة، وانخمدت الفتنة في مهدها.

غير أن مصر أقدمت -في عهد حسني مبارك- على ضم المثلث إليها، قسراً، قبل نحو من عقدين، مستغلة تشقق جبهة النظام الداخلية، وعزلته عن شعبه، فلم يستطع تحريك دبلوماسية، أو عسكر، أو تحكيم دولي؛ مثلما لم يستطع شيئاً من ذلك يوم وضعت كينيا يدها على مثلث أليمي، أو يوم دفعت إثيوبيا بمزارعيها يحوزون مشاريع الفشقة الحدودية الخصبة.

ومن عجب أن نظام الخرطوم -الذي ما ينفك يغلق عينيه، وأذنيه، وفمه، إزاء هذا الاحتلال (الأجنبي)- كان هو نفسه من جعل أحد مبررات انقلابه على الديمقراطية الثالثة عام 1989م ادعاءه بتساهل الحكومة، آنذاك، إزاء احتلال (قوات قرنق) لبعض المواقع، أو ما أسماه، في استلاف شكلي للغة القرآن، "إنقاص أرض السودان من أطرافها".

(2)

كان إعلان المفوضية كافياً، في ما يبدو -على ضعفه وشكلانيته- لإيقاظ (أمَية)، بغتة، وتذكيرهم بمسؤوليتهم تجاه السيادة السودانية على المثلث. وهي مباغتة ما توقعها قادة النظام، ولا أسعدتهم، فقد أبدى أمين حسن عمر مستشار الرئيس البشير، مثلاً، (ترحيباً) مرتبكاً بالإعلان، قائلاً: "إنها خطوة طبيعية بل جاءت متأخرة" ثم، كما لو كان يدفع، في اللا وعي، اتهاماً ما، زاد بقوله: "حلايب سودانية دون نقاش".

لكنه، مع ذلك، أكد على أن حكومته "ليس لها أي تدخل في الانتخابات"، وأن اعتماد المنطقة دائرة "لا علاقة له بحكومة الخرطوم، فذلك من اختصاص المفوضية" (سودانايل عن "الشروق" القاهرية، 15/10/2009)، فانظر كيف تستحيل (السيادة) مسألة (فنية) تتحملها المفوضية المسكينة، لا الحكومة.

أما إبراهيم غندور -القيادي في حزب المؤتمر الوطني- فقد (دعا) مصر لـ(تسهيل) مهمة المفوضية في (تمكين) مواطني حلايب من "ممارسة حقوقهم الطبيعية كسودانيين في المشاركة في الانتخابات" (المصدر نفسه)، فلكأن (تمكين) المواطنين من ممارسة (حقوقهم) في وطنهم المغتصب مِما يمكن تحقيقه بمحض (مناشدة) الغاصب.

وأما مصطفى عثمان -وزير الخارجية السابق ومستشار الرئيس حاليا- فرغم أنه ما من عنزين ينتطحان على كون احتلال حلايب يشكل خرقاً فظاً لـ(السيادة)، إلا أنه صرح قائلاً: "نحن (لا نريد!) أن تكون حلايب قضية خلافية مع مصر" (سودانايل نقلاً عن "الشروق" القاهرية، 16/10/09). واعجب لحاكم "لا يريد!" لاحتلال جزء من بلاده أن يكون "محل خلاف!" مع المحتل.

كان ذلك قبل الثورة المصرية، لكننا سنرى -لاحقاً- كيف أن علي كرتي -وزير الخارجية- سيعود، حتى بعد الثورة، لاجترار حديث التضعضع والارتباك هذا (التيار، 19/5/2011م).

هكذا، ما بين استهانة نظام مبارك بالسيادة السودانية وتضعضع نظام الخرطوم عن صونها، استحالت حلايب -لكل من ينطوي على ذرة إحساس بالوطن- عاراً مخزياً في القلوب، وخنجراً غائصاً في الخواصر، وطيفاً يقض المضاجع بكوابيس العجز، ويصب الحنظل في الحلوق المحتشدة بالغصص، والألسن المعقودة على المرارات.

(3)

العزلة الداخلية، والإقليمية، والدولية الشاملة التي عاناها انقلاب 1989م، لسنوات طوال، هي التي أحوجت الإسلامويين، في مرحلة أولى، للتضعضع إزاء مصر، التماساً ناعماً لدعمها بأي ثمن؛ ثم أحوجتهم، في مرحلة ثانية، لارتكاب حماقة المحاولة الفاشلة لاغتيال مبارك، توهماً بأن من شأنها إزاحة العقبة الكؤود، مرة وللأبد، مع ما صاحب تلك العملية وأعقبها من تداعيات فتحت شهية القاهرة، ضمن أشياء أخرى، لحسم مسألة ضم حلايب، نهائياً، إليها، وفرض سيطرتها الكاملة عليها، وإضعاف سيادة السودان فيها إلى حد العدم، ابتداءً من محاصرة الكتيبة السودانية هناك، وقطع كل خطوط إمدادها واتصالاتها مع (الداخل السوداني)، وإرغامها على الانسحاب جنوباً، ثم الانتقال إلى فرض (الأمر الواقع) بإصدار أوراق ثبوتية برسم الدولة المصرية لسكان المثلث، وإغداق الخدمات الأساسية عليهم، من مياه، ومساكن، ومدارس، وشفخانات، وتموين، وطرق معبدة، ومواصلات ميسرة، بين المثلث وبين (الداخل المصري).

وعن هذه الحالة الملتبسة التي تركتهم حكومة الخرطوم عزلاً في خضمها، عبر عيد سليم -أحد سكان حلايب- بتساؤله المفجع: "نحن سودانيون، فكيف لا نشارك في الانتخابات السودانية؟" ويستنكر وضعية التبعية غير المحسومة هذه، والتي يعتبرها "بين البينين"، قائلا: "نعيش أوضاعاً غير مستقرة اجتماعياً وسياسياً، ولا نعلم إذا كنا تابعين لمصر أم للسودان، بعضنا حامل للجنسية السودانية، وبعضنا تم تجنيسه بالجنسية المصرية، وآخرون يحملون بطاقة قبائل مشتركة" (سودانايل عن "الشروق المصرية"، 15/10/09).

(4)

إحالة ملف المثلث إلى التحكيم الدولي بلاهاي شكل أحد المطالب الأساسية لجبهة الشرق التي كانت الحكومة قد أبرمت معها (اتفاق الشرق) بأسمرا في 14/10/2006م. وفي الذكرى الثالثة لذلك الاتفاق جدد موسى محمد أحمد، رئيس مؤتمر البجا وجبهة الشرق ومساعد رئيس الجمهورية، مطلبهم هذا، معلناً أن حلايب، بالأساس، سودانية، وأنه سيتناول قضيتها مع الحكومة المصرية أثناء زيارة كان يزمع القيام بها إلى القاهرة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2009م. لكنه، حين أخطر السلطة بنيته تلك، مُنع من زيارة القاهرة، بتاتاً، لا بصفته الرسمية، ولا الحزبية، ولا حتى للعلاج.

انهمك النظام، قبل ذلك، وأثناءه، في تفكيك جبهة البلاد الداخلية، وشن حربه الأهلية في دارفور، ومواصلة مخاشناته في الجنوب، والشرق، وجبال النوبا، والنيل الأزرق، وإدارة معاركه الدونكيشوتية ضد (الخونة)، و(العملاء)، و(الطابور الخامس)، و(معارضي الفنادق)، و(ذوي الأجندات الحزبية الضيقة)، و(المفرطين في سيادة الوطن)، و(بائعيه في أسواق النخاسة)، وتلقين الشعب (محفوظاته) الرتيبة حول (الثوابت) التي ينبغي عدم تجاوزها، و(دروسه) المكرورة حول (الخطوط الحمر)… إلخ، دون أن يعير قضية حلايب، للأسف، أدنى التفاتة، بل قال قائله، بفصيح العبارة، حين حاصرته جماهير بورسودان بمطلب (تحرير) حلايب، أن اذهبوا وقاتلوا وحدكم .. إنا ها هنا قاعدون.

وعلى حين تكاد هذه النخبة لا تذكر شيئاً عن (السيادة الوطنية)، أو تثور لها ثائرة بشأنها، إلا حين تضج الحناجر، في الداخل والخارج، بالشكوى من تردي أوضاع (حقوق الإنسان) في البلاد، مثلاً، أو من تعامل الحكومة مع منظمات الإغاثة، أو حول الموقف من المحكمة الجنائية الدولية، فإنها تعمد إلى تغطية عجزها الذي لا يحتاج، أصلاً، إلى فانوس ديوجينس لإضاءته، إزاء قضية (السيادة) المهدرة، جهاراً نهاراً، في حلايب، بإغراقها في لجج الدجل السياسي، فتارة (يجب) ألا تشكل (أزمة) بين البلدين الشقيقين، وتارة أخرى ثمة اتفاق لجعلها (منطقة تكامل)، فلكأن (السيادة) تقبل القسمة على اثنين، أو أن (التكامل) نفسه مجرد (حل لمشكلة)، وليس (خياراً سيادياً).

العجيب، مع ذلك، أنك ما كنت لتسمع مثل هذا من جهة مصر مبارك التي ظل مسؤولوها يجاهرون بتبعية حلايب لها، قولاً واحداً قاطعاً كالسيف. أعربت، مثلاً، مصادر مصرية مطلعة عن رفض مصر لقرار المفوضية السودانية، مؤكدة (خضوع) حلايب للسيطرة المصرية، وأنها أبلغت مسؤولين سودانيين بأن اعتماد حلايب دائرة انتخابية سودانية مستحيل، فهي "خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه" (سودانايل عن "الشروق" القاهرية، 15/10/09).

والأعجب أن رسميي مبارك ما كانوا يخفون أساليبهم الابتزازية في هذا الشأن، فقد أكد أحدهم، مثلاً، أنه "أبلغ السودان، علي (أعلى!) مستوي، بـ(خطورة) فتح هذا الملف في الوقت الذي يجابه فيه (مشكلات) في الداخل والخارج" (سودانايل عن "الشروق" القاهرية، 2/9/09).

(5)

اندلعت في مصر ثورة 25 يناير المجيدة، وتكللت بالنصر المؤزر، فألقت بحسني مبارك، ونظامه، وأسرته في مزبلة التاريخ. سارع البشير إلى زيارة القاهرة مهنئاً، وأعقبه علي كرتي -وزير الخارجية- مفاوضاً. وبالمقابل زار الخرطوم وفدان مصريان رفيعان، وفد رئيس الوزراء، ووفد الأحزاب.

ناقش الوفدان، وبالأخص وفد الحكومة، كل شيء، تقريباً، بالصوت العالي، والإفصاح الرنان، على ثمانية محاور، إلا موضوعاً واحداً بدا كما لو أن الجانبين اتفقا على تناوله بأخفت وأغمض ما يُستطاع، طالما لم يكن من الممكن إقصاؤه، نهائياً، من طاولة المباحثات.. حلايب.

القليل الذي جرى تداوله حولها لم يتعد اللغة القديمة، والأساليب نفسها، وطرائق التفكير ذاتها business as usual، فلكأن مبارك ما زال في قصره، ولكأن الطرفين ما زالا يتداولان بشروط أيامه. وهكذا، على حين كان الشعب السوداني ينتظر انفراجاً عادلاً بشأن حلايب، مثل ذلك الذي أحدثه عبد الناصر بسحب قواته منها في أواسط الخمسينيات، ظللنا نقرأ ونسمع عن جعلها منطقة (تكامل) بين البلدين، وتماماً كما في الأيام الخوالي جاء المقترح، هذه المرة أيضاً، من الجانب السوداني.

أكدت الحكومتان، ابتداءً، على "عدم العودة إلى التصعيد في قضية حلايب" (موقع "البيان" على الشبكة، 29/3/2011م). وبصرف النظر عن المغالطة الصارخة ضمن عبارة "عدم العودة إلى التصعيد"، حيث لم تشهد قضية حلايب أي تصعيد خلال العقدين الماضيين، فإن زيارة الوفد الحكومي المصري اللاحقة للخرطوم كشفت عن منحى الارتباك والتضعضع الواضح في الموقف الحكومي السوداني بشأن هذه القضية، حيث صرح علي كرتي -وزير الخارجية السوداني- بأن الجانبين اتفقا على دراسة مقترح للحل من خلال برنامج يرتكز على "التكامل والإدارة المشتركة" (موقع "سودان سفاري"، 9/5/2011م)، وأنهما "كررا" الاتفاق على معالجة القضية في إطار "الرؤية التكاملية" بين البلدين (موقع "الشرق" القطرية على الشبكة، 8/5/2011م)، وأضاف مستدركاً: "أما والقيادة المصرية منشغلة (الآن) بترتيب الأوضاع الداخلية، فإننا نرى أن الوقت غير مناسب لإثارة قضية حلايب" (المصدر نفسه).

ليس ثمة معنى محدد، بالطبع، لعبارات (التكاملية) و(التكامل) و(الإدارة المشتركة) سوى التسليم للقاهرة بحق غير مستحق، كما وأن التصريح موسوم بنبرة التسويف والتردد والعجز. أما حُجة انشغال القيادة المصرية "بترتيب الأوضاع الداخلية"، كمبرر لعدم الإصرار على المطالبة بحل هذه القضية "في الوقت الراهن"، فإنما تدحضها واقعة كون هذه (المشغولية) لم تحُل دون زيارة وفد رئيس الوزراء المصري إلى الخرطوم، في "هذا الوقت" بالذات، وإبرامه ثماني اتفاقيات في شتى المجالات، من الاستثمار إلى الزراعة، ومن البيئة إلى الإعلام، ومن الرعاية الاجتماعية إلى علاقات المصرفين المركزيين في البلدين.

وفي مناسبة أخرى، أيضاً، أكد كرتي على وضعية الارتباك والتضعضع هذه، كما سلفت الإشارة، بقوله: "اتفقنا ألا ننظر إلى حلايب كملف (خلاف)، بل (مشاركة تعاون) اقتصادية .. و(شراكة) في الإدارة" (التيار، 19/5/2011م). غير أنه، عندما باغته المحرر بسؤال صريح لا لبس فيه كالآتي: "الشراكة في الإدارة والاقتصاد مفهومة، لكن لمن السيادة على حلايب؟!"، لم يحر الوزير جواباً إلا أن يقول متلعثماً: "إذا أردنا التحدث عن شراكة في الإدارة فيجب ألا نتحدث عن السيادة!" (المصدر نفسه).

وبطبيعة الحال يمكن للعبارة الأخيرة أن تصبح، بقليل من التحوير الذي لا يخل بالمعنى: "إذا أردنا التحدث عن شراكة في الإدارة فيجب أن نقتسم السيادة"، وهنا مربط الفرس، وبيت القصيد، وكما يقول المثل السوداني: "الواضح ما فاضح".

المصدر: الجزيرة

تعليق واحد

  1. حلايب واراضي النوبة عامة تخص اصحابها ومشاريع الاستثمار التي اقترحها البشير اي مكسب يخش جيبه جيبه بجري وراه وعمره مابهمه سكان منطقة او شعبه خلاص نحنا قرفنا اليوم الشفنا فيه البشير لو ما باع السودان كله ختاه في جيبه مابرتاح امشي شوف الفضايح البتنزل كل من فساد واصل سوداتل والبنك المركزي وواصل داخل اسرتك ياجماعة دا يعتبر امر صعب السكات عليه
    هل سالتم ماهو مصير مواطني هذه المنطقة لماذا لم يلتفت اليها الناس من قبل هذه المناطق لماذا البشير الان بقي يجري شرق وغرب عشان يخت اي شبر في جيبه يارب تولع وماتحضر رمضان يالبشير يخلصنا منك ومن كل الحوالينك يارب ودعوات كل الشعب
    كل اراضي النوبة تخص النوبة ولا يحق لاي احد استثمارها وطرد مواطنيها وملف النوبة الان جاهز وسوف يحاربون من اجله
    ولن يسمحوا باي شبر لمستثمر حرامي يطردهم ويشردهم

  2. فعللاً الواضح فاضح
    الشعب السودانى الفضل يستاهل اكتر من كده لآنه شعب يحب بقاء النظام والجماعة ديل كان قالوا نتنحى ونسيب السلطة , الشعب الفضل حيقول ليهم تسبونا لى منو ؟

    تفو وتفو وتفو على تجار الدين والمستفيدين من تجارتهم معهم:lool: :lool: :lool:

  3. العساكر في السودان اسود علي الشعب الأعزل وديمقراطيته ونعامات علي العدو الخارجي
    الجيش السوداني اثبت انه أخيب جيش في العالم

  4. يا استاذ كيمو انت ما قاعد فى مصر ليه ما اثرت هذا الامر مع الاخوة المصريين او تدعو الحزب الشيوعى للقيام بمظاهر للمطالبة بحلايب ده مش وقت اثارة المشاكل ونحن الان فى دولة جديدة لايد من وضع مؤسساتها الدستورية ثم بعد ذلك التنظيم نحو متابعة تلك المشاكل ويحب عدم بلع الطعم كما حدث فى ايبى وذلك بانها عنية بالبترول ووووووو والله اعلم بماذا هى غنية وادعوك للحكمة ثم الحكمة

  5. KAMAL ALJUZOLI,YOUR ARTICLE ABOUT HALAYIB IS SPOT ON,, YOU PUT A SMILE AND SENSE OF DIGNITY ON EVERY SUDANESE FACE,, IAM SURE OUR PEOPLE IN OCCUPIED HALAYIB,, WILL FEEL LESS DISILLUSIONED BY READING YOUR ARTICLE ESPECIALLY ,IN THESE DIFFICULT TIMES WERE MOST OF THE EDITORS OF OUR NATIONAL NEWSPAPERS ARE BORN AND BRED INGAZIS, PEOPLE LIKE KAMAL HASSAN BECKHEIT, ABU ALAZAYIM, OSMAN MIRGANI, AHMED ALBALAL..ECT, THEY DO NOT DARE SAY A WORD ABOUT HALAYIB,, EXCEPT THOSE WORDS OF INTEGRATION WITH EGYPT, NILE VALLEY UNITY, WHICH MAKE EVERY SUDANESE AS SICK AS A PARROT.. KEEP THE GOOD WORK GOING TO WAKE OUR NATION TO PROTECT OUR BELOVED SUDAN FROM THE EVILS SPECIALLY THOSE COMING OVER THE NORTH BORDER. ,

  6. 😮 نحن نتكلم عن حلايب وقد قضى امرها واصبحت نسياً منسيه ونتوارى خجلاً عندما يأتى ذكرها ولو عرضاً دعونا نحسب حساب للذى يأتى هو اسوأ واضل فى مظله اسمها الاستثمار فى اراضى شمال السودان تم بيع مساحات كبيره وشاسعه للاخوه من شمال الوادى الطامعين سلفاً والمبيتن النيه لهذا المشروع التأريخى الذى قدمته حكومة الانقاذ هديه ومعها خمسه الف رأس من البقر لوداع حلايب واختها ابورماد اليوم وبعد الاشاره الخضراء من الانقاذين بسماح للاخوه المصرين بحق التملك ليس التأجير بأمد طويل . غدا ليس ببعيد سيصبح شمال السودان من حلفا الى شندى المحافظه البعد اسوان سيصبح حق مشروع وسيقام عليها المستوطنات كله بحكم القانون هو نفس المخطط الذى رسمه اليهود للفلسطنين وفلسطين سيقضون الطرف ويقولون السودان كبير مافى داعى للحروب هو الخرطوم والجزيره موجدات ال رحم الله من دفنوا فى كررى وام دبيكرات تركوها لخدام الباشوات قطعوا وباعوا فى اطراف السودان فى سبيل البقاء فى هذا الكرسى بالامس رثينا حلايب وابورماد وقبل الامس نعينا الفشقه واختها وبعد كم يوم سنودع ابيي التى سوف تدفع كفارة عن يمن الرئيس عن قسمة بأنها شماليه ولكن لسوزان رايس يمن لايجبر الا بالدم يمن مافيه حرم سنبكى قريباً على جزء اسمه شمال السودان وبعدها يصبح سودانبوجهين فقط شرق وغرب وربما تحتاج تشاد او افريقيا الاوسطى لجزء يباع لها مقابل اى صفقه سياسيه والشرق اصلاً بتر جزئه الشمال الشرقى (حلايب واخواتها ) وجزئها الجنوب الشرقى الاختين الفشقات وبعد ذلك يسمى بسودان الوسط وعاصمته مدنى

  7. نحنا كمواطنين ماذا فلعنا لحلايب ومواطن حلايب المغلوب على امره ، لماذا لا ندعو نحن كمواطنيين الى مسيرة حاشدة الى السفارة المصرية بالسودان والى مكتب الامم المتحدة نطالب فيها بالانسحاب المصري من مثلث حلايب وشلاتين ، ولماذا لا نشجع مواطني حلايب ايضا للقيام بمسيرة لذات الغرض في نفس اليوم التي تنطلق فيه المسيرة بالخرطوم ، كما يمكن ان تكون هناك مسيرات في الخارج تزامنا مع قيامها في الداخل .
    ان كانت الحكومة قد فرطت او انشغلت يجب ان نكون نحن اهل مبادرة وهذه سانحة لانسان الشرق بصفة خاصة ان يقود هذه المسيرة وستجد صدى بإذن الله ، وهذا ما يحتمه الواجب علينا جميعا ويا ود الجزولي ده الراي واثبت وطنيتك وما عايزين نجي ونقول حضرنا ولم نجدكم .

  8. تتحدثون عن السياده وكأن السودان تحكمه دوله … خنازير الجبهة الاسلاميه سرقوا جمهورية كانت تعرف باسم السودان .. واعتبروها فيئا وغنيمه ويبيعونها بالقطعه لمن يدفع اكثر .. باعوا الجنوب وحلايب والفشقه .. وهناك كثير معروض .. السودانيون ما زالوا لا يصدقون بان بلادهم سطت عليها عصابة اجرام خطيره ليلا وهم نيام .. سيسجل التاريخ فى موسوعة غينيس لاول مره فى تاريخ البشر تقوم عصابة اجراميه بسرقة جمهوريه بشعبها ويبيعونها بشعبها فى اسواق النخاسه والسياسه … سياده ! ! ! ! عجبى …

  9. تحليلك يا استاذ كمال عشرة على عشرة!! دائما الحكومات التى تستولى على الحكم بالقوة يكون من اولوياتها الحفاظ عليه باى طريقة و معاركها دائما مع الداخل اما معارك الخارج فهذه ليست من الاولويات!! الوضع الديمقراطى غير ما عنده مشكلة مع الداخل الا مع حاملى السلاح لانه اساسا مافى داعى لحمل السلاح ما دامت الحريات مكفولة!!!!! و مع ضعف الديمقراضية المادى مقارنة بالدول الاخرى الا انها قوية بشعبها مؤيديه و معارضيه ولا تتلرك ارض الوطن ابدا و لو باضعف الايمان و هو الدبلوماسية و غيرها من الوسائل المتاحة!!!! عشان كده اضعف و افشل الحكومات هى الديكتاتورية لانها تستجيب لضغوط الخارج الاقوى منها و لا تستجيب لمطالب شعبها فى الحرية و الديمقراطية و سيادة القانون و التبادل السلمى للسلطة!!! كاتال فى البيت و عقبا كريم فى الخلا!!! و لا امل من تكرار هذه البيوت من الشعر و اهديها للحركة الاسلاموية عسى ان تعود لرشدها و يكون همها الاول هذا المواطن السودانى المسكين فى الريف قبل المدينة قبل ان تهتم بغيره خارج الوطن و الما فيه خير لاهله ما فيه خير لغيرهم من الناس!!!! : قالوا و فى الدين بون دون وحدتنا الى متى باسم هذا الدين نقتسم لئن اصروا على اهواء انفسهم لا الدين يبقى و لا الدنيا و لا الوطن!!!!!(خليل بك مردم من شعراء النهضة) انتو السودان ده ما فيه زول رشيد؟؟؟ و لا دى عين؟؟؟؟

  10. ما هي حلايب وما هي مصر وما هو السودان ؟؟ الان نحن وكثيرون بنالاحقون لا تقعد بنا ولا تجرنا مثل هذه التفاهاهت وخاصة نحن الان نعيش ونتنفس ربيع الثورات التي يجمع وجدناها وكيانها الطريق القاصد الي مبتغاه والمتعلق بحبل الله فهاهي مصر التي جنودها خير الاجناد كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم تعود الي ريادتها ومكانها وقلعتها التي حجبت عنها تعود مدافعة ومنافحة ومنتصرة لامتها فمصر والسودن وغدا ليبيا وتونس والجزائر وغيرها كلها عائدة آيبة مستفغرة منتصرة لقيادة دولة الاسلام والخلافة الراشدة (0) ابداً لن ننزعج لحدود وهمية لن نعود الي فوراق عرقية او استعلائية لانها ثورات قامت بتقدير العلي القدير الخبير فلن تكون حلايب ولا غيررها ماءً عكراً يصطاد فيه الذين يريدون الوقيعة بين الاخوان وحلايب والخرطوم والقاهرة واسوان وحلوان كلها لنا ولهم (0) فهل بعد ذلك تمر مثل هذه الكلمات التي تتجارون بها علي اذكي حكومة مرت علي السودان وعلي الاقليم والعالم ؟؟؟ لو اتي كل المصريين وكل الشعوب الحرة يطلبون السودان لاعطيناهم اياه لانهم اخواننا في الدين والعقيدة وانه رباط واي رباط اقوي منه وياله من رباط

  11. يا من تسمي نفسك ابو شيماء .. ان عين التفاهة هو تفكيرك المريضك .. ان تستشه بالنصوص الشرعية .. فهل دعا الاسلام الي نهب حق المسلم وسرقة ارضه واحتلالها وقتل المسلمين ؟!! .. هل كان سيرضي المصريون اذا قام السودانيون باحتلال جزء من اراضيهم ؟!! .. هل كان سيرضي المصريون اذا قام السودانيون باحتلال كيلوممتر مريعا من اراضيهم ؟!!

    الم يجز الاسلام للمسلم الدفاع عن ارضه وماله حتي ان كان السارق مسلما ؟ ..

    بل الم يدع الاسلام لذلك ؟!! الم يدع الاسلام للحفاظ علي احق المسلم والدفاع عنه ضد المعتدين وان كانوا مسلمين ؟!!

    الم ينص الاسلام علي انّ المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا ياخذ حقه ؟!!

    انت جاهل بالاسلام وقولك هذا قول الخيانة ؟!!

    مصر التي تدافع عنها قتلت السودانيين منذ قديم الزمان وسرقت اموالهم واحتلتارضهم .. فهل دعا الاسلام الي ذلك ؟!!

    الم تنص النصوص الشرعية علي انّه لا يحل دم المسلم علي المسلم ولا ماله ؟!! ..

    المصريين هم من سببوا عقدة اللون للسودانيين بعد معاملتهم القذرة للسودانيين العرب والمسلمين اب[ان احتلالهم السودان ..

    هل نسيت الذين قتلهم علي الخوازيق ؟!! .. اتعرف ماهي الخوازيق ؟!! ام تريد ان يدخل فيك خازوق ؟!! ..

  12. يا استاذ الجزولي .. ليس حلايب وحدها ..
    هذه الحكومة تريد ان تبيع للمصريين مثلث ( حلايب دنقلا العوينات ) ..

    راجع دراسة لدكتور محمد جلال هاشم بعنوان :
    ( العلاقات السّودانيّة المصريّة في ظلّ اتّفاقيّة الحرّيّات الاربع ) .. علي موقع صحيفة حريات او موقع سودانري ..

    حلايب دي بداية الحكاية ..

  13. عندما احتلت مصر حلايب لم تراعى الاحوال الداخلية للسودان بل استغلتها اسوا استغلال لتنفيذ ما عجزت عنه والانظمة السابقة مستفيقة تماما وجاهزة لردعها كما فعل البطل الجسور عبدالله خليل
    نرجو من الحكومة لفتح الملف وهذا انسب وقت لللانقضاض عليها اذا لم يسحبو قواتهم باخوى واخوك ولا اظن التحكيم سيفيد كثيرا لانها مسالة سيادية ولن نرضى بة اذا نحن فى النهاية هدفنا واحد ان تعود حلايب لارض الوطن اذا بالتحكيم او بالسلاح

  14. ابو الشيماء يريد ان يجبر العرب والمسلمين علي تكوين دولة الخلافه
    بداية بموافقته بالتمدد المصري علي ارضنا
    فلتسترد ارضك اولا وبكل اعتزاز تطرح رؤيتك التي نمت الي خلدك
    بسبب جبنك وعجزك عن استرداد ارضك
    لتكون محترما اولا ثم لتخطب بكلام يسمع من رجل لا تخنيث يستعير الدين
    لتغطية الجبن والفرار من الهوان بالاسترجال المتوقف علي موافقة الغير
    وستظل انت واشباهك تنعقون تبريرا تهوين الانقاذ للشعب وهوان الشعب امام الامم بسبب الانقاذ
    فسلامة ارضنا بما فيها الجنوب امانة تولاها اجبارا عصابة الجبهه غصبا عنا
    وتسليم الارض كما هي لمن سياتي واجب لا يلغيه انشغالهم باوهام الاعتزاز المخنث
    البريئ من حتميات العقل
    فحلايب اكثر البنود كشفا للدونيه التي اجلس الانقاذ عليها شعب مكرم ولد هذا العمل غير الصالح من الكيزان الموارون لجبنهم خلف الفاظ الوحده الاسلاميه وبوضع
    مضحك وسيسخر منه اول خليفة ينصب علي دولة خلافه التي وجدت في خيال امثالك هربا من الهزيمة امام النفس والوطن وكل العالم

  15. ا ستاذى وسندي كمال الجزولي كعادتك تعلنها قوية ساطعه كلمة الحق فى وجه من اضاعو سيادة البلاد وفرطو فى وحدتها وهم مستعدو ن لاضاعة السودان كله فى سبيل البقاء فى سلطتهم المتهاويه ومسلسل التنازلات مستمر وقد بلغنى ان اماتبقى من جنود قدانسحب من المثلث وهو امر خطير يجب ان تشرحه هذه الحكومه لشعبها الفضل ويبدولى ان كل هذا التهافت والكبكبه امام المصريين ليس حبا فى مصر التى فى خاطرى وانما هو فى انضمام الحكومه الوصريه الى الجنائيه وماادراك ما الجنائيه فامام فوبيا اوكامبو تهون المهج والابقار وحلايب ايضا ولهذا ينبقى على القوى الحيه لشعبنا السوداني الفضل ان تنتفض معيدة حلايب لى دائرة الاحداث والا فان اخوان نسيبه سيلحقونها بامات طه هذا مع تقديرى وحبى المتجدد لك
    عبدالله موسى

  16. المصريون في نشرات الاخبار يعتبرون حلايب مصرية
    والخرطة المصرية تظهر الحدود خط مستقيم
    كيف تكون حلايب منطقة تكامل ومصر تعتبرها ملكها
    انه الخزي والتنازل عن ارض الوطن
    كف يا ابو الشيماء عن الهراء قاتلك الله
    انت لست من اهل حلايب لاجل ذلك تدافع عن الحكومة الجبانة
    الم يقل عمر البشير انه جاء من اجل عيون الجيش الحافي في الجنوب
    الم يسلم الجنوب للعدو ويسرح الجيش الحافي
    الم يضيع حلايب
    عن اي كرامة تتحدث الحكومة وعن اي تكامل
    قبل التكامل لمن السيادة يا جهلاء القوم
    افتووووونا يا مقسمي البلاد ومعذبي العباد
    يريدون ان يقيموا علاقات طيبة مع الحكومة المصرية ظانين ان الانتفاضة غير اتية وهم كبير
    دارفور والجزيرة بمشروعها وحلايب والفشقة كلها مشاريع انتفاضة

  17. يحكى ان رجلا كهلا معدما كانت له جارية حسناء ومرت عليهم ايام عوز وضيق واقترحت علية خادمتة على ان تذهب السوق وتمارس البغاء من اجل ان يعيشوا,فوافق على مضض .وعندما عادت الية خالية الوفاض قال لها ;(لا قرشن جبتيهو ولا……حفظتيهو) هذا القصة تنطبق على الانقاذ

  18. هل دعا الاسلام الي التخلي عن حقوق المسلمين وعدم الدفاع عنها ؟!!

    هل دعا الاسلام الي احتلال ارض المسلم وسرقة ارضه ؟!!

    هل دعا الاسلام الي قتل المسلم ونهب حقه ؟!!

    لا الاسلام لم يدع لذلك , ولكن هنالك بعض الجهلة بالاسلام الذين يحاولون تخذيل الناس ..

    مصر دولة محتلة لحلايب السودانية .. نظرت ولازالت تنظر الي السودان بنفس النظرة ا

    الاحتلالية التي لا علاقة لها بالاسلام ..

  19. الغريبة المسألة دي لو حصلت في زمن حكومة غير حكومة السجم والرماد دي الكيزان كان وقفوها بين يدي الله
    تتذكروا سقوط الكرمك؟ واغتيال اميرة الحكيم؟ وشريط سيد احمد الحسين؟ وو… و..
    عالم جبانات ما تختشي

  20. I ‘m surprised , the minister of defense said the army will not fall back from Abyei until the problem is settled , although it is already northern land, so why this shouldn’t be done in Halayeb which has become non-Sudanese land by the occupation of Egypt , and would the Government consider the rest of Sudanese lands occupied by Ethiopia and Kenya as integration lands. Is there anything left for the Government to pretend that it will never surrender any span of the Sudanese soil to an enemy , or it was utilized slogans for political maneuvers .  

  21. some times I ask my self .Iwas born in a wrong country..I’m not a violent man nor stupid .but i’m really really mad ..why don’t sudan be like other countries .this is not a question .no need to answer damn

  22. Some body said that , if the Egyptian ask for any thing we would give it to them..!!! I say : people like you would not mind to let stranger in their house !!! this is disgraceful , disgusting

  23. يا ابوالشيماء كدى قول لى كم حنطور ولورى جيت راكب من الضهارى عشان تصل الخرتوم….أوعى تقول لى ود عم ود حبوبه أمى عنده قريبه متزوج من الخرتوم…والله غير عينتك دى مافى زول جاب الفقر للبلد المتعوسه دى…ولو ماعارف أعرف أمدرمان فقط هى المتحدث الرسمى بأسم السودان.

  24. يا TIGER SHARK

    انا ارجل منك واشرف مناسرتك واعز منك
    وذلك لاني لا اتهم احد في عرضه ولا اخون اخاً ولا اجرح مشاعر انسان بالخوض في عرضه وشرفه لذلك طالما انك انت كذلك فاني اشرف وارجل واعز منك لاني اعلم وافهم واتمثل واطبق قول الرسول صلي الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة دويوث ولا ينظر الله اليه يوم القيامة ) هل تعرف معني ديوث ؟؟,, الديوث هو الذي يري المنكر في اهل بيته ويقره

  25. السيد / sham
    مفروض تفخر بكونك سوداني من أرض ملتقي النيلين خليك من الحكومة والسياسة وتبعاتها.. وتردد ما قاله الشاعر لو ما جيت من زي ديل وا أسفاي وا مأساتي وا ذلي ولو شايف نفسك اتولدت في البلد الخطأ الجنسيات راااااااقدة علي قفا من يشيل اشتريلك واحدي .. ودا طرفنا منك

  26. استاذنا الجزولي تحيةطيبة رزناماتك بالنسبة لي اضافة كبيرة لكن اتعودت ان اقراها علي السرير لكن علي الكمبيوتر صعب علي فهمها فعموما هولاء ايضا ينطبق عليهم المثل الزي يقول اسد علي وفي الحروب نعامة

  27. يا ابو الشيماء الكلام دا منك عيب ازا كان عندك راي اوتعقيب اكتبة بكل وضوح لكن اذاكان دة كلامك مثل كتابتك فانت مثل هولاء الظلاميييييييييييييييييييين فعلي السودان السلام

  28. شوفوا كلام النعجة الاسمه ابو الشيماء ده :

    فلن تكون حلايب ولا غيررها ماءً عكراً يصطاد فيه الذين يريدون الوقيعة بين الاخوان وحلايب والخرطوم والقاهرة واسوان وحلوان كلها لنا ولهم (0) فهل بعد ذلك تمر مثل هذه الكلمات التي تتجارون بها علي اذكي حكومة مرت علي السودان

    تفو عليك وعلى اتفه حكومة مرت على السودان:crazy: :crazy: :crazy:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..