أخبار السودان

قانوني: عقبات قانونية أمام تسليم المطلوبين للجنائية

كشف المحامي د.عبدالعظيم حسن، عن وجود عقبات قانونية تحول دون تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال حسن، إنه لا يوجد نص قانوني لتسيلم المطلوبين بهذا الأسلوب.

مؤكدًا على أن القانون السوداني لا يوجد به نص يشير إلى تسليم مواطنين لمحاكمتهم بالخارج، وأضاف: “حال قامت الحكومة بتسليم المواطنين دون تشريع قانون جديد، سيقوم المتهم أو من ينوب عنه بتقديم طلب للقاضي وبدوره سيتم الموافقة على الطلب”.

وأشار د. عبدالعظيم حسن إلى ضرورة إيجاد تشريع قانوني يسمح بتسليم المواطنين لمحاكمتهم في الخارج، ومضى بالقول: “التسليم عادة يتم بواسطة النائب العام والسلطة القضائية، لكن حتى ولو طلبت الجنائية التسليم حال لم تتم مراجعة التشريعات الداخلية لا يمكن أن يتم ذلك”.

وكان مجلس الوزراء أعلن  في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الأمس بوكالة السودان للأنباء، عن اتخاذهم قرار تسليم كافة المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

الترا سودان

‫13 تعليقات

  1. ينفوهم الى دولة وتقوم الجنائية تعترض على الطائرة في الجو والجنائية عدل ..او بعد وصول الطائرة الى هذه الدولة تطلب الجنائية من الدولة تسليمهم زيما حصل في جنوب افريقيا وتقوم الدولة بتسليمهم بدون مناقشة وينتهي الأمر ..

  2. والله دا التيار العروبي بعملاه المخنلفين.
    تسلموا مواطن وريس دولة سابق لمحكمة اجنبية
    معناها البلد ما فيها شرعية وغابة
    نرجع ونقول كلو من تحت رأس التيار العروبي الفاشل بجميع مكوناته العميل لمصر وغيرها من محبي الويسكي المعتق

  3. القانون السوداني يا ديكتورالا الانطح يقرأ مع ويخضع للقانون الدولي الملزم للدولة كقواعد للععرف الدولي أو بموجب اتفاق دولي واعتماده في القانون الداخلي الوطني!!! انت عاوز ليك نص في الاجراءات الجنائية ينص على تسليم متهمي الجرائم الدولية؟؟؟ العالم دي بتدكتر كيف وليه مش عارف! ذا حكومتك ما عندها الشجاعة على تسليمهم ما في مشكلة مدعي المحكمة الجنائيةبجي بستلمو من السجن!

  4. يا سعادة محامى الزواحف . .. طالما انك خريج قانون ستجد فى القانون فى حاجة اسمها ساااابقة قضائية . . . و ان شاءالله تسليم المجرمين ديل حيكون اول سابقة قانونية علشان لسسسة الجنائية فيها مساحة لباقى مجرمى الحرب . .. رغم اننا نفضل الحكم تحت مظلة القضاء السودان علشان ال 130

  5. دي ما محكمة دولة أخرى .. دي محكمة دولية تمثل كل الدول ..معليش لو سلموا امريكا ول بريطانيا ول فرنسا ول مصر تقول دولة أخرى

  6. تتكلم على كيفك ياعبد العظيم قانون شنو المطلوب لتسليم الموطنين !؟ هولاء الموطنين متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية واباده عرقية والتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية مطلوب كون السودان دولة عضو بالأمم المتحدة و أول أمس كانت هنالك جلسة في (مجلس الأمن) تطلب تعاون من السودان بتسليم المطلوبين باعتبار أن الدعوى تم إحالتها من المجلس …. وما هو الطلب الذي تتحدث عنه ومن هو القاضي الذي يوجه له الطلب؟ وكيف عرفت أن القاضي سيستجيب للطلب …….الأخ شغال محامي أمام المحكمة الجنائية الدولية ونحن ما عارفين!؟ ….ولا زي طلباتك البتقدمها في المحاكم ويعلمها القاضاة وكل الزملاء بطل دغمسة ياعظمة ولا بتفكر تستوزر بهذه الدغمسة ( دغمستك في قضية جامعة مأمون حميدة لم ينتهي صداها بعد ) …………

  7. بالله دا محامي دا. التشريع ممكن يتم في دقائق إذا اجتمع مجلس الوزراء مع السيادي. تكون هناك أراده سياسيه وحتى لواعترض كيزان اللجنه الامنيه في مجلس السياده. برضو كويس عشان يكونو انكشفو اكتر للشعب السوداني.

  8. هذا قرار دولة…يتم التسليم اولا…وبعدين ينظر في الاعتراضات…العسكر عندهم مبدأ في تنفيذ الأوامر:
    نفذ ثم احتج
    ونحن الان نسلم…وبكرة نشوف مين المحتج.

  9. لا يحتاج لتشريع ولا قانون ولا يحزنون
    تسلمهم الحكومة القائمة وهذا وحده يكفى ، فهذه سلطة تنفيذية ، كم كم نتم تسليم مطلوبين لدول أخرى ن هل احتاجت لقانون

    ما تفتوا لينا فتاوى بتاعت عرقلة ن خليهو يروحو في ستين داهية ، ما عايزين عبء ادارى ، مش المجرم احمد هارون قال ودونى لاهاى ، خلاص دى موافقة خليهو يروح في ستين داهية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..