الترابي : العسكر يتمسكن حتي يتمكن وإذا تمكن تفرعن.. "مبارك قال لرئيس أثيوبيا بعد حادث أديس ابابا..الترابي يريد أن يقتلني"..جون قرنق كان يأتيه السلاح من الغرب ومن مصر

عمرو عبد المنعم

حسن عبد الله الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان تلك الشخصية المثيرة للجدل كمفكر أولاً وكسياسي في الحكم او معارض خارج الحكم ثانياً ، زار مصر مؤخرا بعد ثورة 25يناير، وعقد العديد من الفعاليات السياسية والمناقشات والحوارات الجادة والمثمرة .

والحقيقة أن زيارة الترابي ما كانت ستكون كاملة إلا بعد لقاءه بنظرائه من الإسلاميين أصحاب التجارب العملية والمعاناة والصدام مع السلطة قرابة السبعين عاما الماضية ، لقد كان الترتيب للقاء الترابي مع قادة العمل الإسلامي وقاداته وشبابه ليس بالامر السهل ، فالجميع يراقب هذا اللقاء عن قرب.

وعندما طرحت الفكرة علي د/ كمال حبيب رحب بها مباشرة ، وسهل لي طرق الوصول للرجل لما له من أتصالات وعلاقات ، الحقيقة قابلتنا بعض المحاذير فالرجل ليس عليه إجماع من الإسلاميين فالبعض يراه مفكرا إصلاحياً مستنيراً والبعض الأخر يراه قريبا من العلمانية ، والبقية تراه خارجاً عن الإسلام لما تتسم به (افكاره علي حد قولهم )بالإنحرف العقائدي وخاصة في مجال علم أصول الفقه والذي يراه علماً تقليدياً ينبغي ان يحدث فيه تطوير وتجديد .

كانت هذه هي ابرز المشكلات التي واجهتنا عند الإعداد للقاء الرجل ولكننا تغلبنا عليها يفضل وعي قادة العمل الإسلامي النابهين الذين قدموا الحوار والتواصل علي الخلاف إذا كان موجودا ، هذا فضلاً علي انه ضيف وصاحب تجربة مثيرة وهامة في السودان تستوجب علينا الجلوس والإستماع إليه .

فهو في الأساس في وطنه الثاني مصر ، وكما داعبنا كثيراً بمقولته (مصر والسودان حته واحد) ، (وانا وانتم أرباب سجون ومعتقلات) ، افتتح الترابي الحوار بابتسامته المعهودة ومداعباته مع الجالسين نحوه وأستطراد الرجل وتحدث وكان حديثا ممتعا وصادقا وصادما في نفس الوقت واستغرق حتي الساعات الأولي من الفجر وهو ما دعاه إلي القول ضاحكاً معنا قمنا معا الليل يا إخوان : ـ

وكان ثمرة اللقاء مع الدكتور الترابي هذا الحديث الذي أداره د/ كمال حبيب رئيس القسم السياسيي " بمحيط " ورئيس حزب السلامة والتنمية نحت التأسيس ، وحضر اللقاء من الجانب المصري

م/ صلاح هاشم مؤسس الجماعة الإيسلامية والأب الروحي لها ويعد هذا اللقاء

اول ظهور إعلامي له بعد الثورة .

م/ صلاح صالح الإستشاري الهندسي الكبيير ورئيس جمعية العمل حق

والمهتم بشأن الوطني

الشيخ / علي الديناري امير الجماعة بالمنيا

الشيخ / محمد علي شيخ السلفيين في أمبابة

الشيخ / بدر محمد شيخ السلفيين في أمبامة

م/ خالد عبد السلام السلامة والتنمية

م/ عماد سعد السلامة والتمية

م/ وليد مصطفي من التيار القطبي

م/ أحمد مصطفي من التيار القطبي

الشيخ / محمد القاضي داعية مستقل

المحامي / أحمد أسماعيل السلامة والتنمية

المحامي / ممدوح الشويحي عضونقابة المحامين للحقوق الإنسان

والعديد من شباب الحركة الإسلامية ونشطائها ، هذا بالإضافة إلي الجانب السوداني والذي يضم مساعده، الشيخ إبراهيم السنوسى ، وكمال عمر الأمين السياسي للحزب، والمهندس على شمار عضو الأمانة العامة ،والدكتورة نجوى عبد اللطيف أمينة المرأة، والدكتورة ثريا يوسف عضوة الأمانة العامة، بالإضافة إلى المحبوب عبد السلام وعوض بابكر.

وإلي تفاصيل كلمة د/ حسن الترابي والمناقشات التي دارت حول محاضرته الاستثنائية : ـ

البداية

د كمال حبيب : ـ في البداية نرحب بـد / حسن الترابي في مصر لأول مرة بعد الثورة ، تلك الثورة التي رفعت عن مصر الإصر والأغلال ، وأزاحت الطاغوت وجنوده ، وإذا أزيح الطاغوت فلا طاغوت ولا فرعون بعده كما قال النبي صلي الله عليه وسلم ( إذا ذهب كسري فلا كسري بعده ) تلك جلسة خاصة مع البيت من الداخل ، فالحضور الكريم يمثلون تيارات إسلامية متعددة رغبت أن تلتقي مع د/ الترابي ، لتسمع منه وتتحاور معه أيضاً ، وجها لوجه بدون بعد جغرافي وبدون مصائد إعلامية.

ونرحب به أيضا في مؤسسة أريبيا إن فورم ، إحدي أهم مؤسسات نظم المعلومات في مصر والعالم العربي ، وأيضاً في القسم السياسي بشبكة الإعلام العربيي "محيط " وهوموقع من أهم المواقع الإخبارية ، ثم مع قادة حزب السلامة والتنيمة والناشطين من شبابه وشيوخه ، وجميع الإخوة الإسلاميين في مصر بكافة أطيافهم والذين يرحبون بالدكتور حسن الترابي .

كما يسر شركة أرابيا أنفورم أن تقدم هدية متواضعة لدكتور حسن الترابي وهي بيبلوجرافيا جامعة لكل ما كتب عن د/ حسن الترابي في عام 2010سواء في الصحافة العربية وكذلك ما نشر علي الفضائيات ومواقع الشبكة العنكبوتية .

وأترك الكلمة الأن للدكتور الترابي فليتفضل مشكوراً : ـ

الشيخ الدكتور حسن الترابي :

بداية أثبت دائما الوحدانية لله تعالي ونذكر الله بسم الله قاصدين الأمر لله ، فالحمد الله رب العالمين ، الآن لنا سلف في عهدنا وهو سلف صالح ، السودان ما دخل فيه الإسلام إلا فاتحاً ، دخل عليه العرب ، العرب بكل ثقافتهم وألوانهم ، جاء العرب بكل أعرافهم وعاداتهم وتفاليدهم ، الدين كان هويتهم ، فيما بعد دخلت عليهم الطرق الصوفية ، والقرانية وكان هناك فقهاء ، وحتي أكون صريحا ، كانو أعراق ، وعندما دخل البريطانيون السودان كانو يكرهونهم ، كانوا يحكمون مثل الموظفين ، وكان البريطانيون يستخدمون القاضي الشرعي وعندما لا يسمع كلامهم يقبضون عليه ويذهبون به إلي بلد أخر ، يضربون به الأطراف .

كان السودانيون يهتمون بالفن والأعمال اليدوية فضلا عن الرياضة والحساب ، لكن الطامة الكبري التي قامت بها ثورة في السودان كانت هي ثورة المهدي ، ان الإنجليز بعدها أولاد كثيرين أخذوهم إلي الكنائس كاثوليكية وغيرها ،لقد تعلموا اللغة والشعر والادب والمعلقات بكل الدرجات والمنظومات ، وتعلموا هناك أيضاً اللغات الأخري.

كان كثير من الناس رغم درجاتهم العلمية بعيدين كل البعد عن الدين ، وعندما يبلغ أرذل العمر يتدين ويبحث عن بعض المسائل الفقهية وتكون في الأساس ثقافته غربية ، يغشاها شئ من التدين، شخصية غير حقيقية ، يكون في الحقيقة بشخصيتين ، والبعض الآخر كان يحصل علي درجات علمية ويقال عنها الدكتوراة ويمد فيها قليلأ ،دكتوراه ، وكان هذا شرف عظيم لمن يحصل علي هذه الدرجة سواء من جامعات عربية او أجنبية .

قديماً كان يقال العلامة والفهامة والشيخ والحبر ، هذا كان قديماً حتي جامعتنا الإسلامية ،غيرت هذه المصطلحات وكانت عندما تضيق منظومتنا اللغوية تنطلق اللغات الأجنبية ، ومعاني اللغات الأخري تتقدم وتدخل علي اللسان العربي المبين .

عندما يكون هناك منطقة ضعف تأتي الرياح عليها ، وأدخلونا إلي كليات وكانو يدرسون كل اللغات إلا اللغة العربية ، وصل التبشير في السودان إلي ذروته وولو في الخرطوم كبيرهم حاكما علينا ، وقتله المجاهدون ،والحقيقة كسائر المسلمون اليوم يجاهدون بصدق وإخلاص ،ولكن لا يعرفون شيئا عن الحكم ، الكتب ما فيها شيء عن الحكم ، الكتب تتكلم عن الفقه والطهارة والعبادات والمعاملات ، لا عن أقتصاد العامة وإدارة حياتهم ، ولا يعلمون شيء عن كثير من الحياة العامة ، وكان شعار المجاهدين جادلوهم أو قاتلوهم .

حكم العسكر

وأقام العسكر بعد ما حكم السودان مرة أخري ، وحدثت محاذير كان السودان يقتل بعضه بعضا ، لقد وجدنا في الجامعة نمطين نمط يكرة الإنجليز ويكرة الغرب ، ويميل إلي كل من يكره الغرب وأصبح عدو عدونا هو صديقنا ، ونمط يحب الغرب وهنا برز ليبراليون غربيون يريدون نمط معينا من الزي والأخلاق ، كانو يستغربون من لباس السودان يقولون (مالك تلبس هكذا) ، يريدون بدلة كاملة علي النمط الغربي ، لقد جمعنا في الحركة الإسلامية أناس كبار ، وعادة الكبار أن لا يحترمون الصغار ، وكان في دينهم ضعف .

لقد بدانا في الجامعة بحركة الإسلام ، وجميع الأحزاب الإخري كانت علي أساس من الدين ومن المهدية أيضا نشأ حزب قوي ، والغريب ان القادة ليسو من الإسلام في شيئ ، الإسلام ينتهي عندما يضمن لهم ولاء كل الأتباع والقواعد ، وبعد ذلك الدين ينقطع تماماً .

الحزب الإتحادي غالباً كان ذا نمط غربي ، ولقد حاولنا مع أولاد الشيوخ ، والساسة والأغنياء الإبقاء علي نمط السودان القومي، وعندما جاء البرتغاليون والنمساويون وغيرهم عرفت غاياتهم وتصوراتهم ، ووقفت كل التيارات ضد هؤلاء المغامرين الأجانب ، القادرية والنقشبندية والأحمدية وتم تجميع كل القبائل جنوب وشمال كل الناس للجهاد في سبيل الله في مواجهة هؤلاء المغامرين

كان لا يصرف لك زياً ولا سلاحاً ، لو أردت سلاحاً فعالاً اضرب بحربتك الكافر وخذ منه البندقية لتقاتل بها . المسلمون ما عرفو يحكمون ما عرفوا كيف يبنون ، يعرفونه فقط يهدمون الباطل ، لذلك ما عرفوا كيف يحقون الحق ، مخلصون يتركون مليون شهيد ، لذلك لما آل إليهم الأمر ما عرفوا كيف يكون الأمر في سبيل الله .

لقد حاولنا في بداية الامر حماية الشعب بالتدين ، كان عندنا قبائل من العرب من الجنوب ، هناك الأبيض و الأسود من الجنوب ومن الشمال ، وبما ان اللغة العربية لغة القرآن تم تدعيم العربية في السودان (حم عين سين قاف )، وكانت هناك حركة تحرير أسلامي في وجه التحدي الأكبر ، وحركة تحرر وطني شيوعية ، وروسيا ما كانت تحتمي في أحد حتي تستقيم البلد الموجودة بها بالشيوعية

ثم حركة التحرير السوداني كانت من الشباب ومن الطلاب ومن الخريجين الجدد ، وعندما خرجنا من الجامعة كانت هناك حركة سرية لا بد من الخروج منها ، لقد قام السودان في هذه الاثناء وأستقل أو أوشك علي الإستقلال .

وكانت التحرير وأقصد التحرير من الغرب ، والتبعية (لا ميدان تحرير مصر )، في تلك الايام كانت في مصر أيام منكرة ، قامت قيامة علي شيوخ دين وعلماء من الإخوان مثل عبد القادر عودة والشيخ محمد فرغلي ، محاكم عسكرية منكرة ، كانت ضربة قاسية في الحقيقة ، تأثر بها السودان.

لقد كانت ضربة شديدة علي الحركة الإسلامية ، لقد كنا نقرأ كتب الإخوان المسلمين المودودي من باكستان ، مالك بن نبي من الجزائر ، وكذلك كتب أسلامية جديدة في التفاسير والسنن ، كانت ثقافتنا من كل الإتجاهات وكان هذا حالنا في السودان .

كنا نعتقد أن " ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم " ، وتقلبت الحكومات بعد الأستقلال حكماً عسكرياً يتلوه حكما آخر، وكانوا يخشون من الإسلاميين ، وكنا نحن لا نخشي إلا الله ، لذلك في هذه الفترة كانت التقية هي نهجنا .

ودفنا في الأرض وبعد ست سنوات توكلنا علي الله ، لقد كانت هنا مشكل في التحرر هل نحن مع مصر في كل الوادي ، دولة واحدة كمثل الحال منذ محمد علي ، كما احتل السودان كله .

عندما ثرنا ضد عبود لانه كان طاغية كما هو معروف ، الشرطة كانت تضرب في المليان كانت الثورة داخل الجامعة وقتل واحد منا ، قبض علينا وقدمنا إلي القاضي ودخلت وقلت له تنحي هل سهل عليك ان تظلم اساتذه في الجامعة وطلاباً وهكذا ، وبعد ذلك أنظر إلي العواقب وما سوف يحدث خاف علي بلدك فخاف الرجل وفتح لنا الباب وخرجنا جميعاً ودخلنا عبرنا السور وإجتمعت الجماهيروالتف حولنا عدد هائل من البشر ، والذي مات صلينا عليه صلاة الغائب وأنطلقت الثورة المباركة .

في هذه الأثناء رئينا لأول مرة عربات من الشرطة تحترق ، كان حركة صريحة وكان معنا أسماء معروفة وأسماء من الصوفية .

كان جدي الأكبر فقيها كبيراً حسن عبد الله الترابي ، وكان مع المهدي ، لقد كتبنا ميثاقاً للأسلام بالأصول والإيمانيات ليصل بنا إلي الحكم ، كتبنا تصورا كاملاً وكيف الحكم إلي المعاش وكيف المعاش كما ينبغي أن يكون ، إلي المجتمع والأسرة إلي القبيلة وإلي أي مدي يصبح الامر عصبية ودكتاتورية ، والفنون والرياضة ، وكيف يكون ذلك عبادة إلي الله .

الصوفية وأنصار السنة

في هذه الأثناء بعد كتابة الميثاق ، كانت انصار السنة موجودة وكان بينها وبين الصوفية عداء شديد ، كانو يرون الصوفية عندهم إشراك بالله سبحانة وتعالي ، أولياء وقباب ، كانوا يقولون الحي القيوم ، وكنا نقول لهم ما معني الحي القيوم ، ويطوفون ويقولون ما لا يعلمون ، يطوفون ويتمايلون .

كانت أنصار السنة يحتدون عليهم وكنا نحن بين هؤلاء وهؤلاء ، كنا لا نسميهم صوفية نطلق عليهم الذاكرين الله والذاكرات ونقول هذا للصوفية القادرية ، وانصار السنة نقول لهم انهم من انصار الله وكانوا علماء تقليديين .

في المجال الذي كنا نعمل فيه كانوا لا يعرفون الحكم والسياسية وجملة الاقتصاد وأسمينا ذلك جبهة الميثاق الإسلامي ، وكنا نخفي اسمنا من تحت الإسم الحقيقي ، بعد ذلك انقلب علينا الشيوعيون كنا في المجلس النيابي زمرة وقام الشيوعيون وقالوا كلمة خبيثة ، وكانوا يحاولون الوقيعة كان ذلك حوالي 1964و1965وكنا نحاول أن نقول كلمة الحق.

وأذكر ان عبود عندما قامت عليه الثورة دعانا نحن قبل ان يلتقي باي أحد ، وقال انه امره رئيس الوزراء ، ان يلتقي بكثير من الإئتلافات، وأنا رجل مهندس عسكري ليس لي شأن بالسياسة أمرني أمرا فأتمرت .

كانوا يصفرون لعبود ، عاش عبود وهكذا الشعوب عاش فرعون مات فرعون حاكموا فرعون ، غالب الناس هكذا ، واستمرالأمربعد ذلك حينا من الدهر ، وحل الحزب بعد ذلك قيل عنه انه خان الديمقراطية ، وقام الجيش بانقلاب عسكري وتم إيداعنا السجون.

وكان رئيس النظام زميلاً لي في الدراسة وهو جعفر النميري وبعد حين أدرك انه لابد ان يصالح الناس ويتعامل معهم ، وبعد ان اودعونا السجون وضعوا هم فيها العسكر وزمرتهم ، عاداتهم وتقاليدهم هكذا .

هم يحلقون رأسك ليس طهارة ولكن حتي لا تفكر ، الذي تحتك تأمره وتنهيه والذي فوقك يناديك فتقف انتباه ، تدور يمينا تدور معه وشمالاً تدور معه ومعروف طريقة العسكر .

والنميري جاءته نزعة أسلامية تاب وصالحنا جميعا كل الإحزاب ، وبدأت أجوب السودان وأسير بكلمة الله والحمد الله وعملنا منظمة اجتماعية ورفاق النهضة ونشرنا دعوة الإسلام في الأرض وجبنا الارض طولاً وعرضا.

كنت اتكلم مع الناس عن الصلاة أعرف ان الفقهاء كانوا يتكلمون مع الناس عن رفع اليدين في الصلاة إلي أذنيك ، وكنت أتحدث معهم عن ماوراء الصلاة وان الله خارج أطار الزمان والمكان .

ويجب ان يكون العالم الإسلامي واحد والكل يعمل علي الوحدة ، والعالم الإسلامي وحدة واحدة ، فإذا رفعتم أيديكم إلي الله يعني تستسلمون إلي الله الواحد الأحد أسلم نفسك لله لا للغرب ولا لشرق ، وكنا نتكلم معهم علي الصيام والحج والصفا والمروة وهذا ما حدث بالضبط في السنين الغابرة .

المؤتمر الشعبي

نحن الآن نسمي المؤتمر الشعبي فينا جنوبيون ومسيحيون كل الجنوب عقدنا معه معاهدة وعلاقات وهناك أحزاب شمالية مثل حزب الأمة وغيرها من الاحزاب ، سمحوا لنا بعمل مدارس وجامعة أسلامية بزكاتهم واوقافهم وكثير منهم في نفوسهم شيئ من حب الإسلام ، وكثير منهم حزين لأنهم انفصلوا عن السودان .

لكن الغربيين يتحركون تحركا شديدا لقد دخلنا في منطقة ليس بها إسلام وأقمنا فيها الدعوة الإسلامية ، لقد دخل التبشير في بعض الأماكن ونصروا جميع من فيها ولكن مازالوا يصومون ويختنون النساء ويمشون إلي الكنيسة ودخلنا عليهم وقلنا لهم لا تسمي نفسك محمد وابقي علي أسمك الأصلي كما هو .

وكان بعضهم يقول لنا النصرانية فرضت علينا نحن المسلمين فرضاً ، الجنوب الان يتكلم اللغة العربية ، المثقفون هم فقط من يتكلمون اللغة الإنجليزية ، ولا يجعلوها اللغة الرسمية لقد عربنا الجنوب والقبائل الان تتكلم اللغة العربية بعضهم مع بعض .

أما النيل بعد انفصال الجنوب ما بقي عندنا ، أوغندا وكنيا يتحكمان فيه ، وهذا خطر علينا كبير و إسرائيل متواجدة أيضا ، جميع الامة الغربية عندنا في السودان عشرات الجنسيات موجودة عندنا في السودان .

علي سبيل المثال السفير البريطاني يقول ان حكومة البشير عندها ثمانية وزراء عندهم الجنسية البريطانية ، لقد طرد البشير أكثر من خمس عشر الف من الجيش والشرطة والوظائف الحكومية ، وقال لهم أنابيب البترول عندنا ، صحيح اغلب البترول عندكم ولكن مفاتيحة عندنا في الشمال وسوف ندفعكم ثمن البرميل 36 دولاراً وعرضت شركات دفع كل هذه التكاليف لقفل هذه الأنابيب ، واخذ حق أمداده إلي هناك .

العسكر يتمسكن حتي يتمكن وأذا تمكن تفرعن ، تعرفون حزب البعث في سوريا ،الذي أتي بحزب البعث هناك مشيل عفلق وبعد ذلك هرب هرب من العسكر وهو الذي وضع المبادئ.

اما في روسيا فستالين قتل كل مفكري الشيوعية ، في السودان الذي خلف المهدية العلماء افتوا بشيء لصالح العسكر وإذا خالفوا أمرهم قالوا طوبوهم أي ضعوا الطوب عليهم .

وفي القديم خالد بن الوليد لما فتح شرقا وغربا وخوف الروم قالوا له يكفيك هذا يا خالد،لأنه بدا في نفسه شيء من الحكم والسلطة ، كذلك في باكستان كان حكم العسكر لا ينفذ حكم الشريعة علي الإطلاق ، من أول يوم حكموا فيه البلاد في السودان ، وكنت صديق بعضهم .

كذلك في إيران كان الشاه طاغية جبار ، لذلك قال الله للنبي صلي الله عليه وسلم " وما أنت عليهم بجبار" وقوله تعالي " فذكر فإنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر " ، وما كان للنبي أن يغل ، (ما يأكل المال) ، ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة .

كانت العسكرية أيام النبي صلي الله عليه وسلم بالشورى ، وكان ينزل علي رأي الشورى ، قرار الإستراتيجية العسكرية الإسلامية بالشورى ، عندما قام حكم العسكر عندنا قام علي أساس الدولة المدنية ، ويرونها لا دينية ، رغم وجود الدولة المدنية في المدينة ونعرف لماذا ينادون بها في هذا المطاف .

الحكم الفيدرالي

كانت الدولة المدنية في المدينة دولة بها يهود وكان يقولون علي النبي صلي لله عليه وسلم هو أذن ، ويرد الله " قل أذن خيرا لكم ، يؤمن بالله" ويبين دين الله ،

الرسول من المدينة الصغيرة حكم العالم وقال لليهود لكم دينكم ولي دين لكم محاكمكم وتعاليمكم ، وكان هناك الفرس والروم وكانت هذه العلاقات الخارجية كان هناك المركز الذي يحكم ويشاور.

أما في السودان ، كان حكم فدرالي ، ونحن نختار القائد عن طريق الانتخابات ، كان القرآن يقول أطيعوا الله والرسول وأولوا الأمر منكم" وليس عنكم ، " وإن تنازعتم في شيء فردوه إلي الله والرسول " ، وهكذا الأمر ، لذلك الإجماع حاكم هو الذي أتي بك ويحكمك .

حكم الإجماع ملزم لدي المسلمين ، القرآن موجود ، مع اللغة ، ولابد من معرفة معني الكلمة لماذا قدمت القاف هنا وأخرت الهمزة هناك ، معني الجملة في السياق ، العرف وأوضاعه علي سبيل المثال معني الاستصحاب فهو نمط في التفكير ، لذلك حكم الإجماع ملزم للمسلمين جميعا ، والعرف نوع من الأصول المتعارف عليها ، لذلك كان هناك من يري انه لا إجماع بعد عصر النبي ،خذ مثلاً حديث ( من بدل دينه فقتلوه) لا بد أن أفهم من اللغة العربية معني الدين والقتل لكي أفهم معني التشريع في حالة الردة والقتل .

لذلك وقعت بيننا وبين هؤلاء العسكر فتن وخشينا ان يقال ان هذا هو نموذج الإسلام ، وبعد ذلك قلنا للبشير وتصالحنا مثل الحديبية ، صلح الحديبية كان فيها ظلم ولكن كان للرسول شيئ آخر لا بد ان ننتبه له وهو يعلم انه لو اسكت قريش سوف تعلم العرب ما هو موقف الإسلام .

رد أحد المسلمين ورد أبو بصير واحدثو حرب العصابات وقطعو الطريق علي قريش ،فنحن قلنا له لا تخون العقود لا تقسم علي الدستور وتخونه لانه لا يخان عهد مع الله ولا مع الزوجة ولا علي الحاكم ولا علي المحكوم .

فاختلفنا علي أصول بنية الدولة الإسلا مية ، لا يصلح ان نرفع راية الإسلام ونقول الإسلام ونحن نخالفه ، لا توجد شوري لا توجد أخلاق الإسلام ، لا ينفع ان نقول ذلك ولا توجد شوري ولا منافع للإسلام .

النميري عندما طبق الشريعة كسر كل البارات وحرم الخمر ، ولكن هولا فقالت له ابدأ بنفسك الشريعة جاءت من علي ، ولا تأكل المال العام ، وطردني بعض الأسابيع وقامت الدنيا عليه ، ورجعت بعد ذلك ،

واختلفنا معه وأشبعنا سجنا ، ونفعنا السجن كثيراً ، تعرفون ان سجن النميري العسكري امر غريب ، كنت نحيلا جدا وكنت أقرأ كثيرا حتي خرجت ، كنت اقرأكتبا كثيرة ، جاء واحد جنوبي وسكن معي في المبيت وكان يدافع عنا يقول هؤلاء القوم لا يعرفون الناس بجنوبي واسود وأحمر ولكن يعرفون الناس بعمله .

وكان يحضر لي كتب من كل اللغات عن طريق مدير الأمن ، وقالوا له انه يحضر كتب ضد الأمن القومي السوداني ، وجاءوا يوماً بتفسير القرطبي الجزء السابع عشر وقالوا ان هذا الجزء خطر لان به سورة ضد الامن القومي سورة الأنبياء خطرة .

قلت لهم ما تخافوا الله تخافون الضباط الاعلي منكم فقط ، يامرون بالذي أمر به القائد ، الحاكم لا حصانة له ، كل حكام العالم هكذا ، حكامنا فوق المحاكم ، وفعل الغرب الأفاعيل بي ويري العرب الصور علي أعين ومراي من العالم .

وجاؤا بالجنجويد وهم ملشيات من العسكر ، اغتصبوا النساء وفعلوا الأفاعيل ، ويوزعون النساء بعضهم علي بعض لتنتج منها لا لتتزوج ، واللجنة التي حققت في السودان جاءت بهذه الحقائق ، والأمم المتحدة ذكرت هذه الحقائق أيضاً لجنة أوكامبوا هذه، وتم التحقيق مع الجميع .

وقالوا إن الرئيس قال لا نريد أسيراولا جريحا ، أقتلوهم جميعاً ، وقالوا في دارفور أنتم أعطيتم الجنوب ، قدرا من الحكم والمركزية فلما لا تعطوننا نحن ذلك الامر ، والقتال حتي الآن مستمر.

وقلنا في هذه الفترة كلمة الحق وعقدت لنا المحاكمات العسكرية والقاضي من غير بينات يحكم ، ويحكم بالجملة خمسة أعوام خمس عشر عاماًًَ ، وأي شيئ يصنع في هذا الوقت .

أخواني الكرام هكذا كان حالنا ولا يخفي علي أحد ، وأعتذر للإطالة .

أسئلة الترابي

وتلقي د . كمال حبيب الكلمة وبدأت المناقشات والأسئلة:

فسأل أحد الحضور د/ الترابي

هل هناك في السودان جيوش أجنبية ؟

نعم ، السودان أكبر دولة في العالم بها جيوش اجنبية ، كل الجيوش عندنا ، من بنجلادش وأمريكا اللاتينية والهند وجنوب أفريقيا ، الامريكان يتنزهون ،الهوتو والتوتسي ، والأنجلوفون .

وماذاعن جون جا رنج وسلاحه ؟

كان ياتيه من الغرب ومن مصر وكان عنده مكتب هنا في مصر .

ما هو العمل لمستقبل السودان ؟

الحرية والانتخاب والدولة اللامركزية ، لاننا عندنا أسلاميون ومسيحيون وقبائل واختلاف أعراق .

وما هو سب مشكلة دارفور ؟

أولا السودان ليس بقومية واحدة. الآخرون رأونا سود الوجوه فسمونا سودان، جمعوا اسم السواد فقط. وضمنا هكذا الاستعمار بحدود علاقاته الإستراتيجية في أفريقيا فقط، فنحن مبتلون بهذا التباين أن نتواصل وننشئ شيئا غنيا بكل هذه العطاءات والمساهمات فيه أو تحدث فينا الفتن .

دارفور هذه كانت دولة مستقلة منذ مئات السنين، أشد استقلالا وأثرا في العالم من بقية السودان، وتمتلك كل مقومات الإستقلال ، كانت لها علاقات دولية وكان لها كيان. والإنجليز فقط استولوا عليها لا مع الاستيلاء على السودان ولكن في السنة 16 من القرن الماضي لأنها ذات علاقات وهموم دولية، هم كانوا مع العثمانيين في الحرب الأولى مع الألمان، يعني انعطافها مع المسلمين. فغزوها وضموها، وليعاقبوها تركوها هكذا يعني، لم يصلوها بوسائل الاتصال والطرق لها وتلك هي المشكلة .

وماذا عن السجن ؟

سجنت ما يقرب من أثني عشر عاما متفرقة ، اخرها أثني عشر شهرا ، زوجتي سجنت في عهد النميري وابني الأكبر كذلك ، وندخل السجن كأن لم نخرج ابدا ، ولا نضيع الوقت نقرأ القران ونصلي ونقرأ الكتب ، وإذا خرجت من السجن كأني لم أسجن أبدا .

ما هو حال المؤسسة الدينية ؟

دائما المؤسسة الدينية تابعة للدولة يدور العلماء خلف الساسة، وليس الساسة خلف العلماء ، يفتونهم بما يريدون ، ، ارادو الحصول علي أموال من الصين بالربا ، فهذا حرام أما عندما أستفتوا رجال الدين قالوا لهم هذا الضرورة وتقدر بقدرها ، ويرجع الأمر للوزير المالية ليقدر ذلك ، فقلت لهم الضرورة هذه تموت إذا ما أكلت خنزير ، او واحد قال لي تكفر بمحمد او تقتل أقول أكفر بمحمد حتي أمرر الموقف وأهرب منه ، أما الأموال مش كفايه أخذ بربا وأقول ضرورة ، فهذا حرام .

كبف كانت علاقتك بمصر ومبارك ؟

الحقيقة كنا ممنوعين ايام حسني مبارك ، وجا واحد من عندنا اسمة علي عثمان غير علي عثمان طه ، وتحاور معنا علي موضوع مصر ، والغريب ان حسني مبارك بعد حادث أديس اباب اتهمني وهو يعلم انني بريء ، من هذه المحاولة قال لرئيس الجمهوريه عندما رجع بسيارته إلي المطار ، الترابي عاوز يقتلني ، ورأي الناس ما حدث .

وكنت لا أعلم بما حدث جاء علي عثمان وآخر في السلطة الأن ، وأنا في الغالب لا أحب أن أذكر أسماء ، هناك اثنين من مصر نفذوا الحادث ، وقالوا عندنا نقتلهم ، ورردت فورا من قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالداً فيها وحسبه جهنم ، لماذا اقتلهم حرام ،

انت دربتهم وسلحتهم وفعلوا فعلتهم هذه بدون أذن منك لكن لا تغدر بهم ، وعوقبنا معافبات دولية بسبب قضية حسني مبارك وطالبت أمريكا تسليم ناس ، هناك وزير سوداني زار مصر برسالة من البشير ، فقال مبارك لا أقابله كان اسمه مصطفي أسماعيل ، ظنا منه أنه علي عثمان وعندما قابله مبارك قال له معلش كنت أقصد قتال القتله ده علي عثمان وليس انت ،

وكنت عندما أقابل احد من الناس يقول انت حاولت قتل حسنس مبارك ، أضحك واقول ما حاولت ولا قاتلت ، هم من مصر ولكن ما عاونتهم ولو أتوا إلي كنت أناصحهم واتحدث معهم ، كنت أقول لهم السادات قتل ماذا حدث .

لماذا الهجوم علي الترابي حتي الأن ؟

الهجوم علي الترابي أما من الأمن الغربي ، أو من الأمن السوداني ، لان عندي علاقات بكل الإتجهات ، معظم الإعلاميين العربي لا يجهدون أنفسهم بلقائي والحديث معي ، وينقلون عن الإعلام الغربي تصوراتهم .

محيط

تعليق واحد

  1. الكذاب الاشر حسن عبدالله الوصولى الانتهازي المنافق فاجر الخصومه قاتل الخصوم ومعلن التفليس والتفطيس والتطفيش لشعب السودان مبتدع ديمقراطية الاجماع السكوتي امام الذين ان مكناهم من ارض السودان اشاعوا اللواط واغتصبوا الرجال قبل النساء .الساكت عن بيوت الاشباح المنتهك لاعراض الخلق محلل الربا سارق قوتالشعب منشئ بنوك العيش سارقالتجار مشيع الرشا

  2. لقد بدانا في الجامعة بحركة الإسلام ، وجميع الأحزاب الإخري كانت علي أساس من الدين ومن المهدية أيضا نشأ حزب قوي ، والغريب ان القادة ليسو من الإسلام في شيئ ، الإسلام ينتهي عندما يضمن لهم ولاء كل الأتباع والقواعد ، وبعد ذلك الدين ينقطع تماماً

    وشهد شاهد من اهلها

    كبيرهم الذى علمهم السحر , يعترف بان قيادة الاسلامويين تجار بالدين

  3. عفارم عليك يا شيخ والله نحي فيك هذا الفكر النير 0 واترك السفاسف لعلماء الحيض والنفاس

  4. هذه خطرفات يبدو فيها اثر ضربة هاشم بدر الدين ظاهر باين………..ايضا الحاضرون للقاء يكونوا استهجنوا الضحكة البلهاء التى يرسلها بين الفينة و الاخرى !!!:mad: 😡 ;( ;(

  5. هذا هو مسيلمة اخر الزمان هذا من يفجر فى الخصومة المنافق الجبان هذا هو مدمر السودان هذا من مكن الكيزان لعنة الله عليه وعلى منسوبى المؤتمر الوطنى ببركة شهر رمضان قولوا امين يا اخوان

  6. لو بتعرف الله إختشي على دمك و حاول احترم شيبتك ، هذا الرجل وا حد من إثنان لا ثالث لهما ، فهو إما مريض نفسياً حيث أنه يعيش على خداع نفسه بوضعها في غير موضعها ( منفصم ) يحتاج طبيب نفسي بارع ليخلصه من هذا الداء ، او أنه مريض بالزهايمر ( ينسى إبه كان عليه قبل لحظات ) ، الغربية أنه تسبب في تفريخ كميات هائلة من هذه الشخصيات ، و الأدهى ان حالاتهم مستحفلة بشكل مخيف و إنتشرت بشكل سرطاني يصعب السيطرة عليها مما ينذر بكارثة حقيقة أقبل عليها السودان و اعتقد انه الطوفان الذي سبق و ان تم التحذير منه منذ اكثر من 27 سنة منذ ، تمسكن هذا المريض و سيطر على عقل النميري و بعدها بدأ السرطان الترابيي ينتشر في بلادى التي لها الله ،،،، ربي نسألك اللطف و عاجل الشفاء يا من لا شفاء إلا شفاءك ليتم تخلص بلادي من هذا الوباء الفتاك

  7. الدكتور ساحر البيان ، ولكنه للاسف وكما ذكر فهو سودانى لا يعرف البنيان ، فهذه الانقاذ التى بناها . جازته جزاء سنمار ، فهل يستحق هذا الجزاء ؟ . وهل يستطيع ان يبنى بنيانا جديدا ؟ وهل يجد من يناوله الطوب ؟ لا اعتقد ذلك لاسباب يعلمها كل الشعب . انه سبب كل هذه البلاوى المتلتلة .

  8. سبحان الله الرجل الذي لايستحي يدعي انه قال للنميري المال العام ماذا فعلت عندما كنت في رأس السلطة ؟؟؟؟ وزعت على الاخوان اموال ابيك وعصام الترابي ورث هذهالاموال منوين استحي ايها المتاجر بالاسلام هناك موت واناشدك الله ان تبعد عن مصر من اعطى يوسف محمد يوسف الاموال وفتح له مكتبا في اديس اببا حرام من الذي بنى لك بيتك بالمنشية ؟؟ منعملك استغفر الله

  9. يا ويل هذه الامة!! أجزم بأن المسيح الدجال بيننا تحت مسمى حسن عبدالله الترابى!!إن لم يكن (هو بعينه) فمن ياترى ذلك الذى يحمل نفس المواصفات ؟ فالرجل كذاب وافاك ومرائى وفتان بإختصار يحمل بين جنبيه كل العبر الرديئة والقارىء لهذه المقابله يلاحظ انها تحمل كل ما ذكرته!! فقد كذب عندما حاول الاشارة الى ان شهيد ثورة 64ضد عبود أنه كان واحد من جماعة الاخوان !! وآفكه ظهر جليا عندما حاول الاخوة المصرين (البسطاء) بأن خلافه مع نظام البشير لان الاخير لا يريد تطبيق الديمقراطية!! ربما نسى (دستور التوالى) الذى وضعه بيده النجسة!! ومرائى لانه فى هذا اللقاء حاول التنصل من محاولة إغتيال رئيس مصر فى دولة أجنبية وهو نفسه الذى كان لايسمح أن يتم اى حدث كبر او صغر من خلف ظهره ودون مباركته!! وفتان لانه حاول بمثل تصريحاته الايقاع بين الشعب المصرى وقواته المسلحة الماسكة لزمام الامور ممثلا فى المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية !! ويقينى أن مسيحنا الدجال إذا وجد فرصة أن تقوم القوات المسلحة فى السودان بإنقلاب اليوم لما تردد لحظة فى مباركته للانقلاب ليس طمعا فى السلطة وحسب ايضا طمعا فى الانتقام من النظام الذى اسس له من اول يوم جاء بهم وقبوله السجن هربا من عقوبة كانت ستكون فى إنتظاره حال فشل الانقلاب!! وإدعائه بعدم معرفته بالدكتور /مصطفى عثمان إسماعيل نكته رخيصة فكل السودان يعرف ما كان عليه مكانة المذكور فى قلب الترابى!! ومن فرط حقده أشار بوضوع الى أن من كان وراء محاولة إغتيال الرئيس المصرى السابق هو على عثمان محمد طه!! طمعا00 او لعل المصريون يغتصون له ويسقونه المرارة التى أسقاها له فى عز رمضان وهكذا شأن جميع الاخوان المتأسلمون أينما وجدوا 0

  10. الاخلاق والموضوعية والاخلاص والامانة هي صفات نادرة في الوسط البشري ,وهي نادرة اكثر لدي الشعب السوداني عندما يتعلق الموضوع بالسياسة والايدلوجيا ,فالامر لا يحتاج الي هذا المستوي من الهيجان والتعصب وابراز العضلات , الذي صار اليه السودان امر مقدر… امر الهي…فكان لابد ان يكون كذلك بغض النظر من وجود الترابي في الحياة ام لا .واعتقد ان اسلوب النبذ والشتم والتغليظ للشخص بسبب افكاره اوشطارته اوذكائه اسلوب غير مقبول ..فمساحة التعليقات هنا متروكة لتشحيذ الاذهان والنقاش الموضوعي البناء وبيان قوة التفكير ثم اخذ ورد باسلوب فيه احترام لاصحاب الاقلام والفكر , هيا بنا نكتب ونرسم في هذه المساحة باسلوب لائق محترم نعكس فيه سماحة السودانيين واحترامهم لبعضهم البعض والتواضع والعفة وتهذيب اللسان في مثل هذه الايام الصالحات ايام رمضان, فالدكتور الترابي كان يتحدث في منبر اقليمي دولي ليس باعتباره رئيسا ولا سياسيا ولا وزيرا للخارجية وانما عالما ورعا شيخا تقيا يضئ ليقتبس اخرون من نوره ولينهل الطلاب من علمه الفياض .,,قولوا ماشاء الله ولا تحسدوا ولا تبغضوا واتقوا الله في قولكم وفعلكم .

  11. (ما هو حال المؤسسة الدينية ؟

    دائما المؤسسة الدينية تابعة للدولة يدور العلماء خلف الساسة، وليس الساسة خلف العلماء ، يفتونهم بما يريدون ، ، ارادو الحصول علي أموال من الصين بالربا ، فهذا حرام أما عندما أستفتوا رجال الدين قالوا لهم هذا الضرورة وتقدر بقدرها ، ويرجع الأمر للوزير المالية ليقدر ذلك ، فقلت لهم الضرورة هذه تموت إذا ما أكلت خنزير ، او واحد قال لي تكفر بمحمد او تقتل أقول أكفر بمحمد حتي أمرر الموقف وأهرب منه ، أما الأموال مش كفايه أخذ بربا وأقول ضرورة ، فهذا حرام .))))
    ____________________________————————————-

    نقترح على الاسلاميين سلطة كالسلطة القضائية تسمى السلطة الدينية و لا علاقه لها
    بالسياسة ,تكون مستقلة كالسلطات الاخرى تبى الجوامع و الخلاوى و تقوم بالدعوة و غيره و حتى الج يمكن ان يكو ن VIP لكل اهل السودان تحت ظل الدولة المدنية الديمقراطية مع سماحهم بفصل الين عن السياسة و ان يدور العلماء خلف الساسة كما ذكر الترابى و سماها المؤسسة الدينية ,لكن يمكن ان تكون سلطة دينية لها وزارة الشؤون الينية و الاوقاف .

  12. م/ صلاح صالح الإستشاري الهندسي الكبيير ورئيس جمعية العمل حق

    والمهتم بشأن الوطني

    الشيخ / علي الديناري امير الجماعة بالمنيا

    الشيخ / محمد علي شيخ السلفيين في أمبابة

    الشيخ / بدر محمد شيخ السلفيين في أمبامة

    م/ خالد عبد السلام السلامة والتنمية

    م/ عماد سعد السلامة والتمية

    م/ وليد مصطفي من التيار القطبي

    م/ أحمد مصطفي من التيار القطبي

    الشيخ / محمد القاضي داعية مستقل

    المحامي / أحمد أسماعيل السلامة والتنمية

    المحامي / ممدوح الشويحي عضونقابة المحامين للحقوق الإنسان
    الشيخ إبراهيم السنوسى ، وكمال عمر والمهندس على شمار ،والدكتورة نجوى عبد اللطيف والدكتورة ثريا يوسف بالإضافة إلى المحبوب عبد السلام وعوض بابكر.

    قبح الله وجوهكم أجمعين يا دعاة الفتنة وضيقي الأفق !!! تبا لكم !

  13. يا ناس دا راس الفتنة المجرم المضل
    صاحب هوى وعندو وسواس اللهم باعد بيننا وبين خبثه كما باعدت بين المشرق والغرب

  14. لتمليك شباب الثورة القادمة المعلومات ؟؟

    الترابي
    ان العقول التي حكمت السودان طيلة سنوات استقلاله كانت نتاج النظام التعليمي والثقافة السائدة اي إن فكر من حكموا لم يأتي من فراغ ؟ إن كل نظام تعليمي له هدف وهدف النظام التعليمي الذي وضعه الأنجليز كان لتخريج كتبة وموظفين وعسكريين يدينون بالولاء والطاعة له حتي ينعموا بالرضاء وبالتالي يلحقون بالوظيفة المييزة لخدمة التاج البريطاني ؟؟ ؟ أجريت بعض التغيرات السطحيةعلي هذا النظام التعليمي بعد الأستقلال من دون دراسة وطنية متأنية من قبل هذه العقول ولم يكن لها هدف واضح وانما استمر الحال كما وضعه الأنجليز ؟ اي التلقين و تخريج كتبة وموظفين لخدمة الحكام ؟ يتعرض الطالب لضغوط الأمتحانات بغرض التصفية وليس لقياس مقدراته وعندما يصل الجامعة يعيش في رعب و يسلط عليه سيف الفصل من الدراسة بواسطة اساتذة متسلطين وأدارة غير وطنية لا تعتبر ان هذا الطالب ثروة قومية لا يجب التفريط فيه ، يفصل الطالب لأتفه الأسباب حتي لو وصل المرحلة النهائية ؟ تتفاخر جامعاتنا بأنها تخرج 25% من الملتحقين بها ؟ اي انها تتخلص من 75% من الذين قبلوا بعد عناء ومجهود منهم وصرف مبالغ مقدرة من الدولة و ذويهم، منهم من ينتحر ومنهم من يصاب بمرض نفسي !! والذين يتخرجوا بعد سنين الرعب في الجامعات يكونوا متأثرين بهذا الوسط الغير أنساني وتربوي ويتخرج منهم كثيرون غير سويين حاقدين علي شاكلة الترابي ؟
    نسوق مثالاً من الدول التي لها مناهج وطنية: وضعت مناهج الدول الأسكندنافية لتطوير الشخصية وجعلها مبدعة ومبتكرة والنتيجة انهم يسجلون آلأف الأختراعات والأبتكارات في اليوم ! الصين وضعت منهجاً هدفه الأنتاج والنتيجة انها أصبحت أكبر دولة منتجة في العالم وقوة إقتصادية هائلة تسلف و تساعد الدول المتقدمة و المتخلفة ومن ضمنها السودان الذي مازال يستورد الشعيرية والبيض ؟؟؟ ليس هناك تعليم من أجل التعليم وإنما يجب ان يكون هنالك هدف للتعليم ؟
    جارتنا اثيوبيا بصدد تحويل 70% من جامعاتها الي معاهد تكنولوجية بمساعدة من المانيا ؟ وهذا يعني انهم لا يودون الأستمرار في تخريج عاطلين عن العمل بل جيل منتج ؟
    درس الترابي حسب النظم والمناهج التى وضعها الاستعمار الانجليزى للهدف الذي ذكرناه ؟؟ مناهج تلقن لا تعمل علي تطوير الشخصية لتحمل هموم الوطن ؟مناهج غير وطنية ؟ يدرس فيها تاريخ السودان بطريقة لا تمجد ابطاله وتذكربطولات شعبه وجغرافية لا توضح ثرواته بأسلوب وطنى يبحث في تطويره ؟
    فيتخرج الطالب مدجناً مطيعاً وكل همه الحصول على الوظيفة الحكومية المرموقة ويصبح كل طموحه ان يحقق مكاسبه الشخصية من الوظيفة الحكومية وخاصةً ان كان آتياً من بيئة وعائلة فقيرة ( قرية ود الترابي ) كحال جل أهل السودان فى ذلك الزمان . ؟؟ فيأتي الي الخرطوم ويتحول الي انجليزي أسود وينسلخ من البيئة التي تربي فيها وينسي معاناة اهله وينكفي علي ملاحقة مصالحه بأي وسيلة كانت وملعون ابوك بلد ؟
    درس القانون الانجليزى بالجامعة والتحق بالسوربون وأحرز الدكتوراه فى القانون الفرنسى وكل هذه الدراسات للوجاهة فقط لاتفيد الوطن فى شىء ولاتؤهله للقيادة بوطنية للنهوض بالوطن والدليل على ذلك لاتجده يحمل أية أفكار وطنية وفى كل أحاديثه يتحدث في كل مايوصله الي كرسى الحكم ؟ لم يتحدث عن إدخال التربية الوطنية بألمدارس؟ لم يتكلم عن إعادة كتابة تاريخ السودان ليكون وطنياً . لم يتحدث عن تطوير الزراعة الصناعة الخ …………؟
    وأنما يتحدث ويفتي في قضايا انصرافية ؟؟؟ مثل أن يجوز للمرأة أن تؤم المصلين اذا انقطع الحيض عنها ؟؟
    يا تري هل هنالك نقص فى الأئمة فى السودان ؟؟
    كل ذلك لأنه لايهمه الوطن ولا حال جيوش الجياع والعطالة والمشردين ولايهمه انتشار الامراض ولاتخلف السودان ووصوله الى ادنى مستوى معيشى فى العالم وأصبح يتزييل جميع دول العالم فى كل النواحى وأنما يفوقها فى الفساد بجدارة .
    ? ليتسلق اكثر تزوج من عائلة الأسياد ليكون له مركزاً أجتماعياً وسياسياً مرموقاً وأصبح يزاحم ليشارك فى أى حكومة بأى طريقة وركب قطار استثمار الدين ؟؟؟ وأستعمل اسلوب الغاية تبرر الوسيلة فانقلب على سيده ونسيبه الصادق بأنقلاب عسكرى وأصبح رئيس الدولة سيده الصادق يجرجر الى السجن عدة مرات وهو يبتسم بأبتسامته المعروفة ؟؟؟
    اثناء وجوده في السلطة وبصفته دكتور في القانون لم يعترض علي أي تجاوزات قانونية وافظعها قتل الشهيد المرحوم مجدي لوجود حفنة من الدولارات في خزينة والده ؟ ورغم ان كل الأدلة لا تقنع اي جاهل بالقانون ؟ وأبسط دليل انه لم يقبض عليه متلبساً ولأول مرة مما يعفيه من أقسي عقوبة وهي الأعدام الذي وافق عليه وأيده رئس القضاء ( جلال علي لطفي ) هل هذا جهل بالقانون ام خوف من السلطات ام عدم امانة مهنية يا رئس القضاء ؟؟؟ وتخيل ان الشهيد المرحوم مجدي كان ابنك ؟ هل كنت ستؤيد هذا الحكم المجحف الجائر والمتطرف والذي يتعارض مع أي احكام سماوية اودنيوية !!! اي قانون هذا الذي يعدم شاب في مقتبل العمر رغم عويل وتوسلات امه المكلومة والمظلومة التي نرجو لها وأسرتها الكريمة الصبر والسلوان وان يتغمد الله ابنها برحمته؟؟؟ ومن الجدير بالذكر ان المدعو ود الجبل اكبر وأشهر تاجر دولار أثري ثراءً فاحشاً كرمته الدولة وأصبح من وجهاء المجتمع ؟؟؟ يليه صلاح كرار الملقب بصلاح دولار والذي عندما كان بالسلطة اشرف علي اعتقال وأعدام الشهيد المرحوم مجدي ؟؟؟
    لم يعترض الترابي علي الفساد ولم لا فهوكبير الفاسدين والمفسدين ؟؟؟
    لوسألناه ماذا تعمل ؟ ومن اي مهنة تتكسب ؟ ومن أين لك بالأموال الطائلة التى تصرفها على نفسك واسرتك وحزبك ؟ لوتم التحقيق بدقة في ذلك لدهش الجميع ؟؟؟
    أنك تغطى على ابناءك الذين يعملون فى تجارة العملة والسكر والتهريب ويحملون مسدسات توجه الى اي صحفى يتكلم عنهم ليفضحهم ؟
    اما ابنائك ماهى وظائفهم وفي أي مرفق يخدمون السودان واذا كانوا رجال أعمال من أين أتو برأس المال ؟ هل من قرية ود الترابى ؟
    أنهم يملكون خيول عربية أصيلة بملاين الدولارات تتغذى على الزبيب وغيره ؟
    من أين لهم هذا ؟
    والآن تحضر ومن معك لسرقة ثورة الشعب القادمة ؟
    و اذا كان بعض السذج يعتقدون أنك داهية فلن تمرأساليبك الخادعة هذه على الشعب السودانى الواعى والذى كشف ألآعيبك ومخططاتك الإجرامية ؟؟؟
    نكشف بعض الاسرار التى نعرضها فيما يلي وماخفي أعظم ؟

    * فى أحد المحاضرات بالأمارات طرح سؤال علي الترابي بواسطة احد المستمعين فلسطينى الجنسية عن من أين له الأموال والأسهم فى البنوك ؟ ضحك كالمعهود وقال انها من مريدية ؟؟؟ فأبتسم الفلسطينى بنفس طريقته ؟؟؟
    * الترابى له علاقة بشركة أرياب الفرنسية التى تحتكر تنقيب الذهب فى السودان ويقال أن ابنته هى الوكيلة لهذه الشركة التى لايعرف عن حساباتها وكميات الذهب التى تنتجها اى أحد غير المنتفعين الفرنسيين ؟ وهنالك ضبابية فى عملها قد يعرفه بعض اللصيقين بعملها ونرجو من أحدهم ان يكشف لنا أسرارها ؟؟؟
    * أبنا الترابي تجار محترفين فى تجارة الدولار والسكر والاسمنت ؟؟؟ ولهم أصطبلات خيول من سلالات عربية أصيلة يقدر ثمنها بملايين الدولارات ياترى من أين هذه الأموال وهل تم الحصول عليها بنفس طريقة زوجة زين العابدين بن على التونسية ؟؟
    * يحكى أن أحد ابناء الترابى أتى الى الامارات لمشاهدة إحدى سباقات الخيل وأحتفل به فى فندق شيراتون أبوظبى حفنة من كبار الموظفين المتملقين والجهلة سياسياً ؟؟؟ وعندها اشترك فى مزاد لشراء أحد الخيول وكان منافسه الشيخ هزاع أبن المرحوم الشيخ الجليل طيب الذكر الشيخ زايد بن سلطان وكسب المزاد أبن الترابى ؟؟ وهذا مصدر فخر للشعب السودانى؟؟؟ .
    أحدى بنات الترابي عندها أحدى الموظفين يقيم فى شقة على حسابها فى دبى فقط للأهتمام بمشترياتها من دبى ؟؟؟ أرياح وغيره ؟
    * المدعو عصام أبن الترابي يحمل مسدس يوجهه الى اي صحفى يفضح اى واحد من اسرتهم والصحفى الذى هدده من قبل هو (المرحوم محمد طه)
    * الترابى له دور كبير فى أدخال بنك فيصل الأسلامى الذى تلأعب بأقتصاد السودان واحتكر تجارة المحاصيل وكون ثروة كبيرة للفيصل وابنه محمد الفيصل الذى يقيم فى مصر (فى أحدى حفلاته الماجنة رقصت فيها إحدى الحسان من الممثلات المصريات عارية وغطاها بألنقد الجديد (( آل أسلامى آل )) هذا البنك لا يوجد في اي بلد عربي غير مصر والسودان حيث البيئة الصالحة له و رائحة الفساد تزكم الأنوف ؟؟؟
    * في عهده ابثكر نظام اجرامي مجحف لتسليف المزارعين يسمي ( الَسَلَم ) النتيجة ادخالهم السجن ويقال انه نظام اسلامي ؟ والنتيجة ابتعد الكثيرين عن الزراعة وزاد استيراد المواد الغذائية ؟
    * فى أحدى الأخبار بالصحف أن الصادق المهدى اجتمع بالترابى فى سويسرا فى فندق انتركونتنينتال زيورخ وكل واحد كان له جناح خاص والجناح طبعاً رخيص خالص عشرة جنيهات سودانية فى الاسبوع يابلاش ؟؟؟
    أخاف أن يقرأوا هذا الموضوع ويبدأوا فى تهريب الذهب والأموال قبل الثورة ولكن العالم الآن مكشوف وهنالك ويكيلكس وسوف تكون هنالك ويكيلكس سودانية قريباً انشاء الله؟؟
    صفاته المعروفة ؟؟؟

    مخادع :-
    دبر الأنقلاب بتمثيلة بها ذكاء المجرمين ؟ وذلك بأن يحتمى بالسجن وبعد نجاح الانقلاب يأتى ليقطف الثمرة ! انقلب عليه تلاميذه وأبعدوه عن السلطة والآن مرة آخرى يزج به بالسجن ولا يزال يحلم بالسلطة وله حفنة من مؤيديه السذج و النفعيين يطلق عليهم لقب حزب ؟؟؟
    يعتقد الكثيرين أن هذا الرجل ذكى وداهية ؟
    ونقول لهم ان افراد المافيا الايطالية اذكياء وعباقرة دوخو البوليس الإيطالى والأمريكى وهذا هو الذكاء الأجرامى وهذا مايمتلكه هذا الرجل ، الذكاء الأجرامي ؟؟؟
    اما الذكاء الأنسانى والوطنى هو ذكاء من بنو بلادهم وعمروها انظروا الى اى بلد متقدم فستجدوا خلف تقدمه وطنيين أذكياء واى بلد فقير ومدمر فورائه أذكياء لصوص و مجرمين ؟
    كذاب ودجال:-
    عمل غسيل مخ لشباب فى مقتبل العمر وأوهمهم بأنهم شهداء وبدخول الجنة ولقاء الحور العين ؟؟؟ وزج بهم فى جحيم حرب دون تدريب أو خبرة ليجدوا حتفهم كالخراف ! ولم يتأسف على ارواحهم ليأتى ويقول أنهم ماتو فطيس وليس هم بشهدا مما أدمى قلوب أهاليهم الذين يعتصرهم الحزن طيلة السنوات بعد فقدهم الأليم لأغلي ماعندهم وهم في انتظار من يأخذ لهم بثأرهم .
    منافق :-
    تستر علي إختلاس 50 مليون دولار ( ميزانية طريق الأنقذ الغربي ) بواسطة علي الحاج الكوزالكبير النيجيري الأصل يستثمرها الآن في المانيا وينعم بها في مدينة بون ! ووافق علي إعدام المساكين الشهيد مجدي ، بطرس وأركانجلو من أجل حفنة من الدولارات ؟
    يتكلم بما يوصي به ديننا الحنيف بعدم الأسراف ويناقض نفسه والتعاليم الدينية التي هي للتجارة فقط ؟؟؟ ويقيم حفلات زواج باذخة ومسرفة لأبنائه تتحدث عنها العاصمة لعدة ايام ؟؟؟ يأتى بفتاوى دينية شاذة للفت الأنظار وأدعاء الفهم والتبحر في الدين وهو أبعد من ذلك ؟ اليس هو من له دكتوراة في القانون الفرنسي ؟؟؟ من فتاويه ان المرأة يمكن ان تؤم المصليين عند انقطاع الحيض عنها ؟؟؟
    مجرم :-
    هو عراب بيوت الاشباح منذعهد نميرى والتى مورست فيها أبشع أنواع التعذيب فى التاريخ وتعدتها لتصل الى حد الاغتصاب الشاذ وبتر الأطراف والتشويه والتنكيل ؟ والى الآن هنالك شهود أحياء مورست عليهم هذه الفظائع ( يمكن الأطلاع علي تفاصيلها في كتاب توثيق للقتل والتعذيب في عهد الأنقاذ ) يملأ الحقد والمرارة قلوبهم وينتظرون اليوم الذى يأخذون فيه بثأرهم ؟؟؟ أن الجرائم التى مورست فى هذه البيوت الموجودة الى الآن لاتماثل ما فعله هتلر او ما يفعله الاسرائلين فى الشعب الفلسطينى حيث السجين الفلسطيني يتمتع فى سجون اسرائيل بكامل حقوقه الانسانية تحت الرقابة الدولية .
    وصولى :- أستقل شهاداته الأكاديمية التى يعتقد البعض أنها تجعل الرجل مقدساً ومنذهاً من الخطأ ويمكنه الأفتاء فى كل موضوع ؟ خاصةً وأن كانت من الجامعات المشهورة ليصدقه السذج والمنتفعين ؟؟ وياليت هذه الشهادات في علم ينفع الوطن ! انها في القانون الفرنسي ؟؟؟
    عمد الي ان يتزوج من الأسر الدينية الكبيرة والميسورة حتى تكون له مكانة سياسية وأجتماعية مرموقة ؟ وركب موجه التجارة بالدين التي هي طريقة اسياده ليصل للمال والجاه ثم وصل الى السلطة بطريقة الغاية تبرر الوسيلة ليحافظ على المال والجاه ويغطى على أبناءه تجار الدولارات والسكر والأسمنت ؟؟؟
    ممثل بارع :-
    يبتسم ابتسامة كلها خبث ودهاء أجرامى في كل أحاديثه ليقنع السذج والمفتونين بشخصيته الإجرامية ويفتى فى كل شىء وخاصةً فى أمور الدين وعمره ماتكلم عن اي موضوع يهم الوطن وأهله الذى يعانى اكثر من 95% منهم من الثالوث المخيف الفقر والجهل والمرض ؟؟؟ وله الفضل مع شياب الكتشينة الآخرين فى تأخر السودان وجعله فى آخر قائمة الدول المتخلفة ؟
    تخيلوا لنا اكثر من 55 عاماً بعد الاستقلال والحال أسؤ من زمن الاستعمار مما حدى بالبعض بالمناداة بعودة الأنجليز؟؟ أدخلو بسببها مستشفى الامراض العقلية ؟؟ وكل ذلك من هذه العقول الهرمة و الأجرامية ذات المصالح الشخصية ؟

  15. والله انت لو مابتخجل انا بخجل ليك
    دمااااااااار السودان من تحت راسك,
    الله اكسر راسك بركة العشر الاواخر من رمضان.
    😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..