سماء السودان تشهد خسوفاً جزئياً للقمر في العاشرة مساء اليوم

الخرطوم: محمد شريف:

أعلن رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، أستاذ الفيزياء في جامعة الخرطوم د. معاوية حامد شداد، أن سماء السودان ستشهد خسوفاً جزئياً للقمر مساء اليوم .
وقال شداد «للصحافة» ان الخسوف سيحدث في تمام الساعة العاشرة واربع وخمسين دقيقة وينتهي في الساعة الحادية عشرة واحدى وعشرين دقيقة ، وخلاله يمر القمر في شبه ظل الارض ويلامسه في جزئية قليلة من الزمن هي 27 دقيقة، تعتبر من أقل الفترات الزمنية التى يمكن أن يستغرقها أى خسوف جزئى، وقال يمكن رؤية الانخفاض في ضوء القمر بوضوح في المدن والقرى المظلمة .
وقال شداد، ان خسوف اليوم هو الأول من ثلاثة خسوفات قمرية ستحدث خلال العام الميلادى الحالى، مشيرا الى أن الخسوف الثانى سيحدث يوم السبت الموافق 25 مايو القادم ، والخسوف الثالث سيحدث يوم الجمعة 18 أكتوبر القادم ، ولا يمكن أيضا رؤيتهما بالعين المجردة لأن خسوف القمر فى الحالتين سيكون خسوفا شبه جزئي.
وكشف شداد عن كسوفين للشمس في هذا العام، وقال ان الاول كسوف حلقي يحدث في العاشر من مايو القادم ، ويري في المحيط الهادي والثاني كسوف كلي حلقي يحدث في الثالث من نوفمبر القادم، ويشاهد 70 % منه في السودان.
وقال ان خسوف القمر لايسبب اضرارا. لكن كسوف الشمس قد يؤدي الي اضرار بالغة بالعين .

الصحافة

تعليق واحد

  1. أذكركم ونفسي بسنة النبي صلي الله عليه وسلم، بالصلاة عند الكسوف والخسوف، يمكن مراجعة كيفيتها لمن أراد الإستزادة، من المواقع الإسلامية

  2. شكرا يا دكتور محمد شريف , انت عارف يا محمد شداد دا ما رئيس الجمعية السودانية للفلك, بل هو ايضا رئيس شبكة الفقر و الجمعية السودانية لحماية البيئة و ملتقى السودان لجوض النيل و ايضا فى تنفيذية نادى الزوراق ثم استاذ جامعى و رئيس شبكة حقوق الانسان و العون القانونى و بالطبع يجد الوقت الكافى للقراءة و التجويد و البحث العلمى و السفر لحضور المؤتمرات و العدل بالطبع بين ثلاث زوجات لكنه بالطبع لا يجد وقتا للمثول امام محكمة العمل بالخرطوم التى تنظر فى اكثر من ست دعاوى تظلم و كلها لموظفين و موظفات كانوا يعملون فى مؤسسات يديرها المذكور هذا غير آخرين فضلوا ان يحتسبوا و يدعوا عليه مع قرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مسؤولا….يا صديقى الدكتور محمد شريف شداد باحث جيد و لكن فى المواقع الالكترونية و خاصة موقع ناسا و يقوم فقط بعرضها على الجمهور السودانى , ربما هو فقط مجر مايك…علماء هذا الزمن مطية الانقاذ رحم الله قسم الفيزياء عندما كان يقدل فيه امثال البروف سعد عدنان يوما كان شداد د.اخرس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..