اكتشاف مقبرة مروية نادرة في بربر

عثر الفريق البحثي المنفذ لمشروع الحفريات الإنقاذي في موقع الجبانة المروية الواقعة شرقي مدينة بربر في ولاية نهر النيل على كشف أثري جديد ونادر عبارة عن مقبرة تعود إلى القرن الأول الميلادي لأحد نبلاء مملكة مروي.
ووصف باحثون بالهيئة العامة للآثار السودانية الكشف بأنه مهم من واقع النمط المعماري للمقبرة ووضعية الجسد داخل التابوت وطريقة الدفن.
وقال الباحثون إن الكشف يمكن أن يمثل محوراً لدراسة مقارنة استثنائية مابين المقبرة في جبانة بربر وغيرها من المواقع الأثرية الأخرى.
وأكد الباحث بالهيئة العامة للآثار مرتضى بشارة في تصريح للشروق بأن هذه هي المرة الأولى التي يكتشفون فيها مواد مصنوعة من الخشب تحت الأرض وتعود للقرن الأول الميلادي من دون أن تطالها الآفات، مما يعني أن التقنية التي استخدمت في حفظ المواد تتميز بدرجة عالية من الجودة.
ومن جانبه كشف المدير الحقلي لمشروع الحفريات الإنقاذي لجبانة بربر المروية محمود سليمان أن تحليل الجرار الفخارية التي عثر عليها داخل المقبرة حملت نقوشاً ورسومات للذرة.
وقال إن ذلك يدلل على ارتباط ثقافة المرويين بالذرة كعنصر أساسي في الغذاء
الصحافة

تعليق واحد

  1. …خلاس,طوالى بلغوا الملحقين الاعلاميين النايمين فى سفاراتنا ,عن الكشف عشان يعملوا دعاية لزيارة السودان وتجهيز محل الكشف برواكيب ليستظل بها الزوار السياح , وكم حفاظة موية وكم ادب خانة وواحد شفاء خانة وواحد إجز خانة ..!!..الكشف دة لو فى مصر كان قالوا مقبرة للفرعون كع رع طووط..قبل 3000 ق م…وانتو تقولو قبل 1800 بس وكمان نبيل ساى!! النبلة ال…!!

  2. الجرار الفخارية دي كان جواها في شنو ؟
    اتكلم يا زول كان فيها شنو ؟
    اما حرامية …
    مهندس الحفريات دا حايضحي بخروف ابو 5 مليون

  3. هل ياتري وجدوا فيها ذهب ام ذهب الذهب الي من يحب الذهب كلو ممكن مع سياسة شيل حقك قبل الصالح العام والثورات الجايه

  4. هذا رجس من عمل الشيطان. إن من يدعون العروبة يعتقدون ان تاريخ السودان يبدأ من دخول العرب السودان .ولهذا السبب وأسباب أخرى عديده لايوجد أى إهتمام بالأثار السودانية……
    لآن من الأثار يمكن إعادة كتابة تاريخ السودان

  5. هسع تلقى ناس الحكومة شغالين اتصالات دولية عشان يبيعوا الجنائز القديمة دي

    ما قلت لكم ديل ما عندهم مانع يبيعوا انكسة اماتهم واماتهم ذاتهن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..