شاهد أول صورة لوصل “داعشي” باستلام جزية من مسيحي

بعد قرون من وقف العمل بالجزية، نعود لنرى، ربما لأول مرة في التاريخ، صورة شمسية لوصل باستلام الجزية من مسيحي في العالم الإسلامي، وهي صورة ظهرت يوم الخميس الماضي في موقع “الرقة تذبح بصمت” المتربص بما يفعله التنظيم “الداعشي” من إرهابيات متنوعة في الشمال السوري وسكانه.

دافع الجزية البالغة قيمتها 27 ألفاً و200 ليرة سورية، هو السوري الأرميني سركيس يوركي اراكليان، وكانت قيمة ما دفعه في 8 ديسمبر الماضي، يوم كان الدولار يساوي 200 ليرة بالسوق السوداء و176 بالبنك المركزي، هو 136 دولاراً، طبقاً لما نرى في الوصل “الداعشي” وهو بتاريخ 16 صفر 1436 هجرية، ومستلم قيمته هو “داعشي” اسمه فاروق.

وكان “داعش” فرض في 26 فبراير 2014 سلسلة أحكام على السكان المسيحيين بالرقة، تضمنت 12 قاعدة تهدف إلى ما سماه “حماية المسيحيين” مهدداً من لا يحترمها بأنه سيعامل معاملة الأعداء. أما الجزية فقرر بحسب ما طالعت “العربية.نت” عن سلسلة الأحكام، أن يدفعها الثري بقيمة 13 غراماً من الذهب الخالص (تقريبا 540 دولاراً) والمتوسط نصف هذا المبلغ، في حين يدفع الفقير ربعه، ويبدو أن سركيس الوارد اسمه في الوصل هو من فقراء الرقة.

أما اللافت للنظر في وصل الاستلام فهو أنه مكتوب عشوائيا باليد، وتضمن الاسم الأول فقط لمستلم قيمته، وخلا من المدة الزمنية التي تم دفع الجزية عنها، لشهر أو نصف عام أو عام بالكامل، مع الاعتقاد أنها كانت عن عام كامل، وهجري، لأن شهر صفر هو ثاني الأشهر الهجرية.

ومع هذه الصورة التي قد تكون الأولى لوصل باستلام جزية في العالم الإسلامي، تعود عقارب الساعة قروناً إلى الوراء، لكنه من غير المعروف في أي قرن يجب أن تبدأ وتتوقف، لأن رفع العمل بالجزية في المنطقة العربية غير معروف تاريخه تماماً، علماً أن محمد علي باشا أوقف في 1855 العمل بقانون الجزية في مصر، وسمح للأقباط فيما بعد بالخدمة العسكرية في الجيش.

الوصل في صورة ثانية واضحة التفاصيل

العربية

تعليق واحد

  1. انا والله ماعارف اكره الناس دي ولا احبهم،لكن البعرفو انهم مرحلة مهمة جدا في تاريخ تطورنا كأمم.جزاكم الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتكم.

  2. قوله تعالى: { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (1) ،
    ارتفع الإسلام بالجزية ليجعلها، لا أتاوة يدفعها المغلوبون لغالبهم، بل لتكون عقداً مبرماً بين الأمة المسلمة والشعوب التي دخلت في رعويتها. عقد بين طرفين، ترعاه أوامر الله بالوفاء بالعهود واحترام العقود، ويوثقه وعيد النبي صلى الله عليه وسلم لمن أخل به ، وتجلى ذلك بظهور مصطلح أهل الذمة، الذمة التي يحرم نقضها ويجب الوفاء بها ورعايتها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقد أمر الله بأخذ الجزية من المقاتلين دون غيرهم كما نصت الآية على ذلك { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (3) قال القرطبي: “قال علماؤنا: الذي دل عليه القرآن أن الجزية تؤخذ من المقاتلين… وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين، وهم الذين يقاتلون دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني”.(4)
    وقد كتب عمر إلى أمراء الأجناد: (لا تضربوا الجزية على النساء والصبيان، ولا تضربوها إلا على من جرت عليه المواسي)(5) أي ناهز الاحتلام.
    ولم يكن المبلغ المدفوع للجزية كبيراً تعجز عن دفعه الرجال، بل كان ميسوراً ، لم يتجاوز على عهد النبي صلى الله عليه وسلم الدينار الواحد في كل سنة، فيما لم يتجاوز الأربعة دنانير سنوياً زمن الدولة الأموية.
    فحين أرسل النبي معاذاً إلى اليمن أخذ من كل حالم منهم دينارا، يقول معاذ: (بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعا، أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة (هذه زكاة على المسلمين منهم)، ومن كل حالم ديناراً، أو عدله مَعافر(للجزية))(6)، والمعافري: الثياب.
    وفي عهد عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ضرب الجزية على أهل الذهب: أربعة دنانير، وعلى أهل الورِق: أربعين درهما؛ مع ذلك أرزاق المسلمين، وضيافة ثلاثة أيام.(7)

  3. يعني بعد شوية نسمع بي ابي نواس في ديوان البغدادي وذرياب ..والموصلي وسوق بيع وشراء العبيد وما ملكتك ايمانكم..
    غايتو الحريم جاكن بلاء.. يطالبن بعدم التعدد اها جاييكن التعدد الما عندوا حد ؟ يلا خمن وصرن.

  4. أهل السودان المسلمين فى دولة أمير المؤمنين يدفعون الزكاة و….
    جزية مدنكلة ( ضريبة وترعة ودمغة ورسوم مغادرة وخدمات ونفايات وعتب وقناة ورسوم عبور وخدمة وطنية ورسوم دراسة وإمتحانات وتوصيل عداد وحفلة عرس ….) وتاخد معاها شلوت مدنكل من داعس

  5. الدواعشاه ديل عمل يهود للا رض الخاليه لو اسلاميون ما اسرائيل جنبوم ولا طلقه فكوها فيهم فايا خوانا مايغشوكم

  6. ما انتو كمان بتدفعوا في الجزية للكيزان في شكل جبايات ورسوم ودمات بس بمسميات مختلفة

  7. تخلففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف

    تخلففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف

    تخلففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف

  8. الاسلام صالح لكل زمان و مكان و نحن مسلمون بالفطره , و الله سبحانه و تعالى يعلم ان عهد دولة الاسلام الاولى تختلف عن ما نعيشه اليوم من دول حديثه نظمت فيها حقوق الفرد بالدوله , و تغير مفهوم الديه الى ضرائب دخل تخصم من الفرد العامل فى الدوله و تحدد نسب على التجاره تدفع للدوله و الدوله صارت غنيه و تحمى شعبها , اما الذكاه فهى عباده و اولى بها ذو الغربى و الفقراء و المساكين ٠داعش هذه بضاعه كاسده يريد الصليبيون لضرب الاسلام بها و باننا نفكر بعقليىة القرون الوسطى و اننا المسلمون همجيون و ضد الحضارة الانسانيه و اغلب الداعشيون متأمرين على الاسلام و هى ظاهرة سوف تختفى عندما تؤدى دورها٠

  9. اذا دولة اسلامية فلماذا تخل داعش عن معتقداتها ، فهذا نص اصيل في الدين الاسلامي ، حتى يعطوا الجزية … ولماذا يسمونها بغير اسمها …. الآن المسلمين يخافون اليهود والنصاري حد الرعب ، وهذا الوصل تذكرة للمتأسلمين بما يكرهون .
    اما التحضر والتخلف فهذه بضاعة الغرب وتلامذته ( اليس الدواعش جلهم من بلاد الغرب ) سبحان الله .

  10. الناس لو شغلت عقولها ستجد ان داعش صناعة ايرانية امريكية وذريعة لايران كي تتدخل في شؤون الدول العربية قاصددة هدم الدين الاسلامي بتجنيد ضعيفي الايمان والوطنية وتكوين مليشيات لضرب الشعب بالشعب احذروا من هذه الفتنة كما في سوريا والعراق ولبنان وما يحدث الان في اليمن خاصة اننا لم نري قتلى بما يسمى للدواعش في كل القنوات الاخبارية اين هم الدواعش وقتلاهم واماكن وجودهم ايران تلعب بالدول العربية وللاسف حكامنا لا يحركون ساكنا
    هذه الجزية المستلم باسم فاروق وهذه دلالة ان ايران والشيعة يعملون باسم اهل السنة والجماعة
    بوكو حرام تقتل وتبيد اهل السنة في نيجيريا وهذه الفئة الضالة تدعمها ايران وتمدها بالاسلحة
    حمى الله بلاد المسلمين والمسلمين اهل السنة والجماعة وجعل كيد اعداء الاسلام والمسلمين في نحرهم

  11. الحكومية الايرانية الحالية ليست شيعية بالمفهوم الشيعى للشيعة المسلمون ولكنها تبنت هذا الفكر فقط لاقناع الايرانيون لان السواد الاعظم من الايرانيون شيعة وهذه المجموعة التى تحكم ايران الان سرقت الثورة التى قام بها الخمينى الشيعى هذا مع اختلافنا مع الفكر الشيعى , وارى ان المجموعة الحاكمة لايران الان هى مجموعة مجوسية ترى ان العصر الذهبى لايران فى عهد المجوس وان العرب المسلمون هم الذين هدمو تلك الحضارة وهم تحت غطاء المذهب الشيعى يودون الانتقام من المسلمون والعرب ولا اجزم ولكن احس ان وراء هذا التنظيم الذى سرق الثورة الشيعية للخمينى هم اليهود الايرانيون وايران بها عدد لا يستهان به من اليهود وكل الاخداث فى المنطقة تدل على ذلك والتعاون الامريكى اليهودى الايرانى واضح للعيان بدءا بالعراق وتدميره ثم سوريا واليمن وليست هنالك نووى ايرانى ولا حاجة وانما هى تمثيلية تخوف بها البلاد العربية والتى اشترت سلاح بمبالغ خرافية من امريكا وقطعا لليهود نصيب الاسد لات المصانع كلها لليهود ولايران نصيب من المخطط وسوف تفضح الايام هذا المخطط
    مجرد تحليل وخاطرة

  12. هل لاحظتم يا جماعه أن التاريخ بالميلادى 14/8،،،،هل هى سنه حبشيه ،،،،وطبعآ المستلم كاتب إسمه الأول لزوم التجنيب وكده،،،والله زمان ،،،،الزى سركيس ده كان عندنا زمان نسميه خواجه سركيس وإن كان الإخوان سركيس سائقى لوارى النهود والأبيض،،،

  13. الهدف …وقف المد الاسلامي الذي انتشر في كل بلاد العجم…واصبح بالنسبه لهم مهدد رئيسي لمعتقداتهم..لذلك صار هذا( النظام الخالف للقاعده) ومن ثم هنالك فتن كثيره لن نتجاوزها الا اذا اصبحنا نفهم (من نحن..!!؟ولماذا نحن…!؟؟؟؟ومن هم!!؟؟؟)
    يا رب اعفو عنا وارحمنا وصل علي رسولنا محمد وعلي آله وصحبه اجمعين..

  14. شىء مؤسف ان تكون عقلياتنا مازالت اسيرة ايدولوجيه المؤامرة باتهام امريكا واليهود وايران والشيوعيين والشيطان اينما وجد .. ناسين متناسين ارضية الهوس الدينى والوحل القذر للافكار الشيطانيه التى نغوص فيها نسبة للفهم الدينى الخاطىء لشريعتنا السمحه المحبه المتسامحه في سلوك جسده سيد ولد آدم .. النبى محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في حركاته وسكناته .. وببساطه نهرب من كل ذلك لنرمى اللؤم على غيرنا كشماعه سهلة المنال وبهذا نجنى على الابناء والاحفاد لاتباع سلوكنا المشين المتخازل ..
    يا سادتى صوموا تصحوا .. واليكم اليابان واللالمان وكلتاهما خرجتا بدمار واحباط من حربين طاحنتين ضد العالم .. ولكن لم يرميا يوما اللؤم على احد بل عملا بجد وكد لرفعة شأن شعوبهما .. نعم هذين البلدين اليوم يتربعا على اكبر اقتصاد ورقى فى الاخلاق والحضارة والتعامل الراقى .. فأين انتم ياعبدت الشيطان وعبدت نظرية المؤمرة الخاسرة التى ترضعون بها الاجيال لتحطيمها ناسين متناسين هذه الهوس الدينى الذى ينخر عظامكم من الداخل .. صوموا تصحوا .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..