أخبار السودان

توجيهي (كوستاريكي).. لو لم تأتِ الزوبعة من السودان لكان هؤلاء الطلاب على مقاعد جامعاتنا في الصيف القادم،

صالح عربيات

توجيهي (كوستاريكي)؟! لنتذكر أنه قبل أن نهتدي للذنيبات وزيرا للتربية والتعليم في بلدنا كيف كان يسير أمتحان الثانوية العامة. ألم يكن عدد الحاصلين على معدل (99) في الثانوية العامة أكثر من عدد الحاصلين على شهادة خلو أمراض في الأردن!

دعونا نسأل أنفسنا؛ من حصلوا على معدل (99) في ذلك الوقت، أليس من المنطق أن يكون بيننا اليوم نيوتن (سلطي)، ونوبل (طفيلي) ، وجراهام بل (معاني) ، وتوماس أديسون (رمثاوي) ، وأخوان رايت من الكرك، ونجيب محفوظ من الغور!

بصراحة أوّد ان أسأل عنهم؛ أين اختفوا؟! أين عبقريتهم؟! أين اختراعاتهم؟! لماذا يكون آخر ظهور لهؤلاء العباقرة والجهابذة برنامج يسعد صباحك حين يحتفل بأوائل الثانوية العامة ومن ثم لانسمع عنهم شيئا.

ودعونا ننظر كيف نجح الشاب (مارك) بتصميم موقع فيسبوك يدر اليوم مليارات الدولارات، مع انه لم يحصل على (99) ولم يظهر ببرنامج يسعد صباحك، بينما من حصلوا في بلدنا على معدل (99) وظهروا في برنامج يسعد صباحك لم نستفد منهم دولارا واحدا وعجزوا حتى عن تصميم نقارة محاشي!!

يأتي الذنيبات وزيرا للتربية والتعليم ويضبط الشبابيك والتلفونات فقط، فلا نرى بعدها من يستطيع النجاح وليس الحصول على معدل (99)، ولا أدري ماذا سيفعل بنا من جاءهم الإلهام عبر التلفونات والشبابيك؛ أليس من بينهم اليوم الطبيب والمهندس والصيدلاني، لذلك إن شعرت أن غزة ( الإبرة ) تشبه غزة (الخنجر) فاعلم أن توجيهي هذا الطبيب هو توجيهي ما قبل الذنيبات!

بعد إغلاق الشبابيك والتلفونات في الأردن، لم يفكر البعض بأن الحل هو فتح الكتاب والمثابرة والدراسة، بل كان الحل هو البحث عن دول مايزال فيها الشباك والتلفون مفتوحين مثلما سمعنا عن حادثة الطلاب الأردنيين في السودان.

ولو لم تأتِ الزوبعة من السودان ولم يختلف سماسرة الأسئلة هناك، لكان هؤلاء الطلاب على مقاعد جامعاتنا في الصيف القادم، ولكن قرار عدم معادلة شهاداتهم قرار ارتجالي ولا يعالج هذه الظاهرة برمتها.

الكارثة أن هذه الفئة لن تيأس بعد تركيا، انتقلوا إلى السودان وبعد منع معادلة شهاداتهم في السودان سينتقلون في الأيام القادمة إلى كوستاريكا طالما لايوجد الآن ما يمنع معادلة شهادة الثانوية الكوستاريكية، وبعد أن يتم اكتشافهم في كوستاريكا ومنع معادلة شهاداتهم هناك سينتقلون الى موزمبيق، وبعد فضيحة أسئلة في موزمبيق ومنع معادلة شهاداتهم هناك سينتقلون الى الهند، وبعد الهند سينتقلون إلى بوركينا فاسو، وبعد بوركينا فاسو سينتقلون الى البوسنة والهرسك..وهكذا كلما أغلق وزير التربية سوقا سيفتح لهم السماسرة أسواقا جديدة!

فهل من المنطق أنه بفعل هذه الفئة التي تريد (الكرتونة) مهما غلا الثمن، أن ندخل في عداء مع كل دول العالم بعد عدم معادلة شهاداتهم وبالتالي ستعاملنا بالمثل، وهل ستصبح وظيفة وزير التربية والتعليم مثل وظيفة (الرحالة) يبحث عن اكتشاف الطلاب بكل أصقاع الدنيا. والأهم ما ذنب أبناء العاملين في السفارات والمقيمين الأردنيين في تلك الدول.

يكفي أن نتفق على امتحان وطني تعقده الجامعات يقيس قدرات الطلاب الحقيقية وذلك لقبول الطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية غير أردنية وذلك قبل أن يظهر لك التوجيهي (الكوستاريكي) !!
أخبار الأردن

تعليق واحد

  1. يكفي أن نتفق على امتحان وطني تعقده الجامعات يقيس قدرات الطلاب الحقيقية وذلك لقبول الطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية غير أردنية !!!!

    وهذا ما ظل السودان يفعله منذ ربع قرن: معادلة الشهادة العربية، وليس بالجديد عندنا

  2. الفساد نهج حكومة الكيزان اكيد الوزير غير مؤهل وعدم المؤسسية واضح في كل مؤسسات الدولة اسامة والسد ومأمون حميدة والصحة وعبد الرحيم والدفاع بالنظر بلد ذي الورد تقدمها اقذام منافقين نشفو اي شي

  3. الاردنيين ديل عايشين فى وهمه كبيره
    ممكن التوجيهى عندهم بيدخل جامعة هارفارد مباشره
    هلمو الى الشهاده العالميه من الاردن الشقيق

  4. الغش موجود ويجب ان لا ندفن روسنا في الرمال، الغش موجود وبعلم الكبار وبواسطة الكبار،قبل عشره سنوات أوأكثر بقليل وعند ما كشف الامتحان ،كان من اول من استلم أوراق الغش أبناء وبنات كبار المسؤلين (الشيوخ) وطبعا وجدوا فقه كان الامتحان كشف
    اكشف مع الكاشفين المهم لِنت ما تكون الكاشف ،خليك ابراهيم (عِوَض) ما بني علي باطل فهو باطل!!!!

  5. اهتم الكثيرين بالتعليق ونقد العملية التعليمية بعد فضيحة الاردنيين ؟؟؟ فهل قبل هذه الفضيحة كان التعليم علي ما يرام ؟؟؟ وكانما المهم ان يقول الاردنيين ان الشهادة السودانية افضل الشهادات في العالم ويصفقوا لنا ؟؟؟ الاردن هذه لم تكن موجودة كدولة عندما كان السودان به تعليم وجامعات ومشاريع محترمة وهي كونها الانجليز كدولة سنة 1948 ولم يجدوا متعلمين ليكونوا حاشية للملك لانهم كانوا بدوا هائمين في الصحراء القاحلة فاستقدموا له شركس؟؟؟ يعني نحن لا نعرف عيوبنا وننتقد الا بعد ان ينكشونا ويستفذونا ؟؟؟ يا سادة يا كرام حكومة اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنسإء والاطفال تفرح وتنبسط علي الآخر عندما يبعدونا عن الموضوع الرئيسي وهو ان الحال من بعضه وليس فقط التعليم في سوداننا منهار ومتخلف وانما هنالك حكومة فاسدة افسدت كل شئ وتعمل علي بيع السودان وتخريب كل اوجه الحياة فيه مما دعي الي تطفيش خيرة شبابه وعلمائه ؟؟؟ كما ان كثير من المعلقين يتكلمون فقط عن المناهج والامتحانات وصعوبتها وسهولتها الخ وينسون الاخلاف حيث الاستاذ يشحد سفة او سيجارة من طلابه او يستلف منهم وانتشار المخدرات ودخولها السودان بالكونتينرات وكذلك التحرش الجنسي والاغتصابات حيث السودان به اعلي نسبة اغتصابات للاطفال والنساء في العالم وكذلك والرجال في بيوت الاشباح بعلم وإدارة هذه الحكومة الفاسدة ؟؟؟ فلا يجب ان ننشغل بهذه القضاياء الانصرافية ونفكر وننشغل بقطع ذنب الحية ونترك رأسها ؟؟؟ سوداننا يسرق وتباع اراضيه وتباد شعوبه بالسلاح والجوع والمرض وتهجر وتستبدل بكل اجناس العالم ولا يعرف له مستقبل غير الضياع؟؟؟ فلنعمل سويا علي قطع رأس الحية وننقذ سوداننا الحبيب ولكم التحية والاحترام

  6. سؤال واحد ( للأرادنة ) :

    ان كانت الشهادة الثانوية السودانية سهلة بحسب ما ورد عنكم فلماذا تسرقون الأسئلة قبل بداية الامتحان ( لحلها وحفظ الاجابات ؟ )

    فالسهل سهل ولا يحتاج لسرقاتكم

    ابحثوا عن توجهات طلابكم السياسية ففى الأمر رائحة تنظيم الاخوان المتأسلمين الدولى ( التنسيق بين الفروع )

    والشواهد عندنا ( بالكوم ) فقد كان من يذهب للجنوب حتى للسياحة يدخل امتحان خاص ب ( الجاهدين )

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..