ثقافة وآداب، وفنون

معرض للكتاب بالمعهد الفرنسي في الخرطوم

الخرطوم: امتنان الرضي
من أجل تنشيط حركة الكتاب والقراء ورفد العملية الثقافية ككل يقيم المعهد الفرنسي في السودان معرضا للكتاب سنويا  بمشاركة عدد من الوراقين ودُور النشر المعروفة.
وبالأمس بدأ “معرض الكتاب” الذي يقيمه المعهد عند الثالثة ظهرا وحتى الثامنة مساءً وقال مدير المكتبة بالمعهد الفرنسي الصادق عبد الله ان المعرض هدفه تنشيط حركة الكتاب ومنح فرصة تلاقي للقراء مع دُور النشر ايضا رفد العملية الثقافية ككل في السودان وسيكون هذا العام لمدة يومين السادس والسابع من ديسمبر.
ويضيف عبد الله لـ”الراكوبة“: ومنذ ان بداية المعرض في العام ٢٠١٥م يزداد عدد الزوار والقراء حتى هذا العام بالرغم من تزامنه مع مبارات كاس العالم _ ويزور المعرض فئات وأعمار مختلفة.
وتحدث محمد عاطف وهو طالب في جامعة الخرطوم :  انهم اضحوا يتطلعوا لمعرفة الاحداث وربطها بما هو قديم خاصة بعد التطورات السياسية الكثيرة في السودان حيث زادت ثقافتهم بالقراءة وارتباطهم بالكتاب لافتا الى الوعي الذي شكلته ثورة ديسمبر المجيدة بعقول الشباب.
وتابع عاطف: انه يجد الاستمتاع بالقراءة في الكتاب الورقي عكس القراءة عبر اي وسيلة الكترونية سواءً “تلفون او لابتوب” فيما يعتبر الكتاب الورقي المصدر الأسهل للوصول للمعلومة لأنه لا يحتاج انترنت.
وتقول إحدى الوراقات والمشاركة في المعرض مودة احمد أنني شاركت ثلاث مرات مع عدد من الوراقين. وتحدثت عن  التغيرات السياسية وما احدثته ثورة ديسمبر المجيدة وخلقها لطريقة تفكير جديدة تخص الشباب. واشارت الى “اعتصام القيادة العامة ” بأنه كان فرصة لمعرفة ثقافات متعددة اسهم في نضج الشباب والشابات بصورة خاصة. وقالت : أحمد للراكوبة لاحظت ان أغلب الشباب يبحثون عن “الكتب السياسية” بالاضافة للروايات وكتب التأريخ ويفضلون الكتب الورقية بدلا عن الالكتروني.
من جهته يقول مدير المكتبات ومناشط الكتاب بالمعهد الفرنسي الصادق عبد الله اننا نقيم المعرض مرتين “في السنة في شهر يونيو او يوليو وفي شهر ديسمبر”.
 وبمشاركة عدد من الوراقين  مثل عمر دفع الله وخالد ومودة وغيرهم وكذلك عدد من دُور النشر  مثل “عبد الكريم ميرغني ومدارات وبرفيسور الطيب صالح _ المصورات_ الاجنحة_ نرتقي وبوكتينو ”  مضيفا وقد يصل عدد الدور المشاركة الى ١٦.
واوضح عبد الله للراكوبة: ان غاية المعرض هو تنشيط حركة الكتاب ودعم الناشرين السودانيين ومنحهم فرصة تلاقي مع القراء وليكسبوا قراء جدد.
و إقامة المعرض لا تنفصل من رفد العملية الثقافية للمعهد الفرنسي في السودان ويضيف فان المشاركة للمشاركين مجانية.
بينما يرى عبد الله ان القراء لزيارة المعرض منذ ان بدأت الفكرة في العام ٢٠١٥م في ازدياد حتى هذا العام بالرغم من تزامنه مع مبارات كاس العالم _ ويزور المعرض فئات وأعمار مختلفة واحيانا تصاحب المعرض “تدشين كتاب او معرض كاركاتير او شعر موسيقى “.
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..