أخبار السودان

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 6 نوفمبر 2020

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في مستهل تعاملات اليوم الجمعة بالسوق الموازية غير الرسمية “السوداء”.

وسجل الجنيه السوداني انخفاضا جديدا أمام الدولار الأمريكي محققا 250 جنيها لكل دولار، خلال التعاملات المبكرة من صباح الجمعة، مقابل نحو 245 جنيها في ختام تعاملات أمس الخميس.

واستقر متوسط سعر الدولار الأمريكي، في البنوك الرسمية بالسودان للشراء عند 55 جنيها مقابل 55.27 جنيه للبيع.

سعر اليورو والإسترليني

واستقر سعر اليورو الأوروبي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازية اليوم عند مستوى 286 جنيها، كما حافظ سعر الجنيه الإسترليني على مستواه عند 316 جنيها.

وفي البنك المركزي بلغ متوسط سعر اليورو 64.55 جنيه للشراء، و64.87 جنيه للبيع، والجنيه الإسترليني 71.28 جنيه للشراء، و71.63 جنيه للبيع.

أسعار الريال والدرهم والدينار

واستقر سعر الريال السعودي في السوق الموازية عند 65.20 جنيه، وفي البنوك الرسمية بلغ 14.67 جنيه للشراء، 14.74 جنيه للبيع.

وعن سعر الدرهم الإماراتي ارتفع إلى 70 جنيها مقابل 68 جنيها أمس الخميس، واستقر على شاشات تداول بنك السودان المركزي عند 14.97 جنيه للشراء، و15.04 جنيه للبيع.

وحافظ سعر الدينار الكويتي على مستواه عند 660 جنيها، وفي البنوك ارتفع إلى 179.52 جنيه للشراء، 180.42 جنيه للبيع.

أزمة ذهب في السودان

وتراجع إنتاج السودان من الذهب رغم أنه يصنف ضمن أكبر 3 ثلاث منتجين للمعدن الأصفر في العالم.

ويقول مبارك أردول، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية الحكومية، إن إنتاج بلاده الرسمي من الذهب لا يتجاوز 25 طنا سنويا، عبر شركات معالجة المخلفات والتعدين الصغير وشركات الامتياز الكبيرة.

وأكد أردول أن هذا الإنتاج المسجل في الإصدارات الرسمية يساوي فقط ربع إنتاج الذهب الحقيقي في السودان.

ويعوّل السودان على الذهب كمورد رئيس للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان عام 2011، وفقدان 80% من موارد النقد الأجنبي.

ونبه إلى عدم قدرة الجهات الرسمية على الإحاطة الكاملة بإنتاج الذهب في البلاد وقال “من الصعب تحديده الآن لجهة أن أغلب الإنتاج ينتج حاليا في قطاع التعدين التقليدي أو قطاع التعدين غير المنظم”.

وأضاف “ما ينتج عبر شركات معالجة المخلفات يساوي 25% من الإنتاج الكلي، فيما يستحوذ قطاع التعدين التقليدي على أكثر من 75% من متبقي إنتاج الذهب في البلاد”.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري 8.41 أطنان.

زيادة سعر الخبز

كشف الأمين العام لشعبة المخابز في السودان، الباقر عبدالرحمن، عن مقترحات لرفع سعر قطعة الخبز إلى 3 أو 5 جنيهات تم تقديمها لوزاره الصناعة والتجارة في السودان.

وأرجع أمين شعبة المخابز الزيادة لارتفاع تكلفة الإنتاج التي تصل إلى 70% وتكلفة الدقيق 30%، وارتفاع حاوية الخميرة التي وصل سعرها 6200 جنيه بينما كانت في السابق 2،700 وحاوية الزيت وصلت إلى 5 آلاف جنيه.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..