العلمانية المشتومة

قريبا ستصبح المملكة العربية السعودية أكبر دولة عربية. نفهم ذلك من كلام الرئيس السوداني. حسب علمي وعلم الرئيس السوداني أصبحت القضية واضحة ومحسومة. سيخرج السودانيون الجنوبيون بأرضهم من السودان التي نعرفها. من حق الجنوبيين أن يتمتعوا بحقهم في الاستقلال. من حق أي شعب أن يقرر مصيره. الدول متعددة الاثنيات أما أن تحكم بالعلمانية أو أن تستقل كل ديانة بأصحابها في دولة مستقلة. لا شك أن بعض القراء تكهرب عندما سمع كلمة العلمانية. أسيء استخدام هذه الكلمة حتى أصبحت لعنة أو شتيمة. من ترعبه هذه الكلمة لا يعرف دلالتها. في أوربا جاليات مسلمة كبيرة تعيش بسلام ووئام مع الأغلبية المسيحية. لم نسمع أن مجموعة مسيحية قامت بحرق منزل عائلة مسلمة أو أن شبابا مسيحيين اعتدوا على عجوز مسلمة. حتى في الدول التي عانت من إرهاب المنظمات الإسلامية كأسبانيا أو بريطانيا لم نسمع مثل هذا. لم يلجأ الأمريكان المسيحيون إلى مسدساتهم وبنادقهم المنزلية للانتقام من جيرانهم المسلمين بعد الحادي عشر من سبتمبر. هذه الحالات سيفتح لنا معرفة كبيرة عن مفهوم العلمانية. ارتبطت هذه الكلمة في أذهاننا ببعض الشعارات السلبية. انتقى الإخوان المسلمون من التاريخ الأوربي ما يخوف الناس من العلمانية ويخدم مشروعهم السياسي. في ظني الإخوان المسلمون أكبر من جني على الإسلام والمسلمين في تاريخ الإسلام. أقاموا أكبر عملية تدليس على الشعوب الإسلامية. لقنوا الشعوب الإسلامية مجموعة من المفاهيم البراقة والمضللة. لم يعرف الإسلام في تاريخه الطويل حاكما دينيا ولم يتسلم قيادته شيخا. كانت الدول الإسلامية تسير بنفس النظام السياسي السائد في كل الحضارات. نظام قيادة الأسر الحاكمة. لم نعرف في تاريخ الإسلام شعارات مثل الإسلام دين ودولة أو الاقتصاد الإسلامي أو النظام السياسي في الإسلام وغيرها من المصطلحات التي اخترعها الإخوان المسلمون.

علينا أن نفهم أن أوربا لم تقض على الدين. أوربا قضت على سلطة رجال الدين. أصبح العبد يتصل بربه دون واسطة كهنوت أو شهادة من كاهن. فرضوا على المسيحية أن تكون عند مستوى أطروحاتها. أن تدعو الناس بالموعظة والحكمة. أن يقبل الناس على المسيحية باختيارهم الشخصي دون فرض من أداة خارجية مستفيدة. لا تقام الشعائر الدينية بقوة أجهزة رسمية. من يريد أن يتسلط على الآخرين أو يترجم أمراضه النفسية إلى فعل عليه أن يلتمس أعذارا غير الأعذار الدينية. نظفوا دينهم من مصالح البشر. هذه هي العلمانية في أوروبا.

النظم السياسية في الدول الإسلامية كان يمكن أن تتطور من داخل ذاتها دون الحاجة لمصعد غربي أو كهنوتي. ربما تصل إلى الديموقراطية أو أن تصل إلى شكل آخر أرقى منها. عدم إزاحة رجال الدين من محيط السلطة أجل كل شكل من أشكال التطور واستيعاب الآخر. مبروك لإخواننا السودانيين السلام القادم. على مقررات الجغرافيا العربية أن تصحح معلوماتها. المملكة العربية السعودية أكبر دولة عربية.

عبدالله بن بخيت
جريدة الرياض

تعليق واحد

  1. قريبا ستصبح المملكة العربية السعودية أكبر دولة عربية.//إن قلت لا تقاس كبر الدول بمساحاتها لتقولوا على اكثر مما انا فيه من تحكم لنفر قليلي البصيرة فالمملكةالعربية كبيرة وفوق الجميع لراجحة حكامها وحب شعب اتصف بكل الولاء لمن يستحقون الولاء لانهم اي حكام هذه الدولة التي يكن لها ثلث سكان المعمورة بدوام الرخاء لها وادامة الامن فيها لانها تحتضن اطهر بقعة من الارض في قلبها كما ان ثراها تتشرف باحتضان قبر اشرف خلق الله على ممر الدهور ولا غرو بان مدفن سيد الثقلين في هذه البسيطة المعلومة علم اليقين مكانا وموقعا (ص) لذا فإن ارض المملكة هي البقعة او الارض التي لا جدال بانها كبيرة بكل المقاييس ونعود لوطننا الذي سيصبح إن شئنا او ابينا بلد تقلصت مساحته ليصبح بحمد الله بلدا كسائر البلدان لا عين حسودة ولا ضغينة من قريب او بعيد بتفردها في المساحة فرب ضارة نافعة لست متشائما بما سيئول لبلدنا جراء الانفصال لا سمح الله لان العبرة ليست في مساحات الدول وانما تكبر الدول بانجازاتها ورفاهية شعوبها وحفاظها على مكتسباتها العقائدية والثقافية والاجتماعية السمحة ولنا من الامثال ما نحتزى بها في دول صغيرة المساحة كبيرة العطاء تقدم العون لكبريات الدول بل وقد يتفوق بلدا صغير في حجمه وتكوينه الا ان عزيمة شعبه ومثابرتهم يضع هذا البلد في الصدارة مناقسا بل متفوقا على دولا تعتد بنفسها غرورا ولكم في دولة قطر الفتية رمزا لتقدم الصغار حجما والكبار عزما للمضي نحو الافق العيد

  2. طبعا مسلسل السقوط عندنا متواصل

    من فرق القدم حتي وصلنا الي الوطن

    لا استطيع ان ا تخيل اننا بسبب الكيزان فقدنا المركز الاول في تصدرنا اكبر

    البلدان مساحة

  3. الكبر بالدور والفعالية وتبني القضايا العالقة لمعالجتها وليس بالمساحة ، وما هو السودان كان اكبر دولة من ناحية المساحة ويمتلك من الاراضي الخصبة والمياه ما يكفي القارة باكملها من جانب الغذاء ولكنه كان ولا زال ان يكفي شعبه من الغذاء ، لان المياه والاراضي الخصبة لا تكفي لتأمين الغذاء فهنالك الحاجة للمال الذي يفتقده السودان في حين الذين يملكون المال يستثمرونه في الفنادق والسياحة والقنوات الفضائية الفاضحة وذلك بمناطق السياحة والرفاهية بجميع انماطها .
    ولذا نرجع ونقول الكبر ليس بكبر المساحة وزي ما بقول اهلنا الكبار " الكبر ما هو كبر سن وانما الكبر كبر عقل "

  4. مازال بعض ابواغ النظام يبشروننا بالرخاء والخير الوفير اذا انفصل ذلك السرطان كما يزعمون عن جسد الامة ولكن لا ادري اهم اغبياء ام يتغبون وهل قطر نموذج تريدون من السودانيين اتباعه ان تحكمنا اسرة واحدة ولا يحق لنا حتى نقد الحاكم لاصلاحه هذه الدول التي تسمى بالخليجية عبارة عن محميات امريكية وليس للحكام فيها سوى اجر المناولة اما المواطن فهو كائن بهيمي ليس له سواء ان توفر له الحكومة ما يشبع به غرائزه البهيمية ليس الا . .فهو يضرب ويشتم وتنتزع حقوقه ويسمى تابعا وليس له اية حرية من اية نوع مقابل توفير بعض المال فهل تريدون من شعب الحضارات أن يعيش كما تعيش البهائم .

  5. فعلا كلمة العلمانيه محتاجه الى وقفه خاصه فى مجتمعنا الذى يشكل 90% منه فقراء ويتفشى الجهل وسطهم مما ادى الى التسلط والتحكم فيهم بشعارات رنانه ملصوق بها عبارات دينيه 00 وكما يقول دكتور حيدر براهيم ان الانقاذ تسعى الى حيونة المجتمع السودانى 000 العلمانيه هى الحل

  6. الجزائر ستكون أكبر دولة عربية مساحة بعد إنفصال جنوب السودان…وحسبى الله نعم الوكيل عليك ياوطنى

  7. عظمة الدول لا تقاس بمساحتها رغم أن أخينا كاتب المقال قد تأثر بمفاهيم العرب الذين
    يعيش بينهم وذلك عند إفتخارهم بالأشياء على قدر حجمهاو ذلك على وزن أكبر برج وأكبر عمارة وأكبر سيارة وأكبر قطعة تورتة …….

    كم من دولاً صغيرة بزت دولاً كبيرة وهزمتها عسكريا وإقتصادياً ودونك اليابان فى مواجهة الولايات المتحدة وفيتنام فى موجهة الولايات المتحدة أيضاً …

    ليس معيار أكبر مساحة وأصغر مساحة ما يشغل السودانيين اليوم ولكن ما يشغلهم هو
    تسللشبح الأنقسام لبلدهم نتيجة للسياسة الرعناء لحزب المؤتمر الغير وطنى …

  8. اولا:ماذا استفدنا من كبر المساحة..سوى عدم التركيز في المشاريع التي تطال كامل القطر..ضيق المساحة سيظهر المشاريع الكبيرة التي سيتم تنفيذها..
    ثانيا:العبرة ليست بالمساحة..دول مثل سوريا ولبنان والاردن مجتمعة لا تساوي ثلث مساحة السودان الزراعية ومع ذلك تمول معظم دول الخليج بالمنتجات الزراعية من الخضار والفاكهة..ونحن مساهمتنا صفر كبير..فقط نجيد و نحفظ مقولة السودان سلة غذاء العالم في كتبنا..
    ثالثا: انا اعتقد انه عدم موضوع عندما نتحدث عن ايهما اكثر مساحة..ما الأهمية؟

  9. يااستاذ عبدالله بن بخيت لاتحاول تجميل هذه الكلمه الخبيثه انت ومن هم على دربك فنحن دولة اسلاميه عربيه.وانتم لوماعجباكم الشريعة الاسلاميه فالله الامر من قبل ومن بعد ومع احترامى الشديد لك هذا الكلام يمكن انخدع به الاميون لكن اى شخص متعلم لايمكن ان تخدعه بهذا الفكر الحقير.اللهم احفظ شباب امتنا العربيه من هؤلاء العلمانيين.والله يهديك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..