مساعي لإنشاء مجمع صناعي لمشتقات الألبان بمدينة كازقيل جنوب الأُبيض

الأبيض (سونا) ناقش لقاء الإدارة العامة للصناعة بولاية شمال كردفان مع وفد الحكومة الاتحادية من وزارتي الصناعة والمالية، والوزارات ذات الصلة بالصناعة ومركز البحوث والاستشارات الصناعية، بمكتب مدير إدارة الصناعة بالولاية ، ناقش كيفية إنشاء مجمع صناعي لمشتقات الألبان بمدينة كازقيل جنوب مدينة الابيض .

وأكد الاستاذ جمال عبد الفضيل مدير الإدارة العامة للصناعة بالولاية أن الولاية تمتاز بميزة نسبية عالية في إنتاج المحاصيل الزراعية ومن أغني الولايات بالثروة الحيوانية ،مؤكدا تعاونه مع كافة الجهات من أجل انشاء المجمع الصناعي الذي يعد مجمعا لضبط جودة صناعة الأجبان وكافة مشتقات الألبان.

من جانبها أكدت الاستاذة مني محي الدين محمد علي يوسف مديرة المجمعات بالإدارة العامة للصناعات الصغيرة الحرفية بوزارة الصناعة الاتحادية أن الزيارة لمدينة الابيض تأتي للوقوف علي قيام مجمع لمشتقات الألبان بمدنية كازقيل .
وأوضحت أن إختيار مدينة كازقيل لشهرة المنطقة بأنتاج الألبان وصناعة الأجبان علي مستوي العالم ، مؤكدة أن قيام المجمع يساهم في خفض البطالة ورفع الكفاءة الإنتاجية بالاضافه لتخفيف حدة الفقر للأسر ذات الدخل المحدود و بناء قدرات المرأة لتتمكن من المشاركة في زيادة الانتاج ، مشيرة الي أن هذا المجمع محرك أساسي لوحدات الانتاج الصغيرة بالولاية .

وأكدت الأستاذة مني التزام الحكومة الاتحادية بالمساهمة مع حكومة الولاية ودعمها بالماكينات والآليات والتدريب والتأهيل للمجمع من أجل المساهمة في دعم الاقتصاد القومي والولائي.

ويأتي إنشاء المجمع في إطار برنامج مشروع نهضة ولاية شمال كردفان وخطتها لتطوير القطاع الصناعي واهتمام الدولة بالصناعات الصغيرة والحرفية.

تعليق واحد

  1. وفد الحكومة الاتحادية من وزارتي الصناعة والمالية، والوزارات ذات الصلة بالصناعة ومركز البحوث والاستشارات الصناعية، بمكتب مدير إدارة الصناعة بالولاية

    بتحبو الزحمة يا حاكومة جنس حب. سكايب من الخرطوم مااف

  2. مشروع من الأرشيف
    لقد حدثني أستاذي البروفسير تاج السر أحمد محمد الأستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة الخرطوم والمعروف بتخصصه في الإنتاج الحيواني والمشهود له بمساهمات أكاديمية وتنموية على المستوى المحلى والدولي وقد ذكر أن حاكم اقليم كردفان محمد على المرضى المحامى قد زار جامعة الخرطوم فى عام 1986وتعاقد معها عن طريق معهد الدراسات البيئية لعمل خطة استراتيجية لتنمية كردفان واستغلال مواردها وقد اقترح عليه الفريق الأستشارى انشاء مصنع للألبان ومشتقاتها فى كازقيل وعليه فأن هذا المشروع يؤكد ان لدينا من الخطط التنمويه الاستراتيجية فى ارشيف الولايات والمحليات تنتظر التنفيذ فلنقلل من الصرف الحكومي على الحكومة من أجل المواطن وذلك بخفض عدد المسؤولين خاصة الوزراء والاكتفاء بوكلاء الوزارة بالولايات والحد من الورش والمؤتمرات وان نركز على تنفيذ توصيات الأرشيف وهّذا المشروع المقترح يعد من انجازات حاكم اقليم كردفان الأستاذ محمد على المرضى (عن حزب الأمه) والفريق الاستشاري لجامعة الخرطوم ومنهم الأستاذ الدكتور تاج السر أحمد محمد أحد العقول المهاجرة والذى يعمل حاليا في كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

    د. عزالدين بابكر اسماعيل
    كلية الطب البيطرى-جامعة الخرطوم
    حاليا:كلية الطب البيطرى والثروة الحيوانية جامعة الملك فيصل
    المملكة العربية السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..