أخبار السودان

بدء فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه

تبدأ اليوم فعاليات الذكرى الـ(29) لرحيل الأستاذ محمود محمد طه بالديم برفاعة تحتوي على معرض للكتاب وإنشاد وعرض لكلمة الراحل محمود محمد طه بالمحكمة ومحاضرة بعنوان (صاحي الفهم الجديد للإسلام، المثقفون قراءة في المواقف وتزوير التاريخ)، يقدمها الأستاذ عبد الله الفكي البشير، يدير البرنامج بروفسير حيدر الصافي وتنتقل الفعاليات مساءً لمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي بالهجيليج، وتتواصل الفعاليات غداً السبت بالخرطوم بمركز الأستاذ بالثورة الحارة الأولى بفعاليات تشتمل على وقفة إجلال وتقدير للموقف وسماع لكلمة الأستاذ بالمحكمة وإنشاد عرفاني.. تدير البرنامج البروفسير سعاد محمد بابكر وتنتقل الفعاليات إلى اتحاد الكتاب السودانيين بندوة بعنوان (الأستاذ الشهيد حول مساعي مراجعة الحكم) يقدمها الأستاذ عيد الله الفكي البشير ودكتور مالك حسين وبروفسير حسام عبد الرحمن البوشي، وتختتم الفعاليات مساءً بندوة بجامعة الأحفاد يديرها بروفسير عبد الرحمن البوشي ويقدمها الأستاذ عبد الفكي البشير ويعقب عليها الدكتور محمود شعراني.

الجريدة

تعليق واحد

  1. محمود م طه يطلق علي دعوته الرساله الثانيه ويسميها رسالة الاسلام . أما ما جاء به النبي محمد صلي عليه وسلم فيسميه
    بالرساله الاولي رسالة الايمان .. ويقول ان النبي صلي عليه وسلم عندما بدأ رسالمه بمكه كان يدعوا للاسلام ولكن تبين له أن الناس لا تطيق الاسلام ولاتقبله ذهب الي المدينه حيث بدأ يدعوا للايمان . فكلمهم عن الايمان تفصيلا وعن الاسلام اجمالا
    رسالة الصلاة لمحمود طه، ص68، الرسالة الثانية من الإسلام لمحمود طه، ص121
    وكل أتباع النبي محمد صلي عليه وسلم لا يسمون مسلمين لانهم لم يتلقو الشرع مباشرة من الله
    و أنما يسمون مؤمنون مقلدون للنبي صلي الله عليه وسلم وبالتالي يسميهم م م طه أيضا بأمة التقليد.
    وبناءا علي تعريفه هذا فالمسلم الوحيد في أمة محمد صلي الله عليه وسلم وهو محمد ( ص) فقط لا غير , أما باقي أمته من أبوبكر الصديق
    الي يومنا هذا فكلهم ( ما عدا صفوة أتباعه أتباع م م طه ) فهم مؤمنون مقلدون للنبي ولكن ليسوا مسلمين. لان المسلم هو من يتلق ..التعليمات الشرعيه مباشرة من الله وليس بينه وبين الله حجاب النبوه.
    ولكي تتحول من مؤمن مقلد الي مسلم ( أصلي ما تقليد ) فتدخل من مدخل شهادة ان لا اله الا الله محمد رسول الله
    ( التي هي شهادة المؤمنين المقلدين ) وتفضل تجود فيها وتجاهد بيها حتي تتقنها فترتقي بها الي مرتبه عاليه
    فترتقي بها الي مرتبه عاليه .. ومثلما جاء جبريل الي النبي محمد وأرتقي به الي سدرة المنتهي وتوقف جبريل وصعد محمد الي
    أعلي فانت ياتيك النبي الذي هو جبريلنا ويرتقي بك الي سدرة منتهاك وهناك يتوقف النبي مثلما توقف جبريل وترتقي انت بمفردك الي
    حضرة الشهود الذاتي. فعندئذ تتخلي عن الشهاده لان الشاهد ( اللي هو أنت ) بقي في حضرة الشهود الذاتي. . وهنا تكون قد بلغت
    مرتبة الانسان الكامل هنا كده خلاص أنت بقيت مسلم اصلي ما تقليد
    وحاتاخد شهادتك الخاصه الاصليه مباشرة من الله خاصه بيك انت بس , وتاخد صلاتك الاصليه الخاصه , وصيامك الخاص وتاخد شريعتك
    الخاصه بيك كلها من فوق وتجي نازل تحت تعبش مع أمة التقليد المؤمنين المقلدين للنبي صلي عليه وسلم.
    ويومئذ لا يكون العبد مسيَّراً، إنما هو مخيَّر قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله، فيكون حياً حياة الله، وقادراً قدرة الله، ومريداً إرادة الله ويكون الله
    رسالة الصلاة، ص70، 74، 87 ، الفكر الجمهوري، ص23-24
    ومقصـود الهالك محمود من قوله ” لا تسقط عنـه الصلاة ” أي الصلاة التي يتلقاها ? حسب زعمـه ? مـن الله مباشرة عندما يصل إلى رتبة الإنسان الكامل، وأما الصلاة المعروفـة ذات الحركات والقيـام والركوع والسجود فهي تسقط عمن ارتقى مـن درجـة الإيمـان إلى درجـة الإسـلام وإلاّ فما معنى قوله ” إن الصلاة الشرعيـة فرض له وقت ينتهي فيه وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة “(
    اتجاهات التفسير 1/266
    المراجع التاليه : الرساله الثانيه م م طه ص 164 – 165 ,, الفكر الجمهوري ص 22 . وانظر أيضا رسالة الصلاه ص68
    واتجهات التفسير ص257
    وفي كتاب الفكر الجمهوري ص 9 ستجد م م طه يقول الاتي : أن النبي تلقي رسالته عن الله عن طريق الوحي بواسطة جبريل
    وم م طه سمي ذلك ب حالة الادراك الشفعي ( الزوجي) .. أما الدعوه الجمهوريه فتلقاها الباشا مباشره من الله عز و جل من غير جبريل
    علبه السلام وسمي ذلك ب حالة الادراك الوتري ( الاحادي )
    إن عقيدة محمود طـه تقوم على أن أمة المؤمنين هم أمة التقليد، فهم يتلقون الأوامر الإلهية بواسطة النبي . أما أمة المسلمين فهم كالأنبياء يتلقون من الله مباشرة فهم أمة التلقي، فإذا انتقل الإنسان من التقليد وسقط عنه ما سماه ” الحجاب الأعظم ” حجاب النبوة ؟! أصبح يتلقى الأوامر من ربه مباشرة، وأصبح في حدود الشريعة الفردية، وخرج عن الشريعة الجماعية، وتكون شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه ويكون في كل أولئك أصيلاً، وله بعد ذلك أن لا يفعل شيئاً من هذه العبادات؛ لأنه بزعمهم يتلقى الأوامر عن الله مباشرة، ومن الذي يستطيع أن يحتج عليه بتشريعات أمة التقليد ؟! ولهذا عرف عن محمود طه أنه لا يصلي وليس هذا بمستغرب منه

    هو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة، ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب ;قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
    (الرسالة الثانية) ص 164ـ165
    وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) فالله اسم علم على الإنسان الكامل.أ
    يقول في كتابه رسائل ومقالات ص 29 وأتجاهات التفسير ص 264 يقول
    ( أسم الله يطلق علي معنيين معني بعيد وهو ذات الله الصرفه و معني قريب وهو مرتبة البشر الكامل .

    يقول في كتابه اسئله واجوبه ج 2 ص 44
    أن الخلق ليسوا غير الخالق، ولا هم إياه، وإنما هم وجه الحكمة العملية، عليه دلائل وإليه رموز

    يقول في كتابه (أدب السالك في طريق محمد) ص
    الله تعالي إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل، هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) فالله اسم علم على الإنسان الكامل.أ

    ويوكد هذا في موضع أخر بقوله : الله هو الانسان الكامل الذي ليس بينه وبين ذات الله أحد ))
    ويقول أيضا : (( الانسان الكامل هو قابل لتجليات أنوار الذات القديمه – الذات الالهيه وهو من ثم زوجها )) ويقول
    (( وانما كان الانسان الكامل زوج الله , والانسان الكامل في مقام العبوديه والله في مكان الربوبيه , فالرب فاعل والانسان منفعل ))
    ويقول (( فهذا الوضع بين الذات الالهيه والانسان الكامل – فاعل ومنفعل – هو الذي جاء منه الوضع بين الرجال والنساء أنفعال
    الانوثه بالذكوره وهو ما نسميه عندنا بالعلاقه الجنسيه )) .. راجع أعلاه من كتبه نالتالي : الفكر الجمهوري ص 26 -27 ,
    وكتابه تطوير الاحوال الشخصيه ص 29 – 60 – 68 , والموسوعه الميسره ص 188 .
    وأما الذي يحاسب الناس يوم القيامة فهو ? حسب زعمهم ? الإنسان الكامل نيابة عن الله وذلك أن القيامة ? في نظرهم ? زمان ومكان، والله سبحانه منزه عن الزمان والمكان
    انظر : الموسوعة الميسرة، ص187

    فهو لا يسمي ولا يوصـف ومن ثـم لا يعرف، ولولا أنه تقيد في منزلة الاسم ” الله ” لما كان إليه من سبيل ? إن أسماء الله هي قيد والله لا قيد له، ولذلك فإن ذكر الأسماء لله كفر صريح
    في كتابه الرسالة الثانية ص87: (وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار وداخلة الجنة حين تستوفي كتابها من النار وقد يطول هذا الكتاب وقد يقصر حسب حاجة كل نفس إلى التجربة ولكن لكل قدر أجل ولكل أجل نفاد، والخطأ كل الخطأ في ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقاً فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود، وما هو بذلك، وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح انتقام نفس حاقدة

    يقول في ص147:فالشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها

    قل هذه سبيلي، وهو أول مؤلفاته، صدر سنة 1952م
    أسس دستور السودان، صدر سنة 1955،
    الإسلام، صدر سنة 1960
    طريق محمد، ورسالة الصلاة، والرسالة الثانية من الإسلام
    التحدي الذي يواجه العرب، وكتاب “مشكلة الشرق الأوسط

    إن الدين الإسلامي هو سبب الخوف وسبب الكبت ? وإن التخلص من الخوف لا يكون إلا بالدعوة الجمهوريـة
    وقد مر وقت كانت فيه عبادة الصنم مرضية عند الله وذلك بحكم الوقت
    كتاب رسائل ومقالات ..عن كتاب القرآن ومصطفى محمود . محمود طه، ص168،
    لا يؤذن الرجل بل تؤذن المرأة الجمهورية في حضور الرجال مبالغة في مخالفة السنة، كما أنهم لا يضحون مخالفة للسنة وأصدروا كتاباً بعنوان الضحية ليست واجبة لا على الأغنياء ولا على الفقراء
    انظر : الفكر الجمهوري، ص21
    وأما الذي يحاسب الناس يوم القيامة فهو ? حسب زعمهم ? الإنسان الكامل نيابة عن الله وذلك أن القيامة ? في نظرهم ? زمان ومكان، والله سبحانه منزه عن الزمان والمكان
    انظر : الموسوعة الميسرة، ص187
    وقد زعم الهالك محمود أن الدين نشأ من الخوف
    إن الدين الإسلامي هو سبب الخوف وسبب الكبت ? وإن التخلص من الخوف لا يكون إلا بالدعوة الجمهوريـة
    رسالة الصلاة، ص48، الفكر الجمهوري، ص10
    فجوهر الرسالة المحمودية رفع وصاية النبي r عن الرجال والنساء، ولا يتحقق ذلك إلا بمحاربة الخوف والتخلص منه، ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا بالتخلص من خوف الله تعالى([15]) .
    انظر : الفكر الجمهوري، ص7

    صدر حكم قضائي من المحكمه الشرعيه بالسودان بردته في نوفمبر 68 يعني قبل حكم نميري ..
    وفتوي من الازهر بردته في يونيو 72 .. ثم فتوي أخري بردته من رابطة العالم الاسلامي بمكه في مارس 75
    ..ثم حكم المحكمة الجائيه بام درمان بردته في يناير 85 .. وأخيرا حكم محكمة الاستئناف بالخرطوم سنة 85 أيضا..

  2. الحمدلله اولا وأخيرا
    والصلاة والسلام علي من بعثه الله للعالمين بشيرا ونذيرا
    ثم أما بعد
    أود اولا أن أشكر أدارة الراكوبه علي تكرمها بأتاحة الفرصه
    لنا للتعليق علي الاخبار واللقاءات الصحيفيه ..
    والشكر موصول لكل المعلقيين علي
    مشاركتي بالتعليق وأخص بالشكر الجزيل
    كل من أبونازك البطحاني والاخ بشير
    وأعتذر عن تأخيري في متابعة تعليقاتهم
    نتيجه لانشغالي بظروف العمل..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..