أخبار السودان

سحر إبراهيم أدم : تعرضت للكثير من المضايقات في مهنة صيانة السيارات ..صقلت موهبتي بالدراسة والخبرة بورشة

ظلت مهنة صيانة السيارات حكراً على الرجال لفترة طويلة من الزمن باعتبار أنها مهنة شاقة ولا تناسب السيدات رغماً عن أن السيدات يعملن بهذه المهنة في الكثير من البلدان الأخرى مثل أريتريا، وتعتبر تجربة سحر ابراهيم آدم هي من التجارب القليلة والنادرة في اقتحام المرأة السودانية لهذا المجال (الميدان) جلست إلى سحر وتحدثت معها حول تجربتها ابتداءاً من الدراسة وحتى ممارسة المهنة وما مر بها من مشاق وصعوبات ونجاحات في نهاية المطاف كما تحدثت مع محمد عبد الكريم صاحب ورشة كار تكنولوجي التي تعمل بها سحر فماذا قالوا؟

حوار: أقسام عبدالله

**باعتبار مهنة صيانة السيارات هي من المهن غير المطروقة من جانب السيدات وظلت لفترة طويلة من الزمن حكراً على الرجال من أين نشأ حب الميكانيكا لديك؟

= ولدت بمدينة نيالا 1995 ومن ثم نشأت في سوبا ودرست هناك كل مراحلي التعليمية ونشأ حب الميكانيكا عندي منذ صغري حيث كنت أري (خيلاني) يعملون في تلك المهنة فأقوم بتقليدهم وأحاول أن أصلح السيارات ومع مرور الوقت تطور الأمر لدي إلي شغف فطلبت مني عائلتي أن إصقل موهبتي بالتعليم والدراسة لذا حينما نجحت في مرحلة الأساس إلتحقت بالثانوي الصناعي دون تردد ودرست في (معهد إسبارك) وكنت حينها الفتاة الوحيدة بالمدرسة.

**وكيف إستطعت التأقلم مع طلاب المدرسة الصناعية خصوصاً وأنت الفتاة الوحيدة كما ذكرت ؟

= كان الأمر صعبا في البدء رغم وجود أحد أقربائي وهو يعمل أستاذ في المعهد الذي أدرس به – الأمر الذي ساعد في توفير الكثير من الحماية والدعم لي – لكن رغم ذلك كانت هنالك الكثير من الحساسيات لكنها تلاشت بمرور الوقت وأصبح الطلاب جميعهم أخواني وأصدقائي وتحولت الدراسة بالمعهد الصناعي عندي إلي رحلة ممتعة مليئة بالكثير من الطرائف والذكريات الجميلة ووجدت عند زملائي بالدراسة كل الدعم والإحترام .

**وماذا عن مرحلة مابعد التخرج من الصناعية؟ وصولاً لمرحلة العمل في الورش وسط المعلمين كيف كانت؟

= تم كل ذلك بالصدفة، حينما كنت أعمل في مغسلة سيارات وكان هنالك زبون يتردد دائما إلي المغسلة وبعد أن عرف أن لدي معرفة في ذلك المجال قال لي:(سأمنحك فرصة للعمل في ورشتي، وإن نجحتي ستبقي في العمل) ثم عملت معه ووجدت نفسي في مجال كهربة السيارات ووصلت لمرحلة أصبحت أقوم بدوره كاملاً أثناء غيابه وعملت بعد ذلك مع كثير من المعلمين في الكهرباء ، والميكانيكا ، والتكييف.

**بعد النقلة الكبيرة في مجال العمل وبتحول الأمر لديك من مجرد هواية إلي مجال دراسة وتعليم ومعرفة كيف وجدتي بيئة العمل ووسط الكثير من حرفيي السيارات؟

= كما حدث معي في المعهد لم يكن الأمر سهلاً، ففي البداية كنت أسمع الكثير من الكلام السئ والمحبط، ولكني كنت(أطنش) وأستمر في عملي لأنه في ذات الوقت كان هنالك نفر من المشجعين والداعمين لي، وهنا في ورشة (كار تكنولجي) وجدت أسرة رعتني وأهتمت بي ووفرت لي الكثير من الحماية لذا حاليا لا أتلقي أي مضايقات ومرتاحة جداً في عملي. ولكن مالفت إنتباهي أن الكثير من المضايقات تأتيني من النساء والزبونات خاصة وتعرضت لعمليات شتم من الكثير من زبونات المحل حتي صرت لا أتحرك نحو أي عربة صاحبتها إمرأة حتي لا أسمع ما يجرحني منها.

**هنالك لغة خاصة بين المعلمين والحرفيين في المناطق الصناعية والورش هل تعودت علي ذلك وإستطعتي تقبله؟

= عندما أسمع شئ من هذا أبتعد ولا أقحم نفسي حتي لا أقلل من شأني وأسمع ما لا يرضيني ثم إني أعمل في الورش منذ ستة أعوام، وكل تلك المدة لم أقحم نفسي في أي مشكلة وهذا لا يعني بأني غير قادرة علي حماية نفسي ولكني متأقلمة مع البيئة العملية بصورة جيدة وأجد كل الدعم والعون من زملاء مهنتي .

**كنت من المحظوظات منذ البداية وتلقيت الدعم الأسرة في التوجه لصقل موهبتك بالتعليم، الأن بعد أن نزلت للعمل في الورش هل مازالت أسرتك تدعمك؟

= نعم مازال دعم أسرتي موجوداً وأسرتي فخورة جدا بعملي وأحياناً يأتي أفراد عائلتي لزيارتي في العمل كما هم علي إتصال وعلاقات جيدة مع من أعمل معهم .

**وغاية طموحي هو أن أكمل دراستي الجامعية وأنشئ ورشة كبيرة أو حوش لصيانة السيارات.

**كلمة أخيرة

= أود عبركم أن أتقدم بجزيل شكري لكل من قبلني للعمل معه وساعدني وقدم لي الدعم وكذلك أشكر أسرتي لأنها لم تقف في وجهي بل قدمت لي كل الدعم والحب وكذلك أشكر زملائي في المعهد الصناعي كونهم ساعدوني كثراً في العمل وأخيراً أشكر أسرة كار تكنولجي لأنهم إحتووني كأخت وقدموا لي الكثير من الدعم والمساعدة.

وفي سياق أخر كان لنا لقاء قصير مع صاحب الورشة التي تعمل بها سحر

**كيف تقبلت سحر كفتاة للعمل في الورشة التي تملكها خصوصاً وهي فتاة صغيرة في السن ؟

= في البدء حينما أتتني بغرض العمل تعجبت جداً من فتاة تريد العمل وسط الرجال وفي مهنة شاقة، ولكني وسط إصرارها قررت أن أمنحها فرصة ووعدتها بإنها إن كانت جيدة سأدعها تستمر وسوف أوفر لها الحماية اللازمة، إستطاعت سحر أن تنجح لذا تركتها تعمل في الورشة، ونحن نتعامل معها كأخت قبل أن تكون موظفة وهي فتاة شاطرة جداً وتتقبل النقد والتصحيح هذا بالإضافة إلي أنها تتعامل بكل أدب وذوق مع جميع الزبائن حتي أن هناك زبائن يطلبونها خصيصاً لإصلاح سياراتهم.

**هل تعرض انت كصاحب ورشة لأي إنتقاد من الزبائن كونك قمت بتوظيف فتاة عندك ؟

= الكثير من الزبائن كانوا يندهشون لكونها فتاة وتعمل في ورشة ميكانيكا. ولكنهم يعجبون بذلك في نهاية الأمر، وتعتبر سحر إضافة حقيقة للورشة خصوصا أنها كسرت حاجز تخصيص مهنة محددة للنساء ونحن في ورشة كار تكنولجي جاهزون لتقبل أي فتاة لديها الموهبة للعمل في مجال الميكانيكا ومستعدون لتقديم الدعم اللازم والضروري لها .

الميدان

[CENTER][/CENTER]

تعليق واحد

  1. برافو عليك …… ارفع القبعة اجلالا واحتراما
    لقمة العيش الحلال صعبة المنال جدا للذين ليس لهم سند ولا عضد …. انت كسرتي المستحيل والنت الحديد فاصبح طيعا بين يديك
    مرة اخري احييك واحي شجاعتك وبسالتك …. وبالتوفيق وربنا يسدد خطاك

  2. وَالُلُُه أحُيَيَكِ وَأحُيَ طِمٌوَحُاتْكِ الُْعالُيَةِ كِنَتْ شِْعلُةِ وَبّؤرَةِ يَنَطِلُقً مٌنَُها شِْعاْع لُيَضُيَئ الُطِرَيَقً لُإٌخوَاتْكِ الُتْحُيَةِ لُكِ وَلُأسِرَتْكِ..دِمٌتْ ذٌَخرَا لُلُوَطِنَ

  3. ابداع نسائى سودانى فى مجال اخر – كنداكة فى مجالا – العمل حق مشروع للجميع النساء اكثر اقتدارا للاعمال الفنية

  4. يا سحر هداك الله ، عودي إلى رشدك ، واتركي هذه المهنة الشاقة على الأنثى. حتى إنها خطرة على الشاب اليافع أن يحتك بنمط من المجتمع ذو الأوان المختلفة.
    إن كنتي درستي وتهوين الميكانيكا ، فلا مانع تقومي بإصلاح سيارتك الخاصة وحبذا داخل منزلك ، والبحث عن مهنة أخرى تناسب المرأة ، وفقك الله.

  5. الي الامام يا ست البنات. مشـــــــــوار الألــــــف ميــــــل يبـــــــدأ بخطــــــوة. امرأة من ذهب. وربنا يحقق كل امانيك.

  6. برافو عليك …… ارفع القبعة اجلالا واحتراما
    لقمة العيش الحلال صعبة المنال جدا للذين ليس لهم سند ولا عضد …. انت كسرتي المستحيل والنت الحديد فاصبح طيعا بين يديك
    مرة اخري احييك واحي شجاعتك وبسالتك …. وبالتوفيق وربنا يسدد خطاك

  7. وَالُلُُه أحُيَيَكِ وَأحُيَ طِمٌوَحُاتْكِ الُْعالُيَةِ كِنَتْ شِْعلُةِ وَبّؤرَةِ يَنَطِلُقً مٌنَُها شِْعاْع لُيَضُيَئ الُطِرَيَقً لُإٌخوَاتْكِ الُتْحُيَةِ لُكِ وَلُأسِرَتْكِ..دِمٌتْ ذٌَخرَا لُلُوَطِنَ

  8. ابداع نسائى سودانى فى مجال اخر – كنداكة فى مجالا – العمل حق مشروع للجميع النساء اكثر اقتدارا للاعمال الفنية

  9. يا سحر هداك الله ، عودي إلى رشدك ، واتركي هذه المهنة الشاقة على الأنثى. حتى إنها خطرة على الشاب اليافع أن يحتك بنمط من المجتمع ذو الأوان المختلفة.
    إن كنتي درستي وتهوين الميكانيكا ، فلا مانع تقومي بإصلاح سيارتك الخاصة وحبذا داخل منزلك ، والبحث عن مهنة أخرى تناسب المرأة ، وفقك الله.

  10. الي الامام يا ست البنات. مشـــــــــوار الألــــــف ميــــــل يبـــــــدأ بخطــــــوة. امرأة من ذهب. وربنا يحقق كل امانيك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..