أهم الأخبار والمقالات

الحزب الشيوعي يرفض رؤية «الحرية والتغيير» السياسية ويصفها بـ«الأسوأ»

شدد الحزب الشيوعي، على أن الرؤية التي دفعت بها قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي لا يمكن أن تحقق أي مكسب للثورة، ووصفها بـ«الأسوأ» مقارنة بوثيقة 2019 التي أسست لشراكة بين المجلس العسكري وبعض القوى اليسارية الصغيرة.

وقال عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي صالح محمود، إن مشروع الوثيقة الدستورية الذي نجم عن ورشة لجنة نقابة المحامين، وذهبوا بها إلى الدوحة لا تختلف كثيرًا عما أُنتج في 2019. متابعًا: “هي الأسوأ باعتبارها لا تتبنى الشراكة مع المكون العسكري فقط، بل تعطيه امتيازات وسلطات أفضل”.

وأوضح محمود في حديث لوسائل إعلام محلية، أن وثيقة المحامين تمنح القوات المسلحة السودانية مجلسًا أعلى للدفاع والأمن، يسيطر عليه المكون العسكري الذي سيكون أيضًا ممسكًا بمفاصل الاقتصاد، بحسابات أنه المسؤول عن البنك المركزي، بجانب العلاقات الخارجية وكل المؤسسات الدستورية، وشدد على أنه وضع غير موجود حتى في وثيقة 2019 المرفوضة.

وأكد الحزب الشيوعي أن أي تسوية تعتمد مشروع دستور المحامين كأساس لها لن تكون مقبولة لدى قطاعات واسعة من الشعب، خاصة أن وثيقة المحامين تعتمد أيضاً «اتفاق جوبا» كأساس للسلام، خاصة أن الاتفاقية مرفوضة تماما، ونتائجها ظهرت على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

ويعاني السودان أزمات متلاحقة بعد إجراءات أعلنها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر 2021 أنهى بموجبها الشراكة مع قوى الحرية والتغيير “قحت” وعزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ما أبعد أحزابًا يسارية صغيرة سعت للسيطرة على الحكم وإقصاء أحزاب كبيرة من المشاركة.

‫10 تعليقات

  1. صحيح جدا ، الاتفاقية تعتمد دستور لجن تسيير نقابة المحامين ( بالمناسبة هناك اعضاء فى لجنة تسيير المحامين ذكروا بأنهم لم يكونو على علم بهذا الدستور ولم يعرض عليهم ) وفى دستور لجنة دستور المحامين ، ذكر تحديدا اعتماد اتفاقية جوبا ومراجعتها بأتفاق الطرفين ، اولا : باتفاق الطرفين هذه وحدها تنسف ما يقولون لأنه من المعروف ان طرف الحركات رافض الاتفاقية ولن يوافق على المراجعة اذن ماذا سوف تفعلون بهذه الصياغة ( باتفاق الطرفين ) وثالثا ان اتفاقية جوبا نفسها جاء فيها : ( اذا حدث تعارض بين اتفاقية جوبا للسلام مع الوثيقة الدستورية فأن الاتفاقية جوبا تسود على الوثيقة الدستورية ) ولذلك ان امثال جعفر المتحدث باسم الاتحادى وغيره من شلة التسويين عايزين يبيعوا لينا السمك فى البحر ، نحن لن نلدغ من جحر مرتين ، تكفينا الوثيقة الدستورية المعيبة التى جعلت حميدتى نائبا لرئيس مجلس السيادة رغم انه لا يوجد منصب بهذا الاسم ، وجعلته رئيس اللجنة الاقتصادية ورئيس لجنة السلام وجعلت كباشى يعقب على اتفاق حمدوك مع الحلو بقوله ( اتفاق من لا يملك لمن لا يستحق ) وهذا فيه اهانة لحمدوك كرئيس وزراء ، وجعلت الوثيقة البرهان ان يقابل الرئيس الاسرائيلى فى عنتيبى وكلهم مافى واحد قال بغم ، وهاهم مرة اخرى يريدون ان يأتونا بالشباك عن طريق المجلس الاعلى للامن والدفاع ، معروف ان البرهان قالها بوضوح ( نحن وصيين على الشعب السودانى ) وحميدتى قالها بوضوح ( ما بنفكها وفى ناس سالين لينا السكاكين ) ولذلك لا تغتروا بهذه المناورات والاتفاقات تحت الطاولة

  2. حيح جدا ، الاتفاقية تعتمد دستور لجن تسيير نقابة المحامين ( بالمناسبة هناك اعضاء فى لجنة تسيير المحامين ذكروا بأنهم لم يكونو على علم بهذا الدستور ولم يعرض عليهم ) وفى دستور لجنة دستور المحامين ، ذكر تحديدا اعتماد اتفاقية جوبا ومراجعتها بأتفاق الطرفين ، اولا : باتفاق الطرفين هذه وحدها تنسف ما يقولون لأنه من المعروف ان طرف الحركات رافض الاتفاقية ولن يوافق على المراجعة اذن ماذا سوف تفعلون بهذه الصياغة ( باتفاق الطرفين ) وثالثا ان اتفاقية جوبا نفسها جاء فيها : ( اذا حدث تعارض بين اتفاقية جوبا للسلام مع الوثيقة الدستورية فأن الاتفاقية جوبا تسود على الوثيقة الدستورية ) ولذلك ان امثال جعفر المتحدث باسم الاتحادى وغيره من شلة التسويين عايزين يبيعوا لينا السمك فى البحر ، نحن لن نلدغ من جحر مرتين ، تكفينا الوثيقة الدستورية المعيبة التى جعلت حميدتى نائبا لرئيس مجلس السيادة رغم انه لا يوجد منصب بهذا الاسم ، وجعلته رئيس اللجنة الاقتصادية ورئيس لجنة السلام وجعلت كباشى يعقب على اتفاق حمدوك مع الحلو بقوله ( اتفاق من لا يملك لمن لا يستحق ) وهذا فيه اهانة لحمدوك كرئيس وزراء ، وجعلت الوثيقة البرهان ان يقابل الرئيس الاسرائيلى فى عنتيبى وكلهم مافى واحد قال بغم ، وهاهم مرة اخرى يريدون ان يأتونا بالشباك عن طريق المجلس الاعلى للامن والدفاع ، معروف ان البرهان قالها بوضوح ( نحن وصيين على الشعب السودانى ) وحميدتى قالها بوضوح ( ما بنفكها وفى ناس سالين لينا السكاكين ) ولذلك لا تغتروا بهذه المناورات والاتفاقات تحت الطاولة

  3. (( وأكد الحزب الشيوعي أن أي تسوية تعتمد مشروع دستور المحامين كأساس لها لن تكون مقبولة لدى قطاعات واسعة من الشعب))

    اتكلموا عن نفسكم ، وليس نيابة عن الشعب .
    من الذي قال لكم انها مرفوضة لدى قطاع واسع من الشعب ومن الذي قام باستفتاء الشعب لكم يا صالح محمود ؟

  4. كيف يستقيم الظل والعود أعوج. مجلس أعلى للدفاع والأمن وسيطره على البنك المركزى تخص العسكر ولايمكن للمدنيين أن تمتد أياديهم ولا لهم الحق فى السيطره عليهم يعنى بالواضح نحن العسكر المسيطرين وأنتو المدنيين مجرد زينه للدوله. الحزب الشيوعى له الحق أن يرفض .

    1. كلامك صاح ميه ميه لكن ا الموتورين والمصلحجيه بفكروا اخر الليل ياخى دى بلد بلله ربنا يفكنا من العالم البجم ديل

  5. عاينو لامريكا السي اي ايه تحاسب ترامب وتفتش بيته جهارا نهارا الدفاع والعدل اساس الملك

  6. طيب ليه الحزب الشيوعي ما يقدم رؤيته لحل المشكلة فنحن دائماً نسمع ان الحزب الشيوعي ضد. فهو ضد قحت وضد حمدوك وضد العسكر وضد فولكر وضد مبادرة الجد وضد مبادرة كدباس فهو ينتظر دائما ليرى اين يقف الاخرون ليكون ضدهم.

  7. مراجعة اتفاق جوبا باتفاق الطرفين
    من هما الطرفان؟ الحركات التي ساندت الانقلابيين و لا أصحاب المصلحة في معسكرات الذل؟
    فقرة فضفاضة لن تنتج حلا مع حركات الارتزاق – اتفاق الطرفين معضلة لن تحل أبدا يا قحت الكارثة
    لقد جربنا العسكر و حركات الارتزاق ماذا جنينا يا بشر سوى موت الشباب؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..