بعيوني :مديح مختلط

رامي محكر
**مدح المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ليس بالأمر العادي أو ترفيه، فهو مدح لأفضل من وطأت قدماه الأرض وشافع الأمة في يوم الحشر, ومنذ أن عرف الناس مدح المصطفى من خلال نظم القصائد أو الترنم بها لم يشذ الناس عن هيبة هذا الضرب من ضروب الفن الجميل الذي تهوى الأفئدة الاستماع إليه.
**حتى الغناء في السودان يذكر المؤرخون أنه استفاد من المديح كثيرا وتأثر به, و عرف الناس مادحوا المصطفي صلى الله عليه وسلم يمدحون بـ(الطار), ومع مرور الزمن ادخلت الآلات الموسيقية على المديح ولم تخرج أيضا الحان المديح عما كان عليه, إلا أن السنوات الأخيرة تغير شكل المديح ولم نستطع أن نفرز بين المدحة والأغنية.
**مدائح تركب عليها الحان الأغاني وليتها كانت لأغنيات ذات الحان مهذبة وجميلة بل هي مأخوذة من أغان هابطة, بعض الذين يقدمون مثل هذه المدائح يبررون ذلك بأنهم فعلوا ما فعلوا من أجل ايصال الفكرة وترويجها؛ لأن المستمع يحب ذلك, وهو ذات التشبيه الذي يقوله الفنانون الذين يقدمون الأغاني الهابطة.
**منذ أن ولدت إذاعة الكوثر التي تخصصت في تقديم المدائح لجأت إلى الفنانين المشهورين في الساحة الفنية، فلم تترك فنانا أو فنانة إلا ولجأت إليه لكي يقدم لهم مدحة بغض النظر عن من يكون هذا الفنان ووضعه في أنظار المجتمع, وجاءت قناة ساهور لتواصل في نفس الدرب, فلم تقو على المواصلة بصورة ثابتة وبين كل فترة والأخرى كانت تتواقف عن البث.
**وفعلت قناة ساهور فعلة لم يسبقها عليها أحد إذ بثت مدحة بصوت الفنان الشاب معتز صباحي (المؤذن بالقناة) كمدحة مصورة، حيث يقف هو ومن خلفه مجموعة من الفتيات يرددن معه المدحة, فأي عقل يقبل هذا وعلى أي قاعدة استندوا عليها حتى يقدموا هذه المدحة بهذا الشكل.. اختلاط في مدح المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام..
**المديح ليس مادة للترفيه ولا يمكن أن يستغل لذلك, فأنتم لا تمدحون وزيرا أو رئيسا أو حتى أمة.. يجب أن يكون هنالك وقفة مع هذا العبث الذي تعرضه ساهور حتى لا نرى في القريب مدحة فيها نساء ورجال يرقصون، ويسمى ذلك مديحا لخير البشر أجمعين.

الاحداث

تعليق واحد

  1. يجب الالتزام بالشريعة وعدم الاختلاط بهذه الصورة في المديح ، وان يحترم المديح
    لان المديح يعني اننا في حضرة المصطفى صلى الله وسلم لان المديح صلاة عليه وقال صلى الله عليه وسلم (انا جليس من صلى على)

  2. والله لو عندي سلطه كان قفلت الكوثر وساهور
    حرام عليكم ابتذال الدين بهذه الطريقه واختلاط النساء بالرجال بمدعاة مدح خير البشر
    بنات مبتذلات يمدحن ويتمايلن
    اعملوها قناة للغناء والمجون ولا تخدعوا الناس باسم الدين
    الغايه من هذه القنوات نهب اموال المتبرعين الذين يريدون الانفاق
    رسال لكل من يريد الانفاق انفقوا اموالكم بالتصدق علي المساكين وما اكثرهم والمرضي هم اولي من تبديدها لساهور واحب لله ورسوله.
    قنوات تدعي انها قناة تعظيم النبي محمد ويوم واحد ما سمعنا فيها قران كريم انزل علي محمد او تفسير
    او احديث رويت عنه بابي امي الحبييب محمد .فكيف هو التعظيم
    رجاء شوهوا كل شئ واتركوا لنا ديننا معافا والتحيه لقناة طيبه الطيبه رقم امكانياتها الفنيه المتواضعة فهي قناة هادفة وانفع للمسلم .وكان الاولي ان تدعم وترعي من الحكومة بدلا عن ساهور .
    اتقوا الله فينا وفي ديننا ايها الكيزان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..