مقالات سياسية

الحقيقة يجب ان تقال وليشتمنا من يرغب

عثمان بابكر محجوب

الحمد لله خبطنا/ تحت بطاطنا / يا محلا رجعه ظباطنا / من خط النار.
رغم موقفنا السلبي من ياسر العطا باعتباره دميه عند فلول البشير بقيادة المجرم علي كرتي الا اننا لا نستطيع الا مباركة ما قاله عن امارة الشر خصوصا بعد ان اختار ود زايد لنفسه ان يكون وكيلا لاسرائيل في المنطقة وحاخاما “للدونية الابراهمية” ظنا منه انه عبر الاستزلام للصهاينة سيصبح سيد البحار وسيمخر عبابها على ظهر بعيره الذي يسمى مجازا ” سفينة الصحراء “. صحيح انه كان على ياسرالعطا ان يرفق اتهاماته بالوثائق بحيث لا يعتبرها البعض انها مجرد اتهامات سياسية . لكننا نحن لسنا بحاجة لاية وثائق حتى نصدق تلك الاتهامات اذ انه لود زايد سوابق كثيره يعرفها اي سوداني شريف حيث انه يتحمل مسؤولية مباشرة عن مقتل الاف السودانيين في حربه القذرة في اليمن وليبيا بعد ان جندهم كمرتزقة على يد الجنجويدي البربري ود دقلو. ولان المال وحده لا يصنع المجد طرد بن زايد من جيبوتي ومن الصومال وسيطرد لاحقا من السودان واليمن وليبيا وبعد ان يتهاوى مجده الزائف سيكون قد بدد ثروات بلاده عبثا وستعود مشيخته الى سابق عهدها من رضاعة لحليب النوق والتدواي ببول الابل .

ان مباركتنا لتصريح ياسر العطا حول مشيخة المافيا لا تعني اطلاقا تبرئته من هدم البيوت على رؤوس اصحابها وقتل رواد الاسواق الشعبية بقصفهم ببراميل متفجرة . هي جرائم حرب ولن ينجو من المحاكمة على هذه الجرائم .

ان مباركتنا لتصريح ياسر العطا لا تعني اننا نعتبره من الجيش بل هو من المتهمين باختطاف الجيش ورميه في احضان الحركة الاسلامية المجرمة. هو مجرد “باربي” يعيش على وهم احياء حكم الانقاذ التي لفظته ثورة ديسمبر الى مزبلة التاريخ .

وبعد ان نخرج من هذه المحنة، اذا ما خرجنا بسلام وبسودان واحد ، علينا ان نوحد رؤيتنا الجيوسياسية التي تضمن وحدتنا ومصالحنا وسيادتنا الوطنية التي لا يمكن ان نرهنها لهوية اسلامية او عربية او افريقية او قبلية بعد اليوم . علما اننا ندرك تماما ان نهاية الحرب لن تكون الا على طاولة المفاوضات بين المتحاربين ونتألم كثيرا بانها لن تكون لصالح وحدة السودان لان خيار التيار المدني المعادي للاخونجية اختار الفاشل حمدوك وجها له . ويتنكر هذا التيار لعلاقته الحميمة مع ما يسمى بالدعم السريع الذين هم حسب قاموسنا برابرة الجنجويد ، وتسمية البشير لهم لا تلزمنا ان نردد وراءه انهم دعم سريع ، لان ام الغبي ماتت منذ زمان بعيد . وعلاقة قحت ببرابرة الجنجويد هي علاقة موضوعية وليست تهمة لان برابرة الجنجويد اعتذروا عن انقلاب البرهان –حميدتي اي عن انقلاب اوكتوبر على الشراكة وهذا مطلب قحت وثانيا فان برابرة الجنجويد رفعوا شعار الدولة المدنية -الديمقراطية هدفا لهم من هذه الحرب وهي بالضبط رغبة قحت ، وثالث الاسافي ان قحت تدين جرائم الكيزان والجنجويد في نفس الجملة مما يؤكد ان هناك اتفاقا ضمنيا بين الجنجويد وقحت على ان تنتقد قحت الطرفين معا للتمويه . اضافة الى ذلك فان تجاهل قحت للبناء السياسي القبلي السوداني الذي ورثناه عن الانكليز وتم تثبيته ابان حكم البشير الذي استمر 30 عاما وتابعه البرهان تحت مظلة الاسلام السياسي البغيض ادى الى فقدان ثقة الشعب بهذا التكتل الانتهازي الذي يراهن على اميركا التي تناور برفع شعار الحكومة المدنية بهدف اطالة امد الحرب في السودان وهم يجترون هذا الوهم ظنا منهم ان حصتهم من السلطة ستقدم لهم على طبق من الذهب وهذا الوهم دليل قاطع على المراهقة السياسية لقجط وجفاف.

وبعد ان نخرج من هذه المحنة، اذا ما خرجنا بسلام وبسودان واحد، علينا ان نضع حدا للاسلام المتفلت الذي اعلن الجهاد ضد اخوة لنا في الجنوب فاودى بحياة الملايين من اهل الشمال والجنوب علينا ان نضع حدا للاسلام الذي قتل وشرد مئات الالاف في دارفور والنيل الازرق علينا ان نضع حدا للاسلام الذي افتى بقتل ثلث الشعب السوداني من اجل بقاء البشير في سدة الحكم .على كل من يعتبر نفسه مؤمنا وصادقا في ايمانه ،عليه ان يلتزم ما ورد في القران الكريم حصرا . لا ان يتبع الفقهاء او المحديثين حيث قال الفقهاء للمحديثين نحن الاطباء وانتم الصيادلة فهل الدين رسالة في الطب ؟ ليبقى لسان حال السودانيين :
ونأكل مُرّ الموت حتى كأننا ***** نَلوك به ما بين أضراسنا تمرا

[email protected]

‫23 تعليقات

  1. قال السيد محجوب ؛

    ” وبعد ان نخرج من هذه المحنة، اذا ما خرجنا بسلام وبسودان واحد ، علينا ان نوحد رؤيتنا الجيوسياسية التي تضمن وحدتنا ومصالحنا وسيادتنا الوطنية التي لا يمكن ان نرهنها لهوية اسلامية او عربية او افريقية او قبلية بعد اليوم”

    يا سعادة السيد محجوب ماذا انت فاعل بشعب عبارة عن 90% منه كيزان بجميع صنوفهم و كيف الطريق الي تحويل وجهتهم لهوية أخرى غير الاسلامية،؟🥺

    أقرأ كنابات اغلب كتاب الراكوبة و الذين يزينون اسماهم بالقاب اكاديمية كفريه و حتى الذين يتشدقون بكلمات مثل الديمقراطية و الحرية ستلاحظ انهم لن بصرحوا ولو تلمبحا انهم لا يريدون قيام دولة دينية لا بل انهم يؤمنون ان العقيدة فوق الوطن 🥺🥺

    كيف يمكننا تخطي معضلة عقيدة هي في الأصل ايدلوجية سياسية ؟🥺🥺

    1. ماذا انت فاعل بشعب عبارة عن 90% منه كيزان هههه لا يا عزيزي الكيزان لا يتعدون 1% من الشعب السوداني تتبعهم قلة اخرى لا تتعدى 10% بعضهم بدافع ديني وبعضهم بدافع عنصري ومعظمهم مجرد انتهازية مع من غلب هذا بخصوص الشمال والوسط والشرق والجنوب اما دارفور فهي معضلة وقصة اخرى

  2. 🤓 لكل من يتوق لمعرفة ما لا بريدكم جماعات جماعات الإسلام السياسي معرفته عن اسباب تمسكهم بالسيطرة على السلطة 🥺

    الإسلام هو ايدلوجية السلطة
    عدلي جندي

    تاريخ الإسلام هو تاريخ إيدولوجي للتمكن من السلطة وبداية لم يمارس الإسلام علي الإطلاق ما يدافع عنه و يزعم أو يعتنق المسلم اليوم أنه مجرد رسالة إلهية أو وحي رباني حمله جبريل لخير المرسلين وأفضل الخلق ….!!!! وللتأكيد علي هذة الجزئية نري الفارق ما بين ما يزعمه الوحي في قد أرسلناك هدي ورحمة للعالمين وبين ما نفذه أفضل الخلق و تم فعلا علي أرض الواقع في وأعدوا لهم ما إستطعتم من قوة ورباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم
    ++ برغم أن القرءان يسترسل فأنت ليس عليهم بمسيطر وهو ما يوحي للمؤمن أن رسالة أفضل الخلق هي دعوة ووحي رباني ورسالة للإنسان ليهتدي بما هو أحسن غير أن الحقيقة أنها إيدولوجية المناورة من أجل السلطة العمل علي ضم من يؤمن بوجود إله وفي نفس الوقت أدلجة العقل البسيط للدفاع عن سلطة من يحكم بإسم رسول …إقرأ بإسم ربك وإذا كان الوحي ذاته يبدأ بأمر إقرأ وعلم الإنسان مالم يعلم ولم يأمره – إقرأ وتعلم مالم يعلمه إنسان وأقتل ما لا يريد أن يتعلم مثلا . من البداية يعرف الوحي أن الإنسان الكافر لن يقبل بكلام الرسول وسيهاجم دولته أو سلطته ولكن في تاريخ الإسلام أمثلة كثيرة جدا عن إيدولوجية السلطة ….؟؟؟
    ++الإسلام إيدولوجية للسلطة وليس وحي كما يعتقد المسلم المؤمن ومن تاريخ الإسلام عثمان بن عفان يقرر لا أخلع ثوبا ألبسنيه الله بمعني إستناده إلي الإسلام كإيدولوجية للإحتفاظ بالسلطة وليس لحاجة الشعب الإسلامي ورضاءه علي حكم الخليفة عثمان وموافقة الشعب علي تصرفات الحاكم بل فقط الخليفة يستند إلي إيدولوجية الإسلام السلطوية
    ++وعن صحيح الترمذي قال ..ما تريدون من علي؟إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن ….!!!! ثم في رواية جابر بن عبدالله زاد فيها لا نبي من بعدي…..!!!! إيدولوجية وراثة للسلطة وعلي المؤمن الإنصياع دون مممم فقد قال صلي الله عليه وسلم ……
    تاريخ الخلافة تقريبا يؤكد أن الإسلام إيدولوجية للسلطة ولم يكن علي الإطلاق رسالة كما تزعم أمة الإسلام أنها الرسالة الخاتمة فقط ربما خاتمة لأشياء أخري ولكن حقيقة هذة الرسالة هي إيدولوجية السلطة ومن التاريخ الحديث وبعد ثورات الربيع العربي يظهر جليا حقيقة الدعوة الإسلامية كبروباجندا إلهية وحلول لكل المشاكل في كل الأزمنة ةلكل مكان حتي أزمة إفلاس اليونان يمكن للبروباجندا الإسلامية حلها لو آمن أهل أثينا بفلسفة وحياة بداوة الصحراء وتخلوا عن فلسفة سقراط وأفلاطون وغير ممن شاركوا نهضة الإنسان وعودة للصحراء وإيدولوجية الإسلام ينافق اليوم جماعات الإسلام مريديهم وأتباعهم ويطالبون بتطبيق الشريعة كي ينصلح حال مصر وللأسف كثيرون من أتباع هؤلاء الدجاجلة يصدقونهم ولا ينتبهون أن الإسلام في معتقدهم دعوة ورسالة وليس إيدولوجية للسلطة حتي أن شيوخهم من السلف كالشيخ كسان قد صرح أثناء الثورة بإن الخروج عن الحاكم معصية ولكن عندما تهيأت السلطة لمن يغتنمها في وجود الشعب المتدين حتي الثمالة بدأت أصول الإيدولوجية في الظهور ليكرر الإسلام نفسه عبر تاريخه كإيدولوجية في سبيل السلطة وليس رسالة أو دعوة في سبيل الله
    الموضوع مثير ومتشعب فمن تلون جماعات الإسلام المصرية بكل لون للإستحواذ علي السلطة في أيامنا هذة وإلي عصور أخري بعيدة الزمان والمكان يجد الباحث في أصول وتاريخ تراكمات دولة الإسلام العجب من التحولات والأقاويل والعنعنات والفتوي للتسلط والتشريع ما عدا أن يكون علي الإطلاق مجرد رسالة للعالمين أو دعوة بالتي هي أحسن

  3. ٩٠ في المائة كيزان يا قوم لف والله الكيزان بعد الحرب دى ما فضل فيهم الا كرتى وجماعته وإن شاء الله البقية سوف يتم ذبحها بعد استلام الدعم السريع للسلطة في السودان وسوف ترون أى منقلب ستنقلبون.

    1. 🤓 اقوم ألف وين يا سعادتك ؟🥺

      هناك جماعات الكوزكوز ( اخوان انصار سنه جهاديين 🥺

      هناك الطائفيين ( انصار ختميه صوفيه )🥺

      هناك الشباب في المراحل التعليميه التي يحرمهم نظام التعليم الكيزاني من تعلم التفكير النقدي 🥺

      اسال أقرب 10 اشخاص حولك سؤال بسيط مفاده
      هل تريد حكم شرع الله ام دولة القانون و الديمقراطية ؟🥺

      و ابقى قابلني في المكان الذي يلف فيه امثالي يا روح ماما 🥺

  4. كاتب المقال هدفه الاساسى هو الهجوم على قحت و حمدوك متذاكيا بتحلية مقاله بألهجوم على الحركة الاسلامية لزوم اعطاء نوع من المصداقية , و كألعادة يتجاهل ولا يتطرق لمن أشعل الحرب و لماذا فى المكان الاول وتسبب فى كل كوارثها هنا مربط الفرس الذى يتحاشى امثال كاتب المقال الخوض فيه, يريدون من قحت ارسال كتيبة لتحارب الى جانب كتائب الجيش الاخرى لأثبات وقوفهم ضد الدعم السريع و لا مجال لتبرئة قحت دون ذلك, أن تسعى قحت كقوى سياسية وحيدة تضم عددا من الاحزاب لوقف الحرب فهذه ليست أولوية ذات أهمية لكاتب المقال الاهم هو توريط و تخوين قحت و شطبها من الخارطة السياسية و قبر الاطارى الى الابد, لمصلحة من الجميع يعلم!!

  5. يا ابو جلمبو هو لا يقصد كيزان بالمعنى التنظيمي بل يقصد شعب متدين شعب مدروش زي ما قال الطيب صالح يستغفرون الله اذا ضحكوا واذا بكوا

  6. في الدول العربية تمت عدة محاولات لتغيير العقلية المتخلفة للشعوب العربية أهمها نظام البعث العراقي بقيادة صدام حسين ونظام الاشتراكية في اليمن الجنوبي ونظام القذافي في ليبيا ونظام العلمانية في تونس زمن زين العابدين بن علي المشكلة أنها كلها أنظمة استبدادية مرتبطة بالعسكر الفاسد مما أدى لفشلها
    في السودان وبعد الثورة كان الهدف واضح والوصول اليه سهل لولا عقبة عملاقة اسمها جيش الكيزان الذي اعتنق أيدلوجيا فساد لا يريد تغييرها ولن يغيرها أبدا الا بالقوة المميتة وهذا ما يفعله الدعم السريع الان ونتمنى نجاحه في مسعاه

  7. المقال هدفه الأساسي هو الهجوم على قحت
    اما الشى المدعو نجيركسنجارتا فهو ومن موقعه فى مكان ما بالباب الشرقى منطقه البتاوين ببغداد العراق ينتهز كل الفرص لشن هجوم على الدين الأسلامى وليته فى هجومه هذا كان يعبر عن موقفه المبدئى من الاسلام ولكنه هنا ( مجرد باعوضه) ناقله لجراثيم مايسمى (بمنتدى الحوار المتمدن) وكتّابه مدفوعى الأجر بقياده الكردى المعتوه المدعو عقراوى . وكما سبق وأن ذكرت فهو انسان ضايع فى مرحله المراهقه الفكريه ، بسيط فى امكانياته لحد الرثاء والشفقه . فهو مجرد (باعوضه) ناقله لجراثيم وآفات منتدى الحوار المتمدن نقلاً عن كتابه الماركسيين المأجورين . عموماً أقول له ولكل فلاسفة منتدى الحوار أن ماركس ذات نفسه لو قُدر له أن يعود ليقراء ما كتبه عن الأديان فى ديالكتيكه المادى والتاريخى لضحك ساخراً على نفسه . وألى أن تتوقف عن نشر آراء الغير وتربا بنفسك من أن تكون مجرد باعوضه ناقله للجراثيم فأنا لك تعليقاتك بالمرصاد.

    1. 🤓 يا سعادتك الم نسمع بمقولة ناقل الكفر ليس بكافر 🥺🥺

      الم نسمع بمقولة المحاميين التي مفادها إذا لم تستطيع تفنيد الدلائل و الحجج فعليك مهاجمة كامل الرسائل 🥺🥺

      اترك شخصي و اسمي و رسمي و فند ما اورده من دلائل و حجج و شبهات لتفيد قراء الراكوبة و تحمي ما يعرف بدين الله من الزنادقة الفجره و لك الاجر و الثواب يا سعادتك 🥺🥺🥺

      1. ليس لك من دلائل ولا حجج أنت مجرد بعوضه ناقله للجراثيم . عندما تكف عن نقل اراء الاخرين ويكون لك رأى مستقل حينها فقط سأرد على هرطقاتك حتى ذلك الحين فأنت مستهدف وبأمكانى ان اتى بأكثر من مكان إقامتك ،،،،

        1. 🤓 الإرهاب في ابهى صوره اتيا من ابن اتبرا البار لتراث اتبرا التي اسسها الخواجة و حطمها بني كوز يا سعادتك🥺
          أنا لا تستطيع حتى الاقتراب مني ناهيك عن لمسي و انا بدوري انبه مسؤولي الراكوبة لما بدر منك من تهديد و سؤ ادب 🥺🥺

          الي هذه اللحظة يا سعادتك لم تفند ما كتبته أنا من اراء في بعض المواضيع التي نشرت في الراكوبة ناهيك عن تفنيد ما ارفقه أنا من بعض كتاب الحوار المتمدن 🤓🤓

          تقديري الشخصي أنك أمير الكتيبة التي تضم ظلاميي بني كوز الذين يجاهدون بلوحة مفاتيح كمبيوتر الكفار الملاعين و الذين لم يتمكنوا من دحض ما اقول فامرتهم بافساح المجال لك يا سيف الله المسلول ( تكبير يا رجال ) لقد انتصرت ( تهليل يا رجال) ظهر الحق و زهق الباطل يا سعادتك 🥺🥺

          تحياتي لبقية المجاهدين و الذين لا شك يتابعوننا 🥺

  8. 🤓 سعادة المحترم ابن اتبرا او عطبرا التي اختلف الفقهاء عن أصل اسمها تماما كما اختلفوا حول تسمية و أصل مكة التي يسميها البعض يكه و الله او رسوله اعلم 🥺🥺

    الحوار المتمدن هي صفحة على الشبكة العنكبوتية يقراها ملايين من المتحدثين بالعرببة و يساهم فيها بالكتابة و النقاش و المقابلات المصورة مثقفون مستنيرون بقامة د كامل النجار و سيد القمني و شيخ القرانيين احمد صبحي منصور هي واحة لا تستطيع انت حتى كتابة نصف صفحة فيها لأنك ستسقط في اللغة و المحتوى يا سعادتك 🥺🥺

    اتوسل لسعادتك ترك الشتم و اللعن و تفنيد ما تراه غير صحيح في ما انشر من تعليقات 🥺

    1. أذا كنت تسمى ما اكتبه شتم ولعن فأنت مخطئ هو مجرد توصيف لواقعك المرير
      وللمره الألف أنا على أتم استعداد لتفنيد كل ما يكتب على شرط أن لا يكون منقول عن الأخرين، أما عن تشكيكك لأمكانياتى فى مجاراة ما يكتبه أنصاف المثقفين من الماركسيين الحالمين فى منتداك المهترئ فذاك أمر طبيعى ناتج عن إنبهارك بمطاريد الحزب الشيوعى العراقى. المره الاخيره أدعوك للتعبير عن ارائك الشخصيه حتى تتعرف على إمكانياتى وحتى تعم الفائده

      1. 🤓 تلبية لرغبتك في نشر اراء لكتاب الحوار المتمدن الذي يكتب فيه كتاب محترمين من غير سواقط الاحزاب الشيوعية اهديك مقال لكاتب سوداني كان منتميا للاخوان هو د كامل النجار 🥺

        الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحها 1-2
        المسيحية سبقت الإسلام بحوالي ستمائة عام تقريباً. ورغم أن المسيحية بدأت كمنظومة دينية متسامحة مع نفسها ومع الغير، ولم تتطرق إلى السياسة أو الحكم في تشريعاتها بخلاف “اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله”، نجد أن البابوات وكهنوت الكنيسة الكاثوليكية استطاعوا أن يسيطروا على السياسة في أوربا من وراء الكواليس وجعلوا الملوك والأمراء واجهةً لحكمهم. واستمر هذا الوضع حتى جاء عصر التنوير في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فتلاشت سلطة الكنيسة السياسية. ومما ساعد على تقلص سلطة الكنيسة هو وجود منظومة تركز السلطة الدينية في شخص البابا الذي يخضع لكلمته كل الأشخاص الكاثوليك بما فيهم الكهنوت. ومما لا شك فيه أن كل الأديان تدخلت في السياسة لتضمن عائداً مادياً مريحاً لرجال الكهنوت.
        أنبياء بني إسرائيل على كثرتهم كان لهم دور سياسي واضح، كما يقول البروفسور السوداني محمد محمود، أستاذ علم الأديان المقارنة، في كتابه ’نبوة محمد، التاريخ والصناعة‘ : “ويظهر دورهم [أنبياء إسرائيل] السياسي بجلاء في علاقتهم الوثيقة بالبلاط ومشاركتهم في إلهاب الشعور القومي. هؤلاء الأنبياء كانوا أنبياء “شعبيين” وينتمون لطور النبوة السابق على النبوة الكلاسيكية.” (ص 14).
        بالنسبة للإسلام، فإن محمداً ترعرع في بيئة يعبد أغلب أهلها الأصنام كوسيلة لتقريبهم إلى الله، وقد كانت بيئتهم تعرف التوحيد، والصلاة، والصيام والزكاة من اليهودية والمسيحية والأحناف، وعرفت الحج من ماضيها الوثني. وبالتالي لم يكن هناك أي جديد يستطيع محمد أن يأتي به ليقنع الوثنيين أنه جاءهم برسالة دينية جديدة. فكانت رسالته منذ البداية رسالة سياسية أراد بها أن يسيطر على العرب والعجم. ويظهر هذا جلياً في المقولة المنسوبة له عندما اجتمع مع أعيان مكة في بيت عمه أبي طالب، قال وقتها مخاطباً عمه أبا طالب: “أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب ويملكون بها العجم.” (جامع البيان في تأويل القرآن، للإمام القرطبي، جزء 23، سورة ص). فإذاً رسالته كانت للسيطرة على العرب والعجم وليست لأغراض دينية. الدين هنا كان عبارة عن الوسيلة التي يصل بها إلى هدفه
        ولأن الرسالة كانت سياسية منذ البدء، نجد أن محمداً قد دخل في معاهدات عديدة مع القبائل العربية المختلفة ليحيّد بعضها وليثير العداوات بين بعض القبائل مما يصب في مصلحته هو. وبدأ غزواته التي قطعت الطريق وقننت للسلب والنهب والسبي. ثم أبرّم معاهدات مع يهود المدينة ليضمن عدم مساعدتهم القبائل العربية ضده، ولكنه كان طوال الوقت يفكر في أعذار تسمح له بنقض تلك المعاهدات عندما تكون الظروف في صالحه، حتى يتمكن من وضع يده على أموالهم، كما فعل مع يهود بني قريظة وبني قينقاع
        ولأن الرسالة كانت سياسية في المقام الأول، جاءت تشريعاتها الدينية متناقضة ومتخبطة وفيها تكريس للعادات الجاهلية من زواج وطلاق وعِدة وغيرها. وكرست كذلك اضطهاد المرأة والعبيد والإماء، مما يجعلنا متيقنين أن مثل هذه التشريعات لا يمكن أن تصدر من إله في السماء خلق هذا الكون. فتفكير محمد كان منصباً في إقامة دولة المدينة وإيجاد المال اللازم لاستمراريتها
        فبداية الإسلام، كما يعلم الجميع، بداية ضبابية جُمع قرآنها بعد موت نبيهم بعشرات السنين، ولغتها الكتابية كانت في طور التكوين مما جعل القرآن المكتوب بها قابلاً للتأويل والتغيير، وكانت روح البداوة هي المسيطرة على أتباع الرسالة الجديدة حتى جاء الخليفة العباسي المأمون وتبنى منظومة المعتزلة وأقام بيت الحكمة لترجمة التراث الهليني من فلسفة وعلم الكلام والعلوم الطبيعية إلى اللغة العربية.
        ولكن لسوء حظ أمة الإسلام، التي يفترض أن تكون خير أمةٍ أُخرجت للناس، ظهر عرابون في تلك الأمة قبل وبعد موت المأمون بقليل. وكلمة عرّاب تعني الشخص الذي يعمل العَرْبَات، واحدتها عَرَابة، وهي شمل ضروع الغنم، أي لف شريط رفيع حول حلماتها، لمنع البهم من الرضاع (لسان العرب لابن منظور). كان هدف هؤلاء العرابين هو حرمان الأمة من رضاعة ذلك الثدي الهليني الذي يدر العلم والمعرفة. ولما كانت الأمة الإسلامية في بداية تكوينها ويسيطر عليها الجهل والأمية، فقد وجد هؤلاء العرابون رحماً دافئاً احتضنهم حتى نموا وترعرعوا ومن ثم أحكموا خناقهم حول عنق أمة إقرأ، التي لا تقرأ
        أبوالحسن الأشعري (ت 941م) كان أول وأشهر هؤلاء العرابين، إذ أن الرجل كان معتزلياً يؤمن بالعقل والمنطق والفلسفة وعلم الكلام، حتى بلغ الأربعين من عمره، ثم رأى محمداً في حُلمٍ وطلب منه محمد أن يدافع عن أحاديثه وسنته، فانقلب الرجل وأشهر العداء للمعتزلة. وفي دفاعه عن الأحاديث والسنة تخلى الأشعري عن العقل واتخذ موقفاً معاكساً للمعتزلة في كل شيئ لدرجة أنه قال بالتجسيم ودافع عن أن لله أيدي وأرجلاُ وجسماً، وانه يجلس على العرش. ولما وجد صعوبة في شرح كيف يمكن أن يجلس الله على العرش والقرآن يقول (وسع كرسيه السموات والأرض)، قال إنه يجب على المسلم أن يؤمن أن الله يجلس على العرش بدون السؤال عن “كيف” (Karen Armstrong, A History of God, p 195).
        وذهب الأشعري إلى أن كل عمل يقوم به الإنسان، أو أي ظاهرة طبيعية نراها لا تصدر من الطبيعة أو الإنسان إنما هي إرادة الله. وذهب الأشعري إلى أن الإنسان لا يستطيع أن يعرف الخير من الشر بدون أن يخبره الله عن طريق الوحي الذي يأتي للأنبياء والرسل. وفي محاولته الإجابة عن سؤال أرسطو: هل الآلهة تحب الأشياء الخيرة لأنها خيرة، أم أن الأشياء أصبحت خيرة لأن الآلهة أحبتها؟ يقول الأشعري إن الله لا يفرض علينا عمل أي شيء لأنه خيّر، وإنما يصبح الشيء خيّراً لأن الله أمر به. وكمثال على ذلك يقول “إن الكذب شر لأن الله حرّمه، ولكن لو حلله الله فسوف يصبح الكذب خيّراً. (Robert Reilly, The Closing of the Muslim Mind, p 70)
        ولأن المعتزلة قالوا إن الله خيّرٌ ولا يقدّر إلا الخير لمخلوقاته، رد عليهم الأشعري بالمثال المشهور عن الإخوان الثلاثة: أكبرهم كان شريراً ولما مات أدخله الله النار، والثاني كان خيراً ولما مات أدخله الله الجنة. والثالث مات في طفولته قبل سن التكليف، فأنتهى في البرزخ بين الجنة والنار. وسأل الأشعري: لماذا لم يطل الله عمر الطفل حتى يعمل صالحاً عندما يكبر فيدخل الجنة، لأن الله لا يفعل إلا الخير لمخلوقاته؟ فكان رد الحاضرين أن الله لم يطل عمره لأنه علم أنه لن يفعل خيراً لو كبر. وهنا سأل الأشعري: لماذا أطال الله عمر الأخ الأكبر حتى يرتكب كل المعاصي ويدخله النار؟ لماذا لم يمته وهو صغير عندما علم أنه سيرتكب المعاصي؟ وبهذه الحجة أقنع الأشعري الناس بأن الله ليس ملزماً أن يقدر الخير لمخلوقاته، وأنه يفعل ما يريد لأنه لا يُسأل عما يفعل؟ وللأسف فقد سيطر الفكر الأشعري على الساحة الإسلامية وأقصى الفكر المعتزلي العقلاني.
        أما أخطر العرابين وأكثرهم ضرراً للأمة الإسلامية هو بلا شك أبو حامد الغزالي (ت 1111م). ولد الغزالي في خراسان عام 1058م ودرس علم الكلام تحت أستاذه أبو المعالي الجويني الذي كان قطباً من أقطاب الأشعرية. وفي سن ثلاثة وثلاثين أصبح الغزالي معلماً بالمدرسة النظامية ببغداد، وكانت مهمته الدفاع عن المذاهب السنية في وجه المذاهب الشيعية. وقد درس الفلسفة ثم انقلب عليها وهاجم الفلاسفة وقتل الفلسفة في كتابه – تهافت الفلاسفة – ثم أصابته حالة نفسية كادت أن تودي بحياته، نتيجة تفاعلات ما يمليه عليه عقله الفلسفي وما ينطق به من عقله الأشعري. وبسبب هذه الحالة النفسية لم يتمكن من البلع أو الكلام لعدة أسابيع. وأخيراً هداه الله، كما يقول، إلى التصوف فساح في الأرض مع المتصوفين وسكن في دمشق وفلسطين وفارس، قبل أن يرجع إلى بغداد. وأخطر ما ذهب إليه الغزالي أنه نفى السببية، وقال إنه لا توجد علاقة أو سببية بين النار وحريق القطن الذي يوضع على النار لأن الله هو الذي جعل النار تلمس القطن ويغير لون القطن إلى الأسود، ثم يجعله رماداً بواسطة الملائكة أو بدون واسطة. وبإمكان الله أن يفعل غير ذلك ويجعل النار تمس القطن دون أن تحرقه. ثم ما هو الدليل أن النار هي التي تحرق الأشياء؟ الفلاسفة لا يملكون أي دليل على ذلك غير ملاحظة تغيير لون القطن عندما تمسه النار. ولكن الملاحظات تبرهن فقط توأمة الأشياء مع بعضها البعض ولا تثبت السببية. فليس هناك أي سبب غير الله. ويقول كذلك ما معناه: الربط بين ما يعتقد البعض أنه السبب، وبين ما يعتقدون أنه النتيجة، ليس ضرورياً في رأينا. فليس هناك أي علاقة بين إطفاء الظمأ وشرب الماء، أو بين الشعور بالشبع وأكل الطعام، أو بين شروق الشمس وسطوع الضياء، أو بين قطع الرأس والموت. العلاقة الظاهرة بين هذه الأشياء ناتجة عن إرادة الله المسبقة التي خلقت هذه الأشياء ملتصقة ببعضها، ولكن هذا لا يعني أنها لا يمكن فصلها عن بعض، فبإمكان الله أن يخلق في الإنسان الشعور بالشبع دون أن يأكل طعاماً، أو يستمر الإنسان في الحياة بعد أن يُقطع رأسه. (نفس المصدر أعلاه، ص 63). ويستمر الغزالي فيقول إنه ليس من الضروري أن يُخلق الحصان من الحيوان المنوي، ولا الشجرة من الحبة. يمكن أن يُخلق الحصان والشجرة من لا شيء.
        لأن العقل يحفّزنا إلى أن نسأل ونكتشف الأشياء غير الملموسة، اعتبره الغزالي عدو الإسلام الأول لأن الإسلام يطلب من المسلم الرضوخ الكامل والامتثال لأوامر الله بدون أي تفكير في الأسباب. وبسبب شهرة الغزالي وتعاليم الأشعرية، وصل الجمود الفكري إلى الأندلس. فنجد مفكراً ظاهرياً مثل أحمد بن حزم يرفض القياس لأنه يعتمد على العقل، ويقول “لا شيء خيّر في ذاته ولكن الله جعله خيراَ، ولا شيء شرٌ في ذاته ولكن الله جعله شراً. فالعمل الذي نعتبره خيّراً قد يصبح شراً إذا أراد الله له ذلك، والعكس صحيح.” ويستمر ابن حزم فيقول “فإذا أخبرنا الله تعالى بأنه سوف يعاقبنا بأفعال غيرنا، أو بسبب طاعتنا له، فإن ذلك يصبح عدلاً من الله وعلينا القبول به.” ويقول الفخري الرازي (ت 1209) من أتباع المدرسة الأشعرية “إنه من المقبول في معتقدنا أن الله تعالى يمكنه أن يُدخل المذنبين إلى الجنة والمحسنين إلى النار، لأن ملكية القرار له وحده ولا يستطيع أحد أن يمنعه.” ويظهر جلياً من
        والسبب في أن الغزالي والأشعرية عموماً رفضوا فكرة السببية هو شعورهم أنه لو كانت المسببات تؤدي إلى النتائج المعروفة، يصبح فعل الله ناتجاً عن ضرورة وليس عن إرادة حرة يمكنها تغيير النتيجة في كل مرة يريد الله ذلك. وبسبب هذه الآراء، وبمساعدة أستاذه أبي المعالي الجويني الذي كان علماً من أعلام الأشعرية، وتعاليم الإمام أحمد بن حنبل الذي كان يعتقد أن علم الكلام مضر بالدين لأن الله قد تكلم مع الإنسان عن طريق الوحي وبالتالي ليس الإنسان في حاجة لأن يفكر بطريقة جدية، وأن الوحي حل محل العقل، وأن العلماء لا يعترفون بالقياس ولا بالرأي لأن كلاهما لا قيمة له، تربعت المدرسة الأشعرية على مسرح الأحداث في أمة الإسلام وغاب العقل نهائياً. (نفس المصدر أعلاه، ص 47). وكذلك ساعدته أفكار الإمام الشافي ذي الميول الأشعرية، الذي قال: “حديثٌ ضعيف أفضل من القياس.” بفضل هذه الآراء أصبح الغزالي أشهر من علمٍ في رأسه نارٌ وحاز على لقب “حُجة الإسلام”.
        وقد تخلى الغزالي عن عقله تماماً عندما تحدث عن الحج وقال إنّ ما يقوم به الحاج من ركض بين الصفا والمروة، وبقية الطقوس، لا يقبلها العقل ولا يستسيغها، ولكن القيام بها يُثبت عبودية الفرد لله: ” ولذلك وظف عليهم فيها أعمالا لا تأنس بها النفوس ولا تهتدي إلى معانيها العقول كرمي الجمار بالأحجار والتردد بين الصفا والمروة على سبيل التكرار وبمثل هذه الأعمال يظهر كمال الرق والعبودية فإن الزكاة إرفاق ووجهها مفهوم وللعقل إليه ميل والصوم كسر للشهوة التي هي آلة عدو الله وتفرغ للعبادة بالكف عن الشواغل والركوع والسجود في الصلاة تواضع لله عز وجل بأفعال هي هيئة التواضع وللنفوس أنس بتعظيم الله عز وجل فأما ترددات السعي ورمي الجمار وأمثال هذه الأعمال فلا حظ للنفوس ولا أنس فيها ولا اهتداء للعقل إلى معانيها فلا يكون في الإقدام عليها باعث إلا الأمر المجرد وقصد الامتثال للأمر من حيث إنه أمر واجب الإتباع فقط وفيه عزل للعقل عن تصرفه وصرف النفس والطبع عن محل أنسه فإن كل ما أدرك العقل معناه مال الطبع إليه ميلا ما فيكون ذلك الميل معينا للأمر وباعثا معه على الفعل فلا يكاد يظهر به كمال الرق والانقياد.” (إحياء علوم الدين، ربع العبادات، الجزء 7، ص 19)؟ رحم العقل أمة الإسلام التي تقتدي بأمثال الغزالي.
        وهناك عرابون آخرون ساعدوا على انتشار الفكر الأشعري والتعتيم على العقل المسلم، من أمثال ابن تيمية، وأبي الأعلى المودودي، ومحمد بن عبد الوهاب، وبعض “علماء” الأزهر السابقين والمعاصرين. فمثلاً نجد الشيخ أحمد بن نجيب المصري، شافعي المذهب، يقول في كتابه – عمدة السالك وعدة الناسك – ما معناه: علوم الماديين تعتمد في المقام الأول على اعتقاد الماديين أن الأشياء في ذاتها تحتوي على مسببات غير الله. الذين يعتقدون ذلك قد خرجوا من ملة الإسلام.
        لقد كان صلاح الدين الأيوبي وكبير قضاته، صدر الدين بن عيسى الدرباس، السبب الرئيسي في انتشار المدرسة الأشعرية في مصر. فقد حفظ صلاح الدين الأيوبي عن ظهر قلب ما كتبه قطب الدين أبوالمعالي مسعود النيسابوري، من أقطاب المدرسة الأشعرية، وحفّظه صلاح الدين لأبنائه وبقية أفراد الأسرة الأيوبية (The Closing of the Muslim Mind, p 9). انتشار المذهب الأشعري أدى إلى إغلاق العقل المسلم ومنع الاجتهاد منذ القرن الثاني عشر الميلادي، وكنتيجة لهذا الموقف نجد أن البلاد الإسلامية سيطر على مناهج تعليمها “علماء” الأمة الذين خرّبوا التعليم وخرّجوا لنا علماء شريعة لا يقدمون للمجتمع أي خدمات. ويُظهر تقرير انتجته جامعة ماليزيا الإسلامية أن البلاد الإسلامية بها في المتوسط 8.5 مهندسين وفنيين في كل 1000 مواطن، بينما بقية دول العالم بها في المتوسط 40.7. وإذا نظرنا إلى المنشورات العلمية في تلك البلاد نجد أن كوريا الجنوبية تنتج 144 دراسة علمية في كل مليون من سكانها، بينما تنتج البلاد العربية 26 دراسة فقط عن كل مليون شخص (نفس المصدر أعلاه، ص 162). أما عن حقوق الإنسان والديمقراطية التي يعتبرها أغلب “علماء” الأمة كفراً، فحدث ولا حرج. وقد انشغل “علماء الأمة بتوافه الأمور مثل حساب درجة حرارة نار جهنم، أو تحديد المواد الكيمائية في أجسام الشياطين.
        فهل هناك أي أمل في إصلاح هذا الدين السياسي الذي دمر حياة الملايين من البشر فعلياً عن طريق الذبح والتفجيرات، أو عن طريق إلغاء عقولهم؟ هناك من بعتقد ذلك ولكني أقول بغير ذلك

  9. (((فهل هناك أي أمل في إصلاح هذا الدين السياسي الذي دمر حياة الملايين من البشر فعلياً عن طريق الذبح والتفجيرات، أو عن طريق إلغاء عقولهم؟ هناك من بعتقد ذلك ولكني أقول بغير ذلك)))؟؟!
    وأنا أقول بأن هناك دائمآ أمل خلافا لك لأنك لا تعلم صحيح الإسلام السياسي وحقيقة الدين الإسلامى وذلك بظنك أن ما تستعرضه من آراء وأقوال ومواقف بعض العلماء والفقهاء الذين ذكرتهم بأنهم يعبرون عن حقيقة الدين الإسلامي والإسلام السياسي. أما أنا فعلى عكسك لأني أقول بأن الدين لا يمكن أن يمثله من يعتقدون في الذات العلية بالجسمية ومن يعتقد في العرش الكرسي الذي يجلس عليه الرحمن بغير جلوس البشر الماديين فطالما هم يؤمنون بالجلوس فقد تعين عليهم معرفة الجلوس المعلوم على الكراسي وغيرها من الأشياء ولا يخفى على أحد كيفية الجلوس. وهذا في حد ذاته يدل على الجهل والتجاهل ومن ثم إلغاء العقل. فالله تعالى يقول (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) فقد أثبت لنفسه السمع والبصر ولكن سمعه وبصره تعالى ليس كسمع وبصر مخلوقاته المادية ذلك لأن وظيفة السمع والبصر وسائر وظائف الأعضاء عند المخلوقات من إدراك وإحساس وذوق وشم لا تكون إلا عبر جوارح عضوية في أجسامها والله تعالى ليس جسما لقوله تعالى (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار) لأن ما لا تدركه الأبصار فهو ليس جسما بالضرورة وإلا تعين له مكان وما تعين مكانه تعين إبصاره ولذلك يقول المجسدة بأنه فوق وأعلى كل شئ وفي هذا تحديد لمكانه تعالى الله عن المكان فالفوقية والعلوية مكانية يغمضون بصيرة عقولهم عن كيفية هذه العلوية المفترضة ومرة أخرى يحددون جلوسه تعالى وهم يقولون بجلوس من غير ملامسة فالصورة عندهم لشخص يجلس على كرسي من غير ملامسة الكرسي أي أعلى الكرسي! ولا ادري ما فائدة هذا الكرسي العرش وما فائدة الاستواء عليه بهذه الكيفية المعلومة والمجهولة عندهم في ذات الوقت. هل هذا فهم يقبله عقل؟ ثم يأتون في مواضع أخرى يثبتون له الأعضاء الجسمية مثل العين واليد والرجل ويقولون أن الله تعالى نسبها إلى نفسه وعندما تقول لهم هذا مجاز، استعارة وكناية يقولون لك هذه ألفاظ صريحة وهم ياخذون المعنى الظاهر أي الحرفي ولا يقبلون بالعناية والمجاز، هكذا بمزاجهم ويثبتون لله ما ذكره صراحة رغم أن في اللسان العربي الذي نزل به القرآن لا تكون الكناية إلا باللفظ الصريح أو الصور المستخرجة من العبارات ذات المفردات الصريحة فإذا ضربت لهم مثلآ باستحالة المعنى الظاهر مثل (واصنع الفلك بأعيننا) أقروا بالاستحالة في هذا الموضع فقط واستمروا في غيهم ومزاجهم بنفي العناية في القرآن.
    هذا مثال بشأن الفهم غير الصحيح للعقيدة وأما الفهم غير الصحيح للسياسة الشرعية فقد ضربت مثال الشورى كاساس للديمقراطية ولكن سوء الفهم حولها إلى ملكية وراثية وامبرطوريات استبدادية وأخيرا دواعش وبوكوحرام وذلك بسبب عدم فهم آيات القتال والدعوة بالسيف كرد فعل لعدوان مشركي العرب على الرسالة وصاحبها واتباعه حتى اضطروهم إلى الهجرة من مكة مهبط الوحي وتمثل عدم الفهم بعدم التمييز بين خطاب القرآن للنبي الرسول وخطابه لعامة المسلمين وإلا فكيف يكون لأي أحد من المسلمين إعلان الجهاد لقتال مجموعة من البشر يعتقد انهم كفروا هكذا ودون وحي غير ذلك الذي أوحي للنبي الرسول الكريم؟؟! وما مواصفات هذا الشخص أو المجموعة التي تملك حق مقاسمة الرسول في امتيازه الخاص وهو نبي معصوم وهم لا أنبياء ولا أصحاب رسالة جديدة، في حين أن الرسول لم يعد له هذا الامتياز بعد اكتمال الرسالة، ولاهم معصون أو يوحى إليهم أو حتى مفوضون أتوا للحكم بالشورى اللهم إلا بالغلبة التي جوزها لهم علماء السلطان في الوصول إلى الحكم والرياسة!
    فالاصلاح قائم بالرجوع إلى أصل الدين والفهم الصحيح للرسالة المحمدية وذلك باستبعاد تقريبآ ثلثي الجهد البشري للسابقين والمحدثين في تفسير الرسالة ورواية السيرة النبوية وتنقية أصول الفقه وقواعده التي وضعوها بفهم قاصر غير مستوعب لروح الإسلام ومتراجع إلى مفاهيم الجاهلية التي أتى الإسلام لتصحيحها ومحوها

  10. يقول نجيركسنجارتا:
    (((فهل هناك أي أمل في إصلاح هذا الدين السياسي الذي دمر حياة الملايين من البشر فعلياً عن طريق الذبح والتفجيرات، أو عن طريق إلغاء عقولهم؟ هناك من بعتقد ذلك ولكني أقول بغير ذلك)))؟؟! وأنا أقول بأنه يوجد هناك دائمآ أمل خلافا لك لأنك لا تعلم صحيح الإسلام السياسي وحقيقة الدين الإسلامي وذلك بظنك أن ما تستعرضه من آراء وأقوال ومواقف بعض العلماء والفقهاء الذين ذكرتهم بأنهم يعبرون عن حقيقة الدين الإسلامي والإسلام السياسي. أما أنا فعلى عكسك أقول قولا واحدا بأن الدين لا يمكن أن يمثله من يعتقدون في الذات العلية بالجسمية ومن يعتقد في العرش الكرسي الذي يجلس عليه الرحمن بغير جلوس البشر الماديين فطالما هم يؤمنون بالجلوس فقد تعين عليهم معرفة الجلوس المعلوم على الكراسي وغيرها من الأشياء ولا يخفى على أحد كيفية الجلوس، جلوس المخلوق المادي على الشئ المادي والغرض من الجلوس وهو الاستواء عليه ضد الجاذبية وإلا لامس الأرض حتما. وهذا في حد ذاته يدل على جهلهم بحقيقة الذات الإلهية وبطبيعة الأشياء المادية، ومن ثم إلغاء للعقل بتعطيله ومن ثم التسليم بمادية الذات العلية بلا دليل عقلي أو نقلي. فالله تعالى يقول (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) فقد أثبت لنفسه السمع والبصر ولكن سمعه وبصره تعالى ليس كسمع وبصر مخلوقاته المادية ذلك لأن وظيفة السمع والبصر وسائر وظائف الأعضاء عند المخلوقات من إدراك وإحساس وذوق وشم لا تكون إلا عبر جوارح عضوية في أجسامها والله تعالى ليس جسما طالما لم يستوي على العرش الكرسي مرتفعا عليه بلا ملامسة حسب قولهم ولقوله تعالى (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار) لأن ما لا تدركه الأبصار فهو ليس جسما بالضرورة وإلا تعين له مكان وما تعين مكانه تعين إبصاره فهو إذن جسم مادي وهم أي المجسدة بقولهم بأنه فوق وأعلى كل شيء لا يحل إشكالهم لأن في هذا القول ايضا تحديدا لمكانه تعالى الله عن المكان. فالفوقية والعلوية مكانية هي إثبات للجسمية ولكنهم يغمضون بصيرة عقولهم تنزيها لله عن التشبيه والمثلية تطبيقا لقوله تعالى ليس كمثله شئ بتجهيل كيفية الجلوس المعلوم مع انهم يحددون جلوسه تعالى بكيفية الجلوس من غير ملامسة فالصورة عندهم لشخص يجلس على كرسي من غير ملامسة الكرسي أي أعلى الكرسي! ولا ادري ما فائدة هذا الكرسي العرش وما فائدة الاستواء عليه بهذه الكيفية المعلومة والمجهولة عندهم في ذات الوقت. هل هذا فهم يقبله عقل؟ ثم يأتون في مواضع أخرى يثبتون له الأعضاء الجسمية مثل العين واليد والرجل ويقولون أن الله تعالى نسبها إلى نفسه بصراحة اللفظ ومعناها الظاهر أنها أعضاء جسمية وعندما تقول لهم هذا مجاز، استعارة وكناية لأن معناها الحرفي يجعل الذات العلية جسما يقولون لك هذه ألفاظ صريحة ولابد من الأخذ بالمعنى الظاهر لأنهم لا يريدون تعطيل المعاني الصريحة في القرآن كما أنهم لا يقبلون بالكناية والمجاز، هكذا بمزاجهم ويثبتون لله ما ذكره صراحة رغم أن في اللسان العربي الذي نزل به القرآن لا تكون الكناية إلا باللفظ الصريح أو الصور المستخرجة من العبارات ذات المفردات الصريحة فإذا ضربت لهم مثلا باستحالة المعنى الظاهر مثل (واصنع الفلك بأعيننا) أقروا بالاستحالة في هذا الموضع فقط واستمروا في غيهم ومزاجهم بنفي العناية في القرآن. وهم يفهمون التنزيه بانه لا تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل!! مع أن في مجرد فهم الاستواء بالجلوس فيه تشبيه وتمثيل وتعطيل للمراد من اللفظ القراني الصريح لفظا ومراده مجازي حتما لأن ظاهره فيه تشبيه صريح مخالف لقاعدتهم في التنزيه. هذا مثال بشأن الفهم غير الصحيح للعقيدة وأما الفهم غير الصحيح للسياسة الشرعية فقد ضربت مثال الشورى كاساس للديمقراطية ولكن سوء الفهم حولها إلى ملكية وراثية وامبرطوريات استبدادية وأخيرا دواعش وبوكوحرام وذلك علاوة لعدم فهم آيات القتال والدعوة بالسيف كرد فعل لعدوان مشركي العرب على الرسالة في بدايتها وصاحبها واتباعه حتى اضطروهم إلى الهجرة من مكة مهبط الوحي وتمثل عدم الفهم بعدم التمييز بين خطاب القرآن للنبي الرسول وخطابه لعامة المسلمين وإلا فكيف يكون لأي أحد من عامة المسلمين إعلان الجهاد لقتال مجموعة من البشر بزعم انهم كفروا هكذا وهو ليس بنبي ولا صاحب رسالة يقاتلونه دون إتمامها أو تبليغها وبلا وحي غير ذلك الذي أنزل على النبي الرسول الكريم واكمل رسالته وقد أتم تبيان الرشد من الغي وان الله وحده الذي يحاسب على الإيمان بعد التبليغ كونه هو المطلع على القلوب علام الغيوب؟؟! وقد كان القتال في عهد الرسول قتال ردا على العدوان وتمكينا لإكمال الرسالة وحرية الدعوة إليها. فما مواصفات هذا الشخص أو المجموعة التي تملك حق مقاسمة الرسول في امتيازه الخاص وهو نبي معصوم وهم لا أنبياء ولا أصحاب رسالة جديدة، في حين أن الرسول نفسه لم يعد له هذا الامتياز بعد اكتمال الرسالة، ولاهم معصومون أو يوحى إليهم أو حتى مفوضون أتوا للحكم بالشورى اللهم إلا بالغلبة التي جوزها لهم علماء السلطان في الوصول إلى الحكم والرياسة!
    فالإصلاح قائم دائمآ بالرجوع إلى أصل الدين والفهم الصحيح للرسالة المحمدية وذلك باستبعاد تقريبآ ثلثي الجهد البشري للسابقين والمحدثين في تفسير الرسالة ورواية السيرة النبوية وتنقية أصول الفقه وقواعده التي وضعوها بفهم قاصر غير مستوعب لروح الإسلام ومتراجع إلى مفاهيم الجاهلية التي أتى الإسلام لتصحيحها ومحوها

  11. أما كلام الغزالي فهو تهافت التهافت وليس به مثقال ذرة من علم وعقل وهو ليس إلغاء للعقل الذي به كرم الخالق الإنسان من دون مخلوقاته وأمر بإعمال العقل في تدبر القرآن في كل شئ مشهوداته وغيبياته وبدون العقل والتدبر لا يمكن القبول والايمان بالغيبيات ولا عمل للحس والطبع إلا في غياب العقل فيترك الإنسان لطبعه وفطرته الحيوانية كبائر السوام بل أضل سبيلا فمثلا لا يقبل الطبع تصديق الجنة والنار إلا إذا استعان الإنسان بعقله الذي يدرك أنه طالما هو الخالق فهو قادر على كل شيء بل من حقه كونه الخالق أن يفعل بمخلوقاته ما يشاء كما أن العقل يدرك طبائع الأشياء مخلوقات الله في كونه وان الخالق هو الذي خلقها بهذه الخواص المعلومة والطبائع التي يعلمها العقل وينسبها لها ولكنه لا يربطها بذواتها إذا علم بأن لها خالقا ولم تخلق ذواتها وان من خلقها هو وراؤها ووراء تفاعلاتها وإن شاء عطل هذه التفاعلات فهو وراء الأسباب يبقيها ويغيرها كيفما شاء والعقل يسلم بذلك ويقنع وكل ورجعة الغزالي يمكن اختصارها بمعرفة أن هناك سببية مباشرة هي ما وضعها الخالق في طبيعة الأشياء كالحرق بالنسبة للنار وتبخير الماء وكافة الخواص الفيزيائية والكيمائية والمغناطيسية الخ راجعة للمادة المخلوقة وأن خالقها وراء ذلك ويمكنه تعطيلها إذا شاء فقوانينها من وضع الخالق فكيف يشكك شخص مؤمن بالخالق بقدرته على تغييرها أو نسبتها إلى المادة دون الخالق وباختصار أن الغزالي يبدو وكأنه لا يعلم بأن الله وراء الأسباب المباشرة المنسوبة لطبائع المادة وأن الخالق هو واضع هذه الطبائع وقوانينها فيها وان واضعها يمكنه تغييرها وتعطيلها كما يشاء ولا أحد ذي لب يقول بأن الخالق ملزم بقوانينه التي يضعها لمخلوقاته فتسري عليه أو يكون مجبرا بها إلا من باب السفسطة أو الورجغة التي هي ليست فلسفة بأي حال بل هي تهافت التهافت

    1. 🤓 لن تسكب مدادا أكثر مما فعل ابن تيميه و لن تبذ عدنان ابراهيم تاويلا و ترقيعا لكن لو واصلت في طريقهما فلربما وجدناك قريبا تحل مكان الدجال عدنان في مسجد فيينا الكبير لتكون فخرا لشعوب امارة سودانستان الاسلامية يا سعادتك 🥺🥺

      أريد أن أختبر مدى مقدرتك في التاؤيل حتى لا نقول التدليس في هذه الايات التي تغض مضجعي من مدى طويلة ،،🥺

      الأولى

      وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ

      الثانية

      وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا

      و لك من الشكر اجزله يا سعادتك 🥺

  12. مَعْنى إرادَةِ اللَّهِ إهْلاكَ قَرْيَةٍ أن إرادَته تَتَوَجَّهُ إلى المُرادِ عِنْدَ حُصُولِ أسْبابِ الإهلاك وهي المُشارُ إلَيْها بِقَوْلِهِ أمَرْنا مُتْرَفِيها إلى آخِرِهِ. أيْ أمَرْناهم بِما نَأْمُرُهم بِهِ، أيْ بَعَثْنا إلَيْهِمُ الرَّسُولَ، وأمَرْناهم بِما نَأْمُرُهم عَلى لِسانِ رَسُولِهِمْ فَعَصَوُا الرَّسُولَ، وفَسَقُوا في قَرْيَتِهِمْ. والأمر متعلق بالتمرين منهم لأن المترفين هم قادة المجتمع وهم الذين يعصون ويتبعهم الفقراء أو لأن معصية المترفين أظهر وأعم أثرا في المجتمع.
    وهذا التأويل لا إشكال فيه عند عامة المفسرين واهل التأويل. وأنت طبعآ فهمت الآيات غلط وظننت أن الله لا يخير البشر وإنما يسيرهم بإرادته هو لفعل المعاصي والإشراك به. واقول لك نعم إن مشيىة الله فوق كل مشيئة وإن علمه فوق كل عليم لأنه ببساطة هو الرب الخالق ويعلم مسبقا مصائر خلقه بل يعلم ذلك قبل خلقهم وأن المشيئة هنا المشيئة هي المشيئة الكلية المحيطة بالخلق فلا شيء يفلت من سيطرته وإلا كيف يكون خالقا وربا لخلقه وهو لا يسيطر على الخلق بالمدينة الاطارية المحيطة بالخلق والعلم المسبق بيصير الخلق جملة وأفرادا. وهذا لا ينفي تخيير الفرد من خلقه من البشر بمنحه مساحة من حرية الإرادة والمشيئة والاختيار لنفسه ما يريد وهذه الحرية يحسها كل فرد في داخله ودليلها عملي لا مغالطة والكل يتصرف ويعتقد بحرية طالما تمتع بالقدرة العقلية والمادية على إنقاذ مشيئته.
    ولا يؤثر في مشيىة وحرية اختيار الفرد لسلوكه واعتقاده علم الخالق المسبق بما يختار الفرد ضمن حدود امكاناته البشرية المحددة بمشيئة الخالق بمعنى أن المخلوق لو شاء الخروج كون الله الذي خلقه داخله لن يستطيع إلا أن يشاء الله له ذلك: قال تعالى:{ یَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ یَأۡتِكُمۡ رُسُلࣱ مِّنكُمۡ یَقُصُّونَ عَلَیۡكُمۡ ءَایَـٰتِی وَیُنذِرُونَكُمۡ لِقَاۤءَ یَوۡمِكُمۡ هَـٰذَاۚ قَالُوا۟ شَهِدۡنَا عَلَىٰۤ أَنفُسِنَاۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَا وَشَهِدُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُوا۟ كَـٰفِرِینَ (١٣٠) ذَ ٰ⁠لِكَ أَن لَّمۡ یَكُن رَّبُّكَ مُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡمࣲ وَأَهۡلُهَا غَـٰفِلُونَ (١٣١) }
    [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١٣٠-١٣١] صدق الله العظيم.

  13. بالمدينة الاطارية المحيطة< بالمشيئة الاطارية المحيطة
    على إنقاذ مشيئته< على إنفاذ مشيئته
    المخلوق لو شاء الخروج من كون الله الذي خلقه داخله
    والأمر متعلق بالتمرين منهم< والأمر متعلق بالمترفين منهم
    { یَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ إِنِ ٱسۡتَطَعۡتُمۡ أَن تَنفُذُوا۟ مِنۡ أَقۡطَارِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ فَٱنفُذُوا۟ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلۡطَـٰنࣲ }
    [سُورَةُ الرَّحۡمَٰن: ٣٣]

  14. وهو لا يسيطر على الخلق بالمدينة الاطارية المحيطة بالخلق والعلم المسبق بيصير الخلق جملة وأفرادا.

    تصحيح:
    وهو لا يسيطر على الخلق بالمشيئة الاطارية المحيطة بالخلق والعلم المسبق بمصير الخلق جملة وأفرادا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..