اليوسي ماس يحتاج إلى دراسة

بعد أن نشرنا رد د. جمال حمد عبدالوهاب ابدأ بالرد على آخر سؤال وهو: (السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل أنت ضد اليو سي ماس كوسيلة تعليمية ام ضد المسابقة العالمية؟) وأقول له هل المسابقة نتيجة اليوسي ماس أم لا؟ وهل لو لا المسابقة كان اليوسي ماس وجد كل هذه الضجة وأنت تقول: (نشأ في الصين وفي الحضارة الإغريقية والفرعونية والبابلية، الذين كانوا يستخدمون نوع من أنواع الحصى اللامعة التي تعرف عندهم بالعبق)! وهل كنا اطلعنا على آراء هيكل وغيره؟
ونواصل مع د. جمال: سادسا: أما عن سؤالك عن تنمية مهارة الاستماع يقوم المدرب (المعلم) بإملاء الأرقام للطلاب وهم يستمعون لهم (ألم يكن هذا كافيا لتعليم الطلاب مهارة الاستماع ؟) وهذا ما كان موجودا في مدارسنا سابقا ويعرف بالحساب الإملائي .
سابعا: أما بخصوص الآلة الحاسبة فهي وسيلة تعليمية لها اثر واضح واستخدامها في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات (وقدمت دراسة الماجستير في هذا العنوان ولم اقل إنها أحسن من اليو سي ماس أرجو الرجوع الى نتائج الدراسة والتي كانت لصالح الذين درسوا اليوسي ماس ولا تتهمني باني تحدثت عن نفسي) وهنا أحيلك الى هذا تعليق(غلط من التسمية هو الموضوع حساب أم رياضيات؟ التسمية رياضيات .. لكن العملية حساب والفرق بينهما واضح)
أرجو أن تطالع معي هذا التعليق: اختلف معك يا دكتور لان حفظ الأرقام والنصوص يعتمد على الذاكرة(العقل) وليس الاستماع لأنك ممكن تسمع الكلام جيدًاً ولكن لا تحفظه ولا تفهمه(وهذا هو الفرق)!
أما استعمال الآلة الحاسبة ربما يقلل من فهم الرياضيات لأنك تعتمد على ذاكرة الآلة في إجراء العمليات الحسابية وتكون مجرد مدخل للأرقام فكيف ينمي ذلك الذكاء؟ أرجو التوضيح لان الموضوع يهمنا في تنمية مهارات أطفالنا ولك الود.
وأخيراً ما رأيك في ما كتبته الأستاذة عبير زين في (همسات): كلنا نعلم تماماً أن تعلم المهارات الرياضية لا يتأتى إلا بالتمرين المستمر فالمهارات الحسابية نوع من الممارسة المستمرة للعمليات الحسابية فكلنا حفظ جداول الضرب في مرحلةٍ ما وتسربت من خلال الذاكرة بمرور السنوات حتى لم يعد لها وجود في ذاكرة الكثير مِنا، أما تنمية المهارات فتعتمد على أصول علمية مختلفة عن التلقين والتكرار والتدريب المستمر الذي يُستخدم في برنامج الذي يعتمد على استخدام العداد وحفظ شكله وخرزاته بتدريبات مستمرة متصلة على مدى شهور طويلة (30 شهرا) فيطبع شكل العداد وخرزاته في الذاكرة البصرية للطفل بفص المخ الأيمن المسئول عن حفظ الصور وهكذا تحول الرقم إلى صورة في عقل الطفل بدلا من أن يكون الرقم فى مكانه الطبيعي بفص المخ الأيسر ثم في المرحلة التالية تخيل العداد وتحريك خرزاته وقراءة الصور فيجيب الطفل على المسألة الحسابية بدون العداد وهُنا (نعتقد) أن الطفل أصبح عبقرياً!
الأخ د. جمال لك الشكر ، والسؤال هل اطلعت على أراء بعض أساتذة التربية حول تدريس اليوسي ماس؟ لقد سألت احدهم في دورة تدريبية قبل أيام فعلق كلام فارغ ولن يدرس بالسودان! اعتقد ان الموضوع يحتاج الى دراسة.
والله من وراء القصد
*صحيفة الجريدة
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يا دكتورنا المحترم إنت في شنو وأطفال السودان في شنو ؟؟؟ جوع مرض تشرد إغتصابات ؟؟؟ الا تؤمن بالأوليات كالبشير الذي يفكر في المولات ومسجد والده والكورة وسوداننا ينهار في كل المناحي ؟؟؟ إتقوا الله في سوداننا الذي أصبح أضحوكة العالم ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟

  2. “سألت احدهم في دورة تدريبية قبل أيام”
    و الدورة “التدريبية” دي يا ربي ياها ذاتا الخاطبكم فيها عوض جادين بتاع ساحات الفداء كما ذكر الدكتور إسحق فضل؟؟ ياهو شبهكم يا حملة الدكتوراة البقيتو زي أي وحد شايل قفة ليمون و حايم في البلد الهملة دي و يفتى في كل صغيرة و كبيرة. أللهم أرحم الوطن و المواطنين من الأدعياء

  3. هذا المقال هو الثالث على ما أظن في هذا الموضوع من اخذ ورد ولم يجب على سؤال دائر بذهني لو افترضنا جدلا ان اليوسي ماس ينتج عباقرة ما هو المنتوج الذي سيستفيد منه السودان من هذه العبقرية؟ يعني هل سنصنع طائرة بواسطة هؤلاء العباقرة ؟ ام هل سنصلح عطب مشروع الجزيرة الذي قام عليه ولزمن طويل عمالقة من بلادي الحبيبة غير عباقرة وغير ممارسي لمهارات وعبقريات اليوسي ماس بينما افسد بنوع اخر من عباقر الهدم والتخريب قضوا على المشروع الاكبر في زمانه.

  4. “سألت احدهم في دورة تدريبية قبل أيام”
    دي نفس الدورة الخاطب فيها المدعي عوض جادين بتاع ساحات الفداء ناس “دكتور” إسحق فضل الله؟؟ ياهو شبهكم يا حملة “الدكتوراة” في بلادي!! ألله يرحمكم يا ناس محمد عمر بشير و يحسن إليكم و ينجي الوطن من ترّهات أدعياء العلم و التربية. آآآآآآآآآآآآآآمين

  5. هذا المقال هو الثالث على ما أظن في هذا الموضوع من اخذ ورد ولم يجب على سؤال دائر بذهني لو افترضنا جدلا ان اليوسي ماس ينتج عباقرة ما هو المنتوج الذي سيستفيد منه السودان من هذه العبقرية؟ يعني هل سنصنع طائرة بواسطة هؤلاء العباقرة ؟ ام هل سنصلح عطب مشروع الجزيرة الذي قام عليه ولزمن طويل عمالقة من بلادي الحبيبة غير عباقرة وغير ممارسي لمهارات وعبقريات اليوسي ماس بينما افسد بنوع اخر من عباقر الهدم والتخريب قضوا على المشروع الاكبر في زمانه.

  6. هذا المقال هو الثالث على ما أظن في هذا الموضوع من اخذ ورد ولم يجب على سؤال دائر بذهني لو افترضنا جدلا ان اليوسي ماس ينتج عباقرة ما هو المنتوج الذي سيستفيد منه السودان من هذه العبقرية؟ يعني هل سنصنع طائرة بواسطة هؤلاء العباقرة ؟ ام هل سنصلح عطب مشروع الجزيرة الذي قام عليه ولزمن طويل عمالقة من بلادي الحبيبة غير عباقرة وغير ممارسي لمهارات وعبقريات اليوسي ماس بينما افسد بنوع اخر من عباقر الهدم والتخريب قضوا على المشروع الاكبر في زمانه.

  7. شكراً لك يادكتور لذكر تعليقي في هذا المقال(وهو اختلف معك يا دكتور لان حفظ الأرقام والنصوص يعتمد على الذاكرة(العقل) وليس الاستماع لأنك ممكن تسمع الكلام جيدًاً ولكن لا تحفظه ولا تفهمه(وهذا هو الفرق)!
    أما استعمال الآلة الحاسبة ربما يقلل من فهم الرياضيات لأنك تعتمد على ذاكرة الآلة في إجراء العمليات الحسابية وتكون مجرد مدخل للأرقام فكيف ينمي ذلك الذكاء؟ أرجو التوضيح لان الموضوع يهمنا في تنمية مهارات أطفالنا ولك الود.
    والآن احترمك اكثر لانك تواصل في مناقشة الموضوع بطريقة ابداء الرأي والرأي الآخر) وارجو ان تستمر مناقشة هذا الموضوع حتى تصل الى نتيجة وهذا هو البحث العلمي بعينه حيث ترد المشكلة وتجمع الاراء حولها ثم المناقشة والتوصيات ولك ودي واحترامي….
    عبد الله اسماعيل
    جامعة الملك سعود
    الاسم المختصر: ود اسماعيل

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    د/عبداللطيف محمد سعيد لك كل الاحترام والتقدير
    مثل ما بدأت انت من الاخير اسمح لي ان ابدأ كذلك
    1- فعلا اليوسي ماس يحتاج الى دراسات ودراسات وانا اؤيدك بشدة في ذلك ولا يتم تدريسه في المدارس الا بعد تجريبه ومعرفة ماله وما عليه وليس بقرار سياسي واذكر ان هذا الموضوع نوقش في جامعة السودان بين كثير من الاخوة المختصين وكان رأيهم بان يدرس في المدارس بهذه السرعة فيه تعجل .
    2- نعم اطلعت على اراء بعض الاساتذة التربويون الاجلاء (قدمت سمنار قبل المناقشة وحضره جميع رؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة السودان) واخذت بارائهم ووجهة نظرهم ثم عدلت بعض النقاط من البحث حسب توجيهاتهم ثم قدمت الدراسة الى المجلة العلمية المحكمة وقبلت مع بعض التعديلات وقمت بذلك .
    3- ذكرت ان رأي احد الاساتذة التربويون بانه كلام فارغ هذا مع احترامي الشديد له لا يعتبر راي علمي وغير مبني على اسس تربوية
    4- راي الاستاذة عبير: (المصدر : مجلة نصف الدنيا – بقلم : سناء مدني ) لا اختلف مع هذا الراي كثيرا ( طباعة الرقم كصورة في الذاكرة اليمنى لان هذا احد اهداف اليوسي ماس ويتم في المراحل المتقدمة (المستوى الثامن والتاسع والعاشر ) ولكن اختلف معها في عدم ذكر الدراسة من حيث موضوعها ومن الذي قام بها وفي اي جامعة من الجامعات وعلى اي مرحلة واما نسيان جدول الضرب في الوقت حاضر مرده لاننا درسنا جدول الضرب كعملية قائمة بذاتها وليس ناتج من عملية الجمع المكرر (لان الجمع اصل العمليات الحسابية الاربع ) .
    5- اما بخصوص مهارة الاستماع هي مهارة قائمة بذاتها وليست مهارة الحفظ ولا الفهم (كيف نميز الاعداد مالم نستمع جيدا )
    6- الالة الحاسبة : قدمت الدراسة (ماجيستير ) المرحلة الثانوية واثبتت التجربه فعاليتها في التحصيل الدراسي وليس الذكاء (مثلا تعقد العمليات البسيطة مثل 5×5= 25 لا تحتاج الى استخدام الالة ولكن ايجاد كتلة الارض هذه تحتاج الى الالة الحاسبة (تحل المشكلة الصعبة )) ولم يثبت انها تعطل العقل
    7-الفرق بين الرياضيات والحساب :

    الرياضيّات

    الرياضيّات نظام للتفكير المنظّم يتّسع تطبيقه باستمرار. وهو علم الدراسة المنطقية لكم الأشياء وكيفها وترابطها, كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرياضية.
    وَللرياضيّات ثلاثة أوجه رئيسيّة (الجبر والهندسة والتحليل):

    فتركيب مجموعات الأجسام وضمّ بعضها إلى البعض الآخر أدّى إلى مفاهيم العدد والحساب والجبر؛ بينما أدّى الإهتمام بقياس الزمان والمكان إلى الهندسة وعلم الفلك ومفهوم التسلسل الزمني. أما المجهود المبذول لفهم فكرتيّ الاستمرار والحدّ فقد أدّى إلى التحليل الرياضي وإلى اختراع الحسابين التفاضلي والتكاملي في القرن السابع عشر. هذه الأوجه الثلاثة للرياضيّات تتداخل إلى حدّ كبير.

    الحساب

    يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد والتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.

  9. اليوسى ماسى ده قديت بيهو اضنينا الماس اليضربك يا اسحق فضل فرحان يعنى بدكتوراتك الفخرية دى
    ياخى قو لف كده ولا كده ولا ارجع لجريدة ود مصطفى دلوكة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..