تكدس مليون كتاب عند الحدود الأرجنتينية خلال أيام

تكدس نحو مليون كتاب ومجلة ومطبوع عند الحدود الأرجنتينية بسبب قرار أوقف استيرادها بشكل مؤقت. هذا، ولم يعرف بعد سبب هذا القرار الذي صدر قبل نحو أسبوع، وأثار انزعاج العاملين في المؤسسات المعنية بشؤون المطبوعات.

عدد كبير من مطابع المطبوعات الأجنبية وشركات التوزيع أعرب عن استيائه من القرار الذي قال إنه يعرقل أعمالها، لا سيما أنها لم تتلق أي إشعار مسبق بإغلاق الحدود أمام استيراد الكتب، كما أنها لم تتسلم أي توضيح لهذا القرار من الجهات المسؤولة في الأرجنتين. ومما يذكر في هذا السياق، أن القرار المشار إليه أدى أيضا إلى تعرض نحو ألف مكتبة تستورد الكتب على حسابها الخاص لخسائر.

من جانب آخر، انتشرت شائعات حول هذا الأمر تزعم أن الحكومة تفكر في فرض ضريبة على استيراد الكتب والمجلات في سبيل حماية المطابع الأرجنتينية، غير أن المسؤولين الحكوميين نفوا هذه الشائعات. وكانت المطابع الأرجنتينية قد شكت خلال الفترة الأخيرة من المنافسة القوية التي تتعرض لها إصداراتها من كتب تطبع في الخارج، خاصة في جمهوريتي أوروغواي وباراغواي المجاورتين.

يبقى أن نشير إلى أن القانون الأرجنتيني لعام 2001، ينص على حرية استيراد الكتب والمطبوعات وتصديرها بشكل حر تماما من دون تعريفة أو ضرائب.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..