أخبار السودان

جوبا تطلب تدريب خريجيها من كليات “الطب والهندسة” بالسودان

بحث لقاء بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ووزارة التعليم العالي والعلوم في جنوب السودان، أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

واستقبلت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور انتصار صغيرون بالخرطوم يوم الاثنين، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنلوجيا بجمهورية جنوب السودان الدكتور جبرائيل تشانجسون والوفد المرافق له.

وأكد صغيرون، أهمية دور التعليم العالي في نشر ثقافة السلام والمساهمة في معالجة النزاعات بغرض تحقيق التنمية المستدامة، مما يجعل السودان رائدا بموقعه المتميز وحضارته التاريخية والامكانيات التي يتمتع بها جعلته دولة مميزة تسهم في معالجة كثير من المشاكل بدول الإقليم.

وأوضحت بان هذا اللقاء تصب نتائجه في دعم التعليم وتبادل  الخبرات مبينة أن السودان  يقدم منح سنوية للدول الافريقية غير المنح التي تقدم بصورة مباشرة من الجامعات، مشيدة بدور الدبلوماسية الشعبية لتضافرها مع الدبلوماسية الرسمية لمصلحة تطوير العلاقات مع مختلف الدول .

من جانبه، طالب جبرائيل إتاحة الفرصة لخريجي كليات الطب والهندسة بجنوب السودان لقضاء فترات تدريبية بالسودان، وأشاد بتجربة السودان في مجال تنظيم  التعليم العالي وطالب بمدهم بالمعلومات والوثائق للاستفادة منها في دولتهم، معلنا اصداره توجيهاً للجامعات بجنوب السودان لبناء علاقات تعاون مع الجامعات السودانية.

وقدم الدعوة لوزيرة التعليم العالي لزيارة جمهورية جنوب السودان في أقرب وقت ممكن.

فيما اشار وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور سامي شريف  إلى أن هنالك تعميماً أُرسل إلى الجامعات بمعاملة الطلاب الجنوبيين الحاصلين على منح من الحكومة السودانية اسوة بالطلاب السودانيين في رسوم الدراسة والتسجيل، واكد على إمكانية تنظيم ملتقى بين الجامعات السودانية ونظيراتها بجنوب السودان للتفاكر حول تطوير التعاون وتوقيع اتفاقيات مشتركة بين الجانبين، معلنا على إعداد مسودة  مفاهيمية للملتقى المقترح.

كما أكد على ضرورة تنشيط وتفعيل عمل اللجنة الفنية المشتركة لمتابعة سير تنفيذ الاتفاقيات والبرامج التنفيذية الموقعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الدولتين.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..