أخبار السودان

حدود السودانين… حدود النار والتوتر

قوك ماشار (جنوب السودان)) ? من هيروارد هولاند

كانت تيريزا ابوك تغلي الشاي في سوق بلدة كير ادم التي تقع بين الحدود غير الرسمية بين السودان وجنوب السودان عندما حلقت طائرة بيضاء عاليا في الاجواء.

أصيب الجميع بالذعر وجرى بعضهم وسقط آخرون على الأرض. وبعد دقيقة عادت الطائرة وأسقطت ثلاث قنابل على الأقل مما أسفر عن إصابة ابنة ابوك التي تبلغ من العمر سبع سنوات.

قالت في مستشفى في اويل عاصمة ولاية شمال بحر الغزال بجنوب السودان “انفجرت أجزاء القنبلة وأصابت القطع المعدنية مرفق ابنتي وظهرها”.

انقسم السودان الذي كان أكبر بلد في قارة افريقيا إلى نصفين في يولي/تموز عام 2011 لكن بعد نحو عام ونصف العام من استقلال جنوب السودان ما زالت الخلافات قائمة بين البلدين حول ترسيم الحدود.

كان القصف الذي وقع في نوفمبر/تشرين الثاني لكير ادم تذكرة بأن العداء الذي ما زال قائما من الممكن ان ينسف سلاما هشا رغم بعض التقدم في محادثات رفيعة المستوى بين الحكومتين.

وتسبب الصراع بين خصمي الحرب الأهلية القديمة بسبب الحدود والمهاجرين والثروة المعدنية بالفعل في إحداث خسارة هائلة لاقتصاد كلا البلدين واقترابهما من حرب شاملة جديدة في ابريل/نيسان.

ويسعى كلا الجانبين إلى تهدئة المتشددين لدى كل طرف ممن يقاومون تقديم تنازلات لذلك أصبح التوصل إلى حل وسط بعيد المنال. وينتج عدد من المناطق المتنازع عليها النفط ويعتقد أن بها مكامن للنحاس واليورانيوم مما يزيد أكثر من الصراع.

واتفق الجانبان في سبتمبر/أيلول على أن يسحب كل منهما جيشه ليتمركز على بعد عشرة كيلومترات من الحدود للحد من التوترات وإنهاء توقف صناعة النفط المستمر منذ عشرة أشهر والذي حدث بسبب خلاف حول المبلغ الذي يتعين على جنوب السودان دفعه لتصدير النفط عبر خطوط أنابيب في السودان.

وبعد اسبوعين وفي الوقت الذي كان من المقرر أن تتدفق فيه صادرات النفط مرة أخرى اتهم جنوب السودان الخرطوم بمطالبته بنزع سلاح متمردين في السودان قبل استئناف ضخ النفط. ووصف سلفا كير رئيس جنوب السودان هذه المسألة بأنها “المهمة المستحيلة”.

وفي الوقت ذاته سقطت عشرات القنابل على كير ادم مما أسفر عن مقتل سبعة طبقا لما أعلنه جيش جنوب السودان. ونفى السودان قصف البلدة لكنه قال إنه هاجم مقاتلي المعارضة داخل السودان.

ويقول محللون إن التوصل إلى سلام كامل على الحدود سيستغرق وقتا أطول بكثير. وما زال كل من الجانبين يشعر بريبة شديدة تجاه الآخر بعد الحرب الأهلية التي استمرت عشرات السنين وانتهت بموجب اتفاق سلام عام 2005 والذي مهد الطريق لانفصال السودان.

وتقع بلدة كير ادم على الطرف الشمالي من مساحة من الأرض عرضها 22 كيلومترا بامتداد الحدود التي يبلغ طولها 1800 كيلومتر. وهي منطقة مماثلة لمناطق حدودية أخرى قايض فيها الخصوم الأرض مقابل تنازلات أخرى وكثيرا ما كان ذلك أهم من المصالح المحلية.

ويؤدي النزوح السنوي لقبيلتي الرزيقات والمسيرية إلى جنوب السودان الى تعقد الحقوق والملكية والهوية في (الميل 14) كما يطلق على المنطقة.

وخلال موسم الجفاف يقود الرعاة مواشيهم جنوبا عبر مناطق تسكنها قبيلة الدنكا التي تعتبر نفسها من سكان جنوب السودان بحثا عن الرعي والتجارة.

وفي نهاية الحرب الأهلية اتفق السودان والجنوب الذي كان يتمتع بحكم شبه ذاتي على تعريف الحدود طبقا للحدود التي حددها الاستعمار البريطاني قبل الاستقلال عام 1956 لكنهما لم يتوصلا إلى خريطة خلال الفترة المتفق عليها.

وقدم جنوب السودان خريطة ترجع لعام 1954 تظهر الميل 14 باعتباره مأهولا بقبيلة الدنكا. وسارعت الخرطوم بالإشارة إلى أن الخريطة أظهرت أيضا أن هذه الأرض جزء من دارفور مما يعني أنها تابعة لشمال السودان.

وهي قضية حساسة لكلا الجانبين. وفي إطار الاتفاق الذي أبرم في سبتمبر أيلول اتفق الجنوب على سحب قواته من الميل 14 مما أشعل احتجاجات من قبيلة الدنكا مالوال التي تخشى التنازل عن أرض الأجداد.

ووافقت القوات المسلحة السودانية على الاحتفاظ بمواقفها على بعد كيلومترات من الطرف الشمالي لمنطقة الميل 14 وهي منطقة يحدها نهر كير أو بحر العرب كما هو معروف في السودان.

ومن شأن نزع السلاح في المنطقة الحدودية إخماد التوترات لكن محللين يقولون إن الجانبين في حاجة إلى أن تكون الحدود بينهما “مرنة” لتسهيل حركة الناس والبضائع.

وقال جوك مادوت جوك المدير التنفيذي لمعهد سود وهو مركز أبحاث مقره جوبا عاصمة جنوب السودان “حرية الحركة أهم بكثير من مكان الحدود.”

لكن في ظل مناخ الريبة يتبادل الجانبان الاتهامات بأن كلا منهما يدعم متمردين ضد الآخر ومن غير المرجح أن تقبل أي من الحكومتين وجود حدود “مرنة” لا تحسم فيها المسائل الأمنية.

وقال مسؤول أجنبي يعمل على مسائل حدودية طلب عدم نشر اسمه “حدود مرنة تعني عبور الأفراد والبضائع للحدود وهي مسألة شائكة لأن الأسلحة والدعم يمكن أن تعبر الحدود بسهولة أكبر.”

وسيرضي مثل هذا النهج على الأرجح المجتمعات المحلية. وبدأت قيادات في قبيلتي الدنكا مالوال والرزيقات بالفعل رسم مسار الروابط السلمية بينهما.

قال محمد علي أوراشي وهو ممثل لقبيلة الرزيقات لرويترز خلال اجتماع للزعماء المحليين في قوك مشار “البريطانيون هم الذين رسموا الحدود. إنها موجودة على الخريطة لكنها ليست موجودة على الواقع.”

وقدر أحد عمال الإغاثة إن نحو خمسة آلاف من الرعاة من قبيلة الرزيقات جلبوا نحو مئة ألف رأس من الماشية لرعيها إلى الجنوب من الحدود في العام الماضي رغم التوترات الثنائية. ويأملون أن يتكرر الأمر ذاته هذا العام لكن نجاح هذه المسألة يتوقف على تبديد المخاوف الأمنية.

لكن اوراشي قال إن الدنكا والرزيقات تمكنا من ترسيخ التجارة القوية وعلاقات الدم رغم الحرب الأهلية والوضع السياسي.

ومضى يقول “بالنسبة للحكومة (السودانية) فإن نيتها هي القتال. بالنسبة لنا فإن نيتنا مختلفة.. إنها من أجل السلام.”

وكالات

تعليق واحد

  1. ياعالم حدود 1-1-1956 وانتهينا او يعود السودان واحدا موحدا كما كان علي اسس جديدة ومختلفة…بلد المليون ميل مربع…اذا كان الطرفان يريدان السلام فعلا يجب احترام الاتفاقية او اللجوء للتحكيم الدولي بشرط ان يكون منصفا للجانبين لا ان يكون منحازا لطرف علي حساب الطرف الاخر

  2. ياعالم حدود 1-1-1956 وانتهينا او يعود السودان واحدا موحدا كما كان علي اسس جديدة ومختلفة…بلد المليون ميل مربع…اذا كان الطرفان يريدان السلام فعلا يجب احترام الاتفاقية او اللجوء للتحكيم الدولي بشرط ان يكون منصفا للجانبين لا ان يكون منحازا لطرف علي حساب الطرف الاخر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..