مقالات سياسية

وأخيرآ بعد 57 عامآ من سودنتها: القوات المسلحة تتفرغ للنهب والسحل !!

بكري الصائغ

1-
تاريخ الجيش السـوداني:

عن الجيش السوداني ذكرت كتب التاريخ عنه فافادت، بانه وحتي اليوم الأخير من عام 1955 وقبيل رفع العلم السوداني بالوانه الثلاثة الازرق والاصفر والاخضر من علي سارية القصر الجمهوري بساعات قليلة، كان اسمه القديم (قوة دفاع السودان)، وهي القوة التي شكلت النواة الاولي للجيش السوداني فيما بعد، وقد اشتركت (قوة دفاع السودان) قديمآ في كثير من العمليات الحربية اثناء الحرب العالمية الثانية، حيث قاتلت ضد الإيطاليين في إريتريا وإثيوبيا، واوقفت تقدمهم في جبهتي كسلا والقلابات.

***- وأبلت بلاء حسنآ في معركة كرن في إريتريا، كما شاركت في حملة الصحراء الغربية لدعم الفرنسيين حيث رابطت في واحتي الكفرة وجالو في الصحراء الليبية بقيادة القائد البريطاني أرشيبالد ويفل، وفي منطقة العلمين لوقف تقدم الجنرال الألماني رومل الملقب ب”ثعلب الصحراء” .

***- وشاركت في حرب فلسطين عام 1948 م، بحوالي 250 جندي.

2-
***- وبعد الاستقلال عام 1956،تمت سودنة (قوة دفاع السودان)، وسميت بالاسم الجديد: (الجيش السوداني)، ثم اخيرآ :(القوات المسلحة)، وقد شاركت في عمليات عسكرية خارج بلدها.. ففي حرب أكتوبر عام 1973، ارسلت الحكومة السودانية قوة قوامها لواء مشاة إلى شبه جزيرة سيناء.

***- وشاركت القوات المسلحة السودانية أيضا في عمليات دولية تصب في مساعي حفظ السلام والاستقرار كما في الكونغو البلجيكي عام 1960، وفي تشاد عام 1979 وفي ناميبيا في 1989، وايضآ في لبنان ضمن قوات الردع العربية لحفظ السلام تحت لواء جامعة الدول العربية.

3-
***- وبعد انقلاب الجبهة الاسلامية عام 1989، تم تسيس القوات المسلحة بشكل كامل، وخضعت كلية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، تمامآ وبصورة مشابهة لحال القوات المسلحة في الصين التي خضعت للحزب الشيوعي…او كما في في ايران لحزب تحالف بناة ايران الاسلامية (الحاكم)…وتبدلت كل المبادئ والقيم القديمة والمعروفة التي امتاز بها الجيش السوداني سابقآ، وماعاد هو ذلك الجيش الذي افردنا له النشيد القومي، وان ضباطه وجنوده هم ( جند الله جند الوطن)!!…وانهم:( ان دعا الفداء لم يخونوا…وهم أسود الغاب أبناء الحروب لا يهابون الموت أو يخشون الخطوب يتحدون الموت عند المحن)!!

4-
***- لقد انتهت نهاية مرة واليمة ماكان يسمي سابقآ بالقوات المسلحة السودانية، وحلت محلها الأن مليشيا منظمة تنظيمآ عقائديآ تتبع لحزب المؤتمر الوطني، وهي مليشيا مسلحة تسليحآ رديئآ للغاية بمعني الكلمة !!…ومجهزة بمعدات واليأت عسكرية قديمة مستهلكة جلبت من روسيا وأوكرانيا ومن جمهورية روسيا البيضاء، وتضم هذه المليشيا ايضآ مجموعة كبيرة من الطياريين والخبراء الاجانب !!..ولم يعد خافيآ علي احد مايدور داخل اروقة وزارة الدفاع ومكاتبها.. ومايجري ايضآ داخل الثكنات العسكرية في المدن الكبيرة وبالقيادات البعيدة…فهي مليشيآ مخترقة بشدة (واسألوا وزارة الدفاع الاسرائيلية)!!

5-
***- من الأشياء المؤسفة للغاية وتدمي قصصها القلوب، ماقامت بها القوات المسلحة، هذا ان اعتبرناها بالفعل (قوات مسلحة وليست مليشيا)، من جرائم مريعة وفظيعة فاقت كل حدود التصور، وهي جرائم خرجت للعلن بواسطة المواقع السودانية التي تهتم بالشأن السوداني، فراحت هذه المواقع وتبث اخبار مايقومون بها الضباط والجنود، وبعضها كانت قصصآ واحداثآ اغرب من الخيال…

6-
***- في السطور القادمة، رصد لبعض هذه الاحداث العجيبة الغريبة التي نتمناها وان تدخل موسوعة (غيـنيس) للارقام القياسية…

7-
القوات الحكومية تقتل وتسحل مواطنين
فى منواشى بسبب علبة سجائر !!
***********************
November 25, 2013
موقع-(حريات)-
——————-
تجمع شباب و طلاب منواشي
بيـــــــــــــــان مهــــــــــــــــم
حول أحداث سوق منواشي-

***- لقد تابعتم الاحداث المؤسفة التي وقعت في سوق منواشى بجنوب دارفور والتي راح ضحيتها عددا من المواطنين الابرياء واصابة آخرين بجانب اتلاف وضياع ممتلكات المواطنين وذلك اثر تعدي منسوبي القوات النظامية الحكومية بنهب بضاعة احد المواطنين بالسوق ذاته مساءالخميس الماضى.

***- وقد بدأت الاحداث عندما قام أحد منسوبى القوات النظامية بمحاولة أخذ علبة سجار عنوة من تاجر اسمه آدم (أبكاي) ومن ثم الاعتداء عليه بالضرب (صفعا) ما أثار حفيظة شباب المنطقة المتواجدين بالسوق لمقاومة هذا السلوك ومن ثم تصعيد الامر من جانب ضباط القوات النظامية بقيادة الملازم أول محمدعيسى (ارشح) مطلقين النار فى السوق بشكل عشوائى ما أدى الى مقتل كل من:

1 هنادى عبيد 17 سنة.
2 عمر عبد الله موسى 28 سنة.
3 محمد موسى 43 سنة.
4-الماحي احمد حسن 35 سنة.

***- وقد قامت القوات الحكومية بسحل القتلى بواسطة عربات لاندكروزر.
وكما جرح فى الحادث كل من:
——————-
1 احمد آدم هرون.
2 محمدين عبد الله أتيم.
3 آدم صالح آدم.
4 حسنات هرون عبد الله.
5 هويدة إدريس محمد عبدالله.
6 الشفيع محمد عبد الرحمن.

***- إن تجمع شباب منواشىإذ يوضح ذلك فهو يدين وبأغلظ العبارات وقوع هذاالتعدي السافرمن قبل القوات النظامية على أرواح وممتلكات المواطنين وزعزعة ما تبقى من حياتهم بغرض ترويعهم واخضاعهم، وإذ ندين هذه العمليات نناشد الحكومة السودانية بتقديم مرتكبي هذه الاحداث الى العدالة وتنفيذ أقصى عقوبة ممكنة للضالعين فيها كما نطالب القوات الحكومية بإبعاد جميع قواعدها العسكرية من أماكن تواجد المواطنين لتفادى سناريوهات الإعتداءت المتكررة ونحذر من أن وقوع أي حادثة مماثلة سيحد من إتباع الطرق القانونية كما يدعم إتباع الطرق غير السلمية لوقف هذه الاعتداءات.

8-
بسبب مبلغ الحلاقة:
اشتباك بين قوات الجيش الحكومي ومليشيات حزب
البشير يؤدي الى مقتل وإصابة 31 فرداً!!
***************************
11-23-2013 12:03 PM-
المصدر: موقع (الراكوبة)-
– راديو دبنقا-
———–
***- لقى ما لا يقل عن ( 6 ) من عناصر الجيش والدفاع الشعبى مصرعهم ، وجرح حوالى ( 25 ) اخرين بينهم مواطنين يوم الخميس بمدنية مرشنق بجنوب دارفور . وقال شاهد لراديو دبنقا ان احد عناصر الجيش رفض دفع مبلغ نظير حلاقة رأسه باحد المحلات التي تتبع لاحد عناصر الدفاع الشعبى مما دفع عنصر الدفاع الشعبى الاستعانه بقيادته ، التى ارسلت مسلحين على ظهر ( 3 ) مواتر ، حيث قاموا بفتح النار على عنصر الجيش واردوه قتيلا فى الحال ، الامر الذى ادى الى الاشتباك بين عناصر من الجيش والدفاع الشعبى اسفر عن مقتل اثنين من الجيش واثنين من الدفاع الشعبى ، ومقتل احد المواطنين ، وجرح حوالى ( 25 ) اخرين بينهم مواطنين.

9-
عاجل:
نظام الانقاذ يستخدم أسلحة محظورة ضد المدنيين…
قتلى قصف جنوب جبل مرة يرتفع الى (5) اشخاص بينهم طفلين ويؤدي لإجهاض النساء وإصابات العمى والاسهالات…
****************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
02-19-2013, 07:28 PM-
———————–
***- ارتفع عدد قتلى جنوب جبل مرة جراء القصف الجوى يوم الاحد الى 5 أشخاص ، حيث وجد امس الاثنين بمنطقة( قرولمباى ) جثتين لطفلين عمر احدهما 5 سنوات ، والاخر 7 اعوام وكشف شاهد لراديو دبنقا ، ان منطقة جنوب جبل مرة شهدت يوم الاحد قصف جوى كثيف من قبل سلاح الجو السوداني ، الى جانب تحليق الطائرات الحكومية فى سماء المنطقة من الساعة الثامنة من صباح امس الاثنين وحتى الثالثة ظهرا دون ان تلقى اية قنابل . وقال الشاهد ان المناطق التى شملته القصف الجوى يوم الاحد هى ياما ، وسنقو نبقاى ، وحلة جلابة ، وحلة تورو ، وقرولمباى . واوضح الشاهد بان القصف المكثف اسفر عن مقتل طفلين عمر احدهما 5 ، والاخر 7 سنوات ، بالاضافة الى نفوق عشرات المواشي ، وقال الشاهد بان المناطق التى قصفته الطيران الحكومى هى تجمعات للمواطنين الذين فروا من مناطق قولو ، ترجو ، سينقو ، ترنقا ، سرونق ، جلدو ، وقرني ، واشار الى ان منطقة (قرولمباى ) التى تبتعد بحوالى 75 كيلو متر شرق مدينة كاس هى من اكبر المناطق التى تتجمع فيها حاليا الفارين من تلك القرى

***- من جهة ثانية كشف الشاهد بان القذائف التى استخدمته سلاح الجو السودانى فى قصفه لجنوب جبل مرة هذه المرة تختلف عن القذائف التى استخدمته فى الفترات السابقة ، حيث قال الشاهد بان القذائف لا تحدث دوى ولا يرى بالعين المجردة . وقال ان القذيفة بعد الانفجار تترك رمادا ابيض ، واكد ان القصف ومخلفاته ادى الى اصابة الاطفال بالرمد، والاسهالات ، واجهاض النساء ، ونفوق المواشي . وكشف الشاهد لراديو دبنقا عن وفاة 12 طفلا تقل اعمارهم عن الخمس سنوات ، واجهاض اكثر من 10 نساء خلال اسبوعين ، بالاضافة الى اصابة عشرات الاطفال بالرمد والعمى . واضاف الشاهد قائلا ( الولد عينو فاتح ولكن ما بشوف ) . وكشف الشاهد عن انتشار الاسهالات المصحوب بالدم وسط الفارين.

10-
ناشطون سودانيون:
أفراد من القوات المسلحة وبعثة «يوناميد»
شاركوا «الجنجويد» في جرائم اغتصاب في دارفور
*******************************
المصدر:
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق © 2012-
2012/12/26 – العدد 388-
———————–
***- طلق ناشطون وناشطات من السودان حملة واسعة لمناهضة المادة 149 من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بعقوبة مرتكبي جريمة الاغتصاب، واتهموا أفراداً من القوات المسلحة والبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) بمشاركة مليشيات الجنجويد في جرائم اغتصاب في دارفور.

***- ورأى الناشطون، خلال مؤتمرٍ حقوقي نسوي عُقِدَ في القاهرة أمس الأول، أن عقوبة مرتكبي جريمة الاغتصاب لا تتوافق وحجمها، ورأوا أن المادة 149 من القانون الجنائي لسنة 1991 فيها لبس واضح لجمعها بين عقوبة مرتكبي جريمة الزنا والاغتصاب في نفس المادة، مطالبين بتعديل المادة أو إصدار تشريع منفصل. ورأوا أن تراوح العقوبة بين سنتين إلى عشر سنوات جعل القضاة يطلقون الأحكام حسب رؤاهم، وشددوا على ضرورة تطبيق عقوبات رادعة.

**- واتهم الناشطون أفراداً من القوات المسلحة السودانية وبعثة (يوناميد) بمشاركة مليشيات الجنجويد، الموالية للحكومة في دارفور، في جرائم اغتصاب، وقالوا إن «الجنجويد» لم تتوقف عن ممارسة هذه الجريمة منذ اندلاع الحرب في الإقليم عام 2003. ووصف الناشطون جرائم الاغتصاب بأنها «جرائم ممنهجة ومنظمة تتم تحت نظر وسمع الحكومة وبحماية منها». وقال المشاركون في المؤتمر، وبعضهم شهود عيان، إن مليشيات الجنجويد تقوم بممارسة جرائم الاغتصاب لفتيات قُصَّر، مستشهدين بحوادث تكررت في عدد من القرى.

***- وتحدث شهود العيان عن حادثة اغتصاب 92 طالبة في مدرسة ابتدائية في منطقة طويلة في ولاية جنوب دارفور في حضور ذوي الضحايا، وذكروا أن أفراد «الجنجويد» يمارسون جريمتهم في حضور أسر الضحايا ويجبرون الأمهات على إطلاق زغاريد الفرح، مؤكدين أن بعض ذوي الضحايا لقوا حتفهم أثناء مقاومتهم تلك المليشيات دفاعاً عن شرف القبيلة، فيما فقد بعضهم الآخر وعيهم.

***- وطالب الناشطون منظمات المجتمع المدني السودانية بمواصلة الضغط على الحكومة السودانية لتعديل المادة 149 وإزالة اللبس الواضح فيها، أو إصدار تشريع منفصل لجريمة الاغتصاب وبعقوبة رادعة، كما دعوا المنظمات الدولية لمساندة المجتمع المدني السوداني بتقديم العون القانوني للحد من جرائم الاغتصاب التي انتشرت في السودان وخاصة ولايات دارفور ومناطق النزاعات الأخرى.

11-
واخيرآ، هاكم هذه النكتة الظريفة التي يرويها لكم العقيد (الأمير) عبدالرحمن الصادق المهدي:

العقيد عبد الرحمن المهدي يؤكد التزام
نظام البشير بقضايا حقوق الإنسان!!
************************
كتب مركز حزب البشير الصحفي-
الخرطوم (smc)-
11-25-2013 05:30 AM-
———————
***- أكدت العقيد عبد الرحمن المهدي مساعد رئيس الجمهورية التزام الحكومة التام بقضايا حقوق الإنسان بالبلاد وتحقيق الوفاق الوطني بين مكونات المجتمع للوصول إلى استقرار سياسي وتحسين وضع حقوق الإنسان بالبلاد.

وقال جوزيف سليمان خليل نائب رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان إن الملتقى الحواري مهم جداً في الظروف التي تمر بها البلاد، مؤكداً ان المفوضية تعمل على توافق واستقرار البلادوالعمل على التنوير للرأي العام بحقوق الإنسان وضرورة احترامها وتطبيقها وإشاعة الوعي لدى مختلف قطاعات الشعب السوداني مطالباً الحكومة للانضمام إلى المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان. وقال مساعد رئيس الجمهورية أثناء خطابه في الجلسة الإفتتاحية لملتقى حماية وتعزيز حقوق الإنسان مسؤولية الجميع الذي تنظمه المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالتعاون مع (UNDP) أن الملتقى الحواري يأتي في ظروف حرجة تمر بها البلاد بعد الانفصال والظروف الاقتصادية ودعا إلى حوار شامل مع كل أطياف المجتمع والأحزاب السياسية، مؤكداً أن مخرجات الملتقى ستكون هدى للحكومة لتحقيق الوفاق الوطني واحترام حقوق الإنسان.

***- وأشاد ممثل الأمم المتحدة في السودان علي حسن الزعتري بدور حقوق الإنسان بالسودان، مشيراً إلى دور برنامج الأمم المتحدة لتوفير الدعم اللازم من قبل الأمم المتحدة.

بكري الصايغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الحلقة الأولي:
    حال القوات المسلحة عام 2013-
    ********************
    (أ)-
    إيران تدخل رسميا فى حرب الخرطوم ضد متمرديها:
    الجيش السودانى يستخدم أسلحة ايرانية فى عملياته العسكرية…

    (ب)-
    «العفو الدولية»: الجيش السوداني اعتمد سياسة الأرض المحروقة…
    الجيش السوداني يعتمد سياسة الأرض المحروقة في النيل الأزرق…
    (ج)-
    جورج كلوني‮ ‬يمول قمرا اصطناعيا لمراقبة تحركات الجيش السوداني…
    (د)-
    البرلمان السوداني يعلن التعبئة العامة لدعم الجيش بالتصدي للمتمردين…
    (هـ)-
    هل يقف الجيش مع الرئيس البشير وضد الشعب السوداني؟…

    (و)-
    نائب بالبرلمان السوداني يطالب بتعدد الزوجات لدعم
    الجيش وبالتعدد وعدم الاكتفاء بزوجة واحدة والزواج من أربع نساء!!
    ***********************
    حيث برر البرلماني السوداني مطالبته بقوله “نحن أمة مستهدفة والجيش يحتاج إلى دعم” ، موضحا أن التعدد سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
    كما نقلت صحيفة “الرأي العام” الصادرة الأربعاء عن الشيخ قوله إن عدد الرجال فوق سن الخمسين بالسودان 7 ملايين، وإذا تزوج هؤلاء سيضيفون 35 مليونا من الرجال.متابعاً “هذا العدد يفتح أميركا وليس كاودا” , في إشارة إلى مدينة كاودا، معقل الجبهة الثورية التي تحارب السلطات السودانية بجنوب كردفان”.

    (ز)-
    الأمم المتحدة:
    غارات الجيش السوداني على جنوب السودان تعتبر ” جرائم دولية”…
    (ح)-
    ضباط في القوات المسلحة يعلنون الولاء للوطن إذا خرج الشعب…
    (ط)-
    الضباط الشرفاء بالقوات المسلحة
    والأمن والشرطة يكشفون فساد نظام عمر البشير…
    (ك)-
    مذكرة القوات المسلحة تبّكي نافع على نافع…
    (ل)-
    700 من ضباط القوات المسلحة يطالبون
    البشير بإصلاحات سياسية …
    (م)-
    أزمة في القيادة العامة للقوات المسلحة
    والهجانة بالأبيض ترفض أوامر التحرك…
    (ن)-
    البشير يعزل عمداء والسبب الانتقادات عن الفساد
    لنظامه الجائر وخطاب مدير الجامعة المفصول اقوى دليل…
    (س)-
    أحكام مخففة على متهمي المحاولة الإنقلابية
    لكفكفة آثار فساد الأسلحة و(درء للفتنة)…
    (ع)-
    فضيحة:
    فساد وزير الدفاع كان وراء عجز السودان
    عن ردع العدوان الاسرائيلي على اليرموك…

    (ف)-
    عقيد زاكي الدين يضعهم جميعاً في قفص الإتهام:
    دبرنا الإنقلاب بسبب الفساد والدليل الدبابات (الخردة)…
    ***************************
    March 18, 2013
    -(حريات) –
    ——————-
    ***- وضع العقيد أحمد زاكي الدين ? المتهم في المحاولة الإنقلابية الأخيرة ? قيادات نظام الإنقاذ في قفص الإتهام معه سواء بسواء ، وذلك في الجلسة الثانية لمحاكمته مع زملائه أمس بمقر سلاح الأسلحة بالكدرو . وقال المحامي الإسلامي هاشم الجعلي الذي يترافع عن قريبه العميد محمد إبراهيم ? قائد المحاولة ? لوكالة (أ ف ب) ، ( المحكمة العسكرية عقدت الاحد الجلسة الثانية بعد جلسة اولى عقدت الخميس، حيث تم تقديم المتهمين الذين سيحاكمون بموجب قانون القوات المسلحة السودانية لعام 2007) ، موضحا ان لواء في الجيش السوداني لم يسمه يترأس هذه المحكمة.

    وشملت قائمة الإتهام اللواء عادل الطيب ، العميد : محمد ابراهيم عبد الجليل ، العقيد : الشيخ عثمان الشيخ ، العقيد : فتح الرحمن سليمان ، العقيد : الطيب بدر ، العقيد : محي الدين عمر ، العقيد : أحمد زاكي الدين ، المقدم : محمود صالح ، المقدم : مصطفى مختار ، الرائد : حسن عبد الرحمن.
    وعلى عكس ما حاول الوسطاء من المؤتمر الوطني ، أكد المتهمون نيتهم قلب نظام الحكم.

    ***- وقال العقيد أحمد زاكي الدين ? من ضباط المدرعات ، بحسب مصادر متعددة ومتطابقة ، إنه إشترك في المحاولة الإنقلابية لإزالة الفساد الذي وصل القوات المسلحة ، وقال ان عبد الرحيم محمد حسين إشترى دبابات (خردة) غير مطابقة للمواصفات مما تسبب في مقتل عدد من زملائه في مناطق العمليات وان لديه الوثائق التي تثبت ذلك ، وطالب المحكمة بإستدعاء وزير الدفاع عبد الرحيم . وسبق وكشفت (حريات) صفقة الدبابات الفاسدة التي كلفت ملايين الدولارات وأرسلت بعد إستلامها مباشرة لدولة مجاورة لصيانتها ! الأمر الذي كان أحد أسباب فصل قيادات القوات المسلحة في فبراير 2011.

    (ص)-
    المتهم تحول الي قاض:
    ودابراهيم يسلم للمحكمة ملفات فساد عبدالرحيم حسين
    اللمبي والعباس حسن احمد البشير…
    (ق)-
    محافظ بنك السودان مع 12 من الضباط برتبة “لواء” في القوات المسلحة خارج الكشوفات والاسباب دا يضرُب في دا !!
    (ر)-
    قوائم عملاء نظام المؤتمر الوطني والمتورطين
    في جرائم القتل والتعذيب والفساد (الجزء الأول)…
    (ش)-
    تعرف على الأجنحة المتصارعة داخل الجيش السوداني..
    من هو الفريق طه عثمان الحسين الذي أطاح بصلاح قوش..؟!…
    (ت)-
    الشحاحدة (الاردن):يسأل عن شركات تملكها القوات المسلحة في السودان…
    (ث)-
    البشير يقيل هيئة أركان قواته المسلحة ويعين أخرى جديدة…
    (خ)-
    هل يستطيع الجيش السوداني مجابهه اسرائيل?!!
    (ذ)-
    فساد وإستهانة بالأرواح:
    وزارة الدفاع تستورد أطنانا من مواد متفجرة منتهية الصلاحية!
    (ض)-
    السودان أكاذيب وحقائق: وزير الدفاع المهزوم لن يستقيل ولن يقال…
    (ظ)-
    بادعاء العفو عنهم ، عمر البشير الخائف العاجز
    يحاول تدمير الضباط المعتقلين معنوياً…

    (غ)-
    ضابط سوداني يهرب بمليون دولار من رواتب الجنود
    فر إلى تشاد وإنجمينا قالت إنه اعترف بتمويل متمرديها
    ***************************
    المصدر: موقع جريدة( الشرق الاوسط) اللندنية،
    الجمعـة 04 ربيـع الثانـى 1429 هـ 11 ابريل 2008 –
    لندن: مصطفى سري
    ——————-
    ***- قال الجيش السوداني ان أحد ضباطه بمدينة الجنينة (عاصمة ولاية غرب دارفور) هرب الى تشاد، ومعه ما يعادل مليون دولار نقدا، من رواتب الجنود بالمنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد عثمان محمد الاغبش إن الضابط المذكور كان قد تسلم مبلغ 5 ملايين جنيه سوداني للمرتبات، واختفى منذ السابع من ابريل (نيسان) الجاري، وبحوزته مبلغ مليوني جنيه (قام بتوزيع 3 ملايين) وقد فتح ضده بلاغ تحت المادة (177) «الاختلاس وخيانة الامانة». وقالت الحكومة التشادية ان الضابط اعترف بانه كان مسؤولا عن دعم وتسليح المتمردين التشاديين، وقال مسؤول الإعلام في القصر الرئاسي التشادي جبريل محمد آدم لـ«الشرق الاوسط» ان السلطات التشادية ألقت القبض على الضابط السوداني وبحوزته مبلغ ضخم.

  2. الحلقة الثانية-
    حال القوات المسلحة عام 2013:
    ********************
    (أ)-
    الجبهة الثورية:
    البشير بلطجي لا يهتم بالقوات المسلحة ووزير
    الدفاع كاذب وعديم خبرة ولا صلة له بالقوات المسلحة…
    (ب)-
    الجبهة الثورية السودانية:
    حسمنا المعركة وعلى البشير أن يحصن الخرطوم…
    (ج)-
    القوات المسلحة:
    المذكرة الصادرة لتوقيف وزير الدفاع استهداف
    للقوات المسلحة والقرار لن يؤثر على معنوياتنا…
    (د)-
    الحركة الشعبية (شمال):
    (150) من منسوبي القوات المسلحة ينضمون
    بكامل عتادهم خلال أغسطس الجاري…
    (هـ)-
    هروب جماعي من حملات التجنيد الإجباري
    الى معسكرات اللاجئين بأثيوبيا …
    (و)-
    في حوار صحفي معه-
    د. “موكيش كابيلا” رئيس بعثة الامم المتحدة الاسبق بالسودان:
    ما أرتكبته الحكومة السودانية من إنتهاكات في دارفور
    في سنين أرتكبته في شهور قليلة في جبال النوبة والنيل الأزرق…
    (ز)-
    قامت القوات المسلحة السودانية مدعوما
    بقوات الدفاع الشعبي بارتكاب انتهاكات
    ———————–
    ***- قامت القوات المسلحة السودانية مدعوما بقوات الدفاع الشعبي بارتكاب انتهاكات، متضمنا الاغتيالات العشوائية والجائرة، والاعتقالات الاعتباطية، والتعذيب، وإحراق المباني واختفاء أللأشخاص إضافة إلي تدمير البنية التحتية وحرق الكنائس في جبال النوبة، بولاية جنوب كردفان. أدت هذه الهجمات علي قتل 92 شخص واعتقال أو فقد 116 شخص ونزوح ما يقارب إل 1,000,000 شخص الذين فروا حفاظا علي أرواحهم.
    (ح)-
    امريكا تقول بعد عشرة سنوات لا يزال الانتهاكات
    والعنف والقصف الجوي متواصلا على شعب دارفور…
    (ط)-
    إستمرار الإنتهاكات الجسيمة لحقوق
    الإنسان في جنوب كردفان والنيل الأزرق…
    (ك)-
    اتهامات للخرطوم بانتهاكات حرمة قتلى الجبهة الثورية …
    (ل)-
    انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان بكردفان…
    (م)-
    العفو الدولية:
    الصين وروسيا تزودان السودان باسلحة
    تستخدم في انتهاك حقوق الانسان في دارفور…
    (ن)-
    عمليات الاغتصاب في دارفور..جريمة تخجل العالـم…
    (س)-
    الاغتصاب: الخطر الماثل أبداً أمام النساء في دارفور…
    (ع)-
    دارفور: النساء يتعرضن للاغتصاب كثمن لحماية الرجال من القتل …
    (ف)-
    النازحات والناشطات بمعسكرات دارفور يعبرن
    عن غضبهن لعمليات الاغتصاب المنظم وعدم محاكمة الجناة…
    (ص)-
    الاغتصاب من دارفور الى ام درمان:
    اغتصاب بائعة شاى بواسطة (7) شبان …
    (ق)-
    جرائِمْ إقْليم دارفُور لمْ يسبق لهُ مثيل عبر تاريخ البشرية…
    (ر)-
    في دارفور كل شيء مباح الحرق والنهب واغتصاب النساء!
    (ش)-
    السلطات السودانية تحقق فى حادثة “اغتصاب
    جماعى” لطالبات جامعيات …
    (ت)-
    استباحة 110 بكارة بسكن مدرسي لبنات”طويلة”
    وتعرية 100 امرأة صباحا لزنا جماعي بوادي “تينا”…
    (ث)-
    قوات الحكومة ترتكب جرائم في حق
    المواطنيين العزل في قرية الكاركو بجبال النوبة…
    (خ)-
    نظامي يعترض طريق فتاتين بالحي ويسرق هاتف إحداهن…
    نظامي يعتدي بالضرب على طبيبة بمستشفى رويال كير…

  3. يا سيد يا بكرى يا صايغ ليه الماده 152 بتم ايقاف العمل بها مع اللابسات ألأرديه الفوق الركبه ويتم تنزيلا الى ارض الواقع مع اللابسات البنطلون الطويل .. ما كدى اسأل لينا المشايخ ألكارورى ودفع الله وزول الذكر والذاكرين وعبد الحى بن يوسف عن حكم المنظر دا.. هل بيقدرو ياخدو نظره تانيه اللى اكيد حتنسى الوقار (البتكون عليهم) ولا بيستكفو بألأولى بدون تتطلع وتركيز؟

  4. عند إستيلاء أى إنقلاب عسكرى على الحكم فى السودان، فإن أول المؤسسات المستهدفة بالتطهير وما يعرف بالصالح العام هى جامعة الخرطوم و التى تعمل فيها السلطة الإنقلابية تفكيكاً، وطرداً لأساتذتها وتجفيفاً لمواردها المالية وتدخلاً فى شؤنها وكل ذلك بحجة أن جامعة الخرطوم هى من تراث الإستعمار الإنجليزى وبحجة أن مناهجها تدعو للتغريب و مسخ الهوية وإلى آخره من الإدعاءات التى تستهدف فى حقيقتها تكميم الأفواه فلقد لدغ العسكر كثيراً من منارة الإستنارة تلك. وما ينساه الجميع فى خضم تلك الدعاية الهوجاء هو واحدة من أخطر المؤسسات التى دسها الإستعمار فى بلادنا مثل ما يدس السم فى الدسم، فعملت فى جسد بلدنا مثل السرطان، وهدت قواه وعطلت نموه وهو تماما ما قصده الإستعمار وترك فى تلك المؤسسة مناهج وتقاليد هى أبعد ما تكون عن تقاليد سوداننا العظيم و سلوك أهله البسطاء الطيبين وأعنى بتلك المؤسسة الإستعمارية الكلية الحربية السودانية التى أطلق عليها سدنتها من ربائب العسكرية الإستعمارية زوراً وبهتاناً و إدعاءاً مصنع الرجال وما هو إلا بمصنع للعنجهية و الإستعلاء.
    فالضابط السودانى منذ دخوله الكلية الحربية تجرى له عملية غسل دماغ تعيد تشكيله بأنه أحسن من الملكى “المدنى” الكهنة وأنه فوق الملكى – والمقصود فى ذهن الضباط بالملكية هم غالبية أفراد الشعب السودانى الفضل بعد طرح الأقلية من أباطرة الجيش منه- يسكن فى روع خريج الكلية الإستعمارية أنه من فئة خاصة مميزة لا تأكل القديد ولا تمشى فى الأسواق ويعمل معه الجنود كما يعمل عبيد السخرة مع أسيادهم سمعاً وطاعة وخدمة فى المنزل حتى بعد ذهابهم للمعاش إن كانوا من ذوى الرتب العظيمة. وترى الواحد منهم وقد إنتفخت أوداجه بعظمة متوهمة يكاد لا يرضى إلا بألقاب من شاكلة سيادتك و سعادتك وهى سعادة يستشعرونها بسيادة غرستها فيهم تقاليد العسكرية الإستعمارية بأنهم فوق الشعب وهى ألقاب إصطنعوها لتضخيم ذواتهم والتحليق بها فى آفاق من السمو المتوهم وفوق كل ذلك يتسم سلوكهم بالمن والأذى تجاه الشعب بحجة أنهم حماة الوطن و الأرض و العرض وأنهم يستشهدون و يموتون ولا يكاد الواحد منهم يدرك أن مهنته هى مثلها مثل جميع المهن لها طبيعتها الخاصة ذات مصادر الخطر التى ترتبط بها ولا يكاد الواحد منهم يدرك أنه لم يجبر على إمتهان العسكرية والتعرض للموت ويفوت علي فطنتهم، على قلتها، كل ذلك وكأن الواحد منهم كان يتوقع العمل فى روضة أطفال بعد تخرجه من الكلية الحربية. وقد أصبح هذا السلوك والنظرة الشائهة و التى ورثوها من العسكرية البريطانية الإستعمارية هى أساس تعامل الضباط مع الأفراد والمؤسسات. وبينما قصد المستعمر من سلوكه ذلك تحقيق الإنضباط فقد إستغل خريجوا الكلية الحربية ذلك التمييز أبشع إستغلال وشعروا بعلوِ متوهم فوق القانون فأصبح الواحد منهم لايحترم القانون ويحتقر الشرطة المكلفة بتنفيذه أيما إحتقار كما ظهر من إشتباكات عديد من ضباط الجيش وجنوده مع الشرطة فى القتال لأتفه الأسباب كما حدث بمدينة كسلا فى الثمانينات وكما حدث بالفاشر وغيرهم. وأصبح هم ضابط الجيش هو إستغلال نفوذه وهيبة الناس منه فى أفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائى مثل القتل وهو ما يعرف عندهم بالتفسيح أو بالمتاجرة بالمخدرات وعلى رأسها البنقو وإدخالها عبر الحدود وتسريبها إلى العاصمة من دول الجوار ودونكم منطقة كولمبيا على الشاطئ الغربى للنيل الأبيض بين شرق السلاح الطبى وبين كبري أمدرمان القديم وكبريه الجديد والذى تباع فيه كل أنواع المخدرات نهاراً جهاراً بواسطة أفراد من الجيش ومرافيده بسند من ضباط كبار يديرون شبكة لإستيراد وتوزيع المخدرات، مستغلين فى ذلك إمكانات وحصانات الجيش، دون أن تجرؤ المباحث المركزية ولا مكافحة المخدرات ولا حتى وزير الداخلية أن يقول بغم. أما جرائم الإغتصاب فهى من الموبقات التى يرتكبها ضباطهم دون ان يطرف لهم جفن. ومن مثل هذا السلوك الشائن الذى رسخ فى أذهانهم فكرة علوهم على باقى خلق الله تترسخ فيهم النذعة الإنقلابية من لدن عبود ومرورا بنميرى وهاشم العطا وحسن حسين ومحمد نور سعد والبشير وود إبراهيم وغيرهم من ربائب العسكرية الإستعمارية.

    ففى الحقيقة أخى بكرى الصائغ فالجيش “السودانى” لم يسودن بعد فما ذال ضباطه هم سدنة التقاليد العسكرية الإستعمارية التى أسست لهم كليتهم. فالضابط السودانى محتاج إلى إعادة تربية والكلية الحربية أولى بالهدم و البناء من جامعة الخرطوم حتى تنتج لنا قواداً حقيقين لصيقين بالشعب من أمثال الزاكى طمل، حمدان أبو عنجة، عثمان دقنة، أزرق، شيخ الدين، المك نمر والسطان تاج الدين ورماة الحدق من جنود النوبة العظماء وبقية القواد الحقيقين الذين رضعوا الوطنية من ثدي هذه البلاد ولم يستنكفوا أن يكونوا من أفراد شعبه والضابط السودانى يحتاج إلى تدريب يجعل منه شديد الولاء والإنتماء إلى شعبه ويجعله يدرك إنه مثل باقى أفراد الشعب ولا يعلو عليهم قيد أنمله حتى لاتقطتع أرضه عنوة مثل حلايب وأرقين وحتى لا تحلق الطائرات الإسرائلية فى سماوات بلادنا وتستبيحها فى غفلة من أصحاب السعادة والسيادة و الكومندانات وحتى يتحقق ذلك فالجيش كله عندنا سيان قبل وبعد الإستقلال.

  5. كان لديّ أقارب وأصدقاء ومعارف فى القوات المسلحة برتب مختلفة بدون أيّ إنتماء سياسي، فقط حبهم للعسكرية ما دفعهم للإنضمام إليها.. بعضهم قضى نحبه فى الحروب اللعينة بالجنوب، وبعضهم الآخر آثر الإبتعاد والإنزواء او الإغتراب فى بلاد الله الواسعة خصوصاً بعد الفظائع اللاإنسانية التى شاهدوها وعايشوها فى مناطق العمليات شرقاً وغرباً وجنوباً فى عهد الإنقاذ خلال التسعينيات والتى إزدادت بشاعةً الآن..

  6. معلم اجيال في ابوذبد وابن اسرة مهذبة ومرموقة اجتماعيا يربط في سيارة دفع رباعي من قبل الجنجويد والامن ويسحل ويطوفون به في المدينة المحروقة امام اهله ومعارفه واطفاله بحجة انه طابور خامس دون مراعاة وتقدير لاءهلة ومشاعرهم اهناك ذلة اكثر من ذلك هذا هو جيش الهناء الحارس مالنا ودمنا 0 والقريب في الامر يتم كل هذا تحت عيون قائد الجيش السوداني وجنوده ومن قبل اجانب تشاديين وصعاليك الصحراء دون ان يمس شعرة في نفس جند السفاح الذين يدعون انهم جنود الوطن

  7. الجنرال المخضرم بكريالصايغ.

    السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

    السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

    السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

    السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

    ياعمي شدةالمغايس والمراير حمتنا الكلام . بس نتسلى شوية.

    لو أكلمك حتى غد لن أكمل.

    أكثرالمهاجرين سببهم ( الطالح الخاص ) لذلك لا عودة طوعية لأن الهجرة لم تكن طوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..