أخبار السودان

العام الدراسي الجديد بالجامعات : كم طالبآ سيردي فيه برصاصات الشرطة والأمن؟!!

بكري الصائغ

1-
***- يختلف هذا العام الدراسي الجديد (2014- 2015) بالجامعات والمعاهد العليا عن غيره من السنوات الدراسية الماضية، بانه اخر عام
اخر عام دراسي في فترة ولاية البشير الحالية التي تنتهي في ابريل القادم. وسيكون عامآ مليئآ بالنشاط السياسي المكثف بصورة كبيرة ومكثفة تبعآ للانتخابات القادمة، وتنشط حركة المنظمات والاتحادات الطلابية كل يدعم حزبه او اتجاهه السياسي. هو – وبلا جدال- عامآ مشحونآ بالتوتر النفسي عند الجميع طلابآ كانوا ام اساتذة ، ولن يهدأ قلق كل المسؤولين (عن رعاياهم) بالجامعات الا بعد انتهاء العام الدراسي.

2-
***- منذ ان جاء حزب المؤتمر الوطني للحكم تحولت علي الفور الجامعات والمعاهد العليا عن اهدافها التعليمية، واختفت السياسات التعليمية والانضباط الطلابي، وشمل العنف كل مكان ودخل حتي لقاعات المحاضرات. وحل السلاح الناري محل الكتاب، والسلاح الابيض مكان القلم، الكل يحمل سلأحآ طلابآ كانوا ام حرسآ بالجامعات.

3-
***- قامت جريدة “الأيام” المحلية من قبل، بنشر تحقيق عن جامعة الخرطوم، وجاء فيه: ” تعرضت مكتبة جامعة الخرطوم ستة مرات لحريق متعمد من قبل الطلاب..وتعرض 40 من العاملين في حقل التدريس للضرب!!…ونشرت ايضآ جريدة “الرأي العام” المحلية، ان عدد طلاب الجامعات والمعاهد، والذين قدموا اوراقهم للالتحاق بالجامعات وتوجهوا قسرآ لمناطق العمليات الحربية وشاركوا في معارك “ساحات الفداء” في اعوام التسعيينات قد فاق عددهم ال54 ألف طالبآ!!..وان اغلبهم عادوا من مناطق القتال للجامعات في حالة نفسية مضطربة.

4-
***- ان الخطأ الكبير الذي ارتكبه الحزب الحاكم ،انه قد سمح بوجود مليشيات داخل المؤسسات التعليمية ودعمها بالمال الوفير والسلاح والحماية الكاملة. وماعمل علي استتباب الأمن والأمان فيها، ولا احترم استقلاليتها وضمان استمراريتها.

***- وان الخطأ الفادح الذي ارتكبه والي ولاية الخضر عبدالرحمن الخضر ومن سبقوه في هذا المنصب، انهم – وبحكم مسؤولياتهم عن أمن الجامعات- لم يقوموا بسن قوانين تمنع دخول السلاح للمؤسسات التعليمية ،وحظر نشاطات وجود منظمات او مليشيات مسلحة ، سكتوا تمامآ عن ما يجري فيها من اغتيالات وإرهاب. نشطوا فقط في تقديم التعازي لاسر الشهداء..والادلاء بتصريحات مكررة ومعادة منذعام1989 واغتيال اول شهيدة بجامعة الخرطوم…بانهم سيقومون باجراء التحقيقات حول الحوادث !!
***- ايضآ ارتكب المجلس الوطني خطآ لا يغتفر، فقد سكتوا النواب عن مايجري من انتهاكات فاقت كل حدود التصور قاموا بها رجال الشرطة والأمن، ووصلت الي حد اشعال الحرائق المتعمدة بالسكن الطلابي بجامعة الخرطوم، واغتصاب طالبة داخل غرفة سكنها بجامعة الفاشر…وقبل شهور قليلة مضت من هذا العام الحالي تم اغتيال الطالب على أبكر موسى. وماتحركت مشاعر هؤلاء النواب (ممثلي الشعب)، ولا اهتزت عندهم خلجة او تانيب ضمير وهم يسمعون اخبار سقوط الضحايا والجرحي، بل ولا فكر واحد منهم وان يزور هذه الجامعات ليري الحال فيها!!

5-
***- بعض الطلاب اتهموا البشير صراحة بانه لا يهتم اصلآ بما يجري في الجامعات من اراقة دماء واغتيالات حتي وان اهدت علي رؤوس من فيها لانه لا اولادآ او بناتآ له فيها!!..وان المسؤولين الكبار يرسلون اولادهم واحفادهم للخارج ولا يقربونهم من الجامعات الوطنية!!

6-
***- هاجس كبير يعتري عشرات الألآف من اولياء امور الطلاب الذين راحوا بقلق كبير يسألون: “كيف سيكون الحال مع اولادنا وبناتنا في الجامعات والمعاهد مع بداية العام الدراسي الجديد؟!! فهل ياتري سيكون أمنآ من كل شر واغتيالات؟!!…ام نستعد تجهيز الاكفان؟!!….

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. 1-
    بالله من يصدق هذا؟!!
    الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة بالسودان
    يشتكون من كثرة المصروفات الدراسية السنوية…
    والطلاب السعوديون بالسودان يناشدون النائب الثاني ضمهم للبعثة
    **************

    المصدر: -شبكة أخبار السعودية-
    -04-08-2010-
    ————-
    ***- يعاني عدد كبير من الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة بالسودان من كثرة المصروفات الدراسية السنوية بالإضافة إلى تخوفهم من انهيار مستقبلهم في ظل الوضع المعيشي المتردي الذي يعيشونه. ويؤكد الطالب”ح.أ” انه يدرس بكلية الطب في السنة الأولى ، ويدفع خلالها أموالاً طائلة،وعلى الرغم من انه ناشد من قبل العديد من الجهات لمساعدته في إكمال دراسته بتخصيص مبلغ سنوي له ولزملائه إلا أنه لم يجد الاستجابة حتى الآن.

    ***- وقد رفع الطلاب من جانبهم برقية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني ووزير الداخلية ،شرحوا من خلالها أوضاعهم. وأكدوا خلال البرقية التي تحصلت “الوئام” على نسخة منها أن بعض منهم أكملوا السنة الدراسية على نفقته الخاصة ولم يشمله قرار البعثة ، مؤكدين أنهم يقومون بدفع مبالغ طائلة تصل لقرابة الخمسة ألف يورو في العام نظير دراستنا في مجالات الطب وطب الأسنان.

    ***- وأكدوا أنهم قاموا بمراجعة الملحقية الثقافية السعودية بالخرطوم وأكدت لهم بالحرف الواحد أن هناك شروط لقبولهم في البعثة وهي تحقيق معدل 2.5 خلال 30 ساعة، على الرغم من أن جميع الطلاب المبتعثين بالسودان قبلهم لم يأتوا بهذا المعدل من قبل. وقالوا:” لقد استبشرنا خيراً بقدوم ملحق ثقافي جديد بالسفارة السعودية ومنذ حضوره أكد أن اللوائح واضحة وهي المذكورة آنفا للالتحاق بالبعثة. وناشد الطلاب سمو النائب الثاني بان يشملهم بعطفه وسخائه لأنهم في أمس الحاجة للعون والدعم بالنظر إلي وضعهم ومد يد المساعدة إليهم بعد أن ضاقت بهم السبل وهم يطلبون فقط إلحاقهم بالبعثة والمساعدة في تقليل منصرفاتهم الدراسية وتأمين مستقبلهم التعليمي. ومن الجدير ذكره أن عدد الطلاب السعوديين بالسودان يتركزون في جامعات بوسط السودان وهي جامعة الخرطوم والجزيرة وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وهي الجامعات الرئيسية.

    2-
    ***- اذا كانوا الطلاب السعوديين في جامعات السودان، والذين حتمآ جاءوا من اسر غنية يشتكون مر الشكوي من كثرة المصروفات الدراسية السنوية، فكيف بالله يكون حال الطالبات الطلاب من دارفور، الذين رفضت الجامعات السودانية تنفيذ قرار الجمهوري باعفائهم من الرسوم الدراسية؟!!

  2. ياااااا بكري الصائغ
    لا بد أن يسقط الكثيرون دفاعاً عن حقوقهم ودفاعاَ عن وطنهم في وقت فيه نجد آن أبناء الإمام الصادق المهدي يفضلون السلامة والجاه والمال علي الشرف !!!!! وللحرية ثمن لا بد أن ندفعه فنموت نحن ويعيش السودان .

  3. العام الدراسي الجديد:
    بداية سيئة ومحبطة:
    شهيدان و( 18 ) جريح حصيلة اطلاق
    الرصاص على طلاب جامعة الدلنج
    ***********************
    المصـدر: موقع- حريات –
    August 17, 2014
    ——————–
    ***- ارتفع عدد الشهداء من طلاب جامعة الدلنج الى اثنين ، اثر استشهاد الطالب / مناضل اسماعيل متأثرا بجراحه امس ، اضافة الى يوسف علم الدين بشير الذي استشهد حين فتحت الاجهزة الامنية ومليشيات طلاب المؤتمر الوطني النار على الطلاب 13 اغسطس الجاري .واضافت مصادر ( حريات ) ان اعداد الجرحى من الطلاب بلغت ( 18 ) جريحا بينهم اثنين اصابتهما خطيرة ، كما بلغت اعداد المعتقلين ( 66 ) معتقلا ( 19 ) طالبة و( 47 ) طالب. وكان الطلاب خرجوا في تظاهرات مطالبين بتوفير مياه الشرب فواجهتهم الاجهزة الامنية ومليشيات طلاب المؤتمر الوطني بالرصاص ودهست الطلاب بعربة لاندكروزر.
    ومن الطلاب المصابين
    الذين توفرت اسماؤهم:
    ***********
    محمد أحمد ، الإمام عبدالله ،جديد عبدالله ، عائشه محمد ، عادل عبدالرحمن ، التوم احمد اسحاق ، آدم الطيب ، محمد عثمان بخيت ، معتصم ابكر ، بكري حسن صالح ، محمد عبدالرحمن ،خليل حامد خليل ، فضل الله محمد احمد ، محمد عيسى حران ،حماد حسين بحر.

  4. حال جامعات السودان والأوضاع بداخلها
    خلال الثمانية اشهر الماضية من عام 2014
    ***************************

    1- مقتل على موسى الطالب بجامعة الخرطوم…
    2- تشييع مهيب من طلاب جامعة الخرطوم والقيادات السياسية وجماهير الشعب السوداني ومظاهرات متفرقة تندد باغتيال الطالب علي ابكر…
    3- “طلاب دارفور” يهددون بالاعتصام ويطالبون بتحقيق في مقتل طالب جامعة الخرطوم…
    4- طلاب الوطني يهددون باستمرار العنف في جامعة الخرطوم…
    5- الشرطة السودانية تعجز عن التصدي للطلاب الإسلاميين…
    6- إصابات بين الطلاب وحرق مبانٍ بجامعة الخرطوم …
    7- تجدد الاشتباكات في جامعة الخرطوم وإحراق عدد من المباني…
    8- جامعة الخرطوم مواجهات طلابية واستخدام مفرط للعنف من طلاب الحزب الحاكم شهادات وافادات…
    9- طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من جامعة الخرطوم …
    10- إغلاق جامعة الخرطوم لأجل غير مسمى بسبب المظاهرات…
    11- مجلس جامعة الخرطوم يعلق الدراسة بالجامعة ويستثني عددا من الكليات…
    12- مقتل مناضل إسماعيل بجامعة الدلنج…

    13- ين جامعات السودان من هذا التصنيف؟!!
    ****************************
    من حيث التصنيفات الخاصة بالجامعات العربية يظهر جلياَ ان وضع الجامعات السودنية(دون ذلك)حيث ان الجامعات السعودية احتلت مواقع متقدمة(جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز،جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)،بينما احتلت جامعات مصر مواقع متميزة في التصنيف الخاص بافضل 100( مائة) جامعة عربية، وقد جاءت جامعات دول عربية اخرى في مواقع افضل دون العشرين (لبنان،الامارات العربية المتحدة،فلسطين،سلطنة عمان،الكويت،الاردن) وقد خلت جامعات السودان من اي موقع متميز في تلك القائمة فكانت مواقعها متآخرة( 33 جامعة الخرطوم، 60 جامعة افريقيا العالمية ، 65 جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ) مع العلم ان جامعات السودان(وبخاصة جامعة الخرطوم) كانت لها صولات وجولات عالمية ابان الزمن الجميل، فقد كانت تضاهي بل تتفوق على جامعات بريطانيا وبخاصة في كليات العلوم الصحية وتشهد على ذلك جامعات ادنبرة ببريطانيا والجامعات الاميريكية.
    قف ايها القاريء الكريم برهه من اجل التمعن في حال جامعاتنا السودانية الحالية وماوصلت اليه والطاقم العامل بها من هيئة التدريس والشهادات التي منحت لهم ابان ثورة الانقاذ،كيف لا نصل الى تلك المراتب الدنيا في التصنيف العربي ناهيك عن التصنيف العالمي،فمسوتيات خريجي الجامعات دونية للغاية وكانهم لم يدرسوا اي جامعة ولم يتلقوا اي تعليم،او كان الجامعة لديهم محطة من المحطات القسرية في الحياة من اجل الوصول الى الوظيفة فقط لا غير، يجب ان نتوقف عن البكاء عن مآضي آفل وايام خوالي لن تعاد مرة اخرى وعلينا فقط تصحيح الخطأ حتى لا نصل الى نتائج لا تحمد عقباها.

    14- مظاهرات بجامعة نيالا وإصابات وإعتقالات وسط طلاب…
    15- – الأمن السوداني يقتحم جامعة نيالا بالغاز والخرطوش ويعتقل 100 …
    16- رباطة المؤتمر الوطني يعتدون على مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة بحري وتدهور صحة المعتقل محمد صلاح عبدالرحمن…
    14- الاجهزة الامنية ورباطة المؤتمر الوطني يعتدون بوحشية على طلاب دارفور في جامعتي شمبات والنيليين…
    18- موت سريري: هجرة أساتذة الجامعات السودانية بحاجة إلى معالجة عاجلة قبل سبتمبر القادم…

    19- البرلمان: هجرة 25% من أساتذة الجامعات
    ****************************
    حذر البرلمان السوداني من مخاطر هجرة أساتذة الجامعات على مستقبل التعليم بالبلاد. وقال إن نسبة المهاجرين منهم بلغت 25%. ودعا الأحزاب السياسية لتوعية طلابها بأضرار تنامي ظاهرة العنف الذي يؤدي إلى نسف استقرار الجامعات . وقال نور الدائم إن ظاهرة هجرة أساتذة الجامعات باتت تمثل هاجساً كبيراً، إذ تصل نسبة المهاجرين إلى 25 % من جملة أساتذة الجامعات السودانية، مشيراً إلى ضعف الدعم الحكومي للتعليم العالي. ودعا تقرير الحبر، لإجراء حوار مع الأحزاب السياسية للنأي بالطلاب عن ممارسة العنف الذي لا يليق بطلبة علم، مما يؤدي إلى حرمانهم من الدراسة بتعليق الدراسة أو إغلاق الجامعات، والدعوة إلى إعمال الفكر بديلاً . وطالب بضبط التعليم العالي الخاص ومراجعته دورياً، للتأكد من استيفائه للأسس والضوابط والمعايير التي تحكم التعليم الجامعي.

    20- طلاب جامعة الخرطوم يهددون بإستئناف إعتصامهم حال عدم تنفيذ مطالبهم…
    21- صالح عبد الرحمن:
    صدمت ان ارى اساتذة الجامعات وعلماء
    اعرفهم في معاينات الاغتراب للسعودية…
    ***********************
    (عدت فى اليوم التالى وهو يوم الخميس .. حقيقة لم تدهشنى الاعداد الغفيرة التى تجمعت وتجمهرت امام قاعة المعاينات والتى كانت من جميع الفئات رجالا ونساءا .. شيبا وشبابا .. مدنيون ونظاميون .. صغارا وكبارا تتفاوت اعمارهم ما بين 27 – 70 عاما .. ولكنى صدمت ان ارى اساتذة الجامعات وعلماء اعرفهم .. بل اساتذتى ومعلمينى وعلمائى فى الدراسات العليا وهم يفترشون الارض ويقفون تحت ظلال الاشجار بل يجلسون فى ارصفة ممرات السيارات ..فى انتظار ان تستلم ملفاتهم او تنادى اسمائهم للمعاينات .. تجمع ضم جميع الشخصيات .. اباء وامهات يحملون اطفالا لم تتجاوز اعمارهم العام الواحد .. والد يحمله طفله فى انتظار معاينة زوجته وزوجه تحمل طفلتها فى انتظار نتيجة زوجها .. وجوه حزينة ..واجساد مغبرة .. ومعاناة بائنة ..تجمهر وهمهمات لا يقطعها الا صوت بكاء طفل شعر بجوع او افتقد امه … موقف محزن .. وانتظار مهين ومشين ..للكرامة ويا ليت وزير التعليم العالى والبحث العلمى او رئيس هذه الدوله عبر صدفة مثلى ليرى ما ال اليه حال اساتذة وخبراء وعلماء البلاد ..!!)…

    21- اساتذة الجامعات : الراتب انخفض وفقد حوالي (50%) من قوته الشرائية،،الراتب بالسعودية وليبيا بين 5 و7 الف دولار…
    22- تجمع أساتذة الجامعات السودانية للتغيير الديمقراطي…
    23- طلاب جامعة الخرطوم يرفعون اعتصامهم عن الدراسة مؤقتا
    ويهددون بالعودة باخلال الجامعة لاتفاق الوساطة…
    24- نقص الأساتذة يهدد استقرار كلية بجامعة وادي النيل…
    25- إبنا مسؤول كبير تعرضا لمحاولة اغتيال داخل جامعة شهيرة…
    26- اغتيال طالب سوداني بجامعة جوبا في دولة الجنوب …
    27- تجمع اساتذة جامعة الخرطوم يرفع مذكرة مطالب لإدارة الجامعة و للرأي العام السوداني…

    28- اغتيال طالبة بجامعة الفاشر
    *********************
    (اُغتيلت طالبة بجامعة الفاشر كلية التربية تدعى «يسرى» بعد أن أطلق عليها مسلح النار صباح أمس قبل أن ينتحر داخل الحرم الجامعي.وقال شهود عيان لـصحيفة «الإنتباهة» الصادرة الخميس، إن الحادث وقع الساعة الثامنة والنصف صباحاً، حيث قام مسلح يرتدي زياً مدنياً ويحمل بندقية «كلاشنكوف» يدعى عبد الكريم بالدخول إلى الحرم الجامعي ودار نقاش حاد مع الطالبة، وأثناء جلوسهما بالقرب من قاعة صديق ودعة أشهر الجاني سلاحه وأطلق رصاصات على الطالبة، ثم انتحر بإطلاق النار على نفسه)…

    29- التوتر يجتاح جامعات الفاشر ونيالا والخرطوم …

  5. (أ)
    الجديد المثير الخطر في نظام التعليم في السودان:

    هل تعرف ما يُدرّس لأطفالك .. تمعّن في الصورة لتعرف
    -(توجد صورة مرفقة بالخبر)-
    *******************
    المصدر:- موقع “الراكوبة”-
    -08-18-2014 03:06 PM-
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-160338.htm-
    ———————–
    على صفحته بفيسبوك نشر الناشط السياسي (سيد الطيب) صورة لأحدى صفحات كتاب الفقه الذي يدرسه الاطفال في الصف السادس الإبتدائي !!…ما أدى إلى أثارة عدد من الأسئلة من قبل ناشطين على رأسهم خالد عويس الذي تساءل: “يا سادتي..هل تقرأون ما يُدرّس لأبنائكم ؟؟…يا سادتي هل تعرفون حجم الكارثة ؟؟…هذا لا يمثل سوى النذر اليسير من التخريب الممنهج الذي قضى على التعليم في وطننا”.

    (ب)-
    نقل ما هو موجود كتاب الفقه الذي يدرسه
    الاطفال في الصف السادس الإبتدائي!
    ***********************
    1- خروج المني من الرجل والماء من المرأة بسبب الاحتلام، او الملاعبة، او النظر، او التفكير.

    2- الجماع ويكون بغياب العضو التناسلي في فرج المرأة. قال رسول الله – صلي الله عليه وسلم: “اذا التقي الخاتان فقد وجب الغسل” أخرجه ابن ماجة – اي اذا غابت حفشة الرجل (مقدمة الذكر) في فرج المرأة. فقد وجب الغسل.

    * انقطاع دم الحيض او النفاس 🙁 وهذا خاص بالمرأة) وذلك لقوله تعالي: في سورة البقرة (222) “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا….

    (ج)-
    ***- المقررات الدراسية. ولا اعتقد ايضآ انه موضوع جديد. والشئ الملفت ان نفس نظام اعتقد ان وزارة التعليم تدرك تمامآ مايدرس في مدارسها سواء كانت حكومية او خاصة. فهي المسؤولة عن سياسات التعليم، واجازة مناهج التعليم في المجال الديني مشابه تمامآ النظام التعليمي في ايران!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..