افتتاح محكمة خاصة بقضايا الاستثمار الثلاثاء المقبل

الخرطوم (سونا)-أعلن دكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار عن افتتاح محكمة متخصصة يوم الثلاثاء بالمقرن غرب فندق كورال للنظر في الدعاوى الخاصة بالاستثمار بولاية الخرطوم.
وقال إن افتتاح المحكمة يأتي في سياق تفعيل محاكم الاستثمار على مستوى المركز والولايات لتطوير مناخ الاستثمار في البلاد ، وتسهيل إجراءات التقاضي للمستثمرين وحفظا لحقوقهم ووقتهم وفقاً لما نص عليها قانون الاستثمار للعام 2013 .
جاء ذلك في الزيارة الميدانية التي قام بها دكتور حيدر احمد دفع الله رئيس القضاء ووزير الاستثمار إلى مباني محكمة الاستثمار الخاصة بولاية الخرطوم اليوم توطئة لافتتاحها .
ويأتي ذلك فـــي إطـــار التعـــاون بــــين الجهاز القومي للاستثمار والسلطة القضائية لتطـــويــر منظومة مناخ الاستثمار من جهة وتسهيل إجـــــراءات التقــاضي بخصوص قضايا الاستثمار من جهة أخرى .

تعليق واحد

  1. د كلام شنو دا الفارغ دا اى انسان جاهل قادم للاستثمار في اى دولة اذا وجدمحكمة استثمار سوف يلملم اطرافه ويرجع بلدو!
    انا جاى عشان اسك محاكم واجرى وراء محاكم يبقي حقي في جيبي اجي اسك فيه بالمحاكم عشان اطلعوا منكم يا جماعة الكلام دا عيب كبير ويجب ان لا يعلن باى حال من الاحوال من المفروض انو اى مستثمر قادم يكون في كامل الاطمئنان علي امواله وحقوقه مع دولة انا لا اتعامل مع افراد ويجب علي من يقوم بانهاء اجراءات المستثمرين انه انسان يعمل وروحه في كفه بمعني النظام الاثيوبي واضع في وزارة الاستثمارجنود من الحكومة علي قدر عالي جدا من التعليم مهمتهم هي متابعة اجراءات اى مستثمر قادم لدولة اثيوبيا الاعدام عقوبة كل من يحاول ان يعبث او يتلاعب او يكون لديه نيه الرشوة باى شكل من الاشكال وفي اى وضع هديه حافز او ماشابه ذلك عشان كداكل مسئول هو عارف انو اذا حاول مجرد محاولة فقط سوف تطيح براسه دا الكلام عشان كدا من افضل الدول حاليا علي مستوى القارة او المستوى العالي حق المستثمر محفوظ فيها هي اثيوبيا وكل دول مجلس التعاون الخليجي اتجهوا الي الي اثيوبيابالرغم من انو امكانياتها اقل من السودان مئات المرات

  2. يا ما جاب الغراب لأمه
    جاء بالعدد رقم 3390 لصحيفة ” الإقتصادية ” السعودية اليومية ? صفحة شـركات – مقال لإسماعيل على من الرياض فى العام 2003م أى لما يزيد عن 11 سنة مايلى :
    ( توجه لدى السعوديين للإستثمار الجماعى بالسودان ) { أكد ” للإقتصادية ” مستثمرون سعوديون فى السودان عن جدوى وأهمية الأستثمار الزراعى فى السودان ، خاصة فى مجال زراعة الأعلاف التى تقل تكلفتها بنسبة 50% عن السعودية . وشدد المزارعون على ضرورة أن يكون الأستثمار جماعيآ للحد من المخاطر والخسائر التى تعترض المستثمرين ، وذلك من خلال إقامة شركة سعودية للإستثمار فى السودان يكون ضمن أهدافها بحث طبيعة الأستثمار فى ذلك البلد ومعوقاته . وتعرف الأجتماع الذى نظمته اللجنة الزراعية فى غرفة الرياض أمس ، على تجارب مستثمرين سعوديين فى السودان على أرض الواقع وطبيعة المناخ الأستثمارى ومزاياه وحجم المشاكل التى إعترضتهم ، والتى تم حصرها فى : عدم توافر قطع الغيار للمعدات الزراعية فى السودان ، كثرة الرسوم والضرائب على المعدات والأليات الزراعية وإرتفاعها ، وجود إشكاليات متعددة فى موضوع ملكية الأرض لإعتراض الأهالى والقرويين على قرار الحكومة منح المستثمرين الأجانب أراضى زراعية على ضفاف النيل فى ولاياتهم ، إختلاف مرجعية القرار من منطقة لأخرى ، وجود تضارب فى الصلاحيات بين الولاة والمجالس التشريعية لكل ولاية ، عدم توافر وسائل نقل حديثة من مناطق الأنتاج الى الميناء ، عدم وجود محاكم خاصة للمستثمرين الأجانب لفض النزاعات العمالية ، ضعف البنية التحتية ، عدم توافر الأسمدة والمبيدات فى السوق السودانية ، عدم توافر سيولة نقدية فى المصارف السودانية وتغيير القوانين الخاصة بالمستثمرين الأجانب عدة مرات .
    لا حظوا قبل قرابة 12 عام السعوديون المستثمر المتوقع رقم واحد قال
    عدم وجود محاكم خاصة للمستثمرين الأجانب لفض النزاعات العمالية
    ولدكم الوزير الهمام مصطفى عثمان مهملين سوف يفتتح محاكم
    فاتحها لى منو يا درش
    خلاص المستثمرين العرب وصلوا الأرجنتين وفيتنام وجنوب شرق الأنضول وزرعوا والعلف وصل
    محاكمك دى حولها للجريمة التى تفشت فى عهدكم
    فى 2003م نقلت هذا الكلام ونبهت لضرورة فتح محاكم أستثمار ناجزة تفصل فى الدعوى خلال 24 الى 48 ساعة – ولدنا مصطفى ادانا مسكن لوجع الضرس وحل المشكلة بعد 12 سنة
    مافى امل وانتم فى الحكم
    والله يا دكتور مصطفى لو قطعناكم ودقيناكم فى فندك فلاته بطنا ماتبرد

  3. أكيد قضاتها ناس النفاس والرضاعة ومبطلات الوضوء ووجوب التيمم ..
    طبعاً الكيزان كلهم خريجي هذه الكليات ..
    إن أعيتكم الحيلة إستوردوا قضاة مصاروة …

  4. هذا الكم الهائل من المشاكل التى تعيق الأستثمار بالسودان كما شخصه الأخوة السعوديون قبل 11 سنة أكده رئيس الجمهورية عمر البشير فى كلمته التى ألقاها بآخر إجتماع لمجلس الوزراء عقد بمدينة الدمازين قبل 8 سنوات عندما كان عقار يجلس بجواره ، حيث لم يحدث أى تقدم لإيجاد حلول لهذه المشاكل ، أما عن المخاطر الإستثمارية بالسودان أمامى نسخة من العدد 3398 من ? صحيفة ” الإقتصادية ” السعودية ? أى بعد ثمانية أيام فقط من الخبر الأول – وفى صفحتها الأولى مقال سلمان الدوسـرى من الدمام : تصنيف السعودية إسـتثماريآ فى درجة مخاطر منخفضة } جاء فيه : إعتبر تقرير صدر عن المؤسسة العربية لضمان الأستثمار إستنادآ الى مجموعة بى آر أس للإستثمار فى السعودية ، دولآ عربية تصدرتها الإمارات ، الكويت والبحرين فى درجة مخاطر إستثمارية منخفضة جدآ ، فيما جاءت السعودية ، قطر ، عمان ، المغرب ، تونس ، الأردن ، سورية وليبيا فى درجة مخاطر إستثمارية منخفضة ، وتم تصنيف مصر ، اليمن والجزائر فى درجة مخاطر إستثمارية معتدلة وتصنيف لبنان فى درجة مخاطر إستثمارية مرتفعة ، كما تم تصنيف العراق والسودان فى درجة مخاطر إستثمارية مرتفعة جدآ .
    السؤال الهام : ماذا كان رد بعثة السودان بالسعودية على ماورد أعلاه حتى يكون السودان دولة جاذبة للإستثمار ، ضعيفة المخاطر
    يا جماعة حرام عليكم
    انا بقترح كلنا نخرج من السودان ونسلمه لشعب يحترم هذا الوطن
    سلموه عن طيب نفس للشعب اليابانى ، الشعب الكورى الجنوبى أو الشعب الهندى وتوزوعوا زينا على كل دول العالم بس عشان نقول خرجنا أكراما لوطن هانه ابناؤه

  5. تاني محاكم خاصة،محكمة الاستثمار الخاصة، على وزن مدرسة الوزير الخاصة.
    واللي بيعلنها وزير الإستثمار موش رئيس القضاء.
    سوداتل كانت تمول محمكتها، فهل سيمول وزير الإستثمارمحكته الخاصة؟؟
    يا رئيس القضاء:-
    موش كفاية تجارب محكمة أسترداد مديونية سوداتل
    ومحكمة وقضاء النفايات.

    ___________
    (((هيبة القضاء تنبع من الثقة في القضاء وليست شكلية تمثل بالمسافة بين القاضي والمتهم وجلوس القاضي ووقوف المتهم، الهيبة تأتي من ثقة المتهم والشاكي والمجتمع المعين في حيادية ونزاهة وصرامة قضائه. تجرح هيبة القضاء حين تهتز الثقة وتهتز حين يجد الجمهور أن قضائه منحاز ومائل لجهة دون أخري، تمس هيبة القضاء حين يعلم الجمهور أن القاضي يأخذ نسبة من أموال غرامات يفرضها، وتذهب حيادية القضاء حين تشكل القضائية محكمة من نوع محكمة أسترداد مديونية سوداتل المقبورة بمباني وتمويل الخصم سوداتل، وتذهب هيبة القضاء حين يشكل للمحليات قاضي يتحصل لها جباياتها وجبايات النفايات ويجلس القاضي ومندوب المحلية يراجعون قائمة من سيحضرونه ومن سيأجلونه (تم هذا أمام أحد الذين رفضوا دفع الرسوم لعدم تلقيه الخدمة وعنفه القاضي بعد أن أكمل مداولاته مع الشاكي مندوب المحلية). تذهب قيمة القضاء حين يعلم الجمهور أن ما من قاضي في محاكم النظام العام أو العمد ينبه المتهم أن عقوبة الجلد ستوقف أن أراد الإستئناف. وتذهب قيمة القضاء والقانون حين يتغرب القاضي والقضاء عن المجتمع وينحاز للسلطة ويحاكم لصالح السلطة وأجهزتها الشرفاء المدافعين عن قيم الحق وقيم المجتمع واخلاقه (رحم الله مولانا محمد أحمد أبورنات) وبل وفلكلوره فقد حدث وحوكم أبناء رابطة النوبة (حلفا سكوت محس) بتهمة الرقص الفاضح وكانت الرقصة قومية للنوبة وتعرض في التلفزيون القومي ورغم ذلك جلدوا وسط أستنكار ذووهم، تزداد الدهشة حين تعلم أن معتقليهم كانوا من الأمن وتقصدوا كوادر بعينها ولو بتلفيق التهم. تذهب قيمة وهيبة القضاء حين لا تكون هناك مساواة بين الشاكي والمتهم أمام القاضي والأجهزة العدلية فطرف “يمرمط” في المحاكم ولو ظهر أنه كيد من أجهزة الدولة لن يستطيع أن يرفع قضية لرد حقوقه وتذهب قيمة القضاء والقانون وهيبة الدولة حين يقف رجل فوق الشبهات بشهادة الجميع كدكتور فاروق محمد إبراهيم لأكثر من 20 عاماً دون أن يستطيع تقديم المتهم أمام العدالة ولو بالمحكمة الدستورية. وتذهب هيبة القضاء حين تتداول مجالس المدينة أرتباط المحاكمات لصالح الدولة بهذا القاضي أو ذاك فالقاضي يجب أن يكون بمنأ عن الشك والشبهات. وتكون الهيئة القضائية مسار شك وتذهب هيبة القضاءً بأستخدام الدولة لها كسلاح)))
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-13898.htm

  6. انتم وزراء وحكومة فاشلة ليس إلا كل شيء هبشتوه غلبكم بقيتو تلخبطوا اي شيء

    الشيء المعروف يا مصطفى انكم فاشلين في كل شيء والدليل هو تخبطكم وتدميركم لكل شيء فهل من مخرج لكم؟

    مخرجكم نهاية سيئة جدا ؟

  7. الجماعة مصنفة ارهابية ما في مستثمر بيجي حتى لو ادوه السودان كله
    يجوكم الغلابة ناس الشاورما والبقالة والمكوجية وخدم المنازل
    استثمار مين ياعم اسماعين وزير الاستحمار

  8. نحنا عاوزين محاكم تقطع رؤوسكم يامصطفى اسماعيل انت بتتكلم كانك حلمان وانت تعرف انو البلد فى الحضيض اقتصاديا و تعرف ان دول الخليج مصتفاكم ارهابيين منو تانى البجيكم عشان يستثمر او يدخل ليهو قوش عندكم انتو قروش البلد سرقتوها ل بره فى ماليزيا واوروبا منتظرين يجوكم ناس يدوكم قروش عشان تسؤقوها ويقضوا زمنن فى المحاكم بتاعتكم دى هى معقول تكون دى محاكم منصفه هههههههههههههههههههههه حاميها حراميها غايتو بتضحكو على نفسكم يا اغبياء والله انت لو تعرف الكره البكرهوكم ياهو الناس كان تقع فى البحر ده تفو عليك خبث ومتخابث ……………..

  9. هههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه .. السؤال هو المحاكم دى عشان تحاكم منو ؟؟ الحكومة أم المستثمر ؟؟
    والمستثمر دا جايى يستثمر ويشتغل ويفيد ويستفيد ولا جايى عشان يجرى وراء المحاكم؟؟
    يا جماعة كلمونا قدر عقولنا البسيطة الصغيرة دى ..
    غايتو إما الناس ديل عباقرة أو نحنا ريالتنا سايله …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..