التربية تستبعد المعلمات المرضعات والحوامل من أعمال تصحيح الشهادة السودانية

الخرطوم: ندى رمضان
أعلنت وزارة التربية والتعليم الاتحادية اكتمال الترتيبات الإدارية والفنية والأمنية لأعمال امتحانات الشهادة السودانية للعام الجاري، وأكدت استبعاد المعلمات المرضعات والحوامل من أعمال التصحيح.
وأكد وكيل الوزارة د. السر الشيخ حسب تعميم صحفي أمس، استعداد الوزارة لبدء الامتحانات، وأبان أن كل الترتيبات المتعلقة بأعمالها تسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة من قبل الإدارة العامة للامتحانات، وأن اللجنة العليا لتأمين الامتحانات التي يرأسها وزير الداخية توالي اجتماعاتها الدورية لضمان سلامة وأمن الامتحانات وسريتها وفق الضوابط المشددة التي درجت عليها الوزارة.
من جانبه أوضح مدير الامتحانات مختار محمد مختار أن عدد الطلاب الجالسين لامتحان الشهادة السودانية للعام 2015م عبر الاحصاءات الأولية حتى الوقت الراهن بلغ 458,566 طالباً وطالبة بزيادة 15 ألف طالب عن العام الماضي، منهم (8843) للمساق الأكاديمي.
وأفاد مختار أن اختيار المراقبين والمصححين لأعمال الامتحان شأن ولائي ويتم اختيارهم وفق الشروط التي حددتها الإدارة العامة للامتحانات، وسيشترط على المختارين لأعمال التصحيح التخصص في المادة وتدريس الصف الثالث لمدة لاتقل عن 3 سنوات وألا تكون المعلمة مرضعاً او حاملاً.
وشدد مختار على أن أية ولاية لا تلتزم بتلك الشروط سيحرم المعلم من ممارسة الأعمال وتحرم الولاية من الاختيار في الأعوام القادمة، ونوه إلى أن الاختيار للتصحيح يتم بنسبة 60% من المعلمين القدامى و40% من المعلمين الجدد، وأن التقديم للكنترول يتم بطريقة مباشرة وفق استمارة أعدت لهذا الشأن ويتم الاختيار بنسبة 50% للجدد و50% للقدامي، وأكد
أنه سيتم حصرهم وإعلانهم خلال الأيام القادمة.
ودعا مختار الطلاب لعدم السهر والاعتناء بالتغذية والنأي عن أماكن الهوس التعليمي والمعسكرات والخيام التي تنشط هذه الأيام، وتتم دون مراقبة مدارسهم ومعلميهم، ولفت إلى أن الامتحانات لن تخرج عن السياق المعهود والمناهج المعتمدة من المركز القومي للمناهج والدليل المصاحب الصادر عن مركز المناهج الذي يحتوي على ارشادات وتوجيهات مهمة يمكن الاستعانة بها.
وذكر مختار أن الوزارة الاتحادية تعمل بتوافق وانسجام مع النقابة العامة لعمال التعليم والاتحاد المهني للمعلمين السودانيين لتهيئة السكن ومراكز التصحيح والأنشطة المصاحبة.

الجريدة

تعليق واحد

  1. بعد شوية حتحصل خرمجة وحيكون الكلام الجميل المنظم ده تنظير وسيكون التركيز على الكيزان والمحسوبية ستكون سيدة الموقف فى الاختيار . استبعاد الحوامل والمرضعات من اهم الضوابط نسال الله ان تنفذوه بدقة وشفافية وما نسمع بالاجهاض والولادة فى مراكز التصحيح او صالات الامتحانات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..