مقالات سياسية

إستفتاء شمل ١٥٠ شخص: “لماذا يخشي االبشير محاربة الفساد؟!”

بكري الصائغ

١-
***- كان يوم الثلاثاء الثاني من يونيو الماضي ٢٠١٥، هو يوم الحفل الرسمي لتنصيب عمر البشير رئيسآ علي البلاد للمرة الثالثة، جاء في خطابه بهذه المناسبة فقرة عن محاربة الفساد وقال بالحرف الواحد:
(وبهذا اعلن عن قيام مفوضية للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحيات واسعة ، وتكون تبعيتها مباشرة لرئيس الجمهورية).

٢-
***- بعد انتهاء البشير من خطابه، الذي ما جاء بجديد فيه، كانت – وتحديدآ الفقرة التي تحدث فيها عن (قيام مفوضية للشفافية ومكافحة الفساد ) – محل دهشة شعبية واسعة، وسخريات عارمة، استغربت الجماهير من تصرف رئيس جمهورية قام في يوم حفل تنصيبه “يوم فرحه الكبير” وتكلم عن الفساد في نظام حكمه، علي مسمع من رؤساء دول واعضاء وفود اجنبية عالية المستوي جاءوا لحضور الحفل!!

٣-
***- استغربت الجماهير كثيرآ من عمر البشير الذي لا يكل ولا يمل، ولا تعب طوال ٢٥ عام من تكرار الحديث عن محاربة الفساد واجتثاثة من جذوره!!..تباينت ردود الفعل الشعبية تجاه كلام البشير الاخير عن محاربة الفساد، هناك من سخر منها، وهناك من علق وقال: (اسطوانة مشروخة!! )، بعض المعلقين في المواقع السودانية صبوا جام غضبهم علي الرئيس الفاسد الذي يوعد شعبه (نظري) بمحاربة الفساد لكن (عملي) يقوم علانية جهارآ نهارآ بحماية الفساد الذي استشري في كل مكان، بكل السبل الممكنة : القوانين..الحكومة ..وزارة العدل..وزارة الداخلية!!

٤-
***- وتضامنآ مع الغضب العارم في كل مكان داخل السودان وخارجه من عمر البشير الذي ما فتر من التصريحات الكاذبة والادعاءات (الفشنك ) بمحاربة الفساد، ان قمت – مباشرة بعد خطاب البشير- باجراء استفتاء محدود شمل ١٥٠سوداني يقيمون في عدة مدن بالدول الاوروبية: المانيا.. بريطانيا..هولندا ..روسيا..سويسرا..اليونان، وايضآ من مصر. كان عنوان الاستفتاء:
( في رأيك : لماذا يخشي االبشير محاربة الفساد؟!!)..
١- خوفآ علي حياته من التصفية الجسدية!!…
٢- لانه جزء من الفساد!!…
٣- لانه راعيه وحاميه!!…
٤- لانه وصي عليه من المؤتمر الوطني!!…
٥- لا يوجد فساد يحاربه!!…

٥-
***- استمرت عملية الاستفتاء قرابة الثلاثة اسابيع، وكانت نتيجة الاستفتاء النهائية كالأتي:
١- ٧٠ شخص افادوا ان البشير وصي علي حماية الفساد…
٢- ٢٥ شخص افادوا ان البشير يحمي الفساد لانه جزء منه…
٣- ١٥ شخص افادوا ان البشير يحمي الفساد لانه جزء منه ووصي عليه …
٤- ١٥ شخص افادوا ان البشير يخاف علي باقي عمره…
٥- ١٠ اشخاص افادوا ان البشير يحمي الفساد خوفآ علي اهله…
٦- ٥ اشخاص افادوا ان البشير يحمي الفساد سبب سعادته وثراءه…
٧- ١٠ اشخاص اكدوا ان الاستفتاء (لا يودي ولا يجيب..تحصيل حاصل)…

٦-
***- اتقدم بخالص شكري وامتناني العظيم لكل الاخوات والاخوة الاعزاء علي مساعدتهم الكريمة في انجاح الاستفتاء، متمنيآ من الله العزيز القدير في هذا الشهر الكريم،ان يجمعنا في سودان جديد لا فساد فيه ولا طغيان..انه سميع مجيب…

٧-
***- يبقي السؤال مطروحآ: ياتري لماذا تأخر البشير في قيام (مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد)؟!!..وهو التزام سبق ان قطعه علي نفسه امام الله.. الشعب..رؤساء دول وضيوف من الخارج؟!!

٨-
***- جاء في الاخبار اليوم السبت ٤ يوليو الحالي، ان المجلس الوطني كشف عن حزمة من التدابير للمحافظة على المال العام ومكافحة الفساد وذلك عبر تفعيل آليات الرقابة على المال العام. وقالت نائب رئيس البرلمان عائشة محمد أحمد إنهم سيقومون بوضع حزمة من الضوابط خلال الفترة المقبلة للسيطرة على الفساد وتبني استراتيجية النهج الشامل للحد من الفساد وجرائم المال العام. وأشارت-حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية الى أن البرلمان لن يتوانى عن كشف أي حقيقة عن المواطنين تتعلق بالمال العام خاصة الفساد فضلاً عن تفعيل آليات الرقابة على الجهاز التنفيذي.

***-هل نفهم من هذا الخبر ان بدرية سليمان ستقوم بسن قوانين تحارب به الفساد؟!!..وستقوم بسؤال اخوان البشير:(من اين لك هذا؟!!).. ولن تتهاون في جر اللصوص والمفسدين للمحاكم؟!!!..وان نواب المجلس سيقومون بكشف كل الحقائق للمواطنين، خاصة التي تتعلق بالمال العام خاصة الفساد؟!!

***- اللهم اني صـائم.
***- اللهم اني صـائم.

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:
    (مساء الخير عمي الصايغ، مفروض عنوان الاستفتاء يكون:
    البشير، لماذا لا يخشي الله ويحمي الفساد؟!!)…

  2. مع كامل إحترامنا للكاتب فالبشير لم ولن يحارب الفساد لأنه وأهله وعشيرته رأس الرمح فى الفساد والنهب الممنهج لقوت الضعفاء والمغلوبين . أعتقد أن ماقام به الكاتب يسمى إستطلاعا وليس إستفتاء.

  3. لماذا تأخر البشير في قيام مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد؟!!..وهو التزام سبق ان قطعه علي نفسه امام الله.. الشعب..رؤساء دول وضيوف من الخارج؟!!

    تكون وداد بلعتو لسانه وقالت ليهو حسك عينك تجيب سيرة الفساد دة مر تانية.

    وهوما زال مربوش من زرة جوهانسبيرج فجر واطى.

    هذه المرأة الأخطبوطية تخطط الآن لنسف المنحة القطرية لترميم الآثار وبرضها عاملة صديقة الأميرة موزة.

  4. * اهو ده الكلام “اللا بودى لا بجيب” يا بكرى ياخوى!!..
    * 26 سنه فساد, و اقول ليك ايه؟ نحارب الفساد!!
    * بزمتك, هل يعقل ل”نظام” فاسد بأكمله ان يحارب الفساد!!..
    * البشير الفاسد يا اخى يضحك على الشعب السودانى ملء شدقيه!..ثم يستلقى على قفاه و يضرط!!

  5. البشير يرد عليك ويقول أنا عندي مزرعة في السليت وتدخل لي عشرات المليارات وهو يعلم بأن هناك مئات الضباط لديهم مزارع مماثلة وليس لهم أي دخل وطبعاً الضباط الإسلاميين عندما قاموا بالإنقلاب كانوا أول شيء أن جروا وراء المال والنفوذ وبدأوا بالقرض الحسن وهجموا على بنك أمدرمان الوطني وصار المديرين إسلاميين بداً يشبخهم الزبير محمد الحسن وجاءوا بالتونسي الحرامي ومعه حمدي والماليزيين وبدأ مسلسل الفساد والقروض المنهوبة وأي سوداني يعلم وهو يرى بعينه الفساد طيلة 26 عاماً وعملية النهب المستمر والاسلاميين هم الذين خربوا دارفور ولا يزالون يمارسون أعمالهم فيها وأين أبو قناية والمفوضية والتي أعلنها البشير بنفسه وماذا فعلت ثم أين مسلسل إبراء الذمة وما هي نتائجه .

  6. يا بكرى يا اخوى خلاص دى بعد كدا بقى الفساد العميق دا ضييع البلد بعد كدا البشير ان فات او قعد مافى فايدة ربنا ينتقم منو هو الفساد بعينه هو الفساد اللهم ارينا فيه يوم

  7. طيب يأستاذ بكري الصائغ أضف الي ما وصلك من ردود ما يلى : تذكرون في أحد خطابات البشير المكررة والمضجرة أن قال بعظمة لسانه :” الآن في ولايتى الجديدة سوف أطبق الشريعة الحقيقية السمحة ! كأنما كان يطبق شريعة ليست حقيقية ولا سمحة !الآن هو يكرر ذات القول : ” الآن سوف احارب الفساد الحقيقي ! إذن الرجل لم يكن صادقا خلال ال25 سنة في تطبيق الشريعة ” الحقيقية ” ! كما قال والآن خلال ولايته الجديدة سوف يحارب الفساد الحقيقي لأن ما كان يحاربه خلال ربع قرن من الحكم كان فسادا غير حقيقي !

  8. يا استاذ بكري الصائغ – متعك الله بالصحة والعافية – قبل ايام قليلة خلال هذا الشهر المبارك تحدث البشير نفسه امام حشد من شباب المؤتمر الوطني وتحدى اي شخص ان ياتي بدليل يثبت ان مسؤولا اخذ عمولة نظير اي مشروع استثماري او اقتصادي انجزه بل ومضى الى اكثر من ذلك حيث نفى جملة وتفصيلا ان يكون هناك اي وجود للفساد في الدولة وانما يثار حوله من حديث مجرد اشاعات حتى انني تساءلت مع نفسي مندهشا اذا كان الامر كما تقول اذا ما الداعي لاعلان تكوين مفوضية للشفافية ومحاربة الفساد بصلاحيات واسعة – كما جاء في خطاب حفل تنصيبه -هذا الرجل من نوع الطغاة الذين اصابهم الخبل فكيف تعلن تكوين مفوضية لمكافحة الفساد وتاتي بعد ايام قليلة لتنفي وجود الفساد من اصله .. هذا امر عجيب محير ..

  9. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:
    (مساء الخير عمي الصايغ، مفروض عنوان الاستفتاء يكون:
    البشير، لماذا لا يخشي الله ويحمي الفساد؟!!)…

  10. مع كامل إحترامنا للكاتب فالبشير لم ولن يحارب الفساد لأنه وأهله وعشيرته رأس الرمح فى الفساد والنهب الممنهج لقوت الضعفاء والمغلوبين . أعتقد أن ماقام به الكاتب يسمى إستطلاعا وليس إستفتاء.

  11. لماذا تأخر البشير في قيام مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد؟!!..وهو التزام سبق ان قطعه علي نفسه امام الله.. الشعب..رؤساء دول وضيوف من الخارج؟!!

    تكون وداد بلعتو لسانه وقالت ليهو حسك عينك تجيب سيرة الفساد دة مر تانية.

    وهوما زال مربوش من زرة جوهانسبيرج فجر واطى.

    هذه المرأة الأخطبوطية تخطط الآن لنسف المنحة القطرية لترميم الآثار وبرضها عاملة صديقة الأميرة موزة.

  12. * اهو ده الكلام “اللا بودى لا بجيب” يا بكرى ياخوى!!..
    * 26 سنه فساد, و اقول ليك ايه؟ نحارب الفساد!!
    * بزمتك, هل يعقل ل”نظام” فاسد بأكمله ان يحارب الفساد!!..
    * البشير الفاسد يا اخى يضحك على الشعب السودانى ملء شدقيه!..ثم يستلقى على قفاه و يضرط!!

  13. البشير يرد عليك ويقول أنا عندي مزرعة في السليت وتدخل لي عشرات المليارات وهو يعلم بأن هناك مئات الضباط لديهم مزارع مماثلة وليس لهم أي دخل وطبعاً الضباط الإسلاميين عندما قاموا بالإنقلاب كانوا أول شيء أن جروا وراء المال والنفوذ وبدأوا بالقرض الحسن وهجموا على بنك أمدرمان الوطني وصار المديرين إسلاميين بداً يشبخهم الزبير محمد الحسن وجاءوا بالتونسي الحرامي ومعه حمدي والماليزيين وبدأ مسلسل الفساد والقروض المنهوبة وأي سوداني يعلم وهو يرى بعينه الفساد طيلة 26 عاماً وعملية النهب المستمر والاسلاميين هم الذين خربوا دارفور ولا يزالون يمارسون أعمالهم فيها وأين أبو قناية والمفوضية والتي أعلنها البشير بنفسه وماذا فعلت ثم أين مسلسل إبراء الذمة وما هي نتائجه .

  14. يا بكرى يا اخوى خلاص دى بعد كدا بقى الفساد العميق دا ضييع البلد بعد كدا البشير ان فات او قعد مافى فايدة ربنا ينتقم منو هو الفساد بعينه هو الفساد اللهم ارينا فيه يوم

  15. طيب يأستاذ بكري الصائغ أضف الي ما وصلك من ردود ما يلى : تذكرون في أحد خطابات البشير المكررة والمضجرة أن قال بعظمة لسانه :” الآن في ولايتى الجديدة سوف أطبق الشريعة الحقيقية السمحة ! كأنما كان يطبق شريعة ليست حقيقية ولا سمحة !الآن هو يكرر ذات القول : ” الآن سوف احارب الفساد الحقيقي ! إذن الرجل لم يكن صادقا خلال ال25 سنة في تطبيق الشريعة ” الحقيقية ” ! كما قال والآن خلال ولايته الجديدة سوف يحارب الفساد الحقيقي لأن ما كان يحاربه خلال ربع قرن من الحكم كان فسادا غير حقيقي !

  16. يا استاذ بكري الصائغ – متعك الله بالصحة والعافية – قبل ايام قليلة خلال هذا الشهر المبارك تحدث البشير نفسه امام حشد من شباب المؤتمر الوطني وتحدى اي شخص ان ياتي بدليل يثبت ان مسؤولا اخذ عمولة نظير اي مشروع استثماري او اقتصادي انجزه بل ومضى الى اكثر من ذلك حيث نفى جملة وتفصيلا ان يكون هناك اي وجود للفساد في الدولة وانما يثار حوله من حديث مجرد اشاعات حتى انني تساءلت مع نفسي مندهشا اذا كان الامر كما تقول اذا ما الداعي لاعلان تكوين مفوضية للشفافية ومحاربة الفساد بصلاحيات واسعة – كما جاء في خطاب حفل تنصيبه -هذا الرجل من نوع الطغاة الذين اصابهم الخبل فكيف تعلن تكوين مفوضية لمكافحة الفساد وتاتي بعد ايام قليلة لتنفي وجود الفساد من اصله .. هذا امر عجيب محير ..

  17. عزيزى بكرى البشير هو الفساد بعينه , الذى دمر مشروع الجزيرة هو البشير بشركات اهله فى صراصر بالجزيره لا يمكن لشركة تقوم بحرث المشروع و نظافة ترعه الا شركاتهم , و بايعاز من البشير قام جمال الوالى بشراء حواشات كثيرة جدا فى المشروع من ضمن برنامج خصخصة مشروع الجزيرة و حتى قضبان السكك فى المشروع بيعت الى جياد تبعهم , ٤٠ فى المائه من ميزانية الدفاع دخلت جيب البشير و عبدالرحيم محمد حسين ذراعه الايمن , و عبدالله البشير حدث و لا حرج ٠انتو منتظرين واحد حرامى يحاكم نفسه , ابراهيم شمس الدين دبر انقلاب عليهم و قتلوه و عملوا تمثيلية الطائره لما عرف نهبهم فى المال العام ٠ النظام نهب الدوله و فتح الباب للاجهزة الامنيه تحرسه و تنهب و كلام حمدتى واضح مافى زول بيحاسب الاجهزه الامنيه التى سرقت و لو حاسبهم بفقد السلطه , البشير معروف كذاب و كان يسمى عمر الكضاب

  18. لو كنت رئس السودان لمنعت جميع الزين يعملون فى الحكومةتعبية عرباتهم من البنزين من فلوسهم الخا صةاكيد حا نوفر 20 مليار جنيةفى الشهر00000 حس دراسة الفكى امبلى القتصا دية

  19. لا داعى أن نخدع أنفسنا من يأتى بالمشكلة لا يحلها أبدا وواحدة من هذه المشاكل التى أتت بها الأنقاذ الفساد

  20. لما يتفشى الفساد في دولة من الدول ويصبح متجزرا وعميقا عندها ستكون الجهات التى تحمية أكبر مقدرة من الجهات التي تحاول القضاء عليه … فالمفسدون منهم التشريعيون ومنهم التنفيذيون ومنهم الاعلاميون فمن يسأل من ؟؟؟ ومن يحاسب من ؟؟ وكل من يتحدث عن حقيقة الفساد كالذي يأكل باسطة ويأذن في مالطة….
    لا مراجع عام لاتقارير لا مفوضيات ولا لجان …..
    لكل رب العالمين القوي الجبار يمهل ولا يهمل …..
    {أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ }الأعراف99

  21. دي عصابه واحده .. من الأعلى إلى الأدنى كلهم فاسدين .. البشير أكيد ما بقدر يحارب الفساد فكان بدأ بأهل بيته …. ونفسه …. معقوله في واحد يحارب نفسه ..

  22. ١-
    ذكر فان الذكري تنفع المؤمنين
    مهداه الي المجلس الوطني:

    ٢-
    مجرد شبهة ما في!
    ************
    المصدر:- موقع “الراكوبة”-
    -12-12-2014-
    -الفاتح يوسف جبرا-
    —————-
    ***- ضحك العبد لله حتى بانت نواجزه، ثم استلقى على ظهره وهو (يرفس) مقهقهاً وهو يطلع على خبر انتقاد رئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة بالمجلس الوطني الهادي محمد علي تقرير منظمة الشفافية العالمية، الذي وضع السودان في ذيل الدول الأكثر فساداً.. ماذا قال الرجل.. الرجل قال: إنهم لم يسمعوا (كنواب طبعن) أن هنالك مجرد شبهة، أو تهمة عن فساد في البلاد!.

    ***- وللسادة القراء (غير الناطقين بها)، نقول تفريقاً بين (الكلمتين): إن (التهمة) يقصد بها (الفساد) الذي يتم اتهام مرتكبه (عديييل كده)؛ لوجود حيثيات تكفي لتوجيه الاتهام، والمضي إلى المحكمة كقضية (الأقطان) مثلاً، التي تم تداولها داخل (برلمان العضو المحترم).. أما الشبهة فلنترك تفسيرها ونعطي لها مثالاً جلياً واضحاً، وهو ذلك الوزير الذي صرح قبل عام ونصف على صفحات الصحف أنه (زي حلاتنا) يستدين الألف والألفين، بينما قام بشراء منزل قبل شهور بما يعادل (مليوني دولار)، ولولا أنه قد قام (بملح) السمسار لما ذهبت بخبره الركبان!.

    ***- ولعل العضو المحترم لم يذكر (التحلل) بحسبانه (جنس ثالث)- أي لا تهمة ولا شبهة، كما إنه لم يذكر (الفساد المعلق) كبيع خط هيثرو، وغض النظر عن (واواتنا) التحت دي بحسبان أن (الخط) لم يوضع (كمعروضات) بعد سبع سنوات من بيعه بأبخس الأثمان، دون أن يورد ثمنه إلى حكومة السودان!!.

    ***- لم يسمع النائب المحترم (وأقرانه) عن وجود شبهة أو تهمة فساد على الرغم من أن الفساد (عملو ليهو) آلية ومفوضية ثم منظومة، لم يسمع النائب المحترم (وأقرانه) عن وجود شبهة أو تهمة فساد على الرغم من أن السيد وزير العدل ومن داخل (برلمان العضو المحترم) قد صرح أن هنالك شخصيات نافذة قد حاولت التأثير عليه؛ من أجل عرقلة العدالة!!.

    ***- أي فساد بعد هذا أيها العضو المحترم (وزير تحاول شخصيات نافذة الضغط عليه من أجل عرقلة العدالة)!، ووكت أصلو الحكاية جابت ليها (نكران)، فدعني أيها العضو المحترم (أوريك) الفساد وصل وين، ولو كنتا عارف مشكلة، ولو ما عارف تبقى (مشكلتين)، ففي أيدينا وثيقة صادرة من المكتب الرسمي لتسجيلات الأراضي بإنجلترا وويلز
    Land Registry , Official land registration service for England and Wales
    الوثيقة تحمل الرقم
    NGL704504
    وهي صادرة في الساعة 13:20:36 بتاريخ 14 سبتمبر 2012
    تؤكد أن بيت السودان في لندن وعنوانه الموضح بالوثيقة هو:
    31-32 Rutland Gate,London
    قد تم بيعه بمبلغ 16.000.000 “ستة عشر مليون جنيه إسترليني”، وأنه قد تم تحويل ملكيته إلى المشتري، وهو وكالة عقارية في جزيرة جيرسي اشترته لحساب أشخاص لم تفصح عنهم، وهذه الوكالة اسمها
    LAKE FLOWER LIMITED AND BLACK MOUNTAIN PROPERTIES LIMITED
    وعنوانها
    Elizabeth House, 9 castle street , st. Helier, Jersy , JE4 2QP
    وبيت السودان لمن لا يعلمون يقع في القلب الملكي للندن في راتلاند قيت، وقد كان قبلة للسودانيين منذ خمسينيات القرن الماضي، وقد استضاف الآلاف من السودانيين الـذين أمّوا بريطانيا خلال الستة عقود الماضية، وآخرهم المبعوثون إلى كافــة الجامعات البريطانية، الذين كان عنوانهم الرسمي هو (راتلاند قيت)، حيث كان مقراً للمحلقية الثقافية.

    ***- من الذي قام بإصدار قرار البيع؟، ولماذا؟، (يعني الدولة مضايقة ليها في قريشات؟)، وكيف يصدر قرار بتحويل أصول ثابتة- مملوكة للشعب – إلى أموال سائلة تنهب- عيني عينك- (هو النهب ده شنوووو؟)، والأهم من ده كوووولو (القروش مشت وين؟) هههههه!.

    ***- وبعد ده كوووولو.. يجيك (برلماني ورئيس لجنة كمان)، ويقول ليك: (لم نسمع أن هنالك مجرد شبهة أو تهمة عن فساد في البلاد).. يااخ الفساد محل ما تقبل.. والله حقو (تتحلل) من كلامك ده!.

    ٣-
    ***- كتب الأخ جبرا هذا المقال في العام الماضي عندما كان الدكتور الفاتح عزالدين رئيس المجلس الوطني، فهل نسمع قريبآ ان نواب المجلس الوطني الجدد، انهم لم يسمعوا “أن هنالك مجرد شبهة أو تهمة عن فساد في البلاد”؟!!….كل شي في هذا الزمن الاغبر!!!

  23. اللهم اني صايم الفساد في كل مكان في السودان من اصغر مسئول لي اكبر تمساح في البلد يعني مش محتاجين منظمه لا محتاجين بنزين وقشه كبريت نولع فيهم ونبداء من جديد

  24. الاخ بكري ليك التحيه ورمضان كريم….اذا واحده عندها ثلاثه بنات صرفت دم قلبا عشان تربيهم وتقريهم الجامعه وبعد دا ليهم اكتر من سنتين بسكوا في الوظائف علما بان واحده مهندسه كهرباء والتانيه جيلوجيه واذا كانت مريضه بمرض السكري ومع ذلك الانسولين البتستعملوا بقولو غير صالح لسوء تخزينه واذا هي نفسها شغاله تعاقد مع وزاره الصحه بمرتب 400ج علما بانها اخصائيه علاج نفسي خبرتها اكتر من 29 سنه مش ابقو عايشين في عز الفساد طيب دا كلو خليهو انا ح احكي ليك عن واحده صاحبتي قضت الخدمه الالزاميه في السجل المدني قالت لي واحد ضابط كبير قال ليها احنا 900 ظابط ودا عدد كبير شديد طبعا بحسب النثريات والكلام الكتير ولد خالتا اول مابدا التسجيل المتجول جرا دخل وبقى عسكري لما قروش بعضمه لسانه كتيره وقبل رمضان اشترى عقد وسافر للسعوديه انت وحظك لو كنت ظابط اسفروك السفارات طبعا المرتب بالدولار وغير البيت البيدوك ليه وطبعا بتسوق اسرتك وعلى فكره بسوقو كمان العساكر والنكته الظريفه بينزلوهم كورس اتوكيت ههههه وبعد دا حكت لي قصص تشرط البطن من الضحك منهم المشا جرا الكرسي وقعد قدام البوفي وقال ياخوانا يلا بسم الله ههههه وتعال نمشي للاداره الهندسيه ماموريات نثرياتها بتطلع بالملاين على حسب رتبه الضابط دا غير الضابط البطلع ليك جواز سريع بس تعصر ليه قروش بيشيل رقم الجواز وبتصل على المصنع ودي نتشه بتاعت فساد في البلد…فاذا كان الضباط والعساكر مرتشين فتتوقع شنو منة كبيرهم وقائدهم فاعتقد حتى لو البشير دا مشا مافي فائده الفساد دخل العضم..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..