أخبار السودان

الصادق المهدي :”حلايب” عقدة ذنب محاولة اغتيال مبارك.. الترابي غير مواقفه من تسليم البشير الجنائية ..3 أجندات تسعى لإطاحة النظام.

أمام البشير فرصة للعب دور تاريخي بالاستجابة إلى مطالب الشعب.. المهدي:
? النظام يواجه الحوار أو الانتفاضة ولدينا “هنا الشعب” لتحقيق التحول الديمقراطي
?
? مبارك الفاضل “متآمر” وإذا أراد العودة لـحزب “الأمة” عليه “الاعتذار
?
? اتفاق الدوحة لحل أزمة دارفور “عمل عظيم” ولكنه ليس المحطة النهائية.

الدوحة :الشرق : فيصل حضرة

07 ديسمبر 2015بدا السيد الصادق المهدي ، رئيس وزراء السودان المنتخب (1986-1989) وإمام الأنصار، واثقا من إنجاز التحول الديمقراطي وحل الأزمة في بلاده، وقال إن النظام في الخرطوم يواجه خيارين: الحوار أو الانتفاضة، وفي ذات الوقت حذر المهدي من 3 أجندات تسعى لإطاحة النظام بالقوة وأن الانقلاب من داخل النظام ذاته وارد
.
وشدد خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين خلال زيارته الأخيرة إلى الدوحة، على ضرورة الحوار التمهيدي في الخارج برعاية الآلية الإفريقية وتنفيذ قرار مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي تمهيدا لنقل الحوار إلى الداخل، وقال إنه بالتوازي مع ذلك يدعو إلى «هنا السودان» على غرار «ارحل» يرفع خلال الشعب شعار «سلام شامل وتحول ديمقراطي كامل» في الساحات والميادين من دون حركة. وقال المهدي: إن أمام الرئيس عمر البشير فرصة لأن يلعب دورا تاريخيا بالاستجابة إلى مطالب الشعب. وإذا احتكم النظام إلى صوت العقل فسيكون له دور في المستقبل من خلال الهبوط الآمن.. وفيما يلي إفادات المهدي:
– الحوار الوطني لحل الأزمة السودانية فكرة حزب الأمة وليس النظام الذي لا يتحاور إلا مع حملة السلاح لوقف إطلاق النار ولذا فإنه يواجه اليوم خيارين: حل الأزمة عبر التفاوض والحوار أو الانتفاضة، وقبل النظام بالحوار لفشله في حل الأزمة، كما سعى للهيمنة عليه، وبدأنا الحوار في الداخل واختلفنا حول الحريات لأنه في ظل الوضع الراهن إذا قلت “كلمة” تعتقل، وسبق أن انتقدت قوات الدعم السريع وتم اعتقالي، وأيضا نرى أن يدخل المؤتمر الوطني إلى الحوار في الداخل عضوا فيه كبقية الأحزاب ولا يعزل أحدا ولا يكون مهيمنا عليه. حققنا التوازن بعد اختلافنا مع الجبهة الثورية حول ميثاقها، وذلك من خلال إلان باريس، ورؤيتنا أن من يريد إطاحة النظام بالقوة يحتاج إليها في الاستمرار بالسلطة وبذلك يؤسس لدكتاتورية، كما أن تقرير المصير يمزق السودان ولذا جاء إعلان باريس واتفقنا على: سودان عادل وعريض، والحوار أو الانتفاضة.
ونقول إن حوار 10 أكتوبر الذي أطلقه الرئيس عمر البشير “ناقص” وغير كافٍ، لأن هناك قوى شعبية وثورية لم تشارك، قالوا: تعالوا فقلنا: نريد ضمانات، اجتمعنا مع مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، 15 دولة طلبنا الاستماع إلينا، فقرر المجلس دعم الحوار السوداني بالقرار “539” وأن يبدأ حوار تمهيدي يمهد لحوار الداخل، لكن النظام يريد أن يأتي الناس دون ضمانات، وما نريده في هذا الصدد.
❶ ضمانات وإجراءات لبناء الثقة.
❷ إعلان مبادئ للحوار والسلام الشامل والتحول الديمقراطي.
❸ تحديد أجندة الحوار الوطني
❹ تحديد آليات وضمانات التنفيذ (تناقش في الخارج).
إذا تم الاتفاق على تلك النقاط يعقد الحوار في الداخل، ومع غياب بناء الثقة لن يتقدم الحوار، الحكومة سعت إلى وقف العدائيات في اجتماع أديس أبابا من خلال مسارين مع حركات دارفور ومع الحركة الشعبية، وده “غلط” وأيضا وقع الاختلاف حول نقل المساعدات الإنسانية فالحكومة ترى أن يتم عبر الخرطوم، وحركات دارفور والشعبية تتمسك بأن يتم عبر إثيوبيا أو جنوب السودان وهو ما رفضته الحكومة، وحيث المبدأ وقف إطلاق النار لابد من تنفيذ القرار “529” وعقد اللقاء التمهيدي ثم ينقل الحوار إلى الداخل وفي الأساس يقوم على بناء الثقة، واختيار شخصيات مقبولة من جانب النظام وليسوا طوابع.
◄ مقومات الحل
– مقومات الحل الأساسية موجودة، ونحن نريد لقاء جامعا لا يهيمن عليه أحد، أما القول إننا هزمنا حركات دارفور وليست هناك مشكلة فهذا ليس حلا، فالنظام محاصر بالمحكمة الجنائية وليس هناك أي مخرج إلا بلقاء سوداني، ورئاسة الدولة وحركة السودان باتت مشلولة، وتأثير العقوبات الاقتصادية، وديون السودان الخارجية بلغت 48 مليار دولار ولا يمكن إعفاؤها بالاستفادة من مبادرة “الهيبك” للدول الفقيرة إلا باستيفاء شروط فنية، فضلا عن تخريب الدفاع الوطني بتجاهل القوات المسلحة والاعتماد على المليشيات والتي سيكون لها أجندة سياسية، والاستقطاب الحاد بين الحكومة والمعارضة لا يخلق مناخ الوحدة الوطنية والاستثمار بات شاردا، كما أن المشاركة في حرب اليمن بمثابة لعبة “أكروباتية” فليس لدينا مصلحة في حرب طائفية وكان الأجدى أن نعمل على الصلح في اليمن.
– مشغول الآن بمعالجة العثرات التي تقف أمام الحوار التمهيدي في الخارج ومن يرأس الحوار في الداخل، ويمكن الوصل إلى صيغة حول رئيس متفق عليه، فلا يمكن أن تكون “الخصم والحكم” كما أن الحكومة الانتقالية ضرورة، فهناك عناصر من القوات المسلحة تريد الحل، تحدثوا معنا، وهناك فرصة للبشير في أن يلعب دورا تاريخيا بالاستجابة إلى مطالب الشعب. وإذا احتكم النظام إلى صوت العقل سيكون له دور في المستقبل من خلال الهبوط الآمن.
– يمكن تغيير كل ما ذكر أعلاه إذا حصل اتفاق جامع بين القوى السياسية، ولابد من طريق ثالث، فقد تحققت ثلاثة أشياء: توحيد قوى المعارضة في باريس، والوسطية في استنهاض الأمة، تأكيدنا في مؤتمر مدريد أن الإرهاب هو صناعة الغرب ونتج عنه سياسات خاطئة ولابد من تبرئة الإسلام منه.
– بالتوازي مع الحوار لدينا مبادرة “هنا الشعب” وهي شبيهة بـ”ارحل” وتقوم على رفع لافتات عليها شعار “سلام شامل وتحول ديمقراطي كامل” وذلك في الساحات والميادين من دون حركة وأيضا مقترحي لجنة الحقيقة والمصالحة على غرار ما حدث في جنوب إفريقيا وذلك لمواجهة مسألة انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب.
– اتفاق الدوحة لحل أزمة دارفور “عمل عظيم” وهذا ما أكدته لسعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، لكن ما نقوله إنه ليس “المحطة النهائية” وهناك نموذج “اتفاق أبوجا” الذي لم ينفذ ولا يزال هناك 3 ملايين نازح ولاجئي.
◄ الخلاف مع مصر
– الخلاف حول الموقف من “الإخوان المسلمين”، وفي البلدين هم “أولاد عم”، ثم سد النهضة وأخيرا حلايب والموقف من ليبيا والتداعيات الأخيرة لا ينبغي أن تتحول إلى قضية إعلامية وإنما تحل دبلوماسيا، ففي 2005 حدث فض ميدان محمود بالقوة ووقتها بادرت بلقاء أحمد أبوالغيط وزير الخارجية لفضه سلميا لكن وزير الداخلية حبيب العدلي اعتبر ذلك تدخلا فبادر إلى فضه بالقوة فحدث ما حدث، ووقتها سكت النظام عن قتل سودانيين، أما حلايب فمرتبطة بمحاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك، والنظام سكت لعقدة الذنب، وكلما تعكرت العلاقات بين البلدين تثار هذه القضية التي تحل “دبلوماسيا”، كل الخلافات ينبغي حلها بمراعاة المصالح، ولدى السودانيين الذين “كسروا” على مصر لأسباب متعددة مصالح، ولابد من تجاوز الاستقطاب، وفي سد النهضة كنا في حزب الأمة عام 2012 قد نظمنا ندوة ورأينا أنه لمصلحة السودان وقد حضر هذه الندوة اثنان من المسؤولين وكان الموقف ضد السد.
◄ خلافات الأمة
-حزب الأمة يقوم على مؤسسات منتخبة، وعقدنا سبعة مؤتمرات، والذين غادروا وأرادوا أن يرجعوا عليهم القبول بالمؤسسية، وعلى مبارك الفاضل أن يعتذر وهو “غلط” باتفاقه مع البشير، وتكوينه لحزب، وفي الآخر تم طرده، وهو “متآمر” مع حزب البشير، ومنذ 18 فبراير 2001 لدينا قرار بعدم المشاركة مع الحكومة، والاستمرار في الحوار، ونتعاون في القضايا القومية.
وحول مواقف حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، من الحوار الوطني، قال المهدي: الترابي حاول المزاودة في معارضته للنظام فمن دعوته إلى تسليم البشير إلى الجنائية، وإسقاط النظام تحول 180 درجة بمشاركته في الحوار، وتبنيه للنظام الخالف، ورؤيته هذه لن تنجح كما حاول من قبل أن يرث الاتحاد الاشتراكي في حكم الرئيس جعفر نميري، فخطأه حل مؤسسات حزبه وأصبحت كوادره السياسية في الثلاجة، وصيغته التي يسعى إليها لن تؤدي إلى نتيجة.

تعليق واحد

  1. (كما أن المشاركة في حرب اليمن بمثابة لعبة “أكروباتية” )

    أجمل تعليق

    البشير قلب الهوبة عديل عشان يرضوا عنه.

    غايته مسخرتوا السودان يالكيزان

  2. ياحضرة الامام كل الكلام الذى رويته لايجدي مع هؤلاء القوم لماذا؟؟لأنهم غجر..والغجر في القاموس انت تعرف معنا…بشير مين..وترابى من…؟؟الحل عند الله عز وجل..عليه مطلوب منك بدعوة الانصار بالصلاه الخا صه يتبعها صلاة الجنازه على هؤلاء الغجر

  3. البيوتات الكبيرة هي مشكلة السودان الرئيسية الكل يدعي السودن ملكا له خالص الله يولي من يصلح

  4. يا ريت النقد يكون بناء تجاه رأي رئيس حزب الامة
    هسع دي يجوك الكيزان والمنتفعين والضلاليين وهم كتيرين
    _ انت معارض وولدك في الحكومة
    _ طائفية ورجعية وسيدي وسيدك
    _ الصادق ده داير يحكم بس
    _ عجوز وكلامه كتير
    _ استلمتو التعويضات وعملتو نايمين
    _ تعليقااات معروفة ومستهلكة وآخرها الله يولي من يصلح
    يكفي بس انه نظيف وغير ملوث بالفساد والافساد .

  5. الامور التي تجعله يكون موجود في القاهر لم يكن فيها صريحا يعني بالبلدي كدا ملس للمصرين عيب يا امام خليك واضح وقول الحق

  6. الإمام الصادق له منا خالص التقدير والإحترام لأنه سليل أسرة تاريخية لا يختلف فيها إثنان ولديه إرث ثقافي وأخلاقي وأكاديمي محترم والشعب السوداني يحفظ له نظافة يديه ولسانه ولكن نرجو من الإمام إن كان يريد لحزب الأمة أن يكون حزبا تاريخيا ووطنيا فيجب أن يكون للحزب برنامج إسعافي وسريع وخارطة طريق للخروج من أزمات السودان المتشعبة والكثيرة في كل المناحي وإلا سيضطر لفسح الطريق أمام غيره من الكيانات السياسية والفكرية لتمتطي كراسي السلطة على نهج حزب المؤتمر الوطني الذي أذاق الشعب السوداني كل أنواع البطش والتنكيل

  7. نحن كشريحة من المجتمع السوداني لا نعول علي الصادق فهدفه الوحيد الرجوع لوظيفته التي فقدها مرتين لعدم الكفاءة واستشراف الخطر فادخل السودان مرتين في تجربتين مررتين و الاولي كانت من صنع جده واعوانه

  8. الصادق المهدي شكله بقى كوز أو هو كوز قديم صدأ وقد من دبر لأنه على الدوام يصدق الكذبه ويأمل فيهم إصلاحا ويتوسم فيهم خيرا وفي حقيقة نفسه يدرك تماما أنه ينفخ في قربه مقدوده ومتأكد بأن راعي البهائم في البر عرف حقيقة الكيزان الأبالسه وأنهم يتمسحون بإسم الإسلام زورا وبهتانا في سبيل تحقيق مكاسب دنيويه تدارسوها في ظلمات ليل بهيم وملأت بها عقولهم فائحة النتانه ليشرخوا بها الإسلام ويصيبوا بها دنياهم . وللأسف هاهم قد أصابوا دنياهم بمساعدة هؤلاء المتوسمين خيرا ورجاءا وبركة فيهم وقد ظهرت حقيقتهم وبانت سوئتهم فالدليل والشاهد هو عدم وجود رجل رشيد بينهم فجميعهم ذهبوا لسرقة مال الشعب ولم يتخلف منهم أحد البته وصاروا من علية القوم وقد تطاولوا في البنيان وتوردت خدودهم وتورمت كروشهم المكتنزه بشحم الغلابه والمحرومين والعجزه والأرامل .
    فيا الصادق المهدي إما أن تعلن تكوزنك المخفي أو تتوب من عشقك العزري للكيزان وتترك الخيار للشعب فأنت شارفت الثمانين من العمر وعلى مرمى حجر من القبر فأعمل صالحا ليغفرلك الله .

  9. وهناك فرصة للبشير في أن يلعب دورا تاريخيا بالاستجابة إلى مطالب الشعب. وإذا احتكم النظام إلى صوت العقل سيكون له دور في المستقبل من خلال الهبوط الآمن.
    أخذ من النص ……….

    هل تعتقد أن هذا الرجل مؤهل لأن يلعلب دور تاريخي في حياته دا عشم إبليس في الجنة . أنت الذي صنعت منه فرعوناً يوم أن إنقلب علي حكومتك وتم إعتقالك وجد معك مذكرة تعترف فيها لهم بالشرعية المسلحة .كان لابد أن لاتعترف لهم بشرعية أبداً وتصفه بأنه إنقلاب غير شرعي وتظل تناضل من أجل عودة الحكومة الشرعية المنتخبة حتي قيام الساعه ولاتعترف بهم ولاتفاوضهم أبداً … تعلموا من المناضلين الشرفاء الذين لاينحنون للجلادين والمغامرين أبداً.

  10. الصادق المهدي اكثر انسان ديمقراطي رأيته في حياتي – وهو يصلح برئاسة دولة السودان ,اي دوله اخرى – الرجل لا يتشنج ولا يترنج ولا يعصب ولا يلعن ولا يشتم مثل الكيزان – يواجه الد خصومه بالقول الحسن والموعظه الحسنه حتى اولئك الذين دمروا الديمقراطيه في دولتنا وفتكوا بالشعب وأذاقوه الويلات نراه يحاورهم بالتي هي أحسن متعشما ان تلين رؤوسهم اليابسه – كما نراه يحاور ويناقش رؤساء الدول ويعقد الاجتماعات هنا وهناك دون كلل او ملل وهذا كله خدمه لدولتنا بالرغم من بلوغه عمرا نرى امثاله فيه يتنعمون بالدفء والراحه والدعه والمعاشات والسياحه – وحتى على مستوى حسبه وعلى مستوى اسرته نراه لا يجالد القوم الا بالصدر الرحب والديقراطيه والبرهان والاقناع وهذه سبيل الرسل والقاده – سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا…

  11. وضاع السودان بين سندان المتمهدى فى القرن التاسع عشر ومطرقة حزب الامة فى العشرين هدى الله الاحياء وغفر لهم وللاموات

  12. والله يا اخوانا نحن الضايعين واكد ليك لو اعطو الامام والترابي وجميع المعارضه وزارات وصلته بكره بضعو السلاح وبرجعو يعني حكاية قلوبنا مع الشعب هذا كلام فارغ كل حهه همها نفسها فقط يا اخوانا ختو الكوره واطه وسيبونا من مشاكلكم النزلتنا الارض والله اهدي الجميع…

  13. ما بنى باطل فهو باطل ؟
    للنظام الشيطانى مخرجات معدا سلفا و ما يدور ف اللجان الموكل اليها تقديم رؤاها و ما تراه من حلول أنية و جزرية للهوية و نظام الحكم و الاقتصاد و التشكيل الحكومى و الولايات و المحليات و عددها او اضافة وتقسيم لولاية ما حسب التعداد السكانى و توسيع الهيكل لحكومى و ذيادة الصرف و المخصصات و البدلات التى تكون خصما على المواطن و الوطن برفع سقف بند المنصرفات الخاوى و الذى يعتمد على الجباية و الصرائب و القيمه المضافة و الرسوم الجمركية و رفع الدعم الغير موجود اصلا فى ادابير وزارة المالية و لا مدرج فى الميزانية العامه للدولة منذ أن سطا هؤلاء على السلطه ؟
    ما حملته الايام الفائته من تصريحات بشأن الحكومه الانتقالية و انها حلم يرواد البعض و أمنيه تختمر فى أذهان فئة و هدف مخطط و مرسوم له من بعض المتحاورين من أجل الوصول الى سدة الحكم عبر الحوار كما يراه أخوان الشواطين و لم يتوانوا و لم يستحوا و اعلنوها على الملأ بأن حكومه انتقالية حلم و خطرفات و لن تتحقق و لن يتنازل الدعول عن حكومته و سيواصل مسيرته و بموجب حقه الدستورية و انتخابه من الشعب الذى اختاره من بين المرشحين لقيادة هذا الوطن اليتيم مدى الحياة بعد أن يعدل الدستور و يحور ويتم خج الانتخابات وتبديل صناديق الاقتراع و العين ترى و الاذن تسمع و المجتمع الدولى يراقب و يتحاشى فضح هؤلاء القوم لمصالح او لمذيد من الاذلال لهذا الشعب والله اعلم .
    انعدام الجريات الصحفيه و الرأى و تكميم الافواه خرق للدستور و اتفاقية حقوق الانسان و تعمد النظام و اعتاد على ممارسة البطش و الاعتقال و التشريد و مصادرة الضحف و حجب المواقع الاسفيرية مدعاة الى الوقوف فى وجه هؤلاء الشرزمة من أجل نيل الحقوق كامله غير منقوصه و اقامة الندوات و الليالى السياسيه للاحزاب المسجله و الالتقاء بالقواعد الجماهيرية من أجل تنويرهم و حشدهم و الاعداد لمواجهة النظام و سهيمنه و عسكره وهذ حق يكفله الدستور وميثاق حقوق الانسان والسودان عضوا فيه ؟
    للاسف رأس النظام خاوى الوفاض و لا يحمل ف حعبته مثقال ذرة من الفكر و القدرة و الحكمه والنظرة الثاقبه لمألات الامور و ما يدور فى الشارع السياسى و الوضع الانتكاسى الذى تسير فيه الدوله يوما بعد يوم و النفق المظلم الذى انزوينا فيه و يصعب علينا الخروج منه و ارفاع وتيرة العنف المفرط أدت الى احكام قبضنهم و بسط سلطتهم بقوة السلاح و النار و الحصانه الطراودية التى اسس لها النظام تم استقلالها استقلال سيا و فتح شهيتهم للنهب و السرقه و على عينك يا تاجر و من يستطيع أن يقول البغلة فى الابريق يكسر على دماغه ؟
    مطالب المعارض مقبولا شكلا و مضمونا و لكن هل للنظام الرغبه فى الجلوس للمعارض و تقديم تنازلات تشكل له خطرا و انهيار و سقوط النظام فى أى لحظه و تكون جمت براقش على نفسها ؟
    احتلال اراضى سودانية من ولة أجنبية و جاره وسمة عار فى جبين هذا النظام الشيطانى الذى لا كرامة له و لا وطنية و لا قدرة على احكام قبته على حدودنا المترتمى الاطراف و تحيط بنا دول عدا ولديها اطماع فى التمدد و الاحتلال و خيرات ارضنا تبشر بالخير لوفر من حيث الماء و الكلا و المراعى و التربه الخصبه و الاراضى المنبسطه و المهيأ للاستزراع دون جهد او تعب ولكن للاسف استقل الفراعت=نه ضعف النظام و انكساه و عدم قدرته لتجيش الجيوش لحماية اراضيه و انعدام اولى الخبرة من القوات المسلحه السودانية الذين تم احالتهم للصالح العام او المعاش الاختيار و ينقصنا السلاح و الاليات التى تستطيع قواتنا المسلحه مواجهة العدو والقوات المصرية تصنع و تمتلك أحدث ما توصل اليه امريكا من اسلحه وطيران متقدم و قاذفات وغيرها و نحن ما زلنا فى طور الشرنقه و اللميى ينتج لنا طائرة بدون طيار فاقدة الدليل الارشادى و وسيلة الاتصال و السيطرة عليها و تهبط و تقلع و تسقط بارادتها هى و ليس غرفة التحكم و ها نحن بدأنا من حييث انتهى الاخرون حكمه النظام و التى يتشدقون بها دوما ؟
    هناك أنر مهم يجب أن لا نغفله و هو ابليس لاكبر الاشر قائد ومخطط و منفذ الانقلاب الفاشستى و ما لحقه من ضرر و خزلان و انقلاب الحيران عليه و هيمنتهم على مقاليد السلطه التى أسـس لها و رسم و نفذ و لكن انتزعت منه فى لظة ولم يكن يتوقع ذلك الانقلاب على من تلاميذه و مريديه و كوادره و محبيه و هو المعلم و المنظر و الفكر و المخطط و المدبر انها نكسه اصابته و ادخلته فى عالم أخر و بدأ فى البحث عن وسيله للانتقام و فشل فى الانقلاب الذى كشف أمره وتم اعتقالهم قبل التفيذ و منهم ابو ساطور الهارب ولعائد تائبا و مستغفرا و منحازا لاعداء الامس ؟
    خروج الترابى من صلب المعارضة وانضمامه تكتيك شيطانى و استراحة محارب و فزاعه استخدامها لارهاب تلاميذه و منطالبته للدعول بتسليم نفسه للجنائيه ما هو هفوة و لها مراميها وبث نوع من الرعب فى نفس هذا البعير الذى يتحاشى و يرتعد من سماع الجنائيه سمعا و لقد اصاب الهدف و الالتقاء بين اقطاب النقيدين و لسماح لابليس بالحديث علانيتا و اشراكه فى الحوار الوطنى لاهداف محدده و يرمى اليها ابليس للانتقام من خصومه و سوف تثبت الايام للجميع ما يحمله هذا الشيطان من افكار و حقد و دغائن تسد قرص الشنس و يجب أن يتشفى فيهم يوما من الايام و الكل يكون تحت رحمته .
    ولنا فى خواتم الحوار املا أن تتكشف الاجندة ومدى مصداقية الدعول فى الضمانات المقدمه للمتحاورين و هل سيلتزم او اتفنس ؟

  14. والآن أعلن رسميافى الخرطوم بأنك سوف تتحول 180 درجة وتشارك فى الحوار وكاننالا رحنا ولا جينا وتترك المعارضة وكل الكلام الذى ذكرته وعلى مثل أصحابك المصريين ( كل عيش وربى عيالك ).

  15. السبد الامام صادق ومخلص لذلك نتمسك به دائما ولكن الكيزان الاوباش لا ينفع معهم صدق ولا اخلاق واذا حاولت استخدام هذا الاسلوب معهم سيضحكون عليك ويطلقوا كلابهم للسخريه منك وشتمك واعتقالك والتنكيل بك فهم لا ينفع معهم غير اسلوب المواجه القويه والعمليه يعنى اما يوافقوا على الشروط واما سيكون لك رد يجعل سافلها عاليها عليهم غير كده ما تنتظر منهم اى حاجه ولك فى استفزاز قاده المعارضه امام وزارة العدل مثال لا وقت لحوار بعد الان (مواجهه فقط او فضوها سيره)

  16. استمرار النظام الديمقراطى وسيادة حكم القانون وفصل السلطات والحريات العامة كفيل بغربلة كل الاحزاب والزعامات وممكن تقوم احزاب جديدة وتظهر زعامات جديدة وكل شىء وارد فى ظل حكم القانون والدستور والمنافسة الحرة وقومية المؤسسات!!
    انظمة الانقلابات العسكرية والعقائدية هى القذارة والوساخة والعهر والدعارة السياسية شديدة الباس والشراسة والرجالة على شعوبها ومثل النعام والضان امام القوى الخارجية عكس انظمة الحكم المدنية االبيكون جيشها محترف يحرس الحدود والمواطن والقانون والدستور مش كل ما قام مغامر ينصاع له كل الجيش!!!
    كسرة:هسع فى اى نظام ديمقراطى اكان قام مغامر من الجيش وعمل انقلاب يقوم ينصاع له باقى الجيش؟؟ اقسم بالله يا يستسلم او يدكوه دك!!!!!!!!
    الف مليون ترليون تفووووووووووووووووووووووووووووووو على الانقلابات العسكرية والعقائدية القذرة الواطية العاهرة الداعرة الفاشلة الورثت شعوبها ودولها الفقر والتمزق واللجوء والهجرة والتخلف السياسى والاقتصادى والعلمى اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!
    الشعب يبنى والامة تبنيها شعوبا يا مايو عمل حققنا امل والرقم وصل مليون طوبة!! يبنوا فى الطوب والشخصيات العظيمة تبنى البناء الدستورى البيحقق الاستقرار وبعد داك مش يبنوا طوب يغزوا الفضاء ويتسيدوا العالم انعل ابو الجهل والغباء والغوغاء السياسية اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووو!!!
    وتفووووووووووووووووووووووووووووووو منى خاص جدا للحركة الاسلاموية السودانية العطلت السلام والحوار الوطنى الدستورى بانقلابها الواطى القذر العاهر الداعر فى 30/6/1989 ولم تنقذ البلد بل دمرتها ومزقتها بالانفصال والحروب الخ الخ الخ اخ تفوووووووووووووووووووووووووووو عليها وعلى الاسسوها فى مصر والسودان!!

  17. لاتسامح مع طغمة الانغاذ , تصفيه شامله , ومصادرة كل أملاك الشعب المنهوبه ,, وتجريدهم من الارصده الداخليه والخارجه ,, والقصاص من كل مفسد كبيرا كان أم كبيرا ,, نساء ورجالا,, لاتسامح أبدا ,, القتل والمشانق ,, ليس هنال هبوط آمن ,, كل المفسدين إلىمذبلة التأريخ

  18. الكل يطالب بالقصاص من الكيزان . واى صاحب مظلمة يريد حقه ومحاسبة ظالمه . ولا تنسى المنهوب من الاموال العامة اموال الشعب ومع ذلك المحكمة الجنائية . لا لا لاتنازل ولا حوار يفيد مع الكيزان فقد استبان مصيرهم ولا يمكن ان يتنازلوا يااخى هم يعلمون بالحقيقة لذا حتى فى القرى الامنة وضعوا امنهم وكلاب لحراستهم كلاب مجوعة وسعرانة . بقدر ماتتمنى ان يذهب الكيزان باكثر كلابهم يريدون استمرارهم . لذا هم اذكى مما يتصور هذا المخرف .

  19. كما قال د. منصور خالد اتمنى ان يكون صادق ومهدى الزول دا من ضمن اسباب ضياع السودان حايجى للحوار وحايسوق ليهو والا يصبح ما الصادق زئبق وهو ماقال حاجة صاح عن حلايب لانه اذا قال ماحيدخل تانى القاهرة كلكم حكومة ومعارضة بتبيعوا الوطن بصمتكم وخوفكم من الاخرين وحبكم للسلطة اخبار حلايب شنو

  20. اقتباس ( وإذا احتكم النظام إلى صوت العقل سيكون له دور في المستقبل من خلال الهبوط الآمن. ) انتهى

    سيدى الامام ليس هناك هبوط آمن لكائن من كان دون عــدالـــة انتقالية

  21. للأسف الصادق المهدي مازال يشغل نفسه والناس بأمور لا يقتنع بها المؤتمر الوطني ولا الشعب السوداني.. المؤتمر الوطني لا يريد هبوط ناعم ولا خشن يا سيدي الإمام! المؤتمر الوطني يريد حوار جاد وشامل للتوافق علي إنهاء الحرب وإنشاء دستور دائم للبلاد وصيغة للتبادل السلمي للسلطة عبر صندوق الإنتخابات ولا شئ آخر غير صندوق الإنتخابات.. لا تشغل نفسك بالجنائية لأن البشير نفسه غير منشغل بها.. وقد تجاوزناها وأنهيناها ودفناها في مقابر مجلس الأمن الدولي يوم تم تحويلها له، وتم تأكيد موتها يوم سافر الرئيس لجنوب أفريقيا وعاد منها رافعاً رأسه تاركاً أصدقاء المحكمة في جوهانسبيرج يلطمون خدودهم بعد أن ظنوا ظن السوء أن البشير صيد سهل سيقع في شباك مؤامراتهم البلهاء.

    كرهتونا بالجنائية دي!
    البشير سيحكم السودان إلي 2020 وبعدها سيتنازل طوعاً وسيعيش في بيته في كافوري أو حوش بانقا آمناً مطمئناً حتي وفاته ((ومافي ودمرة حيقدر يقرب منو لأنو معاهو رجال بيخوضو النار ويأكلو الظلط وأسألو ناس الجيش عن المشير حيقولو ليكم بنحميهو بالروح والدم وعشانو بنموت وأمهاتنا يزغردن.. ده ما رئيسنا وقائدنا ورمز عزتنا بس.. ده أبونا عديل كده.. وتالله ما بنسلمو للأجانب ولا حتي أي كديسة سودانية حايمة في الشارع ساي.. ومش ما بنسلمو وبس.. ما بنساوم فيهو كمان.. لا هبوط ناعم ولا عدالة إنتقائية ولا حنك خواجات وأمريكان.. قولنا واحد وقلناهو زمان وهو: لا وألف لا.. وما عندنا سوداني يتحاكم برة بلدو طالما فينا النفس طالع ونازل))!

    ألا ليت المهدي يقرأ هذا الكلام ويعتبر.

  22. انت يا الصادق دي مصر ما انقلبت عليكم ورسلوك مكرفس كسجين في مايو . ومبارك فرش ليكم الملاية في الثمانينات وقال عنما سألة احد الصحفيين لماذا لم تتم دعوته لمؤتمر السودان ,, انه لا يحتاج لدعوة .. لو عاوز يمشي السودان اي وقت ممكن يمشي ,,. لقد صرح ناصر بانه يريد ان يتخلص منك اليوم قبل بكرة . هذا الكلام ردده فاروق ابو عيسي . يمكن ان تسأله .
    المصريين ديل ما كتلوا السودانيين واحتلوا حلايب وانت متفن في مصر . وما قادر تقول حلايب سودانية . يلا قول ورانا …. حلايب سودانية . اديني يا آدم حجباتي نشوف الخوف ده حدوا وين .

  23. سيدى الحبيب الصادق لدى اقتراحات لك

    1/ سوف تتولى رئاسة الوزراء فى الفترة الانتقال التى سوف تمتد الى سنتين

    2/ يتولى الحبيب عبد الرحمن الصادق نائب اول رئيس الجمهورية

    3/ يتولى الحبيب الفريق / فضل الله برمه وزارة الدفاع

    4/ تتولى الحبيبة مريم الصادق وزارة الاعلام

    وبعدين الباقى لناس الانقاذ سلمهم الله

    وزى ماقالوا اهلنا السعوديون (قول تم) الله يسلمك ويحفظك لينا ويخلى لينا

    البشير ويديه الصحه والعافية ويطول لينا فى عمرك وعمر البشير سمى حدى

    الرجاء الرد والافاده حتى ولو من المكتب السياسى بتاعكم

  24. سيدى الحبيب الصادق لدى اقتراحات لك

    1/ سوف تتولى رئاسة الوزراء فى الفترة الانتقال التى سوف تمتد الى سنتين

    2/ يتولى الحبيب عبد الرحمن الصادق نائب اول رئيس الجمهورية

    3/ يتولى الحبيب الفريق / فضل الله برمه وزارة الدفاع

    4/ تتولى الحبيبة مريم الصادق وزارة الاعلام

    وبعدين الباقى لناس الانقاذ سلمهم الله

    وزى ماقالوا اهلنا السعوديون (قول تم) الله يسلمك ويحفظك لينا ويخلى لينا

    البشير ويديه الصحه والعافية ويطول لينا فى عمرك وعمر البشير سمى حد

  25. ولله فى خلقه شئون …واحد من اسباب تدمير السودان وتدافعون عنه وكيف اتى هؤلاء العسكر ان لم يكن هو نائما ولم لم يتعظ او يتنبه ومذكرة الضباط بين يديه … والامن يسطر له مجلدا بان هنالك انقلاب على مطارق المدينة رجل لم يقدر على حفاظ حكم لاكثر من مرة ليس جديرا بان يحكم ماذا فعل فى شبابه حتى ترجون منه ان يعمل فى كهله قلنا الف مرة كوارث السودان من الاحزاب ونكرر عبود عاونه واعطاه السلطة على طبق من ذهب حزب الامة … النميرى الشيوعيون والقوميون العرب البشير حزب الترابى واخيرا نومة المهدى هى التى فرطت فى السلطة ومن ثم جاء البشير وانا باعلى صوتى اقول له عفارم يا البشير والله لست مؤتمر وطنى ولكنى بام عينى ارى التنمية فى السودان فى العهود العسكرية ومن كان فى عينه غشاوة فلينظر الى صروح عبود وان كانت سوءته اغراق حلفا النميرى سكر كنانة وقاعة الصداقة . طريق بورتسودان يكفيه … البشير اجياد.. سد مروى هل للصادق معلما تهدى بها اربعو سنوات واكثر حكمه الاخير قارنوها بفترة حكم عبود التى امتدت لستة سنوات فقط اى الفرق بين حكمه وحكم الصادق فلنقل سنة ونصف فقط لم نكسب منه غير هلمجرا وافة المليشيات ينتقد الدعم السريع وهو اول من اسس مليشيات ليهدد بها عمر نور الدائم وعلى رؤوس الاشهاد اذن تعلموا منكم يا هذا وينشأ ناشىء الفتيان منا على ما كان عوده ابوه واول ما اتحكر على الكرسى طالب بتعويضات ال المهدى خمسة وثلاثون مليون فى ذاك الزمان مبلغ خرافى هذا ما وجدناه من حكمه الاخير ومع ذلك لا اعاد الله لنا حكما عسكريا .. امانة الديمقراطية ما سمحة ولكن دايرة ليها سيد وزول هميم زى مهاتير محمد حق ماليزيا

  26. صراحة حزب الامة هو الحزب والوحيد الذي عنده استراتيجية وافكار لطرح حلول لمشاكل السودان وواضح جدا من خلال مواقفه الثابتة من التفاوض الشامل وعدم جزئية حل المشاكل وعدم مشاركته في اي حكومة غير منتخبة اتخابات حرة ونزيه وبرعاية دولية الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريفي وجامعة الدول العربية وكل ذلك بعد قيام حكومة انتقالية تراسها شخصيات وطنية يتم اختيارها بإتفاق جميع الاحزاب السياسية والحركات المسلحة لكن الحكومة لاترغب في الحل الشامل وانما تعتمد على الحلول الجزئية مع الحركات المسلحة حركات دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال لان هذة الحركات الان في مركز قوة ولان الموتمر الوطني شعاره في الحل لا يفاوض إلا من يحمل السلاح ويهدد امن الوطن والموتمر الوطني يعلم جيدا ان الحل الشامل يسحب البصاط من تحت اقدامه ومغادرة السلطة لذلك يعمل تكتيكيا بإعلان التفاوض لكسب مزيد من الوقت لإطالة عمر النظام وهو يريد من التفاوض ودعوة الاحزاب المدنية للشاركة في الحل السلمي التفاوض بأجندة الموتمر الوطني وبافكاره ( اى الاحزاب تمومة جرتق ) والموتمر الوطني يعمل بفقه فرعون ( لا اريكم إلا ما أرى ولا اهديكم إلا سبيل الرشاد ) أى لاحل إلا بافكار واجندة الموتمر الوطني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..