مقالات سياسية

انكشاف سر مصدر الضخ المالي المفاجئ للخزينة: بيع مصفاة الجيلي لقطر ب2.7 بليون دولار !

عبدالرحمن الأمين
[email protected]

لوزير مالية السودان بصمة خاصة في استنباط طرائق غير مألوفة للتعاطي مع مهام وزارة تعني بالارقام والاحصاءات . ففي الوقت الذي تتمحور فيه احاديث رصفائه حول التفصيلات الرقمية والاحصاءات الدلالية مرفوقة بقراءة المؤشرات العامة ، فان وزير مالية السودان السيد علي محمود استحدث جديدا يوم 13 مايو الماضي . ففي حديثه لوكالة الانياء القطرية قال الوزير أن بلاده حصلت على مورد مالي أجنبي ضخم من أحد المصادر الخارجية ، رافضا الإفصاح عن حجمه والجهة التي قدمته للحكومة !! ومضي للتأكيد بأن الحكومة ستقوم بضخ مبالغ مالية كبيرة من هذا المورد المالي الذي توفر لها بما من شأنه أن يتسبب في(انخفاض سعر الدولار في السوق خارج المصارف إلى 50% من قيمته الحالية) عي حد قوله .

تفاوتت الافتراضات في حقيقة ماعناه الوزير وتستر عليه من معلومات بل وان بعض ماتم تداوله انصرف للبحث في الاحتمالات ، فاستقوي الخيال بالظنون . طافت الترجيحات مابين غسيل الأموال ، اجبار صغار المتنفذين في الحكومة بارجاع بعضا مما نهبوا وانتهاءا بأفاعيل الشعوذه وتنزيل الفلوس بالسحر !!!

لا هذا ولا ذاك .

قامت حكومة السودان ببيع مصفاة الجيلي لدولة قطر بمبلغ 2.7 بليون دولار ! انها أحدي صفقات الخفاء التي يغيب سماسرتها وأموالها وأرقامها الحقيقية في ظلام السرية .وبهذا تضاف مصفاة الجيلي الي قائمة ماتم تشليحه وبيعه من مؤسسات وطنية . يذكر أن المصفاة المباعة قد بدأت بسعة كلية للتشغيل مقدارها 59 ألف برميل عند بداية تشغيلها الفعلي في 16مايو 2000وتطورت طاقتها الي 100 ثم وفي مارس 2009 تمت مضاعفة طاقتها الي 200 ألف برميل يوميا ابان عهد وزير الطاقة ( آنذاك) الزبير أحمد الحسن ، والذي كان واحدا ممن أسهموا في اقناع دولة قطر بجدوي الاستحواذ / البيعة وشارك في التفاصيل بفعالية .

تقول مصادرنا ذات الموثوقية والاطلاع ، أن هذا المبلغ سيكفي الحكومة لما يقارب 3 أشهر ويسد حاجتها من الاوكسجين التشغيلي قبل أن ينتقل الاقتصاد مجددا الي سرير العناية المكثفة. وساقت ذات المصادر ترجيحاتها بأن الحكومة تسعي حاليا لتأمين مبلغ في حدود الملياري دولار عبر خيارين أحدهما بيع سكر كنانة ، رغم تعقيدات التنازل عن حصة السودان في وجود شركاء ، أو من ماليزيا وهو الخيار الساري التنفيذ برغم تباطؤ التفاوض في مرحلته الاولي . وقال المصدر ان الابطاء يتعمده الجانب الماليزي الذي ينتهج هذه الاستراتيجية حتي تتضح مخرجات مفاوضات اديس ابابا ومآلات القرار 2046 بشكل عام . وأضاف ، الماليزيون يريدون ارتهان مثل هذا القرض الضخم بالتقدم الايجابي علي جبهة المفاوضات السلمية وهم تحت ضغوط شديدة للغاية حيث يطلب منهم الامريكان ربط تقديم القرض “بعد” اظهار الخرطوم تبدلا بشأن موقفها من التعاون مع الجنائية الدولية . مذكرا أيضا ان للماليزين الكثير من الاموال التي لاتزال معلقة مع حكومة السودان ، وبالذات في كل ماله صلة بشركة بتروناس البترولية .

يذكر ان وزير المالية وبمعية وفد كبير فيه محافظ بنك السودان ووكيل وزارة المالية وعدد من كبار الفنييين ، زار واشنطن في أواخر شهر ابريل زيارة تتطبعت بالتكتم ولم يرشح منها اعلاميا شيئا . في واشنطن اجتمعوا بفريق من صندوق النقد الدولي ، لم يخرجوا من الزيارة بشئ غير التقريع علي تخبط الاداء وفشل الميزانية الاسعافية في شهورها الاولي ، فدعو فنييي الصندوق لزيارة السودان .

في 23 ابريل أعد سفير السودان بواشنطن وليمة عشاء للوفد ، دعا لهم من يأمن أدبهم وابتعادهم عن الاسئلة المحرجة من أهل الجالية . كان الي جانب الوزير الكثير من أهل القرار المالي وعندما أوعز السفير لمن يريد أن يحثهم للتحدث للحضور ، وكان خياره محافظ بنك السودان محمد خير الزبير، رفض حتي مجرد الرد علي طلب السفير وأهمل الوفد كله أي أسئلة سألها السفير أو ضيوف داره !!

وبالرغم من توفر السودان علي ثروة نفطية بلغت في سنوات الفورة النفطية “1999 -2011” مافاق 60 مليار دولار ، الا ان مديونيته العالية ، في الجهة المقابلة ، أصبحت أكبر دليل علي فساد التصرف في المال العام . فالسودان مطلوب اليوم 40 مليار دولار. ومن الغير المأمول الغاء هذه الديون أو اسقاطها عنه لسببين متصلين : الاول هو ان الدول الاوربية المانحة لم تتفاوض مع السودان لاسقاط تلك الديون . والسبب الاخر هو ان السودان وبسبب رفض قيادته الانصياع لقرارات محكمة الجنايات الدولية، لا يمكنه الجلوس مع الاوروبيين وغيرهم من المانحين للتفاوض!

يستلزم التذكير ، في هذا الاطار ، أن السودان عضو في اتفاقية كوتونو للشراكة مابين افريقيا والاتحاد الاوروبي . حصة السودان تبلغ 300 مليون يورو سنويا بل وتمت مضاعفتها بحوالي 5 أضعاف( لتصل 1.5 مليار يورو )، الا أن عدم التزام الخرطوم بقرارات المحكمة الجنائية الدولية من جهة ، والتأثير الضاغط علي الافارقة الاخرين أوروبيا وأمريكيا ، يجعل حصول السودان علي تلك الارصدة والاموال أو أي نسبة منها في حكم المستحيل المطلق .

للمقاربة فقط ، سنجتزئ معلومات عن اليونان. فهي تشابه العديد من البلدان النامية من منظور ارتفاع اعداد العاطلين فيها وتدني كفاءة القطاع الحكومي وتفشي التهرب الضريبي وعدم كفاءة منافسة منتجاتها في السوق العالمي . بل ونجد اليونان شبيها لنا حتي الفساد “فهذا البلد هو الأعلي نسبة أوروبيا حيث يحتل المركز الثاني بعد بلغاريا ” …

بالرغم من كل ذلك فما باعوا شيئا !

بعد 14 عام من النمو الاقتصادي المستمر ، ضرب اليونان الكساد في 2008 ولا تزال تصارع بطالة متفشية طالت اكثر من نصف من يعمل ، بلغت نسبتها 53.8% رقميا ، ينشط فيها مليون عاطل يتظاهرون يوميا ويشتبكون مع شرطة الشغب . وعند الاعتقال يخرجون بضمانتهم الشخصية دون أن يتهموهم بالعمالة أو التخابر مع الاعداء !

في مايو 2010 قرر الاوربيون وصندوق الدولي انقاذ اليونان من الانهيار المالي الذي انزلقت في هاويته وتدلدلت اقدامها من فوق حافة دونها فراغ يصم الاذن ! منحها صندوق النقد جرعة تنشيطية بلغت 45 مليار يورو وانهالت مساعدات الاخرين الي أن بلغ الاجمالي 110 مليار يورو ….

ماباعوا شيئا ولو اصناما من محاريبهم ….ولم يقف وزير المال عندهم وقال أنه سرا مكنونا !

في الوقت الذي يتجه فيه المواطن المسحوق عندنا لمصادر الاخبار والمعرفة يستقي منها ماتوفر ، فان الخرطوم الرسمية بدأت في اعتماد طرق تواكب اساليب الوزير غير المألوفة . ففي ساعة شبه متأخرة من مساء الخمس 18 مايو خرج تصريح تعويم الجنيه ! تساءل الناس عن البيان ، فلم يجدوا بيانا ففهموا ان الأمر هو بالونة أختبار مقصود منها شراء يومي الاجازة ! فان باشر الناس أعمالهم ، وتعاملوا مع الامر ” كأمر واقع ” نجحت البالونة ، وأنتهي الأمر الذي فيه تستفتيان ! بل ويصبح صدور بيان من بنك السودان ليس له من داع ، وهذا بالضبط ماجري : عملة وطنية تعوم لأول مرة في تاريخها ، لا بيان رسمي من رعاتها الذين قذفوا بها في اللجة ؟

( فالناس عرفت بطربقتها وبي فهمها …. واللي ماعرف أكيد كلموه أصحابو …..والما عندو أصحاب يكلموه بي طريقتو ، نعمل له شنو ؟؟؟ غايتو تكون مصيبة لو النوع ده عايزنا “كمان” كحكومة نكتب ليهو بيان نشرح ليهو وللزيو التعويم لأنو ما عندو أصحاب يكلموه !- ده بس الفضل نسوي كمان !)
تقمصت اذني صوت أحد الرافضين اصدار بيان بالتعويم يعرض رؤاه !
وبذات الاسلوب سارت عزومة العشاء بمسكن رئيس تحرير الرائد ،الاستاذ راشد عبدالرحيم. غسل الضيوف أيديهم وتطايرت الانباء عن زيادة أسعار البنزين والمحروقات ….ايضا الخميس !

في الاسبوع الماضي ، ردت بعثة صندوق النقد الدولي زيارة الوزير لها في أخر أبريل والحاحه عليها بالحضور للخرطوم للتباحث . أوفت وحضرت . قضت 12 يوما تتسكع بين وزاراتنا . ختاما تكلمت . قالت إن الظروف الاقتصادية في السودان تدهورت أكثر مما كانت عليه في العام الماضي ، 2011 ، بل وأن الأمور لم تتحسن خلال الشهور الأولى من 2012. قال بيانها المشترك أن التحديات التي تواجه السودان صعبة وتحتاج إصلاحات مناسبة لكي يستقر الاقتصاد..مؤكدة ضرورة المزيد من العمل لتحسين افاق النمو وتوفير الوظائف.وأوصى الصندوق الحكومة السودانية باتخاذ خطوات من أجل وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية على المدى القصير وعلى المدى الطويل يجب على الخرطوم تنفيذ برنامج إصلاح هيكلي شامل.

انتبهت الي ان امساكية 2012 لاتزال في منتصفها . اذن سيتوافد علينا 26 خميسا ، وربما عدد مماثل من أخبار صاعقة بعد انتصاف الليل . هل يستقيم النوم مساء الخميس /ليلة الجمعة وتجليات ساعات البيع بالكسر؟ لكن ….هل من سبيل لفعل شئ ، فالوطن (كله) معروض علي قارعة الطريق وجرس الدلالة كاتم الصوت ! ستلاحظ ان الدلالة بلا حضور : فالبيع تم من منازلهم وأرسيت الاسعار !

تعليق واحد

  1. هذة الحكومه التى تدعي اللاسلام والشريعه …. تنهب اموال الشعب السوداني !!,,,,
    مثل هذة الصفقات وبهذا الحجم,,,, تعلن في مؤتمر صحفي وعلى الملاء.. وتوضح الحقائق للشعب السوداني
    ماهي تداعيات هذة الصفقه,, ومالغرض منها ,, وماالعائد والفائدة المرجوه منها للشعب السوداني

    لانها اموال الشعب السوداني,,, ومن حق صاحب المال ان يعرف امواله كيف تدار ,,,
    وليس بالخفاء هكذا ….

  2. لاحولة ولاقوة الا باللة
    الجماعة ديل شكلهم دايرين اقعدو في تلها
    خوفا من ان نصح يوما ونجد انفسنا انحنا والكيزان مرهونون للاجنبي

  3. والله السودانيين لو ما بخافوا الله كان قتلوا ناس النظام ديل واحد وراء التاني
    لكن ناس النظام ما بخافوا الله كل يوم يقتلوا ويغتصبوا ويعتقلوا ويبيعوا في البلد
    القادر الله

  4. يعنى نحن بقى لينا مصفاة الشاى بس؟ حتى مصانع السكر بقي ما حقتنا ؟؟؟ والله ضيعتونا و ضعيتو الجنوب كل مواطن سودانى يجب ان يتحسس جسمه ما يكون باعوه فى سوق الرقيق.

  5. وبعد ما يكمل المبلغ بتبيعو شنو تاني … انا لا استبعد ان تكون الحكومة بايعة كل الاراضي السودانية من اجل البقاء

  6. الحكومة بقت ذى الزول المدمن كل يوم تبيع حاجه من الوطن مرة الجنوب و مرة الافدنة الزرراعية و اخيرا المصفاة ما تكون باعت هجليج ذاتها لجهة ما شيلوا شيلتكم بس كل واحد يحاسب على لقاليقو.

  7. لا حول ولا قوة إلا بالله
    حسبي الله ونعم الوكيل

    والله لو كلامك ده صحيح
    الله يكون في عون السودان والسودانيين خلاص خطوات ونكون صومال تانيه

  8. لا حول ولا قوة الا بالله… لو كلامك صحيح.. لو كلامك من مصادر موثوق بيها.. لا نملك الا ان نقول .. حسبنا الله ونعم الوكيل…. أنا لله وانا اليه راجعون.. حسبنا الله لا اله الا هو..

    مقالك اخى العزيز فيه منطق .. بل قل كل المنطق.. فمن اين لحكومتنا – الرشيدة – بملايين الدولارات ناهيك عن المليارات- وهم قفلو اى مصدر من المصادر البتجى منها الفلة…

    اقول ليك حاجة.. خليهم يبعونا فى دلالة عالمية.. بس المشكلة نحن مااااااااااااااا نحجيب اى عائد.. عشان اقل شى هم يرتاحو مننا لاننا فى نظرهم .. عملاء, خونة, طابور خامس, وكل الصفات البلصقوها فى الشعب السودانى الفضل

    حسبنا الله ونعم الوكيل,,,,,,,,,,,,,

  9. أصبت كبد الحقيقة استاذ عبدالرحمن الامين اسهل شيئ لهؤلاء اصحاب العمائم المطرزة والعصى المعكوفة واللحى المحننةوالعمائر المشيدة بمنشية البكرى وعبيد ختم وناكحى النساء مثنى وثلاث ورباع بالحلال وبفقه السترة من عرفي ومسياراسهل شيى لهؤلاء هو تشليح المؤسسات القومية وما تقول لى 40 مليار دولار اصلوا الدين في الكتوف و الاصل ما معروف ديل بدوها بحديقة الحيوان مرورا بالسكة حديد والاسواق الحرة والساقية لسع مدورة

  10. الحقو ما اكونو باعاوكم انتو زاااتكم فلاشا
    كل يوم تظهر عجائب
    الانقاذ ثامنة عجائب الدنيا

  11. الله يكون في عون السودان واهل السودان الى متى يستمر هذه الحال المائل والى متى يلو` الناس بالصمت ويلوك الشعب الصابر الصبر أما للصبر حدود في السودان؟؟!!! لقد حول الكيزان بلادنا السليبة الى ضيعة خاصة يتعلموا فيها الحلاقة على رؤوس اليتامى أين قيادات المعارضة من هذا الذي يجري بالبلاد لماذا هم صامتون صمت القبور اين الصادق المهدي الذي لديه انصار يخوضوا النار وقد حاربوا المستعمر بسيف العشر فكيف يعجزهم محاربة الكيزان فالانصار هم الجهة الوحيدة التي يخشاها الكيزان ويتحرقون شوقا لقتال الكيزان لو وجدوا اشارة مجرد اشارة من امامهم الصادق المهدي لصادموا الكيزان بيت بيت ودار دار وحارة حارة وزنقة زنقة لكن لا احد يدري ما الذي اصاب رجل وطني غيور ومفكر ضليع مثل الصادق المهدي يرى البلد تضيييع ويظل يتفرج .ياناس المعارضة وزعماء المعارضة وياشعب هيا هبوا على الكيزان هبة رجل واحد فهم اجبن مما تتصورون وساعة الحارة سيولوا الدبر مثل الفئران المذعورة والآن الكيزان في زنقتهم الأكبر مع الظروف الاقتصادية الصعبة والغلاء الفاحش وقد بلغ السيل الزبى وقد تهيات الظروف تماما لنتفاضة وهبة شعبية تقتلع النظام من جذوره وتطهر البلاد من دنس وعار ووسخ الكيزان لا مخرج للبلاد الا بانتفاضة شعبية محمية بالسلاح فلتتكاتف معارضة الداخل مع الحركات المسلحة ويحكموا التنسيق لتدشين ضربة البداية فالنظام يترنح ولاتنقصه سوى دابة الأرض تأكل منساته ليخر صريعا ويتخلص الشعب من العذاب المهين الذي لبث فيه من 23 عاما.

  12. يا اخوي قول كلام يدخل العقل …..

    بكره يطلع الكلام ده ما صحيح …ولن نسمع او نقرا اي حرف اعتذار..

  13. حتى لو ادوهم اضعاف اضعاف هذا المبلغ تفتكروا انو كبير يعني ما هم نهبو اكتر منو قبال كده و هسع البمنع شنو ان تكون الصفقة دي لتسيير اعمال ناس تانيين و مش عشان تسيير اعمال البسموها حكومة دي

  14. البلد عارفنها انتهت وعشان كدا عملوا بالمثل السوداني (دار ابوك كان خربت شيل ليك منها شلية) ودي الشليه بتاعتهم مقدارها 2.7 بليون دولار ودي البداية تبعها الاراضي الادوها للمصريين والسعوديين وغيرهم والجاي لسه وقالوا اخير يركزوا نفسهم قبل الطوفان .

  15. يستلزم التذكير ، في هذا الاطار ، أن السودان عضو في اتفاقية كوتونو للشراكة مابين افريقيا والاتحاد الاوروبي . حصة السودان تبلغ 300 مليون يورو سنويا بل وتمت مضاعفتها بحوالي 5 أضعاف( لتصل 1.5 مليار يورو )، الا أن عدم التزام الخرطوم بقرارات المحكمة الجنائية الدولية من جهة ، والتأثير الضاغط علي الافارقة الاخرين أوروبيا وأمريكيا ، يجعل حصول السودان علي تلك الارصدة والاموال أو أي نسبة منها في حكم المستحيل المطلق . .

    أو بعدين آخره ؟؟؟؟؟؟

  16. البطن ما فيها وجعة لو مثل هذه الأموال تذهب لتنمية المواطن السوداني و سد عجز الخلل في الإقتصاد و المعاناة الحقيقية للمواطن ، لكن الشعور بعدم افستقرار للأسف السائد هو الذي يولد عملية الإختلاسات و النهب حيث سيذهب “من الناحية التحليلية” نصف هذا المبلغ الى الكروش صاحبة القرارات المالية والعمولات و ما شابه ذلك إلى أن يصل للخزينة العامة نصف هذا المبلغ ذلك لأن الشخص الذي لم يحدب على أمن و غقتصاد البلاد بعدم السماح بإنفصال الجنوب ، مثل هذا الشخص أو الآلية لن تقوم ببيع مصفاة نفط للمصلحة المحضة للبلاد إنما بالضرورة يكون هنالك إختلاسات و مصالح أخرى في البيعة و بالطبع قطر لا يهمها ما يختلس من أموال لأنهم سودانيون مسئولون و ستحتفظ بالأوراق الثبوتية الموثقة دولياً! للبيعة مثلما إحتفظ قادة الحركة الشعبية بنص إتفاقية نيفاشا الموثقة دولياًو التي تنص على قيام التصويت على حق تقرير المصير و هو ما حدث مؤدياً للإنفصال ، يعني بعد شوية حنشوف العلم القطري مرفرف فوق مصفاة الجيلي “ملك حر” بأوراق بيع ثبوتية دولية و اي مقاومة لذلك ستدخل السودان في مشكلة مع قطر!! يا للعجب الحكومات و الأفراد زائلون و تبقى الأوطان و الحكومات الدوارة التي تحكم البلاد فما لهذه الحكومة “عاوزين يخلوها بدون سودان وللا شنو!؟” منتهى التلاعب و الجبن و اللا مسئولية فأرض السودان و ممتلكاته العينية ليست ملكاً لأحد أو أي حكومة تتصرف فيها لبيعها حتى لجهات أجنبية و هذا هو غاية الجبن و الكنكشة حيث من الواضح أن مخططي البيعة يودون الخروج من دولة السودان “المتوقع” يتم ذلك بأكبر الفوائد المجكنة لصالحهم خارجيا- حسبنا الله و نعم الوكيل لك يا سودان إذ لا بد من الفجر و إن طال الليل البهيم حسبنا الله و نعم الوكيل ،،، ً

  17. (فالوطن كله معروض علي قارعة الطريق بجرس دلالة كاتم الصوت !)

    حسبى الله و نعم الوكيل

    هؤلاء الكيزان الفسقة باعوا السودان كله، و سرقوا امواله

    باعوا للسعودية و قطر و الاردن و الصين اراضى هبطرش و قبضوا الثمن

    لعنة الله علي الكيزان اينما حلو

  18. اها الاتنين مليار وسبعمية مليون دي بتخلص تاني حتبيعو شنو ، هو ديل باعو ثلث السودان يعني شنو حتة مصفاة في الجيلي ولا وين ما عارف أنا خايف يكونوا باعونا نحن ذاتو بكرة يجونا جماعة وكل واحد شايل ليهو شهادة ملكية كم مواطن ويطالب بيهو يعني بقينا نخاسة … حسبنا الله ونعم الوكيل لكن نحن نستاهل ما دام ساكتين فليفعلوا بنا ما يشاؤون

  19. قد يبلغ الاستبداد بالامة ان يحول ميلها الطبيعي من طلب الترقي الي طلب التسفل ، بحيث لو دفعت الي الرفعة لابت وتآلمت كما يتالم الاجهر من النور ، واذا الزمت بالحرية تشقي وربما تفني كنا تفني البهائم الاهلية اذا اطلق سراحها وعندئذ يصير الاستبداد كالعلق يطيب له المقام علي امتصاص دم الامة فلا ينفك عنها حتي تموت او يموت هو بموتها (عبدالرحمن الكواكبي)
    هو حال الامة السودانية بيعت اراضيها ومؤسساتها العامة ومازالت تنتظر

  20. هــــو انباع الانسان الاغلي شي في الدنيا بالتهجير و التطفيش لما ما يبيعو المصفاة … بلد رايح

  21. لا حول ولا قوة الا بالله …

    اصبح حالهم كحال المدمن ان لم يجد جرعته هاج وماج وباع كل شئ وان لم يجد باع نفسه، هولاء المتأسلمون لا يخافون الله وهمهم الكرسي وخوفهم من مغادرته طبعا لحظة مغادرته سوف تقوم عليهم الدنيا وتنهشهم والمره دي النهش كيكون ممتد يعني الوزير والسفير سوف يقتل وتحاسب كل عائلته التى ارتضت ان تأكل اموال السحت …

    اختفي مندور من الساحة واختفى شحاذ السودان الدوبلوماسي مصطفى عثمان … وكذلك قرد الطلح المتعافي واصبح الدميم ابوعفن صامت والسبب معروف بلع كل هؤلاء المجرمون السنتهم حتى لا تاتي لهم بالقبح والكذب … الثوره آآآآآآتيه وان غدا لناظره قريييييييييب

    قولوا كاهل قال الثوره آآآتية

  22. بالله باعو المصفا طيب الفضل شنو تاني استغفر الله من هؤلاء الخونة والفاسدين الذين لا دين لهم ديل ليس بشر ديل كفره يبعو المصفاة الله ينعل كم يا جماعة اتحركوا اتحركوا الشارع الشارع من أجل اسقاط هذا النظام الفاشل لكن باإرادة الشعب المسكين ربنا بجيب ليهو حقوا والفرج قريبا مصيرهم سوف يكون مصير القذافي استغفر الله استغفر الله

  23. يا ربي نحن لسه سودانيين والا كمان يوم تجينا دوله تلمنا من الشارع وتقول لينا الحكومه باعتكم والمبلغ وضع مسبقا بحسابها بماليزيا..
    لك الله يا وطن الغلابه

  24. مافي حاجة جديدة وكولو متوقع من الطفيلية الآثمة ، يعني كنتو متوقيعين جابو الدولارات ديل من وين ياشعب مقهور … بالمناسبة انا كنت متوقع انو باعو حاجة تانية ، لكن الظاهر خلوها للربع الاخير من السنة . والله يكضب الشينة

  25. يقال فى شان بيع الاصول 🙁 البائع خسران )..واقرب مثال حى ما جنيناه من مسخرة بيع موبيتل بابخس الاثمان.. وما زلنا نعض اصابع الندم على خروج دولارات زين ..و خوفى ان نصحو يوما ونجد ان النيل بحاله قد تم بيعه ثم تباع لنا المياه باللتر و زجاجات الكريستال ..

  26. بيع بالمليارات والبلد ينحدر في الهاوية كل يوم.. جوع فقر بطالة فساد اكل اموال الناس بالباطل بتمشي وين ثمن البيع ما في ليه آثر في الواقع !! إنه الظلم أعوذ بالله شر ما يقترف الانسان في الارض الظلم الظلم ظلمات يعاقب الله الظالم لأنه ظلم ويعاقب المظلوم لأنه رأى الظلم وسكت (بئس العبد أبدأوا به إنه لم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ) (الساكت عن الحق شيطان أخرص) بالعدل ينمو الزرع والضرع وتخصب الارض وتعف النساء وتحل الأمن وتهطل المطر ويعم الرخاء وتنجح المشاريع القومية والخاصة وتتآلف الناس مع بعضهم وتتراحم

  27. من اين اتى هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    من اين اتى هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ن اين اتى هؤلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اين اتى هؤل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ين اتى هؤ ؟؟؟؟؟؟؟
    ن اتى ه ؟؟؟؟؟
    اتى ؟؟؟؟
    تى ؟؟
    ى ؟
    ؟
    ؟

  28. طيب الخبر لوكان خصخصوها يكون مقبول بعض الشىء لاكين باعوهاباع باع باع والله الباقي الا نسمع سخن سخن .الشعب يريد مراجعة كل مؤسسات الوطن لللاطمئنان وليس محاسبة الحكومة لان زمن المحاسبة يختلف اولا نريد حصر مؤسسات الوطن واراضي الوطن حتي نعرف عدد مؤسساتنا ناهيك عن مؤسسات النظام الخاصة .مشروع الجزيرة/كنانة/ابوجابرة/مصفاة الابيض/شركة السكر /التعليم/الماء الكهرباء/التعليم /الصحة.هذه امثلة حتي نطمئن علي ذلك.

  29. الله يسترمايبيعوالنيل الابيض والنيل الازرق تشربوساكت بعدين تدفعوالفاتورةغاليةارحمنايارب السموات والارض

  30. القصر الجمهورى يا عمك ناس البحرين ما دايرنو؟؟؟ بس نهر النيل ده يا جماعة فيهو جنس بيعة موية نظيفة و احسن من تحلية البحر يا ناس السعودية نيلين عذبين للبيع. يا ناس اريتريا نبيع ليكم نهر عطبرة و خذوا نهر الستيت مجانا ,,, يا ناس تشاد بقايا السكة حديد تعالوا اشتروا و نديكم عروسة تانية مجانا ووفروا ال 26 مليون دولار. فى حاجة فاضلة قبل ما نمشى يا جماعة مبنى المجلس الوطنى يا ناس ليبيا و شيلوا معاها حى المقرن…….مزاد مزاد يا ناس علينا جاى كل شى بنص السعر تنزيلات فى السودان تشليع بغرض السفر النهائى ….ما دايرين ناس للبيع عندنا كل القبائل حلفاوى و محسى و جعلى (بس سعره غالى شوية) كاهلى شايقى فور زغاوة نوبة للبيع بشر بصحة جيدة نحن خلاص يا جماعة قطرنا سفر و طيارتنا قائمة كوالامبور بالنص ……

  31. دكتور / عبد الرحمن الامين تحية واحترام
    الكيزان اصبحو يدمرو اي شئ بنوه
    لانهم يعرفون انهم في ايامهم الاخيرة
    مثل هذه الصفقات تذهب لجيوبهم الخاصه
    لواستردوا الاموال التي نهبت من الشعب
    لحلة الازمه الاقتصاديه بالبلد
    السودان تحكمه عصابه خطيرة تعلموا ودرسوا
    فنون الاحتيال والموت البطئ للشعب

    للشعب رب يحميه

  32. كلام ما منطقي ابدا.. قطر معروف انها دولة ذات شفافية عالية ولا يمكنها ان تبرم اتفاقية بهذا تحت جنح الظلام.. دي مصفاة بترول مش شنطة مخدرات ببيعوها بالدس.

  33. الشعب السوداني شعب طيب الغنماي ياكل حاقو, انتم بيعة كل شي في سودان , الباقي عليكم الا الجبال, بيع الجبال عشان يكون مافي شئ تاني اسمه السودان

  34. شفت ليك كوز تعب من غرف الموية؟ موية تلج موية تغلي كله واحد !! لانه فاقد للاحساس !! صدق من اسماهم الكيزان!! ولكن بفعل الزمن الكوز بصدي وينقد !! بس كيزانا ديل مخالفين للطبيعة !! لانهم مصفحين ضد الفضيلة والتي تندرج تحتها صفات (الشرف ، التقوي، الصدق ، الامانة .. عدد ماشئت) ولن تجد واحدا منهم او من الذين ينتمون اليهم علما وجهلا!! يتصف بصفة من هذه الصفات!! ويلخص حالهم قول المتنبي:
    مـن يهن يسهـل الهوان عليـه *** مـا لـــجـرح بـميـــت إيـــلام

  35. فعلا الوطن (كله) معروض علي قارعة الطريق وجرس الدلالة كاتم الصوت ! ستلاحظ ان الدلالة بلا حضور : فالبيع تم من منازلهم وأرسيت الاسعار !

    ففط اذكر السادة القراء بان التشليح بدا من اول عام عندما باعوا مصانع الجلود (رغم ان صناعة الجلود كانت مربحة وعلى مستوى العالم مربحة )بأبخس الاسعار ثم بعد ذلك مباني الاتصالات في الظلام في الوقت الداك كانوا الشباب يموتوا شهـدا في الجنوب ، ثم بيع جزء من نصيب الدولة في سكر كنانة ثم. ثم. ثم السكة حديد ثم . ثم. بيع الارض للمصرين ثم السعوديين ثم المصفاه وغذا انشاء الله اعراضــنا ومن غير حيـاء ، طبعا دا كلوا عشـان المشروع الحضاري ، طبعا يا جماعة ربنا غفور رحيم.والشعب السوداني طيب والغالبية مهمشة اما الغير مهمشــة تم ارضائهم بصورة او باخرى. هي لله

  36. هذا كلام غير مؤسس وأنك ذكرت أنه من مصادركم الموثوقة ، المهم يجب البحث بصورة يمكن تصديق ما سقته… وأنك لو قلت أنهم باعوا معدن اليورانيوم الموجود في دارفور والبالغ 6 مليون طن يمكن التصديق ، أما بيع مصفاة الجيلي مشروع سكر كنانه الذي يمتلك فيه السودان نسبة فقط فهذا من الصعب تصديق مصادركم . يمكن أن يكون السودان من أغني دول العالم لو فقط وقع إتفاقية مع الصين لإستغلال يورانيوم دارفور حيث سوف يتغير ميزان القوة الإقتصادية والعسكرية للصين .

  37. (ففى حديثه لوكالة الانباء القطرية قال الوزير-وزير المالية-ان بلاده حصلت على مورد مالى ضخم من احد المصادر الخارجية)
    كيف يتم الحصول على هذا المبلغ دون علم اعضاء مجلس الشعب به؟ان جميع قروض السودان الخارجية او بيعه لاصول محلية لجهات اجنبية يتم مناقشتها فى مجلس الشعب للموافقة عليها اولا او رفضها0ما هو دور مجلس الشعب بعلماء دينه من امثال الحبر نورالدائم؟ وهل يستنكر المجلس ويشجب تصريح وزير المالية هذا0
    انا اسف نسيت ان اقول ان مجلس الشعب فى اجازة0

  38. لو في ديمقراطية ما كان حد اقدر ابيع شيء الا بواسطة مجلس الشعب و التصويت بواسطة النواب والطريف في الأمر انه الفترة التي تم بيع المصفاة كان نواب المجلس مشغولين بحفلة شيرين وعدم اتمام هذه الحفلة

  39. الله يستر علينا نحنا ذاتنا من التشليح
    قايتو كان بدأو يشلحو فى البشر ما بلقو زول فيه شئ شغال مية مية كووولها ماشة بالبركة

  40. هؤلاء المرتزقة قبيلة الكيزان قد سرقو البلد وعرضو المواطنين للخطر خطر الجوع وفقدان الارض تحالفو الكيزان مع الشيطان حلفو وحرمو وطلقو اللا يتركو مصدر دخل من أى مؤسسة حكومية وهم يغادرو البلد مجبرين يعنى أى حكومة جاية تكون مكسورة الجناحين لاحول لها لاقوة سوف تبحث عن مليارات الدولارات لاحياء مشروع الجزيرة المدمر والسكة حديد والطيران والنقل النهرى وموانىء البحر الاحمر نهايتهم تكون بإنتهاء كل شيىء لاثابت لامتحرك جفاف تام وبيع كل ما غلية ثمنه وخف وزنه وكل ما هو ثقل وزنه وقل ثمنه يعنى دمار شامل للوطن والمواطنين والفرار الى ماليزيا والصين وسنغفورة وأندنيسياواللحاق بأسرهم الذين هم متواجدون هناك من زمن طويل منتظرين هذا اليوم السيىء على الشعب السودانى وهم قد عرفو أن مستقبلهم الى الجحيم أناس أتفقو جميعا الى أكل مال الشعب لن تنفع معهم أى مال لأنهم مسعورين فى أكل المال الحرام وللأسف الدقون المتدلية بمظاهر الزهد فى الدنيا وهم للدنيا قد عملو وأخرتهم قد باعوه بالقصور والفارهات والزوجات مثنى وثلاث ورباع ويمكن زيادة مسيار وهلم جر سفهاء القوم قد تمكنو فى حكم السودان وضيعوه اللهم أرحمنا برحمتك وأخرجنا سالمين غانمين من بين الظالمين ولاتهلكنا معهم رب أمين ..

  41. فليتخذ الشعب قراره ان سكت ممثلوه فيي البرلمان والذين هم ابعد من يكونون عن الشعب ولتتحرك الدبلوماسية الشعبية محذرة كل العالم من شراء اي اصول سودانية من هؤلاء اللصوص ونقول للذين تلطخت اياديهم بشراء ممتلكات الشعب السسوداني سيأتي اليوم الذي سيصادر منكم هذا الشعب جميع ما شاركتم في نهبه ابتداء من سودانير وانتهاء بمصفاة الجيلي

  42. اسالك الله يا استاذ عبدالرحمن كلامك البتقول فيه دا اكيد ومن مصدر موثوق حسبنا الله ونعم الوكيل معنى كدا مديونية اقامة المصفأة دين على البلد يظل المواطن المسكين يسدد فاتورة ديون المصفاة وهى مملوكة لدولة اخرى يا اخ33وانى دا اسمو شنو البتعمل فيه حكومة بنى كوز الله لا كسبهم دنيا واخرة

  43. اه يا بطنى …اه يا مغصتى …. بس ما بلوم زول … انا اللى جبت ده كلو لنفسى … جلست اعاين و قلت الحال يمكن ينصلح …. و الحرامية اولاد الحرامية كاسرين بيتى …. لكن لا … من اليوم …من اللحظة …. انا فى ابو جنزير ….. اموت …و ما اخلى بيتى ينباع …. اموت و ما اخلى بلدى تتهان … مين اللى راح يجى معاى …. انا من الحين فى ابو جنزير

  44. خليهم يبيعوا زي ما دايرين ، بس المِنخس ما يتباع ، يأيها أب زيطة أمسك المِنخس بقوة لأن في المِنخس سيكون مصيرك ;;;العصا التي يحملها البشير،،،، تنبأ البشير بأهمية المِنخس منذ ٢٢ عاماً وإلى الآن

  45. والله ما تمه بيعه فى خلال العشرين سنه فى ظل الانقاذ شئ لايصدق بيعت شركات ومؤسسات قائمه بحجه انها خاسره للنخبة الحكم وعملائهم من الخارج
    بيع الفندق الكبير رمز اثرى من رموز السودان فندق لايشبهه فندق فى العالم
    والان بيعت مصفاة الجيلى انه لشئ عجيب وغريب يحكى فشل حكومه باكملها عديمه الضمير وغير حريصه على مكتسبات البلد
    للعنه الله عليكم يا شرذمه فاشله نسال الله ان يرسل عليكم زلازل تدمركم فى كراسيكم بحوله الله وقوته من اجل الذين شردتوهم ومن اجل الايتام والارامل من اجل المساكين الذين يفتشرون الارض ويلتحفون السماء
    لكن بعون الله نصر الله قادم فقط انظروا الى تونس ولليبيا ومصر بل الى رومانيا والى العراق ؟؟؟؟؟

  46. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا – اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم واجعل كيدهم في نحرهم اللهم بحق المصطفي عجل لنا بالنصر وبالفرج

  47. الحقيقة طقت قطر حاتدينا فلوس دي حقيقة ، واتلكلم صحفي اظنه راشد عبدالرحيم في نفس الفترة تقريبا وذكر بأن المبلغ كبير ولابد ان قطر سوف تطلب ضمانات ,معقول بس الضمانات تكون المصفاة , علي اي حال بكرة الحقيقة،

  48. أسرار دولة؟؟؟؟

    — نعم هذا الكلام منطقي جداً , قياساً بقراءة سلوك الحكومة منذ 1989 وأزمتها المالية وامتناع الحكومة عن الكشف عن طبيعة هذا المال ومصدره وشاهدت لفاء مع وزير المالية مع دو البلال سأله عن المصدر فقال (هذه أسرار دولة).. هذا مصطلح غريب للتعامل مع القضايا المالية , أسرار دولة ( هل هي حاجة عسكرية- فحتى الصفقات العسكرية احياناً يعلن عنها) !!!

    … من خصائص الحوكمة الراشدة ( good governance) – (الشفافية).. وعشان كدا ترتيب السودان دائماً عالى جداً في قائمة الدولة الفاسدة(ثاني دولة فاسدة في العالم)
    .وعشان دكا نحن دولة فاشلة !!!

    .. بيع مصفاة لدولة أخرى – أسرار دولة ؟؟؟؟؟ سياسة البيع الكتامي من سياسات النظام المحفوظة !!!

    .. الغريب كيزان السجم بفتكروا دا ذكاء وشطارة , فتأمل !!!

    .. نعم من أين أتى هؤلاء ؟؟؟

  49. باعوا سودانير

    باعوا حديقة الحيوان

    باعوا فندق السودان

    باعوا مرافق شارع النيل العامة باستثناء القصر الجمهوري

    باعوا مشروع الجزيرة وما ادراك ما مشروع الجزيرة

    باعوا فندق قصر الصداقة

    باعوا اراضي المقرن الزراعية

    باعوا سكنات سجن كوبر ( الملازمين )

    باعوا سكنات السكة حديد ( كبري الحرية )

    باعوا الشركة السودانية للهاتف ( موبيتل )

    باعوا الجنــــــــــــــــــوب

    و ماخفي اعظــــــــــــــــم

  50. في مرة سألت أحد الزملاء في العمل من سوريا الشقيقة طبعا ً دا كان قبل الثورة والمظاهرات الاخيرة عن التعليم عندهم فذكر لي أن الدولة عندهم مسئولة عن التعليم من الحضانة إلى الجامعة وحتى الدارسات العليا للمتميزين ، وعرجت وسألته عن الصحة فذكر لي أن الدولة كذلك مسئولة عن العلاج وهو مجاني للجميع ،وسالته عن أسعار بعض المواد الغذائية كالسكر مثلا فذكر لي أن السعر ثابت وفي متناول الجميع انتهي جواب زميلي السوري . ومع ذلك اشتعلت سوريا وانتفض شعبها الأبي الكريم .
    وفي مصر الكنانة نعلم المشهد من بدايته إلى انهيار نظام مبارك والانتهاء به الى السجن المؤبد

    وفي السودان عفوا لقولي وليعذرني فيه الجميع : الشعب جعان لكنو جبان ولا استنثني منكم أحدا ً حتى انا

  51. من اين تاتى الحكومة بالدولار ومعظم ايرادات الدولة تاتى من المصادر التالية:-
    رسوم يومية على اى درداقة حايمة فى البلد
    رسوم يومية على كل ست شاى براكوبة وبدون راكوبة
    رسوم الزبالة
    الجمارك على العناقريب والبنابر وسروج الحمير
    بطاقة ورسوم يومية لكل بائع متجول
    قيمة رسوم كبون لكتابة الاسم ونوع المعاملة فى جميع دوائر الدولة
    تكاليف الطباشير وورق الامتحانات وطباعته وتكاليف الكهرباء والصيانة من طلاب المدارس الحكومية
    تذاكر زيارات المرضى فى المستشفيات الحكومية وجميع العمليات والاقامة فى العنابر
    تراخيص الكوارو العادية وبصهريج
    رسوم مغادرة ودخول لكل سيارة ماشة من ولاية لولاية اخرى

    والقائمة تطول

  52. قالو كان غلبك تسدها وسع قدها … ياما جايي وسااااااااااااااااااااااااع

  53. انا لله وانا أليه لارجعون ونقول الحمدلله علي ماارده الله وحسبنا الله ونعما والوكيل ولاعدوان الا علي الظالمين قدرالله وماشاء فعل
    وبحبك يا وطن الجدودبلا حدود
    اناسوداني سوداني انا
    الهم اضرب الظالمين
    بالظالمين وخرجنا
    منهم سالمين
    امين امين
    يارب العالمين

  54. والله ان ما حدث في السودان جريمة كبرى لن تغفرها لنا الاجيال القادمة كما لن نغفرها نحن للاجيال التي سبقتنا ولخيالات المآتة التي سرنا من خلفها حينا من الدهر كامثال الصادق المهدي والميرغني ومن قصى نحبه اضاعونا ووطنوا انفسهم مع ثلة النظام الفاسدة الفاجرة الخائنة للوطن الا لعنة الله عليه الا لعنة الله علي كل من فرط في تراب واقيم واخلاق واموال هذا البلد

  55. شعب يستاهل اكثر من كده برغم هذه الماسي والمهازل نجده يتراقص طربا و غباءً مع انغام دخلوها و صقيرا حام . و رحم الله رجلاً عرف قدر نفسه.

  56. و كمان تسالونى من اين اتى هؤلاء؟ هؤلاء اتوا منكم انتم. لو لم تكونوا كلكم حرامية و فاقدى ذمه و ضمير و رشد لما حكمكم هؤلاء!!!

    من اين اتى هؤلاء ، مقصود بها الشعب ليس الكيزان.

    انا اعرف بان اهل حى الوادى فى نيالا من اسوأ ما خلق الله من بشر ، لذا اتى منهم على الحاج. المشكلة ان من اتى منهم البشير و المتعافى و احمد عبدالحمن و علىعثمان و خلافهم ، لا بعترفون بهذا ، بل انهم يحملون السلاح للدفاع عنهم بدوافع قبلية.

    نحن اهل الهامش لا نملك شيئا ، فليبعوا كل الوسط ، اراضية و مصانعه و مساجدة و حتى ناسة ، ان كان لهم مشتر. نحن اصلا حاملين سلاح ، لا يوجد من له جساة لبيه الخلاء عندنا و او نحن. فاذا ما بيهع الفندق الكبير او اراضى الشماليه او مشروع الجزيرة او مستشفى العيون او خزان سنار او مصفاة الجيلى او باعوا سودانير او باعوا السكة حديدة ، هذه الاشياء ان ملكها قطري او صينى او شمالى او اسرائيلى او ايطالى او حلبى مشرد او شمالى او غيره ، ماذا استفيد انا او ماذا افقد؟ طبعا لا شيئ.

  57. اقتباس (ففي حديثه لوكالة الانياء القطرية قال الوزير أن بلاده حصلت على مورد مالي أجنبي ضخم من أحد المصادر الخارجية ، رافضا الإفصاح عن حجمه والجهة التي قدمته للحكومة !! ). يا اخوة الراجل لو ولدو ((ده كان قي زمنا غايتو )) خليك من بتو ولا مرتو ظهرت عليهم اثار نعمة مجهولة المصدر الله قال بقولهم من الاستفسار الدقيق عن مصدر تلك النعمة خوفاً من ان يكون قد فرٍٍط احدهم في العده وكده. فيا وزير ماليتنا شكيتك علي الله عملت في السودان شنو!!!. واقول لشعب السودان الفضل الرجالة تطير .

  58. سعادة زير المالية و رئيسه الابله الراق و عابة الاربعين حرامي يمكن ان يبيعوا اي شئ و كل شئ حتى البشر، الم نسمع حضرة زير المالية الملان عذرة ،الم نسمعه مرة يصرح انهم “يصدرون” الاطباء و النبق؟؟ و يبدو انه يصدر نبقا غير النبق الذي يحته الرئيس!

  59. الشعب عطشان وجعان.. لا كهرباء ولا مواصلات.. اتشردنا في كل بلاد العالم.. نحن صومال ثانيه ولكن دون اعتراف العالم.. انا افتكر انو الفلسطينيين احسن مننا ..على الأقل عارفين البيهم والعليهم..اسوأ الظلم ظلم بني القربى.. رغم اني لا اتشرف بقرب تلك الطغمه الحاكمه..
    فعلا لك الله يا وطن الغلابه.. وكل ظالم وله يوم

  60. قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾

  61. وبيع الشعب كله ،. وانطبق علينا اسم السودان ،، وهو يعنى عند العرب الذين اشترونا( العبيد) ،، لا تستغرب اذا أتاك خليجى او سعودى او حتى يمنى ،، وقدم لك ورقة تثبت انك عبده وقد اشتراك من طغمة الإنقاذ الحاكمة ،، ولا تستغربى ايتها السودانية اذا حاول ان يضاجعك كويتى ، او لبناني مليح،، على انك ما ملكت يمينه،، وقد اشتراكى بثمن بخس دراهم معدودة فى سوق نخاسة الإنقاذ،،
    الرق تاريخيا بدا فى السودان ،، والسود هم من باعوا السود للبيض، فى امريكا وأوروبا ،، لم ياتى أى رجل ابيض ،، وقبض السود غصبا عنهم .. وانما باع السود بعضهم البعض للعرب. وللامريكان .. ،
    وها هو التاريخ يعيد نفسه،، وباع السودانى الحاكم ( حكومة الإنقاذ ) أخاه السودانى المحكوم ( الشعب ) ، فلننتبه !!!!!
    والله يستر.

  62. انا مغترب لى عشرون سنه غربه عاوز اعرف شىء واحد بس اذا كان الكلام المكتوب دا كلوا حاصل وين السودانيين الاصليين الذين ورسوا هذا البلد من اجدادهم فقط حاله الجنوب هذه استثناء كل هذه الامور البيع التشليع ما هذا انا عاوز واحد يقنعتى بس يجيب اشياء مثبته با الصوره با الورق الاسباتات مادام فى بيع بهذه الطريقه عاوزين سودانيين اصيليين يدفعوا لهؤلاء الناس ويطلعوا للشعب السودانى الحقائق مثبته وشوف الحيحصل شنوا اذا كان هذا صحيح

  63. الاستاذ/عبد الرحمن الامين ربما تتفق معى بأننا وصلنا جميعا الى منزلق سحيق تحت حكم الانقاذ والسبب وبكل صراحه إجادة نخبنا ومثقفينا وسياسيينا اللطم وشق الجيوب ورفعهم الرايات البيضاء وكأنهم لا يتابعون الاخبار العالميه ومن ثم حاولوا إقتباس ما تفعله المعارضه فى الدول العربيه فى حال غياب الخيال عن جيل عاصر اعظم ثورتين فى التاريخ الحديث ومن لم يعاصرهما لا شك أنهم علموا بهما وقراءوا او سمعوا بتفاصيلهما!!وسوف نفترض إنهم مصابون (بإنقاذفوبيا)فالعالم حولهم إبتكر طريقه حديثه كان لا بد الاقتداء بها وخاصة ان نتائجها مضمونه فالمعارضون وحفاظا على حياتهم بصفه خاصه لجاءوا للاستقواء بالمنظمات الدوليه التى تهتم بمآسى الغير لايصال أصوات شعوبهم المستضعفه جدا وأنشأوا من أجل تحقيق هذه الغايه مجلس وطنى يتحدث بإسم شعوبهم ثم لجاءوا الى طرق تعصم دمائهم ودعوا لمؤتمر صحفى ليطرحوا فيه مشاكل بلادهم وجور النظام الذى يتولى السلطه وهنا هم ليسوا فى حاجه الى حمل أطنان الوثائق والمستندات التى تدين النظام لانها متوفره لدى المنظمات الدوليه منذ زمن طويل ولكنهم لم يجدوا من يتحدث بإسم الشعب ويترافع امامها وانا على يقين انهم الان فى دهشه من شعب يفترض أن فيهم السياسى والمثقف ولا يستطيعون ان يقدموا لهم يد العون فى قبر النظام الذى إستمراء سفك دماء شعبه !! وعلى كل حال إذا اردنا كف يد النظام من مثل هذه التصرفات الاستحوازيه التى تطيح بمقدرات البلاد فلا بد من الاسراع لتأسيس مجلس وطنى لكى يعرف العالم أن هناك طرف يتحدث بإسم الشعب ويرفض تبديد أملاك المواطن السودانى وظهور هذا المجلس سيجعل كل من يفكر فى المقامره بأمواله الف مره قبل الاقدام على فعلته أما مكافحة تصرفات النظام الصبيانيه والغير مسئوله بالقلم وحده سيشجع القطرين وغيرهم لشراء السودان بحدوده الجديده0

  64. للسودانيين فى الخارج الرجاء اصدار تاشيرة دخول للسودان للسلام على اهلكم وعيالكم لانه السودان اصبح ليس ملك لكم اشترته دولة ………. ، قريبا ، عشان بس تعرفوا قيمة الجنية ، عربات القصر الجمهورى ومصفاة الجيلي والاراضي الزراعية بيع جد ، ديل يبيعوا ناقة صالح عليه السلام حسبنا الله ونعم الوكيل

  65. حتى الشائعات يتم إطلاقها من قبل النظام وذلك لتحويل الانظار عن المصدر الحقيقي للاموال والفائدة الثانية أنه في وقت محدد سوف يتم الكشف عن أن المصفاة لم تباع فيفقد الناس المصداقية حتى في الاخبار المتسربة الصحيحةويعتقدون أنها أشاعات.
    هنالك من المعلومات غير المؤكدة تقول أن مصدر الاموال هو الحكومة الليبية ربما جزء منها رد جميل على مشاركة القوات السودانية مع الثوار ضد القذافي والجزء الاكبر عبارة عن عملية غسيل أموال كانت بحوزة عملاء لنظام القذافي .
    ونحكي قصة هتلر ربما تكون مناسبة لعقلية تفكير النظام
    قبل اجتياح قوات هتلر للنمسا ومن ثم بداية الحرب العالمية الثانية قام هتلر بتصفية ثلاث من كبار مستشاريه لاعتراضهم على سياساته، وانتشر خبر أن هتلر قام باعدام المستشارين الثلاث وحصل تزمر كبير وسط القوات المسلحة والنخبة فقام هتلر باعتقال سبعة آخرين من كبار المستشارين واطلق شائعة أن الذين تم اعدمهم عشرة مستشارين وانتشرت الشائعة ولكن بعد أيام قلائل بدأ هتلر في اطلاق صراح ثلاث من السبع المعتقلين وظهروا في وسائل الاعلام ثم بعد فترة أطلاق صراح اثنين ثم بعد فترة اطلق صراح آخر اثنين فهدأت الامور وبالطبع نسي الناس المستشارين الثلاث الذين تم اعدامهم وظنوا أنها شائعة لا أصل لها.

  66. ماتخافوا الجماعة الاشتروا المصفى دي ركبوا ماسورة ودقسوا دقسة عمرهم
    كيف؟
    البترول بعد مااخذ الجنوبيين تلاتة ترباعه لايكفي لتشغيل المصافي
    يعني ضربنا عصفورين بحجر حيضطر المشتري ان يستورد لنا بترول
    ماتخافوا الحكومة ذكيه جدا منها قرشين ضختهم في شريينها والباقي على الله

  67. الحقيقة المرة التى يجب ان يدركها الشعب السودانى وكل المعلقين من رواد الراكوبة وغيرها من المواقع الاسفيرية اننا لانملك حكومة او نظام سياسى كما هو متعارف عليه فى كل العالم وفى العلوم السياسى ، نحن بصراحة والعياذ بالله تتحكم وتتسلط علينا عصابة مافوية بكل ماتحمل هذة الكلمات من معانى ، هذة العصابة تدير امر البلاد بالاستعباط والاستنكاح ، اما الجانب الاقتصادى فيتم ادارته باسلوب الفهلوة والخسة والدناء التى تربت عليها هذة العصابة فى تنظيمها الماسونى المعروف ، لذلك لا تستغربوا من هذة العواسة التى تتم فى الشان الاقتصادى فهى قد اوصلتهم المرحلة التى يبيعون فيها كل ماهو متاح لهم فى سبيل ضمان استمرار مصالحهم الاقتصادية الفردية والجماعية ، اما فى الجانب السياسى فهم يمارسون مايصطلح على تسميته بالدعارة السياسية وهذا مانراه فى تصريحاتهم واحاديثهم التى يطلقونها فى الهواء الطلق من امثال اقوال ذلك الهنبول الراقص واقوال ابو العفين اما قرد الطلح فهو يعانى من الصمت المطبق فى الظاهر اما فى الباطن فهو يعتبر المايسترو لهذة العصابة ، هذا هو واقع السودان الحالى والذى لن يكون له علاج حاسم سوى الخروج الى الشارع من اجل انقاذ مايمكن انقاذه من هذة الانقاذ واستمرارها يعنى ضياع السودان الفضل بارضه وشعبه وموارده ، اللهم قد بلغت فاشهد

  68. هذا ليس غريبا ما المانع في بيع مصفاة الجيلي ؟ ، أليس تم بيع كل المنشآت الحكومية بحجة الإستثمار ، أليس تم منح الأراضي حتى للسوريين ، بينما المواطن لا يجد مساحة 250متر لبناء دارا ليأويه ، حتى الميادين العامة تم بيعها ، وكل الأراضي الصالحة للزراعة تمت بيعها ، دون مراعاة للأجيال القائمة ، ولكن ما الفائدة طالما نحن نبكي ونولول ولا نحرك ساكنا ، أليس الأفضل لنا ان نلبس الطرح ونجلس مثل اخواتنا في المنازل ، إن كان بيع هذه المصفاة حقيقة فلم الإنتظار ؟؟؟ .

  69. يا الله من الظلم الذى يقع على بلدنا و نحن ننظر و نعاين و نعلق فى الراكوبة و نقعد فى شارع النيل للصباح….
    صدقونى الحكومة لو قالوا ليها رجعى البارات و بيوت الدعارة و ذلك سيزيد من الهاء ما تبقى من الشعب فستقوم بفتحها دون تردد…..
    أستغرب من أى شخص يشكك فى هذا الخبر ألا ان يكون مدسوسا…..دولة ما عندها موارد و ماشة بالتساهيل كما قال د. نافع (قفلوا البترول طلع لينا الدهب)!…..وزير المالية المتخبط و الذى يحشر أنفه فيما ليس له ، فمسؤولية الايرادات بالعملة الصعبة تقع تحت وزارات النفط ، المعادن ، الصناعة ، الزراعة ، الثروة الحيوانية و حتى السياحة زائدا جهاز شؤون المغتربين الفاشل و كل تلك الوزارات فاشلة و فاسدة و متآمرة على الشعب و ما زالوا يتبعون خططهم التدميرية حتى باعوا كل ممتلكات الوطن و سلموه لملاك جدد محميين بآلة عسكرية ضخمة تتحرك وفقا لتوجيهات مجلس الأمن و كل من تابع جلسة اليوم يعرف أن فيلم نهاية السودان قد إقتربت نهايته فقد قام الممثلين فى فرقة الكيزان المسرحية بادوارهم كاملة مما أهلهم لنيل كل جوائز الأوسكار المطروحة:
    – جائزة أحسن ممثل (مناصفة على عثمان و صلاح قوش)
    – جائزة أحسن ممثلة (الحركة الإسلامية السودانية + أنصار السنة + حزبى الأمة و الإتحادى)
    – جائزة أحسن إخراج (المخرج العالمى حسن الترابى)
    – جائزة أحسن إنتاج (التنظيم العالمى للإخوان المسلمين بتمويل أمريكى عن طريق الخزنة القطرية)
    – جائزة أحسن موسيقى تصويرية (صاحب أغنيتى أمريكا روسيا قد دنا عذابها و فى حماك ربنا)
    – جائزة أحسن خدع سينمائية (مناصفة الترابى/البشير فالحرب خدعة – حبيسا و رئيسا)
    – جائزة أحسن ممثلة مساعدة (الحركة الشعبية لتحرير السودان)
    – جائزة أحسن ممثل مساعد (مناصفة حزب المؤتمر الشعبى و جماعة علماء السودان)
    – جائزة أحسن ديكور (المؤتمر الشعبى العربى و الإسلامى)
    – جائزة لجنة التحكيم (كل من شارك فى المسيرات و التعبئة و الاستنفار و الليالى الجهادية و من راقب أبناء شعبه و الدفاع الشغبى و جهاز الأمن العام و جمال الوالى و صلاح ادريس و المتعافى و عبد الحى يوسف و محمد عبد الكريم و الدبابين و القرود كاسحات الألغام و شنان و يوسف عبد الفتاح و جلال الدقير و أحزاب التوالى و عبد الرحيم حمدى و منظمى أعراس الشهيد و صاحب فكرة دمغة الجريح و أسامة داؤود و طه على البشير و خالد فضل المولى و سعود البرير و صابر محمد الحسن و كل من ساهم فى تصوير الفيلم و شد المشاهدين حتى النهاية)
    – جائزة أحسن مونتاج (عبد الرحيم محمد حسين عن لقطات الضربات الجوية عند صلاة العشاء)
    – جائزة المشاهدين السودانيين ( مناصفة الصين و ماليزيا الأمريكية)

    شكر الله سعيكم و الفيلم أقصد البكاء ده ما عندو كشف يعنى أكلوا و أشربوا شاى سااااااى…….

  70. والله دي مشكلة الكيزان اولاد الكلب باعونا ونحن شغالين نهتف والله ديل فاتو اليهود الله ينعل الحرامية ويريحنا منهم

  71. وطن لأعرق شعوب الدنيا يباع في المزادات العالمية
    ولماذا !!
    هل نحن كشعب نأكل غير تلك الوجبة الواحدة والتي لا تساهم فيها بأي شكل هذه الدولة الرسالية !!
    هل الصرف البذخي على جهاز الأمن لمدى 23 عام أكد لسعادة المشير عمر البشير أنه سيخلد في الأرض إلى أن يرث الله الأرض وما عليها !!
    ما ذنب هذا الشعب في السفة التمكيني لهؤلاء القوم !!
    مع من تتفاوض حكومة جنوب السودان الآن !!
    هل تتفاوض مع دولة قطر المالك الحصري لمنشئات البترول في السودان أم مع حكومة المؤتمر البطني
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ولماذا بعد هذا كله يشنف آذاننا بقبيح القول وبذيء الكلام ذلك الرعديد نافع

  72. الحل بسيط جدا وقوف صوت اخر طلقة من الهامش , والناس تتجمهر (عصيان مدني) وبس , لكن تقعد تقول هذاء جعلي , شايقي , دنقلاوي – أكلوا حقي لابد من كنسه هذا مسلسل سوف ينتهي بعد العيد ::::::

  73. كلمني صديقي التوم بارا بقصة بيع مصفاة الجيلي قبل فترة وقال وقلت الله يكذب الشينة .. واللآن تحقق ما تردد .. والشينة صارت حقيقة … ثم ماذا بعد ؟؟؟؟ سننتظر وننتظر نرقب تحسن الوضع وتحسن حال الجنيه وإن كان تقرير زيارة وفد صندوق النقد غير مبشر حيث ذكر أن الحال أسوأ مما كان عليه العام السابق فالله المستعان لأهل السودان … ماذا يضير لو جلس خبراؤنا الإقتصاديين من كل ألوان الطيف لبحث حلول هذه المعضلة الإقتصادية ؟؟؟؟؟ نأمل تواضع الحكومة ممثلة في وزير ماليتها بالدعوة لمؤتمر إقتصادي جامع وعاجل لبحث مسألة الجنيه … فقد سئمنا من تردي الأوضاع الإقتصادية

  74. قبل اكتشاف البترول في السودان كنا عايشين مرتاحين ونتمتع بخيرات البلاد ومن ابسط حقوق المواطنة من تعليم وصحة ، والان محرومين من كل هذا حتي من ابسط حقوق الحياة من اكل وشرب …. منتظرين شنو ياشعب . ان الله لا يغير بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم .

  75. مادام نحنا السودانيين عايشين في النوم العميق والتبلد وحالة الاسترخاء وعدم المسئولية تجاة الوطن والاجيال القادمه انا اتوقع كل شي من هولاء السفله الكيزان السرطان الذي اصاب السودان في عز مجده اتوقع عادي جدا ممكن يبيعو بيتك وانت جالس فيهو زي ماقسمو السودان الي دويلات عجبي لهذا الدول تتحد ونحنا نتشتت …لابد من التغيير وان طال الزمن ….اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك اللهم شتت شملهم اللهم دمرهم يا رب العالمين

    لكن مشكلتنا نحنا السودانيين في طيبتنا …
    ان غدا لناظره قريب

  76. باعوه بعقود موثقة ولا بيع خشم سااااااااااااااااى… كان بعقود يجب على الشعبين السودانى والقطرى معرفة ذلك العقد …وكان احتيال كيزان نحن غير ملزمين بذلك
    الشهر الجاي حيبيعوا محطة برى الحرارية عشان يدوا ناس الامن مرتباتهم يا اخوانا ..انتو قايلين الموضوع شنو ما موضوع مرتبات الامن والعسكر والشرطة عشان الجماعة ديل كان اتململوا بعملوا مصايب كبيرة .

  77. ماشين كويس طب يلا دايرين حقنا من القروش دي انا اموت وافهم القروش دي بودوها وين و بعدين ما شايفين اي تغير حاصل في البلد بل بي العكس البلد ماشة لي ورا كتمت بعد دا

  78. انا داير اقول على القانونيين ان يعملوا على نزع اى صفة شرعية على هذه العقود وربطها بما يدور
    فى البلاد على ان هذه العصابة بتستعمل البلد كدرع لها من القضاء العالمى

  79. ومالـــــــــــــــــــــــــــــــــه والغريبة في كده شنو مش باعوا مشروع الجزيرة وسودانير والسكة حديد والنقل النهري والنقل الميكانكي وفنادق السودان وكل شي باعوه طيب الغريب انه مايبيعوها وطالما نحن ساكتين بتشوفوا اكتر واكتر ولما سالوا فرعون عن سبب جبروته قال مالقي واحد يردعه ، ونحن طالما ساكتين ومطنشين ليهم حق يسوا العايزنه وبكره بيبيعونا نحن زاتنا وبعد كده بنسمع عن حملات صيد الشعب وبيعه في سوق النخاسة وصدقوني مابيعجزوا بيلقوا المبرر لبيع الشعب عبيد لانه عبدالحي يوسف وعصام البشير والكودة بضبطوا ليهم فتاوي علي المقاس وناس احمد البلال والهندي عزالدين وتيتاوي بيعملوا الواجب في خلق المبررات في تحليلات التلفزيون ، والكيزان ماعندهم اي مانع يعملوا اي حاجة بس يقعدوا في السلطةويا شعب السودان ياشعب ضحكت من سلبيته الشعوب.

  80. اوطااااااان عم تنباع زى ماقال دريد لحام …..!!!!!!!!!
    لاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم …
    ثم ماذا بعد هذا …؟؟؟؟
    دى كلها حلول مؤقتة وعارفين العلة فى 3 حاجات
    الاولى اننا بعدنا من ربنا كلناااااااا دون فرز فسلط علينا الناس ديل …
    والسودانيين السمحين ولاد الاصول والقبايل فاتوا البلد وخلوها سهلة ساااااااااى …!!!
    وكل الناس البعرفوا اقتصاد اتكلموا الحقوا الزراعة عووووووك الحقوا الصناعة الرعى ومافى زول سمع كلامهم اسع بترول وماافى وجنوب ومافى وقاعدين راجين الحل …؟؟؟
    والبقول دى قروش ليبيا امس القريبة دى جابوا تقرير فى الجزيرة عن تعمير وبناء البيوت الهدمتها الحرب قالوا عاوزة تريليون دولار و6 سنين شغل …!!! واعترفوا انو المبلغ ماعندهم حاليا …
    اللهم فرجك القريب …

  81. صورت مصفاة الجيلي وجعلتها على خلفية جوالي … وزعلان جدا على تصرف بيعها وكل مرة اطالع على الصورة التي هي في جوالي وأقتاظ جدا لما حدث والله زعلان زعلان زعلان جدا … وكلما أتذكر مشروع الجزيرة وما حدث له أتحسر وأتحسر وأتحسر جدا … الحكاية نهايتها متى ؟؟؟؟؟ كثر تألمنا في هذه اللآونة الأخيرة ولا أظن تخف حدة التحسر هذه حتى ولو صعد سوداننا لنهئي كاس العالم بالبرازيل ونال لقب المنديال …. لا بد من ثورة ولو يقوم بها البشير نفسه … لقد إستبشرنا خيرا عندما عزل البشير الترابي وصار للدولة رأس واحد … ولكن للأسف الحال في حالها بل أسوأ … نأمل من البشير دعوة الخبراء في كل مجال والعمل على حلحلة كل مشاكلنا أسوة بما حدث أول الثورة بعقد المؤتمرات المتخصصة … نأمل سرعة البت في الموضوع أعجل ما يمكن

  82. خبر غير موثق وغير منسوب لمصادر واضحة… لم أجد أي وكالة أنباء أو صحيفة أو محطة فضائية تشير الى إرهاصات أو مؤشرات لصحة الخبر أو مجرد اشاعات لحدوثه… للأسف الخبر مفبرك ومن بنات أفكار الكاتب والمؤسف أن المعلقين على الخبر أكلوا الطعم وسلموا بصحته.

  83. هذا الوطن الشامخ وسيظل كذلك. وبوعي شعبه سيرد كل شبر بيع منه . واكبر صفقه كانت بيع ثلث السودان فالشطار يكشف لنا بكم تم بيعه ومن المشتري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  84. إذا إفترضنا ان البيع قد تم لم يوضح لنا الكاتب ما هو الاثر الاقتصادي لهذه العملية ؟

  85. ياخونا انتو عارفين انو قريب حانتفاجاء بى انو باععو الشعب السودانى ونكون نحن ماجايبين خبر باعونا لمنو

  86. كل الاحتمالات وارده، يعني من الممكن ان يكون البائع والمشتري من داخل الحكومه.؟؟!! واشاعة قطر هذه مجرد تشتيت للافكار ..!!
    لكن هل تصح مثل هذه الانواع من البيوع قانونا…؟؟ وهل يكون القطريين بهذه السذاجه..؟؟!.. فهذا بيع من لايملك، لمن لايستحق. فكيف تستغل قطر، وبعض الدول العربية مثل مصر والسعودية وغيرها، ضعف هذه الحكومه، وحاجتها الماسه للنقد لتقوم ب(التكويش)، على كل ثروات البلاد، مع سبق الاصرار والترصد، اليس هذا قمة الاستغلال ..؟؟!

  87. انتو ما تبيعوا السودان كلوا لقطر منها قطر تتوسع شويه و منها نحن نبقا قطريين و نشم الهوا شويه

  88. يا جماعة الخير ، بيع المصفى ، يعني مافي بترول ، وما عارفين هل تريد قطرأن تفكك المصنع وتركبها في مكان ما؟ أها الباقي شنو للبيع ؟

  89. الحمدلله ديل ماحكمو السعوديه …. كان باعو الحرم والله الكعبه دي كان جابت كتره قروش ( اللهم انزل عليهم رجسا من السماء)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..