أخبار السودان

استفتاء لحس الكوع

جلسة ما منظور مثيلها

كمال كرار

لعقود خلت كان اجتماع مجلس الوزراء السوداني ينعقد في يوم الأحد من كل اسبوع ، فتحمل صحف يوم الأثتبت قرارات المجلس وتوصياته وأخباره .
ولحكمة لا نعلمها وربما من باب التأصيل تغير الاجتماع الدوري من يوم الأحد إلي يوم الخميس من كل أسبوع .
قاعة الاجتماعات الفارهة والمتوسطة الحجم صارت ضيقة علي العدد الهائل من الوزراء ووزراء الدولة والولاة الذين يحضرون الاجتماعات وسكرتارية المجلس وبعض المستشارين .
ويعكس التلفزيون الرسمي في نشرته المسائية خلاصة أعمال الجلسة ? صورة وصوت ? فتري أجهزة الكمبيوتر المتطورة أمام الجميع والمرطبات و فول و تمر الإنقاذ وزجاجات مياه الصحة وغيرها .
وتحمل أجندة المجلس الاتفاقيات الموقعة مع جهات أجنبية لتمويل مشروعات وأداء الوزارات والولايات ويخلص الاجتماع دوما للإشادة بالتقارير والتوصيات .
ولكن هذه التقارير لا وجود لها علي الأرض ، والقروض التي يجيزها المجلس لا حس لها ولا خبر والقرارات التي يصدرها المجلس ? تلحسها ? جهات أخري قبل أن يجف حبرها .
والحال هكذا فالجلسات في نظر المشاهد فيلم هندي مكرر مفروض علي سينما السياسة السودانية منذ 21 عاماً .
وحتي يتغير الحال فإنني اقترح علي القائمين بالأمر تغيير السيناريو الأسبوعي والإخراج لجذب المواطن .
يمكن الاستعانة بالفنانين والفرق المسرحية لتدشين الجلسة الأسبوعية عبر فاصل غنائي أو مشهد كوميدي ذو علاقة بموضوعات المجلس .
لو كانت جلسة المجلس عن اتفاقية قرض لتمويل استيراد النبق الإيراني لا بد أن تغني المغنية الأغنية التي يقول مطلعها ? قرض الناس قرض في حلة حمد ? .
ولو كانت الجلسة بصدد زيادة الأسعار أو الجمارك يمكن لنجوم الغد أن يقلدوا الكاشف في أغنيته ? أطير بي فوق بي غرب السوق ? فيبتهج الوزراء ويهللون ويرقصون وينفعل المشاهد ويعلن في نهاية حفل مجلس الوزراء زيادة سعر الرغيف بناء علي معني القصيدة الغنائية .
ويمكن ابتكار أفكار جديدة تجعل من الجلسة الاسبوعية حفلة سمر فكاهية لبعض الأجندة الصعبة .
اقترح صديق عزيز أن تسبق جلسة المجلس المقررة لمناقشة موضوع الاستفتاء حفلة يغني فيها المغني تلك الأغنية الشهيرة ? بعد الاستفتاء ناكل كفتة ? عسي ولعل أن تسهم في الوحدة الجاذبة والنفرة الكاذبة .

الميدان

تعليق واحد

  1. سمعنا بي : النفوس كان اتطايبت العنقريب بيشيل ثمانية
    أما حكاية النفوس كان اتطايبت قاعة الاجتماعات بيتشيل رئيس و77 وزير و26 والي
    دي ما سمعنا بيها قبل كدا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..