شيخ الزين: مثل أي عمل آخر هناك الحسد والغيرة بين الشيوخ لكنني بطنش كأنو ما عارف

حوار: أماني شريف
** وكأنما الزمان يعيد نفسه بطريقة ما، إذ أذكر أنني، كنت أجريت حوارًا لعله الوحيد من نوعه إذ لم يتكرر مرة أخرى، مع سيدة المجتمع الفضلى الحاجة سيدة سنهوري صاحبة أحد أشهر مساجد الخرطوم، فمسجد سيده سنهوري يتلى فيه القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، بجانب أن ليالية الرمضانية عامرة بالمصلين يؤدون صلاة التراويح ويقيمون ليالي التهجد حيث تتراص الصفوف في خشوع ووجل. وها أنا أعود الآن لأحاور إمام مسجدها، المقرئ الشيخ الزين محمد أحمد، ولعل صوت الرجل ونداوته وطلاوته، سبب آخر لذلك الزحام وتلك الحشود، فالمورد العذب شديد الزحام، كما قال الشاعر القديم.
في الواقع، كنت أستمع إلى فضيلة الشيخ الزين خلال تسجيلاته الصوتيه وهي الأكثر أقبالا وقبولا، وكان يتملكني ذلك الشعور الرائع ويأسرني، فقررت أن أتوجه إليه في مسجده الكائن بحي المنشية على شارع النفيدي (الستين) ليكون لي شرف إجراء هذا اللقاء معه فكانت الفرحة فرحتين والفخر والشرف متلازمين بأن يتعطر مداد قلمى بمحاورة صاحبة المسجد، ثم إمامه وكلاهما نجما مجتمع.
تحدث إلينا شيخ الزين حديث العارف ببواطن الأمور، هنا.. لقاء جمعنا فيه بين البدايات والمالآت، فإلى مضابطه:
# بداية حدثنا عن المولد والنشأة؟
ولدت فى البنية بمحلية أم دم ولاية شمال كردفان فى العام 1982 ونشأت بها .
# الأسرة واثرها الديني في نشأتك؟
نشأت بحمد الله داخل بيت ديني فجدنا الفكي الزين الذي تمت تسميتي عليه كان فقيهًا وورعًا وحافظًا ومجودًا لكتاب الله وأسرتي من البنية الوالد من الجوامعة والوالدة من الجعليين.
# أين درست مراحلك الأولية؟
بمدرسة البنية اساس وبعدها اتجهت للدراسة في الخلوة لحفظ القرآن بخلوة (خرسي) في محلية بارا.
# على يد من حفظت القرآن؟
الشيخين حسين وحمدان.
# كم استغرقت من الوقت لتحفظ كتاب الله كاملا؟
بدأت وعمري عشر سنوات ونصف، وختمت المصحف حفظًا وتجويدًا وعمري 17 سنة.
# وعلى أي الروايات حفظت؟
على روايتي الدوري وحفص.
# هل كان توجهك هذا برغبة منك أم أن الأسرة من اشارت به إليك؟
كان عن رغبة صادقة وأكيدة مني، بالإضافة لدور الأسرة.
# هل بين اخوتك من سبقك في حفظ القرآن وتجويده ام كنت اولهم؟
كنت أول من بدأ وأعقبني إخوتي في ذلك.
# وماذا بعد خلوة خرسي؟
بعدها درست في المعهد العلمي ثم التحقت بجامعة القرآن الكريم وتخرجت فيها.
# بالإضافة إلى الرغبة هل تأثرت أو أعجبت بمقرئ أو شيخ فى بداياتك؟
كنت أحب الاستماع لكل المقرئين والمصريين منهم بصفة خاصة لكن التأثير والتأثر الاكبر كان بجدي الفكي الزين فقد كان من الشيوخ والعلماء الأجلاء، ويشار إليه بالبركة، لم نحظ باللحاق بزمنه ومعايشته ولكن أدركتنا سيرته ومسيرته العامرة فاحتذينا به وسرنا على نهجه القويم.
# الملاحظ أن جل حُفاظ ومقرؤوا كتاب الله ومجوديه ترفد بهم البادية الكردفانية نتساءل عن مرد هذا الأمر؟
مرده إلى البيئة الدينية الطاغية وكثرة الخلاوى وشيوخ القرآن، ومنذ قديم الزمان وعلى مر الأزمان عُرفت بادية كردفان بنار القرآن والتقابة والخلاوى وحفظة كتاب الله.
# بالإضافة إلى ما أنت فيه الآن كإمام مسجد ومقرئ، ما هو الأثر الذى تركته بادية كردفان فيك، أو كيف ألقت بظلالها عليك؟
البساطة، وأسرتنا بحمد الله ليست بالثرية بل على قدر حالها شأنها شأن الأسر السودانية البسيطة وكابن بادية رعيت الغنم والإبل.
# هذا يقودنا لسؤال آخر: هل كنت تتوقع أن تصل إلى ما انت عليه الآن من شهرة؟
الحقيقة، لم أكن اتوقع، ولكن بعد ان أجدت حفظ القرآن وتجويده وترتيله والإمامة والمشاركة فى كل المحافل المحلية والدولية والتأييد ممن هم حولي حفز ذلك همتي.
# حدثنا عن هذه المشاركات وما أحرزته فيها؟
شاركت فى مسابقات كثيرة محلية ودولية وعالمية مثال المهرجان القومي للقرآن الكريم الخامس والعشرين فى العام 1998 والذي أقيم في ولاية القضارف وأحرزت المركز الأول على مستوى السودان وشاركت أيضا في مسابقات عالمية من وزارات الاوقاف فى دبي والسعودية وليبيا وأحرزت فيها مراكز متقدمة بحمد الله وخاصة مسابقة دبي فى العام 2003 والتي كان لها دور في شهرتي وبحمد الله أتلقى دعوات كثيرة ومتعددة من كل الدول العربية والغربية وأمريكا وغيرها.
# بالمناسبة متى كانت لك أول إمامة لجماعة في مسجد؟
أثناء فترة دراستي بالمعهد العلمي كنت انتهز فرصة الإجازة واحضر للخرطوم ولمدة ثلاثة أعوام في كل رمضان، وأول مسجد بدأت الصلاة به كان مسجد (خاتم الأنبياء) بالحتانة بأم درمان في العام 1998.
# شيخ الزين إمام وخطيب مسجد سيدة سنهوري, قصة التحاقك بالمسجد؟
في العام 2001 وعن طريق أخي ابن عمي الشيخ (الهادي التجاني) إمام مسجد أبوبكر الصديق ببحري وبحكم معرفته بالأسرة الكريمة، أسرة الراحل مأمون البرير، طلبوا منه أن يحضر لهم إماما للمسجد وتم ترشيحي ضمن عدة شيوخ ووقع الاختيار على شخصي.
# هل نستطيع وصفك بمحتكر مسجد سيدة سنهوري؟
لست محتكرًا والصحيح أنني لا استطيع أن أراوح مكاني عن مسجد سيدة سنهوري الذي عرفت به وعرف بي.
# ومساجد أخرى تشد إليها الرحال في بقية الأوقات؟
مسجد اللاماب ومجمع الحسن ومسجد النور وأحيانا مع الرئيس المشير البشير في مسجد القيادة العامة.
# الشهرة فى حياة شيخ الزين؟
كما يقال الشهرة متاعب ومثل ما لها من المحاسن فلها ما لها من المساوئ، ولابد من دفع ضريبة الشهرة فمع توسع العلاقات الاجتماعية وتعددها لا تستطيع تلبية كل الطلبات وملاحقتها مما يجعل البعض يصفونك بالتعالي أو غيرها من الأوصاف من غير الوضع في الاعتبار اجتهادك في إرضاء الجميع وتلبية دعواتهم برغم كثرتها.
# أين أنت من السياسة؟
لاعلاقة لى أبدا بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد.
# كرجل دين وقرآن كيف تنظر لما يحدث من حولنا فى المجتمع من ظواهر طرأت عليه كالسفور وغيره؟
لابد أن يرجع الناس لدينهم وللإسلام على طريقته الصحيحة المثلى والله سبحانه وتعالى ما ترك شاردة ولا واردة إلا وأتى بها فى كتابه الكريم وكذلك جاءت السنة النبوية الشريفة والبشر من طبيعتهم الزلل، وكل أبناء آدم خطاءون وخيرهم التوابون، ولابد أن يرجع الإنسان لدينه وربه والله تعالى نسأله ذلك.
# هلا لا تزال علاقتك بالبنيِّة قوية ـم أخذتك الخرطوم؟
علاقتي لم تنقطع عنها فأسرتي الكبيرة تقيم بها، بالإضافة إلى أننى أرعى وأتولى إدارة مجمع ديني كبير وهو مجمع جدنا الفكي الزين بالبنية وبه 400 طالب لحفظ القرآن.
# يتفق الجميع على أن صوت المقرئ شيخ الزين وإمامته للصلاة التي يتكاثر عليها المصلون لا يعلى عليه، ما هو وقع ذلك عليك؟
لست بأحسنهم ولا أجودهم ولا أفضلهم وهنالك من المقرئين من يفوقني، والقبول من الله، وهي اختيارات ربانية، ولكني أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع وأسعى لذلك فشرف القرآن لا يدانيه شرف.
# أكبر مرتب لإمام من نصيبك، هذا ما يشاع، ونريد الحقيقة؟
غير صحيح ما يشاع حول المغريات المادية وغيرها فهنالك من الأئمة من تفوق معدلات رواتبهم راتبي.
# شهرتك التى طبقت الآفاق وجعلتك محبوبا هل ولدت لك عداوة من جانب البعض؟
نظرة الناس تختلف بالتأكيد ولكن أقول بان كل من يهواني أهواه وحتى الذي لا يهواني لا عداوة لي معه.
# سؤال يفرض نفسه: هل من تنافس بين الشيوخ والمقرئين أوحسد؟
كشأن أي مجال من مجالات العمل يوجد تنافس وتوجد غيرة ويوجد حسد وفي أشد درجاته وقد يكون من اقرب الأصدقاء والزملاء وهذا مالاينبغى ان يكون ولكنها الأنفس البشرية التي جبلت على ذلك.
# وكيف تقابل هذا الأمر من جانبك؟
(بطنش كأنو ما عارف) درءا للمشاكل وتهدئة للنفوس.

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. فعلا صدق فى قوله (مثل أى عمل أخر …) يعنى من الاخر كده الفئة دى عبارة عن موظفين ليس أكثر …ناس اختارت تاكل عيشها من التكسب بالدين !! اما مسجد سنهورى الذى صار يشد اليه الرحال من مختلف احياء الخرطوم فهو يمثل خير مثال للنفاق والتملق والتدين الشكلى

  2. ومساجد أخرى تشد إليها الرحال في بقية الأوقات؟
    مسجد اللاماب ومجمع الحسن ومسجد النور وأحيانا مع الرئيس المشير البشير في مسجد القيادة العامة.انتهى…السؤال و اجابته تتعارض تماما مع حديث المصطفى عليه السلام فلا تشد الرحال الا لثلاث مساجد المسجد الحرام و المسجد الاقصى و مسجدى هذا و كفى بحديثه اثباتا

  3. شيخ الزين- السلام عليك و رمضان كريم. لاحظت التنغيم و المد فى غير مكانه أم باكثر مما هو منصوص عليه فى التلاوة. أنت من الحفظة النادرين فلا تقرأ القرآن كأنما هو دوبيت خاصة و علمت أنك من منطقة يكثر عند أهاها تنغيم الدوبيت. مع كل إحترامى.

  4. صاحبة اشهر مساجد الخرطوم سيدة السنهوري ؟؟-اتقي الله وتعلمي لغة القران المساجد بيوت الله وصاحب البيت خالق العباد والسيدة الفضلي سيدة السنهوري زوجة البرير تبتغي وجه الله وتريد قصرا في جنات النعيم رزقنا الله جميعا وانت ياابنتا نعيم الدنيا والاخرة .

  5. شيخ الزين- السلام عليك و رمضان كريم. لاحظت التنغيم و المد فى غير مكانه أم باكثر مما هو منصوص عليه فى التلاوة. أنت من الحفظة النادرين فلا تقرأ القرآن كأنما هو دوبيت خاصة و علمت أنك من منطقة يكثر عند أهاها تنغيم الدوبيت. مع كل إحترامى.

  6. صاحبة اشهر مساجد الخرطوم سيدة السنهوري ؟؟-اتقي الله وتعلمي لغة القران المساجد بيوت الله وصاحب البيت خالق العباد والسيدة الفضلي سيدة السنهوري زوجة البرير تبتغي وجه الله وتريد قصرا في جنات النعيم رزقنا الله جميعا وانت ياابنتا نعيم الدنيا والاخرة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..