مقالات سياسية

بدأت بوادر الصراع والخلافات تظهر: من يخلف عمر البشير في رئاسة الجمهورية؟!!

بكري الصائغ

١-
***- بالامس الخميس ٦ ابريل الحالي ٢٠١٧، تم نشر خبر صغير بالصحف المحلية، وايضآ في كثير من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، مفاده ان نائب رئیس الموتمر الوطني بولایة الخرطوم محمد حاتم سلیمان، قد اعلن عن مبادرة الألف یوم استعداداً للانتخابات القادمة في ابريل ٢٠٢٠، وذكر ان (علی الاحزاب تهيئة نفسها وتستعد للانتخابات التي تبقی لها ألف یوم حتی تعبّد الطریق لتجربة تعددیة راشدة).

***- هذا الخبر عن الالف يوم لم يمر مرور الكرام علي كثيرين من القراء، الذين سبق لهم ان طالعوا من قبل بوقت طويل اخبار الصراع الحاد الذي نشب في مرات عديدة بين اعضاء حزب المؤتمر الوطني بصورة لم تخفي علي احد حول موضوع من هو الشخصية المناسبة اختياره من قبل حزب المؤتمر ليكون المرشح لرئاسة الجمهورية بعد ثلاثة اعوام؟!!

٢-
***- قصة نشوب الخلافات بين اعضاء حزب المؤتمر الوطني ظهرت لاول مرة بصورة جادة عندما مرض الرئيس عمر البشير في حباله الصوتية ، وأجرى عملية جراحية في الحلق بالدوحة اغسطس عام ٢٠١٢، ارتفعت وقتها الاصوات سرآ ثم ارتفعت جهرآ فيما بعد بين الاعضاء الذين طرحوا سؤال حول: (من هو البديل؟!!)، وسرعان ما ظهرت حقيقة الاعضاء ونواياهم تجاه رئيسهم عمر البشير، كانت هناك مجموعة (الصقور) التي نادت علي الفور تحديد من يخلف عمر البشير تحسبآ لاي حادث قد يقع، هذه المجموعة رفضت ان يكون البديل علي عثمان!!

٣-
***- مجموعة (الحمائم) استمسكت برأيها ان يكون عمر البشير هو الرئيس حتي وان كان علي شفا الموت، ولا بديل له الا الجنرال اللواء بكري حسن صالح!!..من الاكثر الاعضاء الذين ملأوا الدنيا وقتها بالتصريحات الصحفية حول موضوع “البديل” كان الدكتور ربيع عبدالعاطي.

***- رغم الخلافات التي ظهرت بين الاعضاء (الصقور) (والحمائم) (والاسلاميين) فقد كانوا متفقين علي ان يكون الرئيس القادم من المجلس الاربعيني (فرع تنظيم الاخوان المسلمين العالمي).

٤-
***- كل هذا الصراع الحاد تم والبشير في فراش المرض بالدوحة لا يقوي علي الكلام والحركة، لكنه كان علي علم بكل صغيرة او كبيرة جرت في اروقه الحزب في الخرطوم. وعرف ايضآ نوايا جميع الاعضاء.

٥-
***- رجع البشير الي البلاد وقد تابط شرآ للجميع، وكان اول ما قام به من عمل كبير القيام بانقلابه الثالث اطاح فيه بالنائب الاول علي عثمان، والدكتور حاج ادم يوسف، والدكتور نافع علي النافع، والدكتور عوض الجاز البشير بحجة انهم قد اصبحوا (عجايز) ووجب ان يتخلوا عن مناصبهم للشباب!! اطاح بهم البشير في ديسمبر عام ٢٠١٣ شر اطاحة، ما قامت لهم بعدها قائمة حتي اليوم، الا انه ولاسباب غامضة اعاد الدكتور عوض الجاز وقربه منه ومنحه مكتب في القصر الرئاسي!!

٦-
***- كان البروفيسور إبراهيم غندور واحدآ من الذين كافأهم البشير لانه كان من (الحمائم) الوادعة، ومنحه منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية علي حساب علي عثمان!!
***- وحصل الدكتور مصطفي اسماعيل علي تعيين في سفارة السودان في جنيف علي حساب عشرات القدامي في وزارة الخارجية!!
***- وتم تعيين الدكتور كمال حسن في الجامعة العربية!!
***- وابراهيم محمود نائب رئيس حزب البشير للشؤون الحزبية!!

٧-
***- تخلص البشير من اعضاء (فكة) كثيرين في الحزب الحاكم، وجردهم تمامآ من وظائف قيادية، ويجلسون في مقاعد المتفرجين.

٨-
***- اعلن عمر البشير انه لن يترشح لولاية جديدة عام ٢٠٢٠ وترك الباب مواربآ امام اعضاء الحزب (الذين لا يحلوا ولا يربطوا، ولا يفكوا او يعقدوا) ليختاروا من بينهم مرشح لانتخابات ابريل ٢٠٢٠.

٩-
***- عدم ترشيح البشير نفسه مرة اخري قد تكون خدعة وتضليل للرأي العام، ومجرد تصريح فارغ المحتوي، فقد سبق له ان صرح من قبل عدم نيته الترشيح وتراجع عنها وفاز في الانتخابات الاخيرة!!

١٠-
***- عدم ترشيح البشير نفسه مرة اخري قد تكون حقيقة صادقة وان البشير قد زهد في الحكم، ويبقي في هذا الحال ان نسال: هل حزب المؤتمر عنده شخصية مناسبة جديرة بالترشيح بعد ان اطاح البشير (بالصقور والحمائم والاسلاميين والمعتدليين) وشتت قواهم شر تشتيت؟!!

١١-
***- واذا مااستعرضنا الاسماء الكبيرة سنجد وضعهم كالاتي:
علي عثمان محمد طه: ترك السياسة واعتزلها!!
نافع علي نافع: مكروه حزبيآ وسياسيآ، قلم البشير اظافره!!
عوض الجاز: يكره السياسة ويفضل شغل (البزنـس)!!
عبدالرحيم حسين: اخر من يكون مرشحآ للرئاسة!!
صلاح قوش: تفرغ للتجارة وناقلات النفط!!
بكري حسن صالح: شخصية غامضة لاتصلح للرئاسة!!
عثمان طه “ابن الرئيس”: لا يحق له الترشيح لانه اجنبي!!
ابراهيم محمود: غير مرغوب حزبيآ!!
ابراهيم غندور: لا تاريخ سياسي عنده!!

١٢-
***- لا احد ينكر ان البشير قد فرغ الحزب تمامآ من كوادره، وانهي الحرس القديم، وابعد من السلطة شباب الجيل الجديد، وطبق في نظامه الحزبي طوال ٢٧ عامآ سياسة:( اني اري رؤوسآ اينعت واني لقاطفها)، فهل سيتجدد ترشيحه مرة اخري لانه – بحسب وجهة نظر اعضاء- الشخص الوحيد الذي يمكنه حفاظ ما اتكسبوها من ثراء ونعم وجاه وسلطة، ويبعدهم من المسألة والتحقيقات الجنائية؟!!

١٣-
***- تبقت ١٠٩٥ يومآ علي انتخابات ابريل ٢٠٢٠، وبما ان (حواء السودانية ولادة)، فكل شي قابل للتغيير سنة الحياة الدنيا، وما اكثر المفاجأت التي قام بها الشعب السوداني في تاريخه الطويل واخرها ابريل ١٩٨٩.

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. هو ربيع العاطل.دا جد دكتور حتى ولو بمستوى بتاعات الانجاس؟ مما لقيت مرجعية المقال هذا العاطل عرفت ان الموضوع خارم بارم.ساي ربيع شنو وصراع شنو على الرئاسة الهاملة دي

  2. اقتباس : ***- تبقت ١٠٩٥ يومآ علي انتخابات ابريل ٢٠٢٠، وبما ان (حواء السودانية ولادة)، فكل شي قابل للتغيير سنة الحياة الدنيا، وما اكثر المفاجأت التي قام بها الشعب السوداني في تاريخه الطويل واخرها ابريل ١٩٨٩.

    رد : تقصد تقوم انتفاضة كما انتفاضة ابريل 1985م ماذا اعدتم لها ..؟؟؟؟؟ قول بالله عليكم وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة العدل للمطالبة بفك اسر الشباب المناضلين …كانت حضرنا ولم نجد احد لم تحضر الا والدة البوشي .. كيف تطلعوا الشوراع ونحن نعلم انك في المانيا .. ان كنتم تريدون انتفاضة لماذا لا يبدأ السودانيون الموجودون في خارج السودان بالزحف نحو السودان للوقفات الاحتجاجية والمظاهرات .. حتى اسقاط الكيزان .. والله المستعان …

  3. اقتباس : نافع علي نافع مكروه
    أقول لك : كلهم مكروهين ومبغوضين

    اقتباس : ابراهيم غندور لاتاريخ سياسي عنده
    أقول لك : كلهم نكرة ولاتاريخ لهم لاسياسي ولا اجتماعي ولاغيره

  4. الأخ الأستاذ بكري الصايغ .. الكثير من الأخطاء في الأسماء والتواريخ و المسميات الوظيفية ..وردت في المقال الذي يبدوأنه لم يخضع للمراجعة من كاتب كبير مثلك ينبغي أن يتوخى الدقة ..فمتى كان ابراهيم غندور نائبا أولا ..وهل ابن الرئيس هوعثمان طه .. أ م طه عثمان فالخلط هنا قد يحدث الربكة ..و هل ابريل كانت في 89 ..ثم أن البشير كان علاجه في السعودية وليس الدوحة ..
    والله حينما تابعت المكتوب اعلاه قبل أن أقرأ اسم كاتبه .. تخيلت أنه تقرير لوكالة أجنبية أوكاتب غير سوداني ..لك التحية ولا نبخس ما تكتب و لكن نقول لكل جواد كبوة ..

  5. ١-
    وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في جدة وكتب معلقآ علي المقال.

    ٢-
    مسكاقرو عمي الصائغ،
    اولآ:
    هل سمعت في حياتك بجنرال قام بانقلاب عسكري ومسك السلطة بالقوة تنحي عنها بسهولة؟!!، كل الرؤساء الجنرالات خاصة في افريقيا وامريكا اللاتينية اتشبسوا بكراسي الحكم وكنكشوا فيها ورفضوا تسلميها للشعب ولم يغادروها الا بعد ثورات عارمة ضدهم. حكاية المشير عبدالرحمن سوار الذهب سلم السلطة بكامل ارادته كذبة كبيرة، لانه كان مجبر علي قيام انتخابات بعد فترة انتقالية محددة باتفاق مابين العسكر والتجمع.
    ثانيآ:
    البشير100 % حيرجع عن كلامه ويرشح نفسه لفترة مابعد عام 2020، لذلك تخلص من كل الاسماء الكبيرة في حزبه وخارجه التي من الممكن تقف عقبة امامه، البشير عاوز يكون زي الرئيس روبرت موغابي عمره 93 عامآ ولسه بحكم بلده!!، ولا زي عبدالعزيز بوتفليقة عمره الان 80 وماعاوز يتنحي من السلطة!!..بكرة تسمع اعضاء الحزب الحاكم بالاجماع رشحوا البشير لولاية رابعة!! والبشير عارف الحكاية دي ومطمئن للترشيح…وبيني وبينك الايام ياعمي العزيز).

  6. استاذ بكري سلامات
    ممكن توضيح حول جنسيه طه ( ابن المجرم البشير) شايف كاتب عليه اجنبي ؟

  7. ١-
    الرئيس السوداني مجدداً: لن أترشح في انتخابات 2020
    **********************************
    المصـدر: صحيفة “القدس العربي”
    Aug 19, 2016-
    ***- جدد الرئيس السوداني عمر البشير التأكيد على نيته عدم الترشح مجدداً في الانتخابات المقررة عام 2020، مشيراً إلى أنه سيبتعد حينها عن عالم السياسة. وفي مقابلة مع مجلة ?الأهرام العربي? المصرية في عددها الأخير الصادر في الأسواق الجمعة، قال البشير ?لست ديكتاتوراً، وغير راغب فى السلطة، ولن أترشح لفترة رئاسية أخرى (?) مدتي ستنتهي عام 2020، ولن أجدد بالدستور ولن يتغير الدستور?. وأضاف ?لقد أمضيت أكثر من عشرين عاماً، وهذه أكثر من كافية في ظروف السودان، والناس تريد دماء جديدة ودفعة جديدة، كي تواصل السير والبناء والإعمار والتنمية?. وتابع أنه في العام 2020 ?سأترك مقر الرئاسة وأبتعد عن عالم السياسة?.

    ***- وفي أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس السوداني في لقائه مع شبكة تلفزيون ?بي بي سي? إنه سيتخلى عن الحكم بحلول عام 2020، وإنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى.ووصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في 1989، وتم التجديد له أكثر من مرة عبر انتخابات درجت فصائل المعارضة الرئيسية على مقاطعتها.

    ***- وكان البشير قد اكتسح الانتخابات العامة التي أجريت في أبريل/ نيسان 2015، خلافاً لتعهده من قبل بأنه لن يترشح فيها.

    ٢-
    تعليقات علي الخبر:
    ************
    (أ)-
    محمد يعقوب:
    Aug 19, 2016 at 9:01 pm
    أسأل ألرئيس السودانى ?ليش العجلة ياراجل? تستطيع الجلوس على عرش السودان حتى يأتي حكم الله. أريد أن أذكرك بقصيدة المرحوم الشاعر الكبير نزار قبانى التي كتبها تحت عنوان ? ألسيرة الذاتية لسياف عربى? كتب فيها: كلما فكرت أن أعتزل السلطة ينهانى ضميرى، من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين?.. إلى أن يقول: كلما فكرت أن أتركهم، فاضت دموعى كغمامة? وتوكلت على الله، وقررت أن أركب الشعب من ألآن إلى يوم القيامة!!! الذى دعانى لتذكيرك بقصيدة نزار هو قولك السابق بأنك لن تترشح ولكنك ترشحت، فلماذا لا تعيدها؟؟؟!!!

    (ب)-
    علم الدين
    Aug 19, 2016 at 9:41 pm
    ***- يعني بالعربي الفصيح ، ما حد يفكر بثورة علي لاني سايبلكو اياها بس بعد أربع سنين بعد يصبح السودان اربع شقف . وبعدين اعملوا اللي انتو عيزينيه في اللي بعدي .

    (ج)-
    عصام حمادي
    Aug 19, 2016 at 8:53 pm
    هههه هؤلاء الديناصورات الزعماء العرب عايشين في كوكب آخر كأن شعوبهم من أصنام مهزلة.

    (هـ)-
    حميد
    Aug 19, 2016 at 10:20 pm
    ***- وهل سيجد السودان رجلاً عظيماً ليحكمه يا فخامة الرئيس ؟؟؟!! وعندما يحل 2020 إذا بقي حياً سيجتمع مع أصدقائه في ?البرلمان? ليُسمح له الترشح للمرة السابعة او العاشرة او الى ما شاء الله لأنه قدر الله في السودان!!!!

    (و)-
    محمد الجزائر
    Aug 19, 2016 at 8:35 pm
    إن لم تستحي فاصنع ماشءت.

  8. ١-
    وصلتني رسالة من اخت عزيزة تقيم في هولندا علقت فيها علي المقال، وكتبت.

    ٢-
    ***- (لكن ياعمي بكري، ماقلت لنا رائك في من هو الشخصية المرشحة من قبل حزب المؤتمر الوطني في انتخابات عام 2020 كبديل لعمر البشير في حاله عدم رغبته في الترشيح؟!!..وماقلت لنا رأيك في محمد عطا؟!!)

    ٣-
    ***- ردآ علي رسالة القارئة الكريمة اؤكد ان المجلس “الاربعيني التابع لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي” هو الذي سيختار الشخصية القادمة، وفي اغلب الاحوال سيكون هو عمر البشير مجددآ المرشح المتفق عليه بالاجماع، علي اعتبار ان كل الاعضاء في حزب المؤتمر بلا استثناء هم شخصيات “هلامية” غير معروفة علي المستوي الدولي، والحزب يود شخص له مكانة في الخارج حتي لو كانت سيئة، صحيح ان عمر البشير لايملك “الكاريزما” وغير محبوب في الداخل والخارج، لكنه احسن السئيين في الحزب الحاكم، وحزب علي غير استعداد ان يجازف بترشيح اخر “هلامي” بلا طعم او لون غير البشير فيفقد الرئاسة، خصوصآ ان الدكتور علي الحاج قد يكون هو مرشح الحزب الوطني ضد البشير او اخر من الحزب الوطني.

    ***- اما عن توقعاتي في الشخص المرشح القادم من قبل حزب المؤتمر، فهو جنرال من القوات المسلحة، ولن يكون باي حال من الاحوال شخص مدني.

    ***- اما عن محمد عطا بحكم انه جنرال فحتمآ سيكون من المؤيدين اعادة ترشيح البشير.

  9. طه الدلاها طلع سعودى وكان داير يتروج من موريتانية وقسمتو رمتو فى واحدة جركسية اى تركية ممكن بعدين يمشى السعوية وممكن يمشى لجد اولادو اوردغان
    البشير فى الاونة الاخيرة اصبح نيرفس وهذه اثار التعذيب النفسى وعدم مبالاة من حوله وانتظاره للجدد الذين اتى بهم خلفا لنافع والجاروقوش وعلى عثمان وحتى اوبى كانوا شايلين معاهو جرء من الشيلة لكن الجدد ديل بما فيهم غندور يحتاجو لوقت حتى يفهموا المراوغة والتدجين والدغمسة
    الم ترى ما فعل الغندور فى القمة العربية الاخيرة هل مثل هذا التصرف يجعله اهلا حتى للعمل جناينى فى بنك العمال الوطنى ناهيك عن الخارجية
    ورير مرخرخ بالصورة دى ما مر علينا
    بالمناسبة هناك صورة له بالدفاع الشعبى بليس العسكر الله لا وراكم ليها
    الشاويش فرقع بس
    معليش طلعنا من الموضوع يا بكور فحتى اللحظة ليس للمؤتمر الوطنى بديل سوى البشير لكن ترامب شايفو برخى فى اضنيهو مع ناس لاهاى

  10. انا افتكر انو النركيز على من سيخلف البشير ..هذا أمر يعني المؤتمر الوطني ..وبالتالي من الواجب أن نركز على أداء المؤتمر الوطني خلال المرحلة الماضية
    لأن التركيز على من سيخلف البشير ربما يؤدي الى تغبيش حقيقة أن البشير ليس رئيس كل السودانيين ..وانما هو رئيس المؤتمر الوطني وهو ينفذ سياسات المؤتمر الوطني
    وعليه فان أي اخفاقات لا تحسب عليه شخصيا .وانما تجير على الحزب الذي ينتمي اليه ..ومن ثم يكون التشريح والنقد على سياسات الحزب الحاكم ومن انشق عنه (المؤتمر الشعبي ) ولا مجال للتنصل
    اذا ركزنا على تشريح التجربة الانقاذية السابقة ..واذا اثبتنا فشل الاحزاب التي أتت بهذه التجربة بالمنطق والحجة ..وليس بالسباب والانفعالات والعنتريات التي ما قتلت ذبابة …اذا ركزنا على ذلك فان رسالتنا قد تؤتي أكلها ..حتى في اوساط جماهير ما يسمى بالحركة الاسلامية ..وهذا باذن الله تعالى يمهد الطريق للتفكير بالبدائل من خارج الاحزاب المجربة

  11. هو ربيع العاطل.دا جد دكتور حتى ولو بمستوى بتاعات الانجاس؟ مما لقيت مرجعية المقال هذا العاطل عرفت ان الموضوع خارم بارم.ساي ربيع شنو وصراع شنو على الرئاسة الهاملة دي

  12. اقتباس : ***- تبقت ١٠٩٥ يومآ علي انتخابات ابريل ٢٠٢٠، وبما ان (حواء السودانية ولادة)، فكل شي قابل للتغيير سنة الحياة الدنيا، وما اكثر المفاجأت التي قام بها الشعب السوداني في تاريخه الطويل واخرها ابريل ١٩٨٩.

    رد : تقصد تقوم انتفاضة كما انتفاضة ابريل 1985م ماذا اعدتم لها ..؟؟؟؟؟ قول بالله عليكم وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة العدل للمطالبة بفك اسر الشباب المناضلين …كانت حضرنا ولم نجد احد لم تحضر الا والدة البوشي .. كيف تطلعوا الشوراع ونحن نعلم انك في المانيا .. ان كنتم تريدون انتفاضة لماذا لا يبدأ السودانيون الموجودون في خارج السودان بالزحف نحو السودان للوقفات الاحتجاجية والمظاهرات .. حتى اسقاط الكيزان .. والله المستعان …

  13. اقتباس : نافع علي نافع مكروه
    أقول لك : كلهم مكروهين ومبغوضين

    اقتباس : ابراهيم غندور لاتاريخ سياسي عنده
    أقول لك : كلهم نكرة ولاتاريخ لهم لاسياسي ولا اجتماعي ولاغيره

  14. الأخ الأستاذ بكري الصايغ .. الكثير من الأخطاء في الأسماء والتواريخ و المسميات الوظيفية ..وردت في المقال الذي يبدوأنه لم يخضع للمراجعة من كاتب كبير مثلك ينبغي أن يتوخى الدقة ..فمتى كان ابراهيم غندور نائبا أولا ..وهل ابن الرئيس هوعثمان طه .. أ م طه عثمان فالخلط هنا قد يحدث الربكة ..و هل ابريل كانت في 89 ..ثم أن البشير كان علاجه في السعودية وليس الدوحة ..
    والله حينما تابعت المكتوب اعلاه قبل أن أقرأ اسم كاتبه .. تخيلت أنه تقرير لوكالة أجنبية أوكاتب غير سوداني ..لك التحية ولا نبخس ما تكتب و لكن نقول لكل جواد كبوة ..

  15. ١-
    وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في جدة وكتب معلقآ علي المقال.

    ٢-
    مسكاقرو عمي الصائغ،
    اولآ:
    هل سمعت في حياتك بجنرال قام بانقلاب عسكري ومسك السلطة بالقوة تنحي عنها بسهولة؟!!، كل الرؤساء الجنرالات خاصة في افريقيا وامريكا اللاتينية اتشبسوا بكراسي الحكم وكنكشوا فيها ورفضوا تسلميها للشعب ولم يغادروها الا بعد ثورات عارمة ضدهم. حكاية المشير عبدالرحمن سوار الذهب سلم السلطة بكامل ارادته كذبة كبيرة، لانه كان مجبر علي قيام انتخابات بعد فترة انتقالية محددة باتفاق مابين العسكر والتجمع.
    ثانيآ:
    البشير100 % حيرجع عن كلامه ويرشح نفسه لفترة مابعد عام 2020، لذلك تخلص من كل الاسماء الكبيرة في حزبه وخارجه التي من الممكن تقف عقبة امامه، البشير عاوز يكون زي الرئيس روبرت موغابي عمره 93 عامآ ولسه بحكم بلده!!، ولا زي عبدالعزيز بوتفليقة عمره الان 80 وماعاوز يتنحي من السلطة!!..بكرة تسمع اعضاء الحزب الحاكم بالاجماع رشحوا البشير لولاية رابعة!! والبشير عارف الحكاية دي ومطمئن للترشيح…وبيني وبينك الايام ياعمي العزيز).

  16. استاذ بكري سلامات
    ممكن توضيح حول جنسيه طه ( ابن المجرم البشير) شايف كاتب عليه اجنبي ؟

  17. ١-
    الرئيس السوداني مجدداً: لن أترشح في انتخابات 2020
    **********************************
    المصـدر: صحيفة “القدس العربي”
    Aug 19, 2016-
    ***- جدد الرئيس السوداني عمر البشير التأكيد على نيته عدم الترشح مجدداً في الانتخابات المقررة عام 2020، مشيراً إلى أنه سيبتعد حينها عن عالم السياسة. وفي مقابلة مع مجلة ?الأهرام العربي? المصرية في عددها الأخير الصادر في الأسواق الجمعة، قال البشير ?لست ديكتاتوراً، وغير راغب فى السلطة، ولن أترشح لفترة رئاسية أخرى (?) مدتي ستنتهي عام 2020، ولن أجدد بالدستور ولن يتغير الدستور?. وأضاف ?لقد أمضيت أكثر من عشرين عاماً، وهذه أكثر من كافية في ظروف السودان، والناس تريد دماء جديدة ودفعة جديدة، كي تواصل السير والبناء والإعمار والتنمية?. وتابع أنه في العام 2020 ?سأترك مقر الرئاسة وأبتعد عن عالم السياسة?.

    ***- وفي أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس السوداني في لقائه مع شبكة تلفزيون ?بي بي سي? إنه سيتخلى عن الحكم بحلول عام 2020، وإنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى.ووصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في 1989، وتم التجديد له أكثر من مرة عبر انتخابات درجت فصائل المعارضة الرئيسية على مقاطعتها.

    ***- وكان البشير قد اكتسح الانتخابات العامة التي أجريت في أبريل/ نيسان 2015، خلافاً لتعهده من قبل بأنه لن يترشح فيها.

    ٢-
    تعليقات علي الخبر:
    ************
    (أ)-
    محمد يعقوب:
    Aug 19, 2016 at 9:01 pm
    أسأل ألرئيس السودانى ?ليش العجلة ياراجل? تستطيع الجلوس على عرش السودان حتى يأتي حكم الله. أريد أن أذكرك بقصيدة المرحوم الشاعر الكبير نزار قبانى التي كتبها تحت عنوان ? ألسيرة الذاتية لسياف عربى? كتب فيها: كلما فكرت أن أعتزل السلطة ينهانى ضميرى، من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين?.. إلى أن يقول: كلما فكرت أن أتركهم، فاضت دموعى كغمامة? وتوكلت على الله، وقررت أن أركب الشعب من ألآن إلى يوم القيامة!!! الذى دعانى لتذكيرك بقصيدة نزار هو قولك السابق بأنك لن تترشح ولكنك ترشحت، فلماذا لا تعيدها؟؟؟!!!

    (ب)-
    علم الدين
    Aug 19, 2016 at 9:41 pm
    ***- يعني بالعربي الفصيح ، ما حد يفكر بثورة علي لاني سايبلكو اياها بس بعد أربع سنين بعد يصبح السودان اربع شقف . وبعدين اعملوا اللي انتو عيزينيه في اللي بعدي .

    (ج)-
    عصام حمادي
    Aug 19, 2016 at 8:53 pm
    هههه هؤلاء الديناصورات الزعماء العرب عايشين في كوكب آخر كأن شعوبهم من أصنام مهزلة.

    (هـ)-
    حميد
    Aug 19, 2016 at 10:20 pm
    ***- وهل سيجد السودان رجلاً عظيماً ليحكمه يا فخامة الرئيس ؟؟؟!! وعندما يحل 2020 إذا بقي حياً سيجتمع مع أصدقائه في ?البرلمان? ليُسمح له الترشح للمرة السابعة او العاشرة او الى ما شاء الله لأنه قدر الله في السودان!!!!

    (و)-
    محمد الجزائر
    Aug 19, 2016 at 8:35 pm
    إن لم تستحي فاصنع ماشءت.

  18. ١-
    وصلتني رسالة من اخت عزيزة تقيم في هولندا علقت فيها علي المقال، وكتبت.

    ٢-
    ***- (لكن ياعمي بكري، ماقلت لنا رائك في من هو الشخصية المرشحة من قبل حزب المؤتمر الوطني في انتخابات عام 2020 كبديل لعمر البشير في حاله عدم رغبته في الترشيح؟!!..وماقلت لنا رأيك في محمد عطا؟!!)

    ٣-
    ***- ردآ علي رسالة القارئة الكريمة اؤكد ان المجلس “الاربعيني التابع لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي” هو الذي سيختار الشخصية القادمة، وفي اغلب الاحوال سيكون هو عمر البشير مجددآ المرشح المتفق عليه بالاجماع، علي اعتبار ان كل الاعضاء في حزب المؤتمر بلا استثناء هم شخصيات “هلامية” غير معروفة علي المستوي الدولي، والحزب يود شخص له مكانة في الخارج حتي لو كانت سيئة، صحيح ان عمر البشير لايملك “الكاريزما” وغير محبوب في الداخل والخارج، لكنه احسن السئيين في الحزب الحاكم، وحزب علي غير استعداد ان يجازف بترشيح اخر “هلامي” بلا طعم او لون غير البشير فيفقد الرئاسة، خصوصآ ان الدكتور علي الحاج قد يكون هو مرشح الحزب الوطني ضد البشير او اخر من الحزب الوطني.

    ***- اما عن توقعاتي في الشخص المرشح القادم من قبل حزب المؤتمر، فهو جنرال من القوات المسلحة، ولن يكون باي حال من الاحوال شخص مدني.

    ***- اما عن محمد عطا بحكم انه جنرال فحتمآ سيكون من المؤيدين اعادة ترشيح البشير.

  19. طه الدلاها طلع سعودى وكان داير يتروج من موريتانية وقسمتو رمتو فى واحدة جركسية اى تركية ممكن بعدين يمشى السعوية وممكن يمشى لجد اولادو اوردغان
    البشير فى الاونة الاخيرة اصبح نيرفس وهذه اثار التعذيب النفسى وعدم مبالاة من حوله وانتظاره للجدد الذين اتى بهم خلفا لنافع والجاروقوش وعلى عثمان وحتى اوبى كانوا شايلين معاهو جرء من الشيلة لكن الجدد ديل بما فيهم غندور يحتاجو لوقت حتى يفهموا المراوغة والتدجين والدغمسة
    الم ترى ما فعل الغندور فى القمة العربية الاخيرة هل مثل هذا التصرف يجعله اهلا حتى للعمل جناينى فى بنك العمال الوطنى ناهيك عن الخارجية
    ورير مرخرخ بالصورة دى ما مر علينا
    بالمناسبة هناك صورة له بالدفاع الشعبى بليس العسكر الله لا وراكم ليها
    الشاويش فرقع بس
    معليش طلعنا من الموضوع يا بكور فحتى اللحظة ليس للمؤتمر الوطنى بديل سوى البشير لكن ترامب شايفو برخى فى اضنيهو مع ناس لاهاى

  20. انا افتكر انو النركيز على من سيخلف البشير ..هذا أمر يعني المؤتمر الوطني ..وبالتالي من الواجب أن نركز على أداء المؤتمر الوطني خلال المرحلة الماضية
    لأن التركيز على من سيخلف البشير ربما يؤدي الى تغبيش حقيقة أن البشير ليس رئيس كل السودانيين ..وانما هو رئيس المؤتمر الوطني وهو ينفذ سياسات المؤتمر الوطني
    وعليه فان أي اخفاقات لا تحسب عليه شخصيا .وانما تجير على الحزب الذي ينتمي اليه ..ومن ثم يكون التشريح والنقد على سياسات الحزب الحاكم ومن انشق عنه (المؤتمر الشعبي ) ولا مجال للتنصل
    اذا ركزنا على تشريح التجربة الانقاذية السابقة ..واذا اثبتنا فشل الاحزاب التي أتت بهذه التجربة بالمنطق والحجة ..وليس بالسباب والانفعالات والعنتريات التي ما قتلت ذبابة …اذا ركزنا على ذلك فان رسالتنا قد تؤتي أكلها ..حتى في اوساط جماهير ما يسمى بالحركة الاسلامية ..وهذا باذن الله تعالى يمهد الطريق للتفكير بالبدائل من خارج الاحزاب المجربة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..